شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» يا وجع القلب
شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام

» عدرا يا فلسطين????????
شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام

» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى

» رحل ولن يعود
شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام

» كوفيتي عنواني
شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام

»  كل يوم نصيحه ومعلومه
شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام

» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى

» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى

» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر

» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Icon_minitimeالأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الأربعاء يناير 10, 2024 9:38 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15499 مساهمة في هذا المنتدى في 4685 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1206 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو driss78 فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


3 مشترك

    شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني

    زهرة المدائن
    زهرة المدائن
    عضو متقدم للقدس
    عضو متقدم للقدس


    عدد المساهمات : 1048
    نقاط : 2113
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010

    شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Empty شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني

    مُساهمة من طرف زهرة المدائن الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 12:37 am

    شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني 619c7b850686732386954acf51515792_lm


    [center]عادات وطرق غريبة استخدامها أجدادنا من اجل الشفاء من بعض الأمراض التي
    كانت تصيبهم ، من بين هذه الطرق طريقة
    غريبة عجيبة أشبه بالخرافة حدثتني عنها
    إحدى ختيارياتنا والتي التقيت بها عند
    دكتور الجلد .. فمن اجل علاج السواليل " التواليل " كان اجدادنا يقومون بإحضار حبة
    شعير يغرزونها بموضع السالول ومن ثم
    يقومون بغرز حبة الشعير بحبة باذنجان تدفن في -----ل الذي كان ينتشر بأطراف القرية ،
    وحسب ما قالت لي الختيارة أن السالول
    ينتهي ويموت مع موت حبة الشعير والباذنجان
    من حرارة -----ل ..


    الختيارة حدثتني عن أهازيج كان يرددها أجدادنا و كانت ترافق عملية وخز السلول بحبة الشعير ..

    ليست هذه الطريقة الوحيدة التي اتبعها أجدادنا للتخلص من السواليل فقد
    قام البعض حسب ما قالت لي الخيارة باستخدام مياه غسل الميت للتخلص منها ومنهم من
    كان يكويها ويقتلها بالنار ..


    جهل أجدادنا وغياب العلم والدواء هو ما كان يدفعهم للإيمان بهكذا خرافات وخزعبلات قد يدخل بعضها في
    باب الشرك بالله ..


    وأنا هنا اذكر هذه الوصفات لا
    من اجل تطبيقها والعمل بها ، بل من اجل
    الاطلاع على عادات وتقاليد وقناعات مارسها أجدادنا ، فهذه المدونة تختص بتراث شعبنا
    الفلسطيني وعادتنا وطقوسنا هي جزء من هذا التراث ..


    تحياتي لكم

    زهرة المدااااااااائن
    [/center]
    الطائر المهاجر
    الطائر المهاجر
    عضو متقدم للقدس
    عضو متقدم للقدس


    عدد المساهمات : 974
    نقاط : 1701
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/11/2010

    شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Empty رد: شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني

    مُساهمة من طرف الطائر المهاجر الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 3:41 am

    أو تدوسون صورة أبو عمار !!!!!!! ,, أنتم لم تدوسوا على ورقة ..... بل دستم على قلوبنا على تاريخنا ....
    شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Image



    الـ ـمـ ـتـ ـمـ رد الـ ــفـ ـلـ ـسـ ـطـ ـيـ ـنـ ـي

    هديل الحمام
    هديل الحمام
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 3698
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 183
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011

    شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Empty رد: شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني

    مُساهمة من طرف هديل الحمام السبت يناير 05, 2013 9:14 pm


    الطب الشعبي

    ( مركز المعلومات الوطني الفلسطيني / وفا )



    كان
    الحلاق أو الرجل المسن الحاذق أو الداية هم الأشخاص الذين يقومون بمهمة
    العلاج، وكانوا يستشيرون العطار الصيدلي الشعبي للحصول على الدواء المناسب.
    وكانت الفلاحة التي لديها طفل صحيح لا تزور فلاحة لديها طفل مصاب، ولكن
    الفلاحين كانت لديهم الأسباب الخاصة الغامضة حول طبيعة المرض وسبب ظهوره،
    وكانوا يعتقدون أن خطر المرض كامن بانتظار كل شخص وعلى الأخص الأطفال،
    ويأتي الخطر من:

    - المرأة غير النظيفة (الحائض أو النفساء)، إذا دخلت على بيت فيه طفل.
    - الجن، وأثره في إيقاع المرض.
    - القرينة التي تودي بحياة الأطفال.
    - العين الحاسدة.
    وهكذا كان الدين والسحر يقومان بتعويض المعرفة الحقيقية للنواحي العلمية وتفسيرها للمرض.
    ويمكن القول أن لدى الناس في الوسط الشعبي حس بالعدوى ووسائل الوقاية والعلاج، ومن هذه الوسائل:
    - ذكر اسم الله، لإخافة الجن والعفاريت القرينة.
    - استعمال الحجاب، وطاسة الرجفة ونحو ذلك.
    - اللجوء للعلم الشعبي بتناول أشربة وأطعمة يحضرها العطار -الصيدلي الشعبي.
    - دهن جلد المولود بالزيت والملح.
    - التدفئة والكمر(غمر الإنسان بالملابس والأغطية) واستعمال الكمادات الساخنة والباردة.
    - تغذية المريض بالعسل واللحم واللبن…الخ.
    - التحويط: أي إحاطة الإنسان بقدرة الله، كأن يقال للشخص المراد وقايته "حوطتك بالله" أي طلبت من الله أن يحيطك بحمايته.
    - التبخير: أي حرق البخور وما شابهه لطرد الأرواح الشريرة.
    - العلاج بطاسة الرجفة: يعالج الشخص الذي يعاني من حالة الرعب بإعطائه جرعة من الماء من "طاس الرجفة".
    - الاعتقاد
    بقدرات الخرز: استأثر الخرز باهتمام كبير في حياة الناس فلقد استخدمه الناس
    في الزخرفة الشعبية، سواء للتجمل به كلبس العقود، وتزيين الملابس، وبعض
    الأدوات والحاجيات كما استخدم في بعض الصناعات اليدوية الشعبية.

    ورغم أهمية
    الخرز في الزخرفة فلقد استخدم بعضه في أمور مهمة جداً في حياة الناس،
    فاستعمل لمعالجة الأمراض، واستخدم لأمور الحب والبخت، واستعمل في السحر
    وغير ذلك.

    الاهتمام بالخرز واستخدامه:
    لقد اهتمت
    النساء بالخرز إذ كانت الواحدة تدفع نقوداً كثيرة من أجل الحصول على أحد
    الخرزات التي تحتاجها، وكانت المرأة تستعمل كل الوسائل للحصول على إحدى
    الخرزات، وربما ذهبت المرأة من بلد إلى آخر بحثاً عن خرزة لاستخدامها في
    غرض معين، وكانت المرأة إذا ما حصلت على خرزة من خرز البخت أو المحبة تشعر
    وكأنها تملك كنزاً أو شيئاً ثميناً، وكانت تحافظ عليها مثلما تحافظ على
    جواهرها الثمينة وربما أكثر من جواهرها، وكانت تستأثر بها ولا تعطيها إلا
    لبناتها أو حفيداتها عندما يتقدم بها السن.

    وسر اهتمام
    النساء بهذه الأمور يعود إلى الإيمان بالسحر والغيبيات، حيث نلاحظ أن ظاهرة
    الاهتمام بالخرز الشعبي قد قلّت أو تضاءلت في هذه الأيام وإن بقيت آثارها
    ماثلة في بعض القرى والمناطق.

    إن النساء هن
    اللواتي يهتممن بأمور الحب والزواج والبخت والطلاق، وهن اللواتي يستخدمن
    الخرز للسحر والطب، وإن كانت هناك اهتمامات بالخرز من قبل الرجال، واهتمام
    المرأة بهذه الأمور نابع من اهتمامها بأن يبقى زوجها لها وحدها محباً
    ومطيعاً ومخلصاً، تريد أن تستأثر به، وتمنع عنه الأخريات وتمنعه أيضاً عن
    الأخريات، وهي كذلك تريد هذا لابنتها وحفيدتها، ومن هنا كان هذا الاهتمام.

    أما إيمان
    المرأة بقدرة هذه الخرزة الصغيرة على صنع المعجزات؛ فهذا يعود إلى الجهل
    والسذاجة وإلى الإيمان بآراء ومعتقدات موروثة عن أمها وجدتها. ولو تساءلنا
    كيف اهتدى الناس إلى استخدام الخرز في أمور السحر والطب والمحبة، فربما
    يقودنا فكرنا إلى أن أحد السحرة أو الكهان استخدم خرزة في عمل سحري ونجح
    هذا العمل بطريق الصدفة وبدأ الناس بتقليد هذا، ومن ثم كان انتشار استخدام
    الخرز، وتطورت استعمالاته وأشكاله وساعد على ذلك كثرة السحرة والدجالين
    وجهل وسذاجة النساء أيضاً.

    ولبعض أنواع
    الخرز مسميات، مثل: خرزة البخت، التي يظن أنها تجلب الحظ، وخرزة الكبسة
    التي تضعها المرأة في ملابس الوليد الجديد؛ حماية له من دخول امرأة نفساء
    أو حائض.
    هديل الحمام
    هديل الحمام
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 3698
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 183
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011

    شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Empty رد: شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني

    مُساهمة من طرف هديل الحمام السبت يناير 05, 2013 9:16 pm



    [size=29]علاج الرمد للعيون:

    يتم
    ذلك بالكحل، والذي يساعد العين أيضاً على مقاومة وهج الشمس، ومن الصعب
    التأكد فيما إذا كان قد بُدئ باستعمال الكحل كعلاج أم كوسيلة من وسائل
    التجميل.

    يعالج ألم العيون عند الأطفال بمسحه بالحبل السري فهو واق فضلاً عن أنه حجاب (تميمة- تعويذة).
    يقول الناس: أن "العين والولد يحميها الملاك"، ولهذا نادراً ما تصيب الضربات التي تنزل على الوجه عين الإنسان.
    من وسائل علاج العيون "الكي"، كما سنرى تحت عنوان العلاج "بالكي".

    العلاج بالعسل:



    يعتقد الناس بأهمية العسل ودوره في العلاج انطلاقاً من قيمته الغذائية، ويؤخذ العسل بعد تسخينه بواسطة "رظف الطابون".

    العلاج بكاسات الهوا:

    ويسمى
    هذا النوع من العلاج بالحجامة، وهو أسلوب في العلاج الشعبي العربي معروف
    منذ القدم، إذ يفرغ الكأس من الهواء بإحراق قطعة من الورق في داخله ثم يثبت
    على ظهر المريض مثلاً، فيندفع الدم إلى البشرة الخارجية، وكان الحلاق يقوم
    بهذه المهمة.


    العلاج بالكي:



    يمارس
    حلاق القرية العلاج بالكي أي لسع مكان ما من بشرة الإنسان بالحديد المحمي،
    وفي حالة مرض العيون يكون الكي عند قمة الرأس، ويكوى الولد "المدفدع" أو
    "المطنطف" (الذي يتأخر نطقه نتيجة ارتباط لسانه "بشرش" يحد من حركته"
    بمسمار محمي تحت اللسان لاستئصال الورم وقطع الشرش هناك والذي يسمى
    "الدفدعة"، كما يعالج الولد المدفوع أيضاً بتعليق ضفادع فضية أو معدنية على
    رأس الولد أو في ملابسه.

    ويعالج "الملع" أو الولد (المفري)، بالكي.
    وتروي لنا
    جرانكفيست، كيف أن زريفة محمد من أرطاس حملت حزمة حطب فأحست بأنها تعاني من
    الألم، وقد ذهبت لامرأة فرسمت لها صليباً بالكي تحت صدرها بواسطة مسمار
    محمي حتى الاحمرار. كما كانوا يعالجون الجدري بالكي أيضاً.


    علاج الإسهال عند الأولاد:

    إذا
    أصيب ولد بالإسهال وكان ضعيفاً أحضروا له لحم غنم وبصل وسماق وأعشاباً
    برية ويضعونها بالعجين ويخبزونها ومن ثم يطعمونه إياها، وتخرج الكعكة بسرعة
    وهي ساخنة من الطابون وتكسر على وجه الولد ليشم رائحتها؛ وهم بذلك يفسرون
    المرض بأنه قد يكون ناتجاً عن خوف شديد، ذلك، لأن كسر الرغيف باللحم الساخن
    على وجه الولد يسبب صدمة جديدة تبعد الصدمة السابقة التي سببت المرض.


    التشطيب- علاج للحمى:

    إذا
    كان الطفل مصاباً بالحمى يتم تشطيب أذنيه من أجل علاجه وإخراج الدم
    الفاسد، والتشطيب هو جرح السطح الخلفي الخارجي لصيوان الأذن الطري بعد وضع
    الطفل في الشمس حتى تحمر أذناه ويمكن تشطيب أجزاء أخرى من الجسد.

    الحوي:
    أي تطعيم
    الإنسان ضد لدغ الأفعى، كان الناس في الوسط الشعبي يقضون جزءاً كبيراً من
    الوقت خارج المنزل في الأعمال الزراعية والرعي وجمع الحطب والنباتات البرية
    للطعام، فضلاً عن أن البيوت كانت وسط الأشجار وبين الغابات وبالتالي فإن
    احتمال أن يصطدم الإنسان بأفعى هو احتمال كبير، لذلك؛ كان الناسمحاولة
    تحصين أبنائهم ضد لدغ الأفعى بإحدى الوسائل التالية:

    - إذا كانت الأم قد لسعتها أفعى أثناء الحمل، فإنها تعطي المناعة لطفلها فلا يتأثر بلدغ أفعى.
    - إن وضع نبتة معينة تحت سرير الطفل يقيه من الأفاعي.
    - يعطي الأولاد حية محروقة فيأكلونها، وبذلك يحصلون على حصانة من سم الأفعى.
    - مص الجرح لإخراج السم والدم بعد السع مباشرة.
    - أن يبصق شيخ معروف بقدرته على الحوي على قطعة حلوى فيأكلها شخص وبذلك يكتسب المناعة ضد سم الأفعى.


    يتبع
    [/size]
    هديل الحمام
    هديل الحمام
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 3698
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 183
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011

    شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني Empty رد: شعيرة وباذنجانة وسالول ..!!! الطب الشعبي الفلسطيني

    مُساهمة من طرف هديل الحمام السبت يناير 05, 2013 9:23 pm



    [size=29]علاج الرمد للعيون:

    يتم
    ذلك بالكحل، والذي يساعد العين أيضاً على مقاومة وهج الشمس، ومن الصعب
    التأكد فيما إذا كان قد بُدئ باستعمال الكحل كعلاج أم كوسيلة من وسائل
    التجميل.

    يعالج ألم العيون عند الأطفال بمسحه بالحبل السري فهو واق فضلاً عن أنه حجاب (تميمة- تعويذة).
    يقول الناس: أن "العين والولد يحميها الملاك"، ولهذا نادراً ما تصيب الضربات التي تنزل على الوجه عين الإنسان.
    من وسائل علاج العيون "الكي"، كما سنرى تحت عنوان العلاج "بالكي".

    العلاج بالعسل:



    يعتقد الناس بأهمية العسل ودوره في العلاج انطلاقاً من قيمته الغذائية، ويؤخذ العسل بعد تسخينه بواسطة "رظف الطابون".

    العلاج بكاسات الهوا:

    ويسمى
    هذا النوع من العلاج بالحجامة، وهو أسلوب في العلاج الشعبي العربي معروف
    منذ القدم، إذ يفرغ الكأس من الهواء بإحراق قطعة من الورق في داخله ثم يثبت
    على ظهر المريض مثلاً، فيندفع الدم إلى البشرة الخارجية، وكان الحلاق يقوم
    بهذه المهمة.


    العلاج بالكي:



    يمارس
    حلاق القرية العلاج بالكي أي لسع مكان ما من بشرة الإنسان بالحديد المحمي،
    وفي حالة مرض العيون يكون الكي عند قمة الرأس، ويكوى الولد "المدفدع" أو
    "المطنطف" (الذي يتأخر نطقه نتيجة ارتباط لسانه "بشرش" يحد من حركته"
    بمسمار محمي تحت اللسان لاستئصال الورم وقطع الشرش هناك والذي يسمى
    "الدفدعة"، كما يعالج الولد المدفوع أيضاً بتعليق ضفادع فضية أو معدنية على
    رأس الولد أو في ملابسه.

    ويعالج "الملع" أو الولد (المفري)، بالكي.
    وتروي لنا
    جرانكفيست، كيف أن زريفة محمد من أرطاس حملت حزمة حطب فأحست بأنها تعاني من
    الألم، وقد ذهبت لامرأة فرسمت لها صليباً بالكي تحت صدرها بواسطة مسمار
    محمي حتى الاحمرار. كما كانوا يعالجون الجدري بالكي أيضاً.


    علاج الإسهال عند الأولاد:

    إذا
    أصيب ولد بالإسهال وكان ضعيفاً أحضروا له لحم غنم وبصل وسماق وأعشاباً
    برية ويضعونها بالعجين ويخبزونها ومن ثم يطعمونه إياها، وتخرج الكعكة بسرعة
    وهي ساخنة من الطابون وتكسر على وجه الولد ليشم رائحتها؛ وهم بذلك يفسرون
    المرض بأنه قد يكون ناتجاً عن خوف شديد، ذلك، لأن كسر الرغيف باللحم الساخن
    على وجه الولد يسبب صدمة جديدة تبعد الصدمة السابقة التي سببت المرض.


    التشطيب- علاج للحمى:

    إذا
    كان الطفل مصاباً بالحمى يتم تشطيب أذنيه من أجل علاجه وإخراج الدم
    الفاسد، والتشطيب هو جرح السطح الخلفي الخارجي لصيوان الأذن الطري بعد وضع
    الطفل في الشمس حتى تحمر أذناه ويمكن تشطيب أجزاء أخرى من الجسد.

    الحوي:
    أي تطعيم
    الإنسان ضد لدغ الأفعى، كان الناس في الوسط الشعبي يقضون جزءاً كبيراً من
    الوقت خارج المنزل في الأعمال الزراعية والرعي وجمع الحطب والنباتات البرية
    للطعام، فضلاً عن أن البيوت كانت وسط الأشجار وبين الغابات وبالتالي فإن
    احتمال أن يصطدم الإنسان بأفعى هو احتمال كبير، لذلك؛ كان الناسمحاولة
    تحصين أبنائهم ضد لدغ الأفعى بإحدى الوسائل التالية:

    - إذا كانت الأم قد لسعتها أفعى أثناء الحمل، فإنها تعطي المناعة لطفلها فلا يتأثر بلدغ أفعى.
    - إن وضع نبتة معينة تحت سرير الطفل يقيه من الأفاعي.
    - يعطي الأولاد حية محروقة فيأكلونها، وبذلك يحصلون على حصانة من سم الأفعى.
    - مص الجرح لإخراج السم والدم بعد السع مباشرة.
    - أن يبصق شيخ معروف بقدرته على الحوي على قطعة حلوى فيأكلها شخص وبذلك يكتسب المناعة ضد سم الأفعى.


    يتبع
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 3:31 pm