شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» يا وجع القلب
طرائف علمية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام

» عدرا يا فلسطين????????
طرائف علمية Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام

» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
طرائف علمية Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى

» رحل ولن يعود
طرائف علمية Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام

» كوفيتي عنواني
طرائف علمية Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام

»  كل يوم نصيحه ومعلومه
طرائف علمية Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام

» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
طرائف علمية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى

» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
طرائف علمية Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى

» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
طرائف علمية Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
طرائف علمية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر

» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
طرائف علمية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
طرائف علمية Icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
طرائف علمية Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
طرائف علمية Icon_minitimeالأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
طرائف علمية Icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الأربعاء يناير 10, 2024 9:38 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15499 مساهمة في هذا المنتدى في 4685 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1206 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو driss78 فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


    طرائف علمية

    زهرة المدائن
    زهرة المدائن
    عضو متقدم للقدس
    عضو متقدم للقدس


    عدد المساهمات : 1048
    نقاط : 2113
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010

    طرائف علمية Empty طرائف علمية

    مُساهمة من طرف زهرة المدائن السبت مايو 12, 2012 8:12 pm

    الســــــــــــــــــــــــــــــــواك
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء)

    مما سبق يتبين لنا مدى حرص النبي - صلى الله عليه وسلم على صحة أمته وعلى كل صغيرة وكبيرة فيما يتعلق بذلك. فالسواك مندوب عند الوضوء وعند الصلاة على الراجح من أقوال العلماء.

    ولا يخفى علينا أن الإمام الشافعي رضي الله عنه قد أوجبه في القديم عندما كان في العراق لكثرة شجر الأراك وعندما جاء إلى مصر ولاحظ قلة شجر الأراك حكم باستحبابه فقط.

    والان
    ما هو الأراك؟



    الأراك شجرة تتبع الفصيلة السلفادورية " Salvadoraceae " في تقسيم النبات واسمها العلمي " سلفادورا برسيكا " salvadora Persica " وهي شجرة تكثر في الأودية الصحراوية وتقل في الجبال أما الأجواء الحارة والاستوائية فهي مناخ نموها الأمثل ولذا يوجد في عدة بلدان في القارة الآسيوية مثل المملكة العربية السعودية لا سيما في عسير وأبها وجيزان.
    وشجرة الأراك تشبه شجرة الرمان وهي جميلة دائمة الخضرة طوال العام ومن حيث الطول فهي قصيرة يتراوح طولها ما بين مترين وخمسة أمتار

    عود الأراك تحت المجهر


    (بعد غليه ونقعه في مزيج يتألف من مقادير متساوية من الماء والكحول والجلسرين)

    1 طبقة خارجية وهي عبارة عن نسيج فليني.

    2 طبقة وسطى وهي عبارة عن نسيج خشبي، وهما يشكلان الجزء الخارجي الذي يحمي الطبقة الثالثة

    3 طبقة داخلية وهي عبارة عن ألياف سليلوزية رائعة البناء.


    ميكانيكية تسوس الأسنان


    في أفواهنا أعداد هائلة من الكائنات الدقيقة تسمى " الزمرة الميكروبية الفموية " وهي تعيش في التجويف الفموي الذي يشمل كل من الشفتين من الأمام والخدين من الجانبين ويحيط بالفكين وما يحملانه من أسنان وكذا الغدد اللعابية واللسان والأوعية الدموية التي تغذي كل هذه الأعضاء بالدماء والأعصاب التي تمدها بالحركة والإحساس.

    وإذا عددنا الميكروبات الموجودة في سنتيمتر مكعب من اللعاب فقد نرى أكثر 5 بلايين ونصف بليون ميكروب وهي تبلغ نحو 29 نوعا ميكروبيا ويوجد توازن دقيق وتعايش سلمي بين ميكروبات الفم كافة وكذلك بينها وبين جسم الإنسان (المضيف). فالحق أن المناعة الطبيعية لدى الفم هي التى تلجم الميكروبات فلا تقوى على إحداث أي أضرار تذكر بالتجويف الفموي على أنها لا تلبث أن تغير من سلوكها حيث تتخلف بقايا من مواد سكرية بين الأسنان فهي تشرع على الفور في استغلالها لإنتاج جزئيات طويلة من مادة جيلاتينية تلتصق بقوة على سطوح الأسنان وإذ يطيب العيش لبلايين البكتريا في كنفها فأنها تزداد نموا وتكاثرا وعتوا مكونة بما يعرف باللويحة السنية Dental Plaque " أو اللويحة الجرثومية " Bacterial Plaque " وهي تبدو على هيئة طبقة طرية لزجه يميل لونها إلى البياض وقد تبدو أحيانا بدون لون معين.

    المهم هو ما تنطوي عليه طبقة البلاك من أعداد ميكروبية هائلة تقدر بنحو 300 مليون خلية في كل ملليجرام (الملليجرام يمثل جزء من الألف من الجرام).

    هكذا يبدو الخطر الحقيقي يزحف على الأسنان فثمة سلالات بكتيرية من أمثال " الاستربتوكوكس " و " اللاكتوباسلس " ونحوها لا تزال تطلق أنزيماتها المحللة للبقايا السكرية حتى تحولها إلى سكريات أبسط كالجلوكوز ثم تمضي عاملة عليها بغية تحويلها إلى أحماض عضوية كاللاكتيك والبيروفيك والخليك والبروبيونيك.

    ولا يخفى ما لهذه الأحماض من قدرة على إذابة الجزء الصلب الملاصق لمينا الأسنان محدثة " فجوة تسويس الحامض " وعندها يبدأ سطح السن في التآكل ممهدا لدخول موجات جديدة من البكتريا المحللة إلى أعماق أبدع حتى يصل الهدم إلى منتهاه.

    إذا فميكانيكية التسوس تكمن في تكوين البلاك وبدون البلاك لا يحدث تسوس وعند الرغبة في القضاء على التسوس يجب القضاء على البلاك.

    ماذا تفعل طبقة البلاك؟


    إن طبقة البلاك هي التي تحتضن ملايين الميكروبات إن هي أهملت ولم تطرح عاجلا فإن ميكروباتها تقتنص الفرصة ولا تزال تتآزر بل تتآمر مع فضلات الطعام التي تنتشر هنا وهناك على سطوح الأسنان حتى تفرخ المؤامرة التهابا بسيطا في اللثة أنه بسيط حقا ولكن أعطه زمنا ومزيدا من الإهمال ولاحظ ما يحدث فالمواد السامة الناتجة عن الالتهابات لا تلبث أن تقوم بتفتيت الأنسجة الليفية الضامة في اللثة حول الأسنان مكونة بؤرا صديدية عفنة تحت اللثة وفيما بين العظام وجذور الأسنان. وهنا تحدث الكارثة فلا تزال تلك البؤر الصديدية تمتلئ بخليط من صديد ممزوج بخلايا ميتة وميكروبات وفضلات طعام حتى تصاب اللثة بالبيوريا " وتغدو الأسنان عرضة للسقوط، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

    تأثير البلاك على أجهزة الجسم الداخلية


    وصلنا في البند السابق إلى أن البؤرة الصديدية تصيب اللثة فيما يعرف " باليوريا " وقبل أن تسقط فإن بكتريا البؤرة الصديدية وسمومها كثيرا ما تتسرب عبر الدماء إلى أجهزة الجسم والأعضاء فتصيبها في الصميم.

    أولاً : ثمة تقارير علمية حديثة تفيد أن أنواعا من الجراثيم الفموية مثل بكتريا " بورفيروموناز جينجيا فالس " تستطيع التسرب إلى الشرايين القلبية وإحداث عطب بجدرانها على نحو يوفر الفرصة لانسدادها ولو بعد حين.

    ثانياً : وتفيد تقارير أخرى أن معظم المصابين بقرح المعدات يوجد بأفواههم عدد هائل من بكتريا " هليوكوباكتربيلوري " وهي نوع مشاغب يستطيع التسرب إلى المعدة والتشبث بجدرانها وإحداث ثقوب دقيقة فيها تتسع شيئا فشيئا حتى تتقرح المعدات.

    ثالثاً : تقارير أخرى تفيد أن خطر البكتريا الفموية يمكن أن يبلغ الدماغ حيث تنتج إنزيمات تزيد من تراكم الدهنيات بشرايين الرقبة السباتية حتى يقل الإرواء الدموي للخلايا المخية مما يهدد بكارثة في المخ توشك على الوقوع.

    رابعاً : ليس هذا فحسب فخطر البكتريا الفموية يمكن أن يمتد إلى العيون والرئتين والى المرارة والجلد والكليتين والى مفاصل البدن أيضا وتظل آثار البؤرة الصديدية تمتد إلى أجزاء الجسم المختلفة، على أن هذا كله يمكن حظره إذا أزيلت طبقة البلاك التى هي السبب الرئيسي لكل ذلك فكيف يمكن لعود الأراك أن يزيل البلاك؟ وبالتالي منع لائحة الأمراض السابق ذكرها من الحدوث؟

    إعجاز السنة في السواك


    أوردت المجلة الألمانية الشرقية في عددها الرابع (1961) مقالا للعالم " روادارت " مدير معهد الجراثيم بجامعة روستوك يقول :

    قرأت عن السواك الذي يستعمله العرب كفرشاة للأسنان في كتاب لرحالة زار بلادهم وقد عرض للأمر بشكل ساخر اتخذه دليلا على تأخر هؤلاء القوم الذين ينظفون أفواههم بقطعة من الخشب في القرن العشرين، وفكرت! لماذا لا يكون وراء هذه القطعة حقيقة علمية؟

    وفورا بدأت أبحاثي فسحقتها وبللتها ووضعت المسحوق المبلل على مزارع الجراثيم فظهرت عليها آثار كتلك التي يقوم بها البنسلين., أضف إلى ذلك ما قاله الدكتور " فريد ريك فيستر " انه لم يستعمل طوال السنوات السبع الماضية سوى عود الأراك.
    زهرة المدائن
    زهرة المدائن
    عضو متقدم للقدس
    عضو متقدم للقدس


    عدد المساهمات : 1048
    نقاط : 2113
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010

    طرائف علمية Empty رد: طرائف علمية

    مُساهمة من طرف زهرة المدائن السبت مايو 12, 2012 8:15 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أضــرار تـسـخـيــن الـخـبــز عـلــى الـنــار!!!

    يحلو لنا بإستمرار خصوصاً في أيام الشتاء تسخين أرغفة الخبز على لهب شعله النار.. وهذه الطريقة في الحقيقة غير صحيه..!!

    لأنه يصاحب لهب إحتراق غاز البوتان المستخدم في أفران الغاز خروج هيدروكربونات أروماتيه عديده الحلقات ضاره بالصحه..
    كما أن الكثير منها له تأثيرات مسرطنه للخلايا ويقوم الخبز بأمتصاصها..
    كما يتلوث الخبز بالسناج الذي تكسوه غالباً ذرات الفحم السوداء..

    ثم تدخل هذه المركبات الكيماويه الى الجهاز الهضمي للانسان عند تناوله الخبز الملوث بها وتُمتص عبر الدم وقد يتجمع بعضها في جزء او اكثر من الجسم وتسبب حدوث مشكلات صحيه نتيجة تجمع كميات كبيره منها عند إستعمال هذه الطريقة الخاطئه بشكل مستمر في تسخين الخبز..

    وعوضاً عن ذلك يمكن تسخين الخبز داخل فرن الغاز أو فرن الميكروويف داخل كيس بلاستيكي خاص بهذا النوع من الاجهزه..
    أما أفضلها فهو تسخين الخبز على قدر يحتوي على ماء يسخن الى درجه الغليان فيجعله ذا قوام طري يشبه الطازج منه وفي الوقت نفسه يكون خالياً من الملوثات الكيماويه التي تعلق به عند تسخينه بواسطة شعلة الغــــــاز..
    زهرة المدائن
    زهرة المدائن
    عضو متقدم للقدس
    عضو متقدم للقدس


    عدد المساهمات : 1048
    نقاط : 2113
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010

    طرائف علمية Empty رد: طرائف علمية

    مُساهمة من طرف زهرة المدائن السبت مايو 12, 2012 8:16 pm

    وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَة ً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا) الإسراء...(79)

    باحث امريكيى ينصح بقيام الليل

    على أن القيام من الفراش أثناء الليل والحركة البسيطة داخل المنزل و القيام ببعض التمرينات الرياضية الخفيفة و تدليك الأطراف بالماء والتنفس بعمق له فوائد صحية عديدة

    قال صلى الله عليه وآله وسلم :" عليكم بقيام الليل, فانه دأب الصالحين قبلكم, و قربه إلى الله عز و جل, ومنهاه عن الإثم, و تكفير للسيئات, و مطردة للداء من الجسد "



    أما كيف يطرد قيام الليل الداء من الجسد؟؟!!

    فقد ثبت الأتي :

    يؤدي قيام الليل إلى تقليل إفراز هرمون الكورتيزول (و هو الكورتيزون الطبيعي للجسد)

    خصوصا قبل الاستيقاظ بعدة ساعات - دققوا بهذه العبارة التي وردت على لسان العلماء

    الأمريكان (خصوصا قبل الاستيقاظ بسويعات) أي هو ما يتوافق زمنيا مع وقت السحر (الثلث الأخير من الليل),

    مما يقي من الزيادة المفاجئة في مستوي سكر الدم, و الذي يشكل خطورة علي مرضي

    السكر, و يقلل كذلك من الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم, و يقي من السكتة المخية

    والأزمات القلبية في المرضي المعرضين لذلك.

    كذلك يقلل قيام الليل من مخاطر تخثر الدم في وريد العين الشبكي, الذي يحدث نتيجة لبطء

    سريان الدم في أثناء النوم, و زيادة لزوجة الدم بسبب قلة تناول السوائل, أو زيادة

    فقدانها. أو بسبب السمنة المفرطة و صعوبة التنفس مما يعوق ارتجاع الدم الوريدي من الرأس.

    يؤدي قيام الليالي تحسن و ليونة في مرضي التهاب المفاصل المختلفة, سواء كانت

    روماتيزمية أو غيرها نتيجة الحركة الخفيفة و التدليك بالماء عند الوضوء.

    قيام الليل علاج ناجح لما يعرف باسم " مرض الإجهاد الزمني " لما يوفره قيام الليل من

    انتظام في الحركة ما بين الجهد البسيط و المتوسط, الذي ثبتت فاعليته في علاج هذا المرض.

    يؤدي قيام الليل إلى تخلص الجسد من ما يسمي بالجليسيرات الثلاثية (نوع من الدهون)

    التي تتراكم في الدم خصوصا بعد تناول العشاء المحتوي علي نسبه عاليه من الدهون.

    التي تزيد من مخاطر الاصابه بأمراض شرايين القلب التاجية بنسبة 32 % في هؤلاء المرضي مقارنة بغيرهم.

    يقلل قيام الليل من خطر الوفيات بجميع الأسباب, خصوصا الناتج عن السكتة القلبية و الدماغيه و بعض أنواع السرطان.

    كذلك يقلل قيام الليل من مخاطر الموت المفاجئ بسبب اضطراب ضربات القلب لما يصاحبه من تنفس هواء
    .
    زهرة المدائن
    زهرة المدائن
    عضو متقدم للقدس
    عضو متقدم للقدس


    عدد المساهمات : 1048
    نقاط : 2113
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010

    طرائف علمية Empty رد: طرائف علمية

    مُساهمة من طرف زهرة المدائن السبت مايو 12, 2012 8:17 pm

    الطارق

    اكتشف العلماء وجود نجوم نابضة تصدر أصوات طرق أشبه بالمطرقة، ووجدوا أن هذه النجوم تصدر موجات جذبية تستطيع اختراق وثقب أي شيء بما فيها الأرض وغيرها، ولذلك أطلقوا عليها صفتين : صفة تتعلق بالطرق فهي مطارق كونية، وصفة تتعلق بالقدرة على النفاذ والثقب فهي ثاقبة، هذا ما لخصه لنا القرآن في آية رائعة، يقول تعالى في وصف هذه النجوم من خلال كلمتين :
    (وَالسَّمَاء ِ وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ) [الطارق : 1 - 3].
    فكلمة (الطارق) تعبر تعبيراً دقيقاً عن عمل هذه النجوم، وكلمة (الثاقب) تعبر تعبيراً دقيقاً عن نواتج هذه النجوم وهي الموجات الثاقبة، ولا نملك إلا أن نقول : سبحان الله!
    زهرة المدائن
    زهرة المدائن
    عضو متقدم للقدس
    عضو متقدم للقدس


    عدد المساهمات : 1048
    نقاط : 2113
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010

    طرائف علمية Empty رد: طرائف علمية

    مُساهمة من طرف زهرة المدائن السبت مايو 12, 2012 8:17 pm

    سراجا وهاجا

    في زمن نزول القرآن لم يكن أحد على وجه الأرض يعلم حقيقة الشمس، ولكن الله تعالى الذي خلق الشمس وصفها وصفاً دقيقاً بقوله تعالى :
    (وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا) [النبأ : 13]
    وهذه الآية تؤكد أن الشمس عبارة عن سراج والسراج هو آلة لحرق الوقود وتوليد الضوء والحرارة وهذا ما تقوم به الشمس، فهي تحرق الوقود النووي وتولد الحرارة والضوء، ولذلك فإن تسمية الشمس بالسراج هي تسمية دقيقة جداً من الناحية العلمية.
    زهرة المدائن
    زهرة المدائن
    عضو متقدم للقدس
    عضو متقدم للقدس


    عدد المساهمات : 1048
    نقاط : 2113
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010

    طرائف علمية Empty رد: طرائف علمية

    مُساهمة من طرف زهرة المدائن السبت مايو 12, 2012 8:19 pm

    تحديد ليلة القدر لأول مرة في تأريخ الفكر

    بسم الله الرحمن الرحيم انا انزلنه في ليله القدر (1)
    وما ادريك ما ليله القدر (2)
    ليله القدر خير من الف شهر (3)
    تنزل المليكه والروح فيها باذن ربهم من كل امر (4)
    سلم هي حتي مطلع الفجر (5)
    .....................................................
    من تجليات الإعجاز العددي في القرآن الكريم أنه يمكن وباستخدام أساليبه بصورة حذرة ودقيقة من التوصل إلى أجوبة لبعض المسائل المُختلَف فيها أو التي لم يُجزم فيها أو تحتمل عدة أوجه حيث يُطرح كمؤيد ومُرجح لأحد الأوجه المطروحة، وقد تم دراسة سورة القدر المباركة في محاولة لتحديد ليلة القدر، وقد ظهرت النتائج مطابقة تماماً لما أجمع عليه علماء مدرسة أهل البيت (ع)، استنادا إلى الروايات الشريفة عن الرسول الأكرم (ص) والأئمة الميامين (ع).

    عند متابعة روايات أهل ابيت (ع) في هذا الصدد نخلص الى أن ليلة القدر هي إحدى ليالي العشر الأواخر الوترية من شهر رمضان المبارك وقد تكون ليلة تسع عشرة أو إحدى وعشرين أو ثلاث وعشرين أو سبع وعشرين أو تسع وعشرين حسب الروايات مع تأكيدات على ليلة ثلاث وعشرين وهي ليلة الجهني / هامش : (وحديثه : انه قال لرسول الله (ص): إن منزلي نائ عن المدينة فمرني بليلة ادخل فيها فأمره بليلة ثلاث وعشرين، قال الشيخ أبو جعفر (ع): واسم الجهني عبد الله بن أنيس الأنصاري).

    سبب إخفاء ليلة القدر
    والفائدة من إخفاء هذه الليلة أن يجتهد الناس في العبادة ويُحيوا جميع ليالي شهر رمضان طمعاً في إدراكها كما أن الله سبحانه أخفى الصلاة الوسطى في الصلوات الخمس واسمه الأعظم في الأسماء وساعة الإجابة في ساعات الجمعة / هامش : (تفسير مجمع البيان ج5 ص518.)، وعن أمير المؤمنين (ع) قال :
    (إن الله تبارك وتعالى أخفى أربعة في أربعة، أخفى رضاه في طاعته فلا تستصغرن شيئاً من طاعته فربما وافق رضاه وأنت لا تعلم، وأخفى سخطه في معصيته فلا تستصغرن شيئاً من معصيته فربما وافق سخطه معصيته وأنت لا تعلم، وأخفى إجابته في دعوته فلا تستصغرن شيئاً من دعائه فربما وافق إجابته وأنت لا تعلم، وأخفى وليه في عباده فلا تستصغرن عبداً من عبيد الله فربما يكون وليه وأنت لا تعلم) / هامش : (الخصال للصدوق ج1 ص209.)، بالإضافة إلى انه قد يحصل اختلاف في رؤية الهلال بين بلد وآخر أو بين أبناء البلد الواحد كما هو حاصل في عصرنا هذا، وبالتالي قد يخطئ الليلة من رام قيامها وإدراك فضلها فأُخفيت حتى يجتهد الناس في الشهر كله وخاصة العشر الأواخر.

    وأما أسباب تعرضنا لمحاولة تعيين ليلة القدر فهي :
    1. إن بعض الروايات قد أفصحت عن ليلة واحدة بعينها وما بحثنا إلا لترجيح كفة بعض هذه الروايات في حال تطابق النتائج معها.

    2. إن كثيراً منا في عصرنا هذا حالهم حال الجهني.

    3. إن من المندوبات تدبر القرآن ومعرفة أسراره سيما وأن هنالك أمر بالتحري وهو البحث و التفتيش عنها والله أعلم.


    من المعلوم أن الليلة التي أطبق عليها رأي جمهور علماء الإمامية هي ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك فلنقرأ ونرى النتيجة :

    البحث العددي
    1. عدد أيام الشهر (30) - 7 (لسبع بقين) = 23 (تقريراً لرواية عبد الله بن عباس كما جاء في البحث الروائي : فما أراها إلا ليلة ثلاث و عشرين لسبع بقين).
    2. عدد حروف اللغة العربية هو ثمانية وعشرون حرفاً كلها استخدمت في سورة القدر باستثناء خمسة هي (ث، ص، ض، ظ، غ) فيكون الوارد في السورة ثلاثة وعشرين حرفاً أي :
    28 - 5 = 23
    3. بما إن مفهوم الاية : (ليلة القدر خير من الف شهر) يشير إلى أنها تساوي على اقل تقدير ألف شهر ليس في أي منها ليلة قدر، إذاً يمكن القول : ألف شهر = ليلة القدر
    و بما أن عدد مرات تكرار التعبير الشريف (ليلة القدر) في السورة كاملة ً هو (3) مرات،
    وبما أن عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ألف شهر) في السورة كاملة ً هو (69) وكما مبين فيما يلي :
    تقسيم حروف السورة كاملة
    أ = 19 د = 4 ض = 0 ك = 3
    ب = 3 ذ = 1 ط = 1 ل = 23
    ت = 2 ر = 12 ظ = 0 م = 12
    ث = 0 ز = 2 ع = 1 ن = 8
    ج = 1 س = 2 غ = 0 هـ = 10
    ح = 4 ش = 1 ف = 4 و = 3
    خ = 1 ص = 0 ق = 3 ي = 10
    مجموع أحرف التعبير الشريف (ألف شهر) من الجدول السابق = 69 وكما يلي :

    أ ل ف ش هـ ر ألف شهر
    19 23 4 1 10 12 المجموع = 69

    ليلة القدر = س
    ألف شهر = ليلة القدر
    فانه يكون :
    69 = 3 س (لأنها وردت ثلاث مرات في السورة كاملة)

    إذاً ليلة القدر = س = 69 / 3
    = 23

    4. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في الآية : (انا انزلنه في ليله القدر)= 23

    5. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في الآية : (ليله القدر خير من الف شهر)= 23

    6. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في الآية : (انا انزلنه في ليله مبركه انا كنا منذرين) (سورة الدخان، الآية 3.) = 23 باعتبار أن المقصود بالليلة المباركة هي ليلة القدر حسب التفاسير المعتبرة.

    7. الآية الكريمة : (وما أرسلنك الا رحمه للعلمين)، من المعلوم أن فترة الرسالة كانت 23 سنة. وعدد حروف هذه الآية هو 23 أيضاً والأمر ألأعجب هو أن عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في هذه الآية أيضاً هو 23.

    8. التعبير الشريف : (فانه نزله على قلبك باذن الله) (سورة البقرة، الآية 97)، الذي يشير إلى أن جبريل (ع) نزّل القرآن على قلب النبي (ص) بإذن الله تعالى على مدى 23 سنة إذ أن التنزيل يكون تدريجياً بخلاف ألإنزال الذي يشير الى النزول الجملي. يشتمل هذا التعبير على بعض اللطائف العددية :
    أ. رقم الآية التي يرد فيها هذا التعبير هو (97) و هو نفسه رقم ترتيب سورة القدر في كتاب الله.
    ب. عدد حروف هذا التعبير هو (23) حرفاً.
    ج. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في هذا التعبير = 23.

    9. إن الآية الكريمة : (طه، ما انزلنا عليك القران لتشقى) (سورة طه، الآية 1 - 2) أي لم نوحِ بالقران اليك لتتعب نفسك وتجعلها في العسر، فاذا تدبرتَ هذا فإليك مايلي :
    أ. عدد حروف التعبير الشريف (ما انزلنا عليك القران لتشقى) = 23 حرفاً.
    ب. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في التعبير (طه، ما انزلنا عليك القران لتشقى) = 23

    10. إن التعبير الشريف : (نزل به الروح الامين على قلبك) (سورة الشعراء، الآيتان 193 و 194) يشير إلى أن الروح الأمين نزل بالقرآن على قلب النبي (ص) وعلى مدى 23 سنة، فاذا تدبرت هذا فإليك مايلي :
    أ. عدد حروف هذا التعبير الشريف = 23 حرفاً.
    ب. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في هذا التعبير = 23

    11. إحصاء الفعل الثلاثي (نزل) في القران الكريم = 293 والعجيب في الأمر أن تسلسل الفعل الوارد في الآية (شهر رمضان الذي انزل فيه القران...) هو التسلسل 23 من بداية القران.

    12. إحصاء كلمة (نزل) مجردة من أية مضافات = 23، علماً أن هذه الكلمة تشير الى التنزيل التدريجي الذي استمر 23 سنة، بخلاف الفعل أنزل الذي يشير الى الإنزال الجملي الدفعي.

    13. عدد مرات ورود كلمة (ليل) ومشتقاتها في القرآن الكريم = 92
    وهذا بدوره = [رقم السورة (97) عدد الآيات (5)].
    وعدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ألف شهر) في سورة القدر كاملة = 69، كما مر علينا آنفاً في الفقرة 3.
    والآن : 92 69 = 23.

    14. نجمع أعداد كلمة (ليلة) الظاهرة الواردة في القرآن الكريم وهي كما يلي :
    أربعين ليلة (40) + ليلة الصيام (1)+ ثلـــثين ليله (30)+ أربعين ليلة (40)+ ليلة مبــركة (1)+ ليله القدر (1)+ ليله القدر (1)+ ليله القدر (1) = 115 ليلة
    والآن نطرح من المجموع ورود كلمة (ليل) ومشتقاتها في القرآن الكريم وهو92 أي :
    115 92 = 23

    15. العدد 115 في الفقرة السابقة لا يقبل القسمة بناتج صحيح إلا على الرقم (23) من بين الأرقام (19، 21، 23، 25، 27، 29) والتي تمثل الليالي الوتر في العشر الأواخر، والتي حثت الروايات على تحري ليلة القدر فيها، وكما مبين فيما يلي :

    115 ÷ 19 = 6. 052
    115 ÷ 23 = 5 و هو يساوي عدد آيات سورة القدر.
    115 ÷ 25 = 4. 6
    115 ÷ 27 = 4. 259
    115 ÷ 29 = 3. 965

    16. عدد حروف الآية 185 من سورة البقرة (شهر رمضان ولعلكم تشكرون) = 184 وهذا الرقم لا يقبل القسمة بناتج صحيح إلا على الرقم (23) من بين الأرقام (19، 21، 23، 25، 27، 29) والتي تمثل الليالي الوتر في العشر الأواخر.

    17. الحساب التكراري للتعبير (شهر رمضان الذي انزل فيه القران) = 184 وهذا الرقم لا يقبل القسمة بناتج صحيح إلا على الرقم (23) من بين الأرقام (19، 21، 23، 25، 27، 29) والتي تمثل الليالي الوتر في العشر الأواخر.


    18. من المعروف أن القرآن نزل منجماً وعلى مدار ثلاث وعشرين سنة ثم أنزل دفعة واحدة في السنة الثالثة والعشرين في ليلة القدر فكانت ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان بمثابة عيد ميلاد القرآن الكريم.

    19. عدد الآيات = 5، ومضروب العدد 5 هو :
    1 × 2 × 3 × 4 × 5 = 120 فإذا طرحنا منه رقم السورة سنحصل على رقم الليلة وكما يلي :
    120 - 97 = 23

    تنبيـه مهم
    في حالة حساب عدد الكلمات لسورة القدر مع البسملة وهي جزء من السورة فلا يكون ترتيب كلمة (هي) سبع وعشرين وفي حالة التنزل واستثناء البسملة من العد فان كلمتي (ليلة القدر) وهي الرابعة والخامسة أبلغ وأصرح في التعبير من كلمة (هي)، وعليه فلا يمكن الجزم بما نُقل عن ابن عباس من أن الليلة هي السابعة والعشرين بناء اً على تسلسل كلمة (هي) في السورة بعد حذف البسملة علماً أننا نقلنا رواية أخرى لابن عباس يشير فيها إلى الليلة الثالثة والعشرين (راجع البحث الروائي في كتابنا الذرية الخاتمة)

    من فوائد هذا الإعجاز العددي في القران الكريم :
    1. يعتبر أول بحث في الفكر الإسلامي تم فيه تحديد هذه الليلة بأدلة رياضية لاتقبل الشك.
    2. يعتبر هذا البحث حلاً ينهي الإختلاف الحاصل في تحديد هذه الليلة المباركة.
    3. يبين هذا البحث ما أكدته روايات أهل البيت (ع) وفي هذا ترجيح لكفة هذه الروايات وبالتالي نصر لهذه الروايات الشريفة.
    4. يبين هذا البحث ان التعبير الشريف (خير من الف شهر) هو تعبير حقيقي ليس المراد منه المبالغة والكثرة.
    5. يبين هذا البحث أن القران من لدن عليم خبير وأن الإعجاز العددي حقيقة قائمة.

    وفي الختام لا تحرمونا من صالح أدعيتكم في هذه الليلة المباركة فيما لو أدركتموها إن شاء الله تعالى.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:54 am