شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» يا وجع القلب
 من الأخطاء الرمضانية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام

» عدرا يا فلسطين????????
 من الأخطاء الرمضانية Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام

» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
 من الأخطاء الرمضانية Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى

» رحل ولن يعود
 من الأخطاء الرمضانية Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام

» كوفيتي عنواني
 من الأخطاء الرمضانية Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام

»  كل يوم نصيحه ومعلومه
 من الأخطاء الرمضانية Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام

» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
 من الأخطاء الرمضانية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى

» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
 من الأخطاء الرمضانية Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى

» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
 من الأخطاء الرمضانية Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
 من الأخطاء الرمضانية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر

» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
 من الأخطاء الرمضانية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
 من الأخطاء الرمضانية Icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
 من الأخطاء الرمضانية Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
 من الأخطاء الرمضانية Icon_minitimeالأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
 من الأخطاء الرمضانية Icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الأربعاء يناير 10, 2024 9:38 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15499 مساهمة في هذا المنتدى في 4685 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1206 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو driss78 فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


    من الأخطاء الرمضانية

    هديل الحمام
    هديل الحمام
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 3698
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 183
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011

     من الأخطاء الرمضانية Empty من الأخطاء الرمضانية

    مُساهمة من طرف هديل الحمام الخميس يوليو 11, 2013 2:22 am

    من الأخطاء الرمضانية:-
    __________________
    الخطأ/ شرب الڤيمتو يومياً.
    الصح/ مرتين بالاسبوع تكفي.
    السبب/ لأنه عالي بالسكريات والأصباغ المضرة.

    الخطأ/ شرب الماء بكمية مفرطة وقت الفطور.
    الصح/ كوب ماء كل ساعتين.
    السبب/ لأن امتلاء المعدة بالسوائل أشد ضيقاً على النفس من امتلاءها بالطعام.

    الخطأ/ ممارسة الرياضة مباشرة بعد الفطور وذلك لتجنب اللوعة.
    الصح/ ممارسة الرياضة بعد ساعتين، لتسهيل الهضم.
    السبب/ لأن الدم بالجسم يكون متمركز بالمعدة.

    الخطأ/ القضاء على التشريب بأقل من ٥دقائق.
    الصح/ مضغ الطعام ببطء.
    السبب/ المضغ البطيئ يساعد على هضم الطعام جيداً، ويساعد في
    التحكم بالوزن.

    الخطأ/ أن تتناول الحلويات مباشرة بعد الفطور.
    الصح/ تناول الحلويات بعد ساعتين من تناول الفطور.
    السبب/ لتتجنب الدوخة والخمول، وتكون مستعداً للصلاة شهر
    العبادة.

    الخطأ/ تناول طعام يحوي كميات من الصوديوم.
    الصح/ تناول طعام يحوي كميات من البوتاسيوم.
    السبب/ لأن الإكثار من البوتاسيوم يمنع العطش تماماً وأنت صائم، أما الصوديوم فيفعل العكس تماماً
    هديل الحمام
    هديل الحمام
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 3698
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 183
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011

     من الأخطاء الرمضانية Empty رد: من الأخطاء الرمضانية

    مُساهمة من طرف هديل الحمام الخميس يوليو 11, 2013 2:27 am



     
    ليكون صيامكم مريحاً في الصيف اتبعوا الخطوات التالية
     
     
     
    يأتي شهر رمضان المبارك هذه السنة في فترة الصيف، ما يعني أن ساعات الصيام ستكون أطول. فهل لديك خطة جيدة للحفاظ على نشاطك لفترة أطول خلال نهارك؟ الدكتورة رويدا أريس تؤكد أنه من الممكن ذلك، وتقول: إنه خلال يوم الصيام يعتمد الجسم على سكر الجلوكوز، الذي يتم تناوله من خلال وجبة السحور؛ للحصول على طاقته. لكن تلك الوجبة لا تستطيع توفير الطاقة إلا لساعات معدودة، بعدها يجد الجسم نفسه مضطراً للاعتماد على المواد السكرية والدهنية المخزّنة في أنسجة الجسم. حتى يأتي بعد ذلك وقت الإفطار؛ ليمد خلايا الجسم بالوحدات الحرارية والمغذيات، فيعطيه قوة ونشاطاً وحيوية.
    السحور: ماذا تتناولين خلال وقت السحور؛ لتتمتعي بنشاط لفترة أطول؟
    لجعل الصيام فترة تملأها الحيوية هذه السنة من المهم أن تنتبهي إلى نوعية الطعام المتناول خلال وقت السحور. فهي وجبة مهمة جداً في رمضان؛ تمنع الجوع وهدم أنسجة الجسم، وتوفر قدرة أكبر على تحمل النهار الطويل من دون طعام وشراب.

    تناولي الأطعمة البطيئة الهضم والامتصاص، والغنية بالألياف، مثل: النشويات المركبة «الأرز، البطاطس، الخبز الأسمر والحبوب الكاملة مثل البرغل» التي تمنحك الطاقة والنشاط لوقت أطول بعكس السكريات البسيطة «الأطعمة العالية بالسكر» التي تعطيك شعوراً بالنشاط لوقت قصير ثم شعوراً بالجوع بعد ذلك. والجدير بالذكر أن الحبوب الكاملة والخبز الأسمر غنية بالفيتامينات B، التي تساعد جسمك على استهلاك الطاقة من الأطعمة المتناولة.
    يمكنك أيضاً تناول مصدر بروتين مع النشويات مثل: الحليب ومشتقاته «اللبن، الجبن، ويستحسن أن يكون الجبن أبيض؛ لتخفيف كمية الدسم« أو البقوليات «الفول، الحمص» التي ستشعرك بالشبع لفترة أطول.
    الإفطار: ماذا تتناولين على وجبة الإفطار لتعوضي الطاقة، والسوائل والمغذيات؟
    • ابدئي الإفطار بحبات قليلة من التمر، وكوب عصير طبيعي، وكوب من الشوربة. التمر والعصير والشوربة هي مصادر جيدة من النشويات، وهذا يساعد على رفع مستوى السكر في الدم بعد انخفاضه خلال النهار. السوائل «الماء، العصير، والشوربة» تعوّض للجسم بعض ما خسره من المياه خلال النهار.

    • لطاقة ونشاط أكبر، من المهم أن تكون وجبتك متوازنة؛ أي تحتوي على النشويات المركبة، البروتين من اللحوم والبقوليات، والخضار والفاكهة.
    لتخففي من الشعور بالعطش خلال الصيام:
    1. تأكدي من شرب السوائل بوفرة، خاصةً الماء، بين وجبتي الإفطار والسحور؛ لمنع جفاف الجسم والشعور بالعطش الشديد في اليوم التالي.
    2. تجنبي الأطعمة المقلية والغنية بالدهون والتي تحتوي على مستوى عال من السكر.
    3. تجنبي الأطعمة المالحة مثل: المكسرات، المخللات، والمعلبات.
    4. حاولي ألا تشربي الشاي بكثرة، وخاصة وقت السحور؛ وذلك لأنه مدرّ للبول، وقد يفقد الجسم بعض الماء.
    5. لا تتناولي الطعام بكثرة خلال وجبة السحور.
    خير نصيحة:
    إن ممارسة بعض التمارين الخفيفة ما بين الساعة 3 بعض الظهر والمغرب، يمكنها أن تساعدك في حرق الدهون المخزنة في الجسم، وبالتالي الحفاظ على وزنك أو حتى التخفيف منه
    هديل الحمام
    هديل الحمام
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 3698
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 183
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011

     من الأخطاء الرمضانية Empty رد: من الأخطاء الرمضانية

    مُساهمة من طرف هديل الحمام الخميس يوليو 11, 2013 3:33 am



     pmمنه المجتمع الخليلي سواء في القرية أو المدينة . و تحتضن هذه ألاغيه آمال المعنيين و تفكيرهم و حبهم لوطنهم و مشاكلهم السياسية و الاجتماعية .و يصاحب هذه الأغنية في سهرات الرجال الناي أو المجوز أو الربابة و عند النساء الطبلة كذلك يمكن ان تُغنى جماعياً أو فرادى بحيث يؤديها ذو الموهبة الموسيقية و الحس المرهف و القدرة على الارتجال لحناً و نصاً و يمتلك ذاكرة قوية ، للحبيب و الوطن و منها :

    على دلعونا على دلعونا -- نسم يا هوا الغربـــي الحـــنونا

    على دلعونا على دلعونا -- فلسطين بلادي و أمي الحنونا

    على دلعونا على دلعونا -- راحوا الحبايب مـــا و دعونـــا

    في الخليل :-

    على دلعونا يا حابيبنا -- بطلنا ناخــــذ مـــن قرايــــبنا

    على دلعونا يا مد لعينه -- صاروا يطلبوا في البنت ميه

    و الله ما اخونك يا (اسم العائلة)-- لو حزازوني حزوز الليمونا

    بيدي تفاحة و بيدو تفاحة -- وغمزتي بعينه وايش خلاقه

    و اكشف عن الوجه و شوف الملاحه-- و أنا شريفة و اصلي مفهوما

    و تمتد هذه الأغنية ( دلعونا) لتتحدث عن كل ما يرد في مجتمعها فمثلاً نجد في المقطع الأول الحنين إلى الوطن و في التي تليها الشوق للمحبوب و في البيت الخامس نجد انها تذكر ان كان العروسين قريبين أم لا ثم تتحدث في الذي يليه عن محاسن العروس و تذكر فيها اسم عائلتها ان كانت من المدينة و اسم قريتها ان كانت من قرية و البيت قبل الأخير كذلك تتحدث عن كونها من المدينة لا من القرية و هنا يبرز الصراع القديم بين القرية و المدينة.و في آخر بيت يؤكد على صفات العروس من حيث الجمال و الحسب و النسب الشريف.كما تشتهر السحجه و المقابلة في سهرات الرجال كذلك في سهرات النساء فترحب كل منهن بالأخرى يشكل متقابل :

    الله يــــمسيكوا

    و الدنيا مسا و الله يمسيكوا

    (ترد الجهة المقابلة)

    الله يــمسيكوا -- و الدنيا مسا و الله يمسيكوا

    نويت ع الفرح -- الله يمسيكوا

    نويت ع الفرح -- الله يمسيكوا

    الله يهنــــيكوا -- نويت ع الفرح -- الله يهنيكوا

    الله يهـــــنيكوا -- نويت ع الفرح -- الله يهنيكوا

    الله يصبحكوا -- نويت ع الفرح -- الله يفرحكوا

    و من الأغاني المشهورة في القرية و المدينة في خليل الرحمن و حتى على مستوى فلسطين أغنية " يا ظريف الطول " و يغنيها كلا الجنسين في سهراتهم :

    يا ظريف الطول يا حلو إنت -- يا عقد اللولو على صدر البنت

    يا ظريف الطول وقف تا قولك -- رايح على الغربة و بلدك احسنلك

    يا ظريف الطول وين رايح تروح-- جرحت قلبي و عمقت الجروح

    يا ظريف الطول يا حلو يا مربوع -- يا نازله للبير و احسب للطلوع

    كذلك هناك أغنية على الرابعية التي تتحدث عن الصراع القوي الذي كان بين قيس و يمن و الذي استنفذ الكثير من الأموال و الأفراد و استمر إلى فترة طويلة. و اغلب التفسيرات للرابعية هي الاتجاه نحو قرى دورا و القرى المحاذية لها .


    عالرابعية عالرابعية -- و الرايا بيضاء للخليليه ( اسم العائلة أو القرية )

    عالرابعية عالرابعبة -- و احصلوا يا العدا ما هي رديه

    واسندوا البارود عَ العامود -- و اطلع يا أبو فلان بعزوه قوية

    و اسندوا السلاح عَ المراح-- و اطلع يا أبو فلان بعزوه جراح

    ليــــــــــلـــة الحنـــــــاء في القريـــــة
    ليلة الحناء في القرية و الشمع في المدينة هي أهم الليالي في السهرات ، و تسبق ليلة الزفاف بيوم واحد و تجري الاحتفالات في مكانين منفصلين للرجال و النساء. ففي حفل الرجال في العراء قريباً من بيت والد العريس أو المضافة أو ديوان العائلة . و يحيون العرس قائلين :

    حنا يا حنا يا ورق النبات-- يا محلى الحنا على أيدين البنات

    حنا يا حنا يا ورق السريس-- يا محلى الحنا في ايدين العريس

    حنا يا حنا يا ورق الليمون -- يا محلى الحنا في ايدين المزيون

    وكذلك:- سبل عيونه و مدا يدوا يحيونه -- طفل صغير و كيف أهله يبيعونه

    و كذلك يقولون اثناء حنى العريس:

    يا فلان يا أبو حطه-- من وين صايد هالبطه

    يا فلان يا أبو العقال -- من وين صايد هالغزال

    اما في سهرة النساء التي تتم في دار العروس حيث تتجمع صديقاتها و قريباتها لتودعها . وقد عرفت ليلة (الحناء) أغنيات شعبية حزينة تسمى (الترويده) تصور تشبث العروس بأهلها وبصديقاتها كما تصور حقيقة ارتباط الزوجة في الوسط الشعبي بأهلها اكثر من بيت زوجها ومضمون هذه الأغنيات:

    1. عتاب الولد الذي اخرج ابنته من بيته.

    قولوا لأبوي الله يخلي أولاده -- استعجل علي و أطلعني من بلاده

    2. إحساس العروس بالغربة في بيتها الجديد

    يا أهل الغربية طلوا على غريبتكم -- وان قصرت خيلكم شدّوا قروتكم

    3. إحساس أمها و أخواتها و رفيقاتها بالحسرة بسبب فراق العروس:

    يا فلانة يا إرفيقتنا يال عال العال لو درينا و --دعنــــاكي من زمــــــان

    يا فلانة يا إرفيقتنا يا روح الروح لو درينا و دعناكي -- قبل ما انروح

    يا فلانة يا ارفيقتنا يـا عزيـزة -- لو درينا و دعناكي قبل الجيزهي

    يا فلانة يا ارفيقتنا يا روح النا -- لو درينا و دعناكي قبل الحنــــــى

    4. الأغنيات التي تلي قدوم أهل العريس واللاتي يحضرن معهن الحناء يوزعونها على الحاضرات وتقوم إحداهن بحنى العروس فيغنين بفرحه تعبر عن فرحتهم بقرب قدوم العروس لطرفهم وتعبرن عن شوق العريس لعروسه و تقول نساء حلحول :

    الليلة حنى العرايس يا سلام سلم -- فتحلك ورد الجناين يا فلان سلم

    الليلةحنى العرايس يا لطيف الطف فتحلك وردالجناين -- يا فلان اقطف

    الليلة حنى العرايس يـا بنــات فتحلك ورد الجناين يا-- فلان شمه

    و كذلك يهنئن أمه و أخواته بهذه الحناء :

    لشان أمه حبيت اهني و اغني لشان أمه

    على كمو و ارش قناني العطر على كمو

    لأخواته جيت أهنئ و اغني لأخواته

    على بدلاته و ارش قناني العطر على بدلاته

    و توظف الأغاني التقليدية لهذه الليلة كأغنية ظريف الطول مثلاً :

    و الليلة غني يا ظريف الطول

    و أبو العيون السود هل تقابلنا
    مليحة سلايلها على راسي و تحالف عموماً ليلة الحناء لدى النساء في بيت العروس جو الفرح الذي يشيع احتفالات العرس الشعبي و تحمل في ثناياها طابع الحزن على فراق العروس .ليلة الشمع في المدينة تقابل ليلة الحناء في القرية .




    يـــــــــوم الزفـــــــاف

    تكاد القرية بأكملها و العائلة و أصدقائها و جيرانها في المدينة ينشغلون بإجراءات يوم الزفاف نظراً لتعدد الإجراءات و تشعبها . فمنذ الصباح الباكر تبدأ عملية إعداد وليمة العرس بذبح الذبائح و إعداد اللحم و طبخ الطعام . و يتعاون الرجال و النساء في إعداد الغداء و اثناء وذلك قد يتسلون بالغناء أغنيات شعبيه تعبر عن كرم أهل البيت و إطعام الضيف الصفة البارز لدى أهالي الخليل مقر أبو الضيفان.

    و قبيل الظهر يقوم الشبان بمساعدة العريس على الاستحمام و إلباسه ثيابه الجديدة المزينة بالورود و رشة بالعطور ، و عند خروج العريس من مكان الاستحمام يستقبله جمهور الشبان الذين ينتظرون تلك اللحظة في الخارج مازجين بصوت رجولي حماسي :

    طلع الزيــن من الحمــام -- الله و اســــم الله علـــــــيه

    و رشوا مــــن العطر عليه -- و كل ارجــــاله حواليــــــه

    و قد يهيئ الرجال العريس نفسياً للمستقبل الذي ينتظره و دعوته إلى تحمل المسؤولية القادمة قائلين :

    شن قليله شن قليله -- من هالليلة صـار لـه عيلـه

    تهيأ يا تخت اتهيأ -- نوم الصبايــــا غيــّا

    قليّ عقلي و تجوز -- و اجوزت مره زيــــنه

    حبل الزين و جاب أولاد

    صاروا يقولوا يا بابا-- بدنا حلاوة منفوشة

    و بعد الغناء يذهب أهل العريس من نساء و رجال لإحضار العروس و في بيت أهلها تبرز مشاهد عديدة أولها قدوم أهل العريس ليأخذوا عروسهم و تغني قريبات العروس مناشدة أهلها و رجالها ان يتمسكوا بابنتهم و ان يخرجونها بعزه و ذلك بتنقيطها و إكرامها بالأموال و الهدايا .

    و أربع خواتم في أيديها -- و الخير منكو بيجيهــا

    و أربع خواتم في أصابعها-- و الخير منكو يتبعهــا

    و تقول نساء حلحول :

    يا ربي أبوي يحلف عليّ الليلة -- و أنا العزيزة أنام وسط العيله

    يا ربي أبوي يحلف علي أبات -- و أنا العزيزة و أنام وسط أخواتي

    و عند قدوم أهل العريس لأخذ العروس تغني النساء مؤكدة العلاقة الوثيقة التي سوف تربط العائلتين المتصاهرتين و على أسباب هذه المصاهرة و أهمها الأصل الجيد و الحسب و النسب .

    نسايب نسايب ديروا بالكوا لينا -- ما دورنا على الزين على الأصل حطينا

    نسايب نسايب ديروا بالكوا لــيّه -- ما دورنا على الزين دورنا على ألا صيله

    كذلك يؤكد على حسبها و كرم العري بقواهن :

    ياجالب الزيت حطي الزيت في الجره -- هذي مليحة و سلايلها على راسي

    و عندما تنزل العروس عن اللوج بمساعدة ولي أمرها و رجال عائلتها تغني النساء من أهل العريس انهم لم يقصروا في حق العروس و أهلها و لذا عليها ان تكون فرحه بالانتقال لبيت الزوجية قائلين :

    تع اطلعي تع اطلعي مـــــن حالك-- و إحنا حطينا حقوق ابوكي و خالك

    تع اطلعي تع اطلعي مــين يمـــــك -- و إحنا حطينا حقوق ابوكي و عمك

    لا تحسبونا يا اجاويد من عد المال زلينا -- عدينا السبع تلاف و عنفيرنا عنفيرنا

    لا تحسبونا يا اجاويد من عد المال عبسنا -- عدينا السبع تلاف و على الكراسي جلينا

    و بعد خروج العروس من بيت أهلها يشكر المغنين أهل العروس قائلين :

    يخلف على أبو فـلان -- يخلف عليه خلفـــــين

    طلبنا النســــب منه -- أعطانا نباته الثنتـــين

    يخلف عليكو كَــثّر الله خيركوا-- َلفينا البلد ما لاقينا غيركوا
    تحياتي للجميع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 6:38 pm