شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» يا حافر حفرة الشر . عطا سليمان رموني
أمس في 7:20 pm من طرف عطا سليمان رموني

» العافين عن الناس . عطا سليمان رموني
الخميس ديسمبر 01, 2016 7:21 pm من طرف عطا سليمان رموني

» غرسوا فأكلنا . عطا سليمان رموني
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:49 am من طرف عطا سليمان رموني

» الشموخ . عطا سليمان رموني
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:00 am من طرف عطا سليمان رموني

» لا شيء أصعب من أن ترى شخص يأخذ مكانك في قلب من تحب
السبت نوفمبر 12, 2016 9:11 am من طرف أبو مجاهد

» الأخت أولى بالصِّلَة.عطا سليمان رموني
السبت نوفمبر 05, 2016 10:19 am من طرف عطا سليمان رموني

» آداب المسجد . عطا سليمان رموني
الإثنين أكتوبر 31, 2016 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» انصر اخاك . عطا سليمان رموني
الخميس أكتوبر 27, 2016 6:21 am من طرف عطا سليمان رموني

» ردا على رائعة الشاعر الكبير عاصم شعبان ( ابو الحب ) / د. لطفي الياسيني
الإثنين أكتوبر 24, 2016 12:24 am من طرف طائر الفينيق

» أركان الإيمان . عطا سليمان رموني
الجمعة أكتوبر 21, 2016 12:18 am من طرف عطا سليمان رموني

» عتاب صديق . عطا سليمان رموني
الجمعة أكتوبر 14, 2016 3:01 am من طرف عطا سليمان رموني

» نحن في الدنيا ضيوف . عطا سليمان رموني
السبت أكتوبر 08, 2016 12:27 am من طرف عطا سليمان رموني

» عليك بالصاحب الوفي . عطا سليمان رموني
الأحد أكتوبر 02, 2016 11:15 pm من طرف عطا سليمان رموني

» لروح الشهيد ياسر حمدونة
الثلاثاء سبتمبر 27, 2016 9:49 am من طرف أبو مجاهد

» هذه الدنيا تجارة . عطا سليمان رموني
السبت سبتمبر 24, 2016 10:29 am من طرف عطا سليمان رموني

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 51 بتاريخ الجمعة يوليو 06, 2012 11:15 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15353 مساهمة في هذا المنتدى في 4635 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1178 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو izaqekubuniti فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


: الصدق و الكذب في الشعر

شاطر

طائر الفينيق
العضو المنتدب للأدارة
العضو المنتدب للأدارة

عدد المساهمات : 4904
نقاط : 9866
السٌّمعَة : 66
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

: الصدق و الكذب في الشعر

مُساهمة من طرف طائر الفينيق في الأربعاء يونيو 01, 2011 12:44 pm


قد تباينت مواقف النقاد العرب حول هذه القضية ، فمنهم من ربط قيمة الشعر الحق بالصدق ونفى عنه الكذب ، ومنهم من وقف موقفاً وسطاً ،ومنهم من وقف حائراً إزاءها لا يدري ماذا يقول .
وكما اختلف النقاد قديماً اختلفوا حديثاً .
فذهب النقاد في العصر الحديث في هذه المسألة مذهبين :

- مذهب يرى أصحابه أن الشعر إبداع ، يعرض الشاعر فيه ما أوحى به خياله إليه ،و خيّلته له نفسه ، وليس لأحد سلطة تكذيبه أو تصديقه لأنه إيحاء النفس ، أو ما انعكس في نفس الشاعر سواء من الواقع الداخلي أو الخارجي .

- ومذهب آخر يرى أن الشعر تصوير للنفس الشاعرة بما انفعلت به ، فهم يؤيدون أصحاب المذهب الأول إلا أنهم يرون أن على الشاعر أن يقيم توازناً بين مثير التجربة الشعرية وبين ما يُحدثه هذا المثير من تعبيرات ، أي أن على الشاعر ألا يطلق العنان للأوهام ، فالصدق لدى هؤلاء هوصدق العاطفة وصدق التعبير عنها

وفي هذه القضية – في النقد القديم – مواقف متباينة للنقاد العرب :

الموقف الأول : بعض النقاد قالوا : ( أحسن الشعر أصدقه ) :
وهو مذهب القائلين بوجوب التزام الشاعر جانب الحق فيما يقول .
ومقياس صدق الشاعر إيثار الحقيقة فيما يصف ، والصدق المقصود هنا هو الإصابة في الوصف ، والمطابقة في التشبيه .

ويمثل هذا المذهب : الجاحظ وابن طباطبا العلوي وابن سلاّم وابن قتيبة
و الآمدي وعبد القاهر الجرجاني وحازم القرطاجني .

أولاً : موقف الجاحظ ( ت : 255 هـ ) :
مال الجاحظ إلى جانب الصدق ، فالجاحظ متكلم يؤمن بدور العقل ، لذلك يشترط على طالب العلم أن يكون بليغاً ، لأن المعرفة الحقيقية لا تكتمل ما لم يعبّر عنها بعبارة مطابقة الكلام لمقتضى الحال ، فالعبارة الواضحة – في نظره – دليل على التفكير الصحيح ، ولذلك هو ميّال إلى الصدق .

ثانياً : موقف ابن طباطبا ( ت 322 هـ ) :
أول من أثار القضية بشكل حاسم هو ابن طباطبا في كتابه ( عيار الشعر ) ،فقد جعل عنصر الصدق أهم عناصر الشعر وأكبر مزاياه ، فالجمل والحق أو الصدق مترادفان عند ابن طباطبا ،ولهذا كانت لفظة الصدق متفاوتة الدلالة عند ابن طباطبا ، فضروب الصدق عنده هي :
1 – الصدق الفني : أو إخلاص الفنان في التعبير عن التجربة الذاتية أو الأصالة في التعبير ، والرجوع إلى الذات في التعبير .
2 – صدق التجربة الإنسانية عامةً : وهذا يتمثل في قبول الفهم للحكمة ، لصدق القول فيها وما أتت به التجارب منها .
3 – الصدق التاريخي : وهذا يتمثل عند اقتصاص خبر أو حكاية كلام ، وقد أجاز ابن طباطبا للشاعر هنا أن يريد أو ينتقص ، إذا اضطر ،شرط أن يكونا يسيرين يعينان ويؤيدان لما يُروى ، كقول الأعشى فيما اقتصّه من خبر السموءل :



4 – الصدق الأخلاقي : وهو نقل الحقيقة الأخلاقية على حالها ، وهو لا مدخل فيه للكذب .
ومن هنا كان ثناء الخلفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه : على زهير بأنه كان يمدح الرجل بما فيه .
5 – الصدق التصويري ( صدق التشبيه ) : واحسن التشبيهات ما إذا عكس لم ينتقض

فالصدق بضروبه المتعددة هو الذي يهيئ الفهم الثاقب لقبول المحتوى والتجربة الشعرية التي يعبر عنها الشاعر ، ففهم ابن طباطبا لوظيفة الشعر يقوم على أساس أخلاقي .

سنابل القدس
الأدارة العامة
الأدارة العامة

عدد المساهمات : 2271
نقاط : 5174
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

رد: : الصدق و الكذب في الشعر

مُساهمة من طرف سنابل القدس في الأربعاء يونيو 01, 2011 8:47 pm



الله الوطن

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 8:00 pm