بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد
صلاة العيدين
عن أم عطية رضى الله عنها قالت : ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تخرجهن فى الفطر والأضحى العواتق والحيض وذوات الخدور ، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة . وفى لفظ ( المصلى ) ، ويشهدن الخير ودعوة المسلمين ، قلت يا رسول الله أحدنا لا يكون لها جلباب ؟ ، قال : ( لتلبسها أختها ) .
وفى رواية : ( والحيض يكن خلف الناس يكبرن مع أختها ) .
وللبخارى : ( قالت أم عطية : كنا نؤمر أن نخرج الحيض فيكبرن بتكبيرهن ) .
الحق أن خروج النساء إلى صلاة العيدين كان محل اختلاف العلماء ، قال الحنفية فى شأن الأمور التى يجب أن يتبعها المسلم فى العيدين : كالتطيب ، والتزين ، والخروج ، والتكبير وغيره : ( هذه الأمور كلها سنة لا مندوبة للرجال دون النساء لأنهن لا يجب عليهن صلاة العيد وهى سنة للمصلى ) .
قال الشوكانى : ( والحديث وما معناه من الأحاديث قاضية بمشروعية خروج النساء فى العيدين إلى المصلى من غير فرق بين البكر والثيب ، والشابة والعجوز ، والحائض وغيرها ما لم تكن معتدة أو كان خروجها فتنة ) .
وقد اختلف العلماء فى ذلك على أقوال :
القول الأول : أن ذلك مستحب وحملوا الأمر فيه على الندب ولم يفرقوا بين الشابة والعجوز ، وهذا قول أبى حامد من الحنابلة ، والجرجانى من الشافعية ، وهو ظاهر إطلاق الشافعى .
القول الثانى : التفرقة بين الشابة والعجوز ، قال العراقى : وهو الذى عليه جمهور الشافعية تبعاً لنص الشافعى فى المختصر .
القول الثالث : أنه جائز غير مستحب لهن مطلقاً ، وهو ظاهر كلام الإمام أحمد فيما نقله عنه ابن قدامة .
القول الرابع : أنه مكروه ، وقد حكاه الترمذى عن الثورى وابن المبارك ، وهو قول مالك ، وأبى يوسف ، وحكاه ابن قدامة ، عن النخعى ، ويحيى بن سعيد الأنصارى ، وروى ابن شيبة عن النخعى أنه كره للشابة أن تخرج إلى العيد .
القول الخامس : أنه حق على النساء الخروج إلى العيد ، حكاه القاى عياض عن أبى بكر وعلى وابن عمر ، وقد روى ابن شيبة عن أبى بكر وعلى أنهما قالا : ( حق على كل ذات نطاق الخروج إلى العيدين ) .
وصريح الحديث يرد على أقوال القائلين بالكراهة الخروج .
فمن مظاهر العيد التكبير الذى يملأ القلوب بالإيمان ، واجتماع المسلمين الذى يدمع العيون وتقشعر منه القلوب ، ففيه إظهار لعظمة الإسلام ، ورؤية تجعل المسلم يعاهد ربه على المضى فى طريق الإيمان ، وأن يمحو كل ماضى لطخ به حياته ، بالتوبة والعمل الصالح .
فى فقه السنة : ( يشرع خروج الصبيان والنساء فى العديدين للمصلى من غير تفريق بين البكر والشابة والعجوز والحائض ) وساق حديث أم عطية المتقدم ) .
الإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام
» عدرا يا فلسطين????????
الإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام
» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
الأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى
» رحل ولن يعود
السبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام
» كوفيتي عنواني
السبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام
» كل يوم نصيحه ومعلومه
السبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام
» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
الثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى
» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
السبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى
» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
الأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني
» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
الثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر
» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
الإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
الأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
الخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78