شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» يا وجع القلب
موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام

» عدرا يا فلسطين????????
موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام

» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى

» رحل ولن يعود
موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام

» كوفيتي عنواني
موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام

»  كل يوم نصيحه ومعلومه
موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام

» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى

» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى

» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر

» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الأربعاء يناير 10, 2024 9:38 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15499 مساهمة في هذا المنتدى في 4685 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1206 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو driss78 فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


    موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت

    سنابل القدس
    سنابل القدس
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 2271
    نقاط : 5174
    السٌّمعَة : 18
    تاريخ التسجيل : 20/06/2010

    موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Empty موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت

    مُساهمة من طرف سنابل القدس الخميس يونيو 02, 2011 12:12 am

    موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Download



    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره

    ونعوذ بالله من شرور
    أنفسنا وسيئات أعمالنا


    والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا وقدوتنا محمد

    وعلى آله وصحبه
    وسلم

    موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Download

    أخوتي وأخواتي أسمحوا لي أن آخذكم برحلة
    مع صحابة
    رسول
    الله عليه أفضل
    الصلاة وأتم التسليم

    انهم
    رجال ونساء عظام من صحابة رسول
    الله - صلى الله عليه وسلم - حملوا معه الأمانة ... و بذلوا كل غالي و نفيس من أجل
    إعلاء كلمة الحق
    ..
    فما أجمل أن نتدارس
    سيرهم



    [size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16]موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Download[/size][/size][/size][/size][/size][/size]

    أولا

    لابد أن نتعرف على لفظ
    صحابي أو معنى كلمة صحابي


    تعريف الصُّحْبَة

    الصحبة في اللغة ‏ ‏ الملازمة والمرافقة‏ والمعاشرة
    ، يقال ‏ ‏ صحبه يصحبه صحبة ، وصحابة بالفتح وب-----ر ‏ ‏ عاشره ورافقه ولازمه ، وفي
    حديث قيلة ‏ ‏ خرجت أبتغي الصحابة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، هذا مطلق الصحبة لغة
    [size=16]

    الصَّاحِب المرافق ومالك الشيء و القائم على الشيء ، ويطلق على
    من اعتنق مذهباً أو رأياً فيقال أصحاب أبي حنيفة وأصحاب الشافعي
    الصَّاحِبَة
    الزوجة ، قال تعالى ( وأنَّهُ تَعَالى جَدُّ رَبِّنا ما اتَّخَذَ
    صَاحِبَةً ولا وَلداً
    )

    الصَّحَابِيّ من لقي النبي - صلى الله عليه وسلم - مؤمناً به ومات على الإسلام ،
    وجمعها صحابة
    [/size]

    ما تثبت به
    الصُّحْبَة
    [size=16]
    ويخرج بقيد الإيمان ‏ ‏ من لقيه كافرا وإن أسلم فيما بعد ‏، إن لم
    يجتمع به مرة أخرى بعد الإيمان
    كما يخرج بقيد الموت على الإيمان ‏ ‏ من ارتد عن
    الإسلام بعد صحبة النبي - صلى الله عليه وسلم- ومات على
    الردة فلا يعد صحابيا
    وهل يشترط التمييز عند الرؤية ‏؟‏

    وقال بعضهم ‏ ‏
    لا يستحق اسم الصحبة ‏,‏ ولا يعد في الصحابة إلا من أقام مع النبي -صلى الله عليه وسلم- سنة فصاعدا ‏، أو غزا معه غزوة
    فصاعدا ‏، حكي هذا عن سعيد بن المسيب ‏، وقال ابن الصلاح ‏ ‏ هذا إن صح ‏ ‏ طريقة
    الأصوليين

    وقيل ‏ ‏ يشترط في صحة الصحبة ‏ ‏ طول الاجتماع والرواية عنه معا
    ‏، وقيل ‏ ‏ يشترط أحدهما ‏، وقيل ‏ ‏ يشترط الغزو معه ‏، أو مضي سنة على الاجتماع
    ‏، وقال أصحاب هذا القول ‏ ‏ لأن لصحبة النبي صلى الله عليه
    وسلم
    شرفا عظيما لا ينال إلا باجتماع طويل يظهر فيه الخلق المطبوع عليه
    الشخص ‏كالغزو المشتمل على السفر الذي هو قطعة من العذاب ‏، والسنة المشتملة على
    الفصول الأربعة التي يختلف فيها المزاج


    ***************


    ‏‏اختلف أهل العلم فيما تثبت به الصحبة ‏، وفي مستحق اسم الصحبة ‏، قال بعضهم ‏ ‏(‏ إن الصحابي من لقي
    النبي -صلى الله عليه وسلم- مؤمنا به ‏، ومات على الإسلام
    ) وقال ابن حجر العسقلاني ‏ (‏ هذا أصح ما وقفت عليه في ذلك ‏) ‏فيدخل فيمن لقيه ‏
    ‏ من طالت مجالسته له ‏، ومن قصرت ‏، ومن روى عنه ‏، ومن لم يرو عنه ‏، ومن غزا معه
    ‏، ومن لم يغز معه ‏، ومن رآه رؤية ولو من بعيد ‏، ومن لم يره لعارض كالعمى ‏ ‏منهم
    م
    ن اشترط ذلك ومنهم من لم يشترط
    التمييز

    طرق إثبات
    الصحبة

    1
    -‏ منها ‏ ‏ التواتر بأنه صحابي
    ‏2‏ ‏‏‏-‏ ثم
    الاستفاضة والشهرة القاصرة عن التواتر
    ‏ ‎‏ 3 ‏- ثم بأن يروى عن أحد من الصحابة
    أن فلانا له صحبة ، أو عن أحد التابعين بناء على قبول التزكية عن واحد
    ‏‏‏4‏
    ‏-‏ ثم بأن يقول هو إذا كان ثابت العدالة والمعاصرة ‏ أنا صحابي
    أما الشرط
    الأول
    ‏ ‏ وهو العدالة فجزم به الآمدي وغيره ‏،‏ لأن قوله ‏ ‏ أنا صحابي ، قبل
    ثبوت عدالته يلزم من قبول قوله ‏ ‏ إثبات
    عدالته ‏,‏ لأن الصحابة كلهم عدول فيصير بمنزلة قول القائل ‏ ‏ أنا عدل
    وذلك لا يقبل
    وأما الشرط الثاني ‏ ‏ وهو المعاصرة فيعتبر بمضي مائة سنة
    وعشر سنين من هجرة النبي -صلى الله عليه وسلم- ‏لقوله
    -صلى الله عليه وسلم- في آخر عمره لأصحابه ‏ ‏( أرأيتكم
    ليلتكم هذه ‏؟‏ فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد ‏)
    وزاد مسلم من حديث جابر ‏ ‏( أن ذلك كان قبل موته -صلى الله عليه
    وسلم
    - بشهر )

    عدالة من ثبتت صحبته ‏

    قال تعالى ‏ ‏( كُنْتُمْ خَيْرَ أمَّةٍ
    أخْرِجَت للنّاس
    ‏)
    قال تعالى ( وَكَذلِك جَعَلنَاكُم
    أمَّةً وَسَطا لِتَكُونوا شُهَدَاء عَلى النّاسِ
    ‏)
    وقال تعالى ‏ ‏ (‏
    مُحَمّدٌ رَسُولُ اللّهِ والذين مَعْهُ أشِدّاءٌ على
    الكُفّارِ
    ‏)
    وفي نصوص السنة الشاهدة بذلك كثرة ‏،
    منها حديث ‏أبي
    سعيد المتفق على صحته ‏ ‏ أن رسول الله - صلى الله عليه
    وسلم-
    قال ‏ ‏( لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي ‏بيده لو أن
    أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ‏ولا نصيفه
    ‏)

    ونقل ابن
    حجر عن الخطيب في ‏"‏ الكفاية ‏"‏ أنه لو لم يرد من الله ورسوله فيهم شيء مما
    ذكرناه لأوجبت الحال التي كانوا عليها من الهجرة ‏، والجهاد ‏، ونصرة الإسلام ‏،
    وبذل المهج والأموال ‏، وقتل الآباء ‏، والأبناء ‏، والمناصحة في الدين ‏، وقوة
    الإيمان واليقين ‏ ‏ القطع بتعديلهم ‏، والاعتقاد بنزاهتهم ‏،‏ وأنهم كافة أفضل من
    جميع الخالفين بعدهم والمعدلين الذين يجيئون من بعدهم ‏)
    ثم قال ‏ (‏ هذا مذهب
    كافة العلماء ‏،‏ ومن يعتمد قوله ‏،‏ وروى بسنده إلى أبي زرعة الرازي قال ‏ ‏(‏ إذا
    رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه
    وسلم
    - فاعلم أنه زنديق ‏) ‏ذلك أن الرسول - صلى الله عليه
    وسلم -
    حق ‏،‏ والقرآن حق ‏،‏ وما جاء به حق ‏،‏ وإنما أدى إلينا ذلك كله
    الصحابة ‏، وهؤلاء يريدون أن يجرحوا شهودنا ‏، ليبطلوا الكتاب والسنة ‏، والجرح بهم
    أولى ‏، وهم زنادقة )
    ***************
    ‏‏‏اتفق
    اهل السننة ‏على أن
    ج
    ميع الصحابة عدول ‏، ولم يخالف
    ف
    ي ذلك إلا شذوذ من المبتدعة وهذه
    الخصيصة للصحابة بأسرهم ‏، ولا يسأ
    ل
    عن عدالة أحد منهم ‏، بل ذلك أمر مفروغ منه ‏، لكونهم على الإطلاق معدلين بتعديل
    الله لهم وإخباره عن طهارتهم ‏، واختياره له
    م بنصوص القرآن ‏واتفق المفسرون على أن الآية واردة في أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ‏وقال - صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏(‏ الله ، الله في
    أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي ‏، فمن أحبهم فبحبي أحبهم ‏، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم
    ‏، ومن آذاهم فقد أذاني ‏، و
    من أذاني فقد أذى الله ‏،‏ ومن آذى الله فيوشك أن
    يأخذه
    )
    ‏قال ابن الصلاح ‏ ‏( ثم إن الأمة مجمعة على تعديل جميع الصحابة
    ‏، ومن لابس الفتن منهم فكذلك ‏، بإجماع العلماء الذين يعتد بهم في الإجماع ‏،
    إحسانا للظن بهم ‏،‏ ونظرا إل
    ى ما
    تمهد لهم من المآثر ‏، وكأن الله سبحانه وتعالى أتاح الإجماع على ذلك لكونهم نقلة
    الشريعة ‏،‏ وجميع ما ذكرنا يقتضي القطع بتعديلهم ‏، ولا يحتاجون مع تعديل الله
    ورسوله لهم إلى تعديل أحد من الناس

    إنكار صحبة من ثبتت
    صحبته
    بنص القرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم ‏ ‏( إذْ يَقُول لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إنّ اللّهَ مَعَنَا ‏)

    ‏ اتفق الفقهاء على تكفير من أنكر صحبة أبي بكر ‏-رضي الله عنه‏-‏ لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ‏، لما فيه من تكذيب قوله تعالى

    ‏ واختلفوا في تكفير من أنكر صحبة غيره من الخلفاء الراشدين ، كعمر ‏،‏ وعثمان
    ‏،‏ وعلي ‏-‏ رضي الله عنهم ‏- فنص الشافعية ‏على أن من أنكر صحبة سائر الصحابة غير
    أبي بكر لا يكفر بهذا الإنكار‏ ، وهو مفهوم مذهب المالكية ‏، وهو مقتضى قول الحنفية
    ‏، وقال الحنابلة ‏ ‏ يكفر لتكذيبه النبي -صلى الله عليه وسلم-‏ ولأنه يعرفها العام
    والخاص وانعقد الإجماع على ذلك فنافي صحبة أحدهم أو كلهم مكذب للنبي - صلى الله عليه وسلم-
    سب الصحابة

    ‏‏من سب
    الصحابة أو واحدا منهم ، فإن نسب إليهم ما لا يقدح في عدالتهم ‏أو في دينهم بأن يصف
    بعضهم ببخل‏ أو جبن أو قلة علم أو عدم الزهد ‏ونحو ذلك ‏، فلا يكفر باتفاق الفقهاء
    ، ولكنه يستحق التأديب
    ‏أما إن رماهم بما يقدح في دينهم أو عدالتهم كقذفهم ‏ ‏
    فقد اتفق الفقهاء على تكفير من قذف الصديقة بنت الصديق عائشة ‏-‏رضي الله عنهما-
    زوج النبي -صلى الله عليه وسلم- بما برأها الله منه ،
    لأنه مكذب لنص القرآن
    ‏أما بقية الصحابة فقد اختلفوا في تكفير من سبهم ‏، فقال
    الجمهور ‏ ‏ لا يكفر بسب أحد الصحابة ‏، ولو عائشة بغير ما برأها الله منه ويكفر
    بتكفير جميع الصحابة ، أو القول بأن الصحابة ارتدوا جميعا بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو أنهم فسقوا ‏، لأن ذلك تكذيب
    لما نص عليه القرآن في غير موضع من الرضا عنهم ‏،‏ والثناء عليهم ‏،‏ وأن مضمون هذه
    المقالة ‏ ‏ أن نقلة الكتاب والسنة كفار أو فسقة ‏، وأن هذه الأمة التي هي خير أمة
    أخرجت ‏، وخيرها القرن الأول كان عامتهم كفارا أو فساقا ‏، ومضمون هذا ‏ ‏ أن هذه
    الأمة شر الأمم ‏،‏ وأن سابقيها هم أشرارها ‏، وكفر من يقول هذا مما علم من الدين
    بالضرورة
    ‏وجاء في فتاوى قاضي خان ‏ ‏ يجب إكفار من كفر عثمان ، أو عليا ‏، أو
    طلحة ‏،‏ أو عائشة ‏، وكذا من يسب الشيخين أو
    يلعنهما

    [/size]
    موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Download

    وسنبتدأ رحلتنا بالعشرة المبشرون
    بالجنة


    يتبع

    موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  6Ta72802

    موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Twge3




    موسوعة الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .. ارجو التثبيت  Down-load

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 3:07 am