شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» يا وجع القلب
التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام

» عدرا يا فلسطين????????
التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت  Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام

» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى

» رحل ولن يعود
التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت  Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام

» كوفيتي عنواني
التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت  Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام

»  كل يوم نصيحه ومعلومه
التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت  Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام

» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى

» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت  Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى

» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت  Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر

» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت  Icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الأربعاء يناير 10, 2024 9:38 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15499 مساهمة في هذا المنتدى في 4685 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1206 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو driss78 فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


    التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت

    فلسطيني وافتخر
    فلسطيني وافتخر
    عضو متقدم للقدس
    عضو متقدم للقدس


    عدد المساهمات : 853
    نقاط : 1677
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/11/2010

    التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت  Empty التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت

    مُساهمة من طرف فلسطيني وافتخر الجمعة أبريل 29, 2011 8:09 am

    ا








    التسرب المدرسي مسؤولية مشتركة بين المدرسة والبيت  Big2011422231855RN65 أخذت ظاهرة التسرب من المدارس التي
    تعد من الظواهر الخطيرة, وتتيح للطالب الخروج من النظام التعليمي قبل الانتهاء من
    المرحلة التعليمية التي كان قد ابتدأ فيها, تطفو على السطح في الكثير من دول العالم
    ومنها الأردن, لتصبح بذلك من الظواهر الخطيرة التي تهدد مستقبل الشباب في المجتمع
    الأردني, خاصة بين صفوف الطلبة الذكور, أكثر منها بين الإناث, حيث أن غالبية هؤلاء
    الطلاب يتركون المدرسة للتوجه للعمل, أو لمصاحبتهم لرفاق السوء, وبخاصة ممن
    يكبرونهم سنا, أو ممن اضطروا لترك المدرسة لأسباب عديدة, منها الاقتصادية
    والاجتماعية والتربوية, والأسرية, رغم الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم,
    والمؤسسات الأخرى في المجتمع سواء منها الحكومية أو الأهلية للحد من هذه
    الظاهرة.

    وفي الوقت الذي تؤكد فيه وزارة التربية والتعليم, تراجع ظاهرة
    التسرب المدرسي في الأردن إلا أن الاتهامات مستمرة بين أولياء الأمور والمدرسة
    وأعضاء الهيئة التدريسية والمرشدين, والمشرفين أن الظاهرة باتت تشكل خطرا يدق ناقوس
    الوزارة وخاصة بين الذكور, وحيث يلقي كل طرف من هؤلاء باللوم على الطرف
    الآخر.

    ويرى احد المشرفين التربويين والذي فضل عدم ذكر اسمه أن للتسرب من
    المدارس عدة أسباب, منها التربوية والأسرية والاجتماعية, والاقتصادية وأن هذه
    الأسباب تعود للأسرة وللطالب والمدرسة, ومنها تدني التحصيل الدراسي, وصعوبات
    التعلم, وعدم الاهتمام بالدراسة, وانخفاض قيمة التعليم عند المتسربين, والزواج
    المبكر الذي يعتبر في الدرجة الأولى لأسباب تسرب الإناث, والخروج لسوق العمل, وسوء
    الوضع الاقتصادي للأسرة, وللعناية بأفراد الأسرة والمساعدة في أعمال المنزل بالنسبة
    للإناث

    ويضيف أن هناك أسبابا أخرى منها النفور من المدرسة لأنها ليست صديقة
    للطالب بسبب استخدام العقاب المعنوي والبدني من قبل المعلمين بحق الطلبة, وعدم وجود
    شخص في المدرسة يساعد الطالب على مواجهة المشاكل, وضعف بعض المرشدين التربويين في
    المدارس, أو عدم وجودهم أحيانا في الكثير من المدارس.

    ويشير أحد المعلمين في
    إحدى المدارس الثانوية في محافظة اربد أن المسؤولية عن التسرب وان كانت مشتركة بين
    الأسرة والمدرسة إلا أن الجزء الأكبر منها يقع على الأسرة, لأنهم بالأصل لا يتابعون
    الأبناء وبخاصة الذكور, ولا يهتمون بدراستهم, أو حتى دوامهم بالمدرسة, وأن هناك بعض
    الأسر ما يعنيها فقط هو جلب المال من قبل الأبناء, وتشجيعهم على العمل في سن مبكرة,
    الأمر الذي يجعل الطالب يترك المدرسة ويتوجه لسوق العمل, وهذا الأمر قد يجعله يلتقي
    رفاق السوء خاصة ممن يكبرونه سنا, الأمر الذي يؤثر سلبا على مستقبله بشكل
    عام.

    بينما يلقي عدد من أولياء الأمور اللوم على المدرسة بشكل أساسي, كما
    يرى أبو أحمد بأن عدم وجود المرشد التربوي في بعض المدارس, وعدم اهتمام بعض
    المعلمين بالطلبة والتركيز على عدد معين فقط, إضافة لوجود عدد كبير من الطلبة في
    الغرفة الصفية وبخاصة في القرى, الأمر الذي يعيق العملية التعليمية بالنسبة للكثير
    من الطلبة خاصة وان قدرات الطلبة متفاوتة, وتعرضهم للعقاب من قبل المعلمين, يساهم
    بشكل كبير في تسرب الطلبة من المدارس.

    ويطالب أولياء الأمور بضرورة تفعيل
    دور المرشد التربوي في مساعدة الطالب لحل مشكلاته التربوية, والعدالة في التعامل مع
    الطلبة وعدم التمييز بين الطلبة داخل المدرسة, ومنع العقاب بكافة أنواعه, وتفعيل
    قانون إلزامية التعليم في المرحلة الأساسية, إضافة لوضع آليات للمتابعة والتنفيذ,
    وتوفيرغرف مصادر التعلم للطلبة ضعاف التحصيل بهدف تمكينهم من تعزيز وتقوية قدراتهم
    التحصيلية وترغيبهم بالاستمرار في الدراسة.

    من جانبه بين رئيس جمعية حماية
    الأسرة والطفولة في اربد, كاظم الكفيري, ل¯ العرب اليوم أن الجمعية شكلت لجنة
    لمكافحة التسرب المدرسي ورصد معدلاته والحد من تزايده وخوفا من تفاقم النتائج
    السلبية على الأطفال المتسربين . حيث يتحول بعضهم إلى سوق العمل, مشيرا إلى أن هذه
    اللجنة هي عمل تشاركي مع مختلف الجهات الرسمية والشعبية والتطوعية, و تعمل على
    دراسة وتحليل أوضاع المتسربين وتصميم برامج مختلفة لإعادتهم إلى المدرسة بالتعاون
    مع وزارة التربية والتعليم.

    ويضيف أن اللجنة تحيل الأطفال المتسربين إلى
    مركز ثقافة المتسربين في مدرستي خالد بن الوليد ومدرسة عمر فائق الشلبي وتنفذ
    برنامجا لهم بالتعاون مع مؤسسة كويست سكوب لتربية وتثقيف الشارع من خلال مركز خاص
    في الجمعية مؤكدا أنه ومن البرامج الفاعلة بالجمعية ما تنفذه مع بلدية اربد الكبرى,
    وذلك بتشغيل وتدريب احد أفراد الأسرة مقابل عودة الطفل إلى المدرسة . وتعمل اللجنة
    على إحالة الطلاب المتسربين الفقراء إلى صندوق المعونة الوطنية وتجهيزهم بمستلزمات
    مدرسية ودفع الرسوم المدرسية عنهم في بداية كل عام, حيث استهدفت برامج الجمعية 170
    طالبا متسربا في مختلف أنحاء محافظة اربد.

    وزارة التربية والتعليم من جانبها
    كانت قد وضعت خطة للحد من ظاهرة التسرب في المدارس تسمح بعودة الطلبة إلى المدرسة
    خلال ثلاث سنوات من تاريخ التسرب, إضافة لبرامج الوزارة للحد من التسرب التي تبدأ
    من الأنظمة المرنة التي تسمح بعودة الطالب إلى المدرسة خلال ثلاث سنوات من تاريخ
    تسربه, إضافة إلى مجانية التعليم في مدارس الوزارة, وإعفاء 20% من الطلاب غير
    القادرين من التبرعات الرمزية, ومن ضمن برامج الوزارة في الحد من التسرب برنامج
    تعزيز ثقافة المتسربين الذي تقدمه الوزارة في 27 مركزا, حيث يتم تزويد الدارسين
    بمجموعة من المهارات والاتجاهات من خلال برنامج تعليمي للفئة العمرية من 13 إلى 18
    للذكور ومن 13-20 للإناث, وبرنامج الحد من عمل الأطفال, الذي تطبقه الوزارة
    بالتعاون مع منظمة العمل الدولية لحماية الطلبة من التسرب والالتحاق المبكر بسوق
    العمل, ومشروع تعزيز مشاركة الشباب في الحياة العامة الذي يهدف إلى تمكين الطلبة من
    المهارات الحياتية النافعة بما يساهم في إيجاد بيئة تعليمية داعمة ومريحة, ويساهم
    في تحصينهم من الوقوع بالمشكلات ومنها العنف والإساءة وتوفر التربية مراكز مسائية
    لتعزيز ثقافة المتسربين بما لا يعيق عملهم على مدار 24 شهرا ليتم إعدادهم للالتحاق
    بمركز التأهيل المهني.

    وكانت مدارس مديرية التربية والتعليم لمنطقة اربد
    الثانية, الموزعة على مناطق لواءي المزار الشمالي وبني عبيد خلال العام الماضي, قد
    سجلت أعلى نسبة تراجع في تسرب الطلبة في المملكة حيث بلغ عدد الطلاب والطالبات
    المتسربين 60 طالبا وطالبة من أصل 31 ألفا و450 طالبا مجموع طلبة مدارس المديرية
    الدارسين في 90 مدرسة, فيما بلغ عدد الطلبة المتسربين 104 طلاب وطالبات خلال عام
    ,2008 وبلغ 333طالبا وطالبة خلال عام ,2004 وذلك بحسب مدير التربية.

    ويشير
    مدير التربية والتعليم في تصريحات صحافية سابقة أن المديرية تضع نصب أعينها العمل
    الجاد والمتواصل لتوفير بيئة مدرسية آمنة لطلبة مدارسها والتأكيد المستمر أن الطالب
    هو محور وهدف ونجاح العملية التربوية, مؤكدا أن هناك جملة من العوامل التي ساهمت في
    هذا التراجع المطلوب في نسب التسرب وعلى رأسها التعاون مابين المدرسة والمجتمع
    المحلي وأولياء الأمور وتفعيل المجالس الطلابية وبخاصة مجلس الضبط ومجالس الآباء
    والأمهات إضافة إلى جودة وديمومة العلاقة مابين هذه المدارس والحكام الإداريين
    ومؤسسات المجتمع المدني كذلك تأثير برنامج التغذية المدرسي الايجابي في جعل المدارس
    أماكن جذب وارتياح للطلبة, مبينا بأن هناك العديد من الإجراءات الوقائية للمساعدة
    في الحد من ظاهرة التسرب كتوفير قاعدة بيانات حول الفئات المتسربة واحتياجاتها ومدى
    انتشارها في المدارس التابعة للمديرية وتعزيز التعاون مع المؤسسات والوزارات ذات
    العلاقة كوزارة التنمية الاجتماعية والداخلية للعب دور مساهم في الحد من الظاهرة
    وإمكانية إيجاد فرص عمل لهذه الفئة يعينها على الإسهام في تحسين أوضاعها الاجتماعية
    والاقتصادية وتفعيل الخطط الوقائية والعلاجية لحالات ضعف التحصيل.

    يذكر أن
    الدراسات التي أجرتها وزارة التربية والتعليم حول أسباب التسرب المدرسي في مرحلة
    التعليم الأساسي تعود إلى عوامل اقتصادية كالفقر وعمالة الأطفال من جهة, وعوامل
    اجتماعية كالتفكك الأسري والطلاق والزواج المبكر للفتيات ورفاق السوء من جهة أخرى,
    إضافة للعوامل التربوية على غرار المناهج وطرق التدريس والامتحانات والضعف التراكمي
    في التحصيل, وعدم فهم المادة التعليمية وانتشار ظاهرة العقاب, ووجود مجتمعات مازال
    يغلب عليها مجتمع البداوة والتنقل المستمر إلى جانب توفر فرص عمل في بيئات أخرى لا
    تحتاج للمؤهل العلمي, وتدني مستوى الرعاية الأسرية الموجودة وعدم اهتمام الوالدين
    بالطالب ومتابعة دراسته.

    وتشير إحصاءات وزارة التربية والتعليم إلى انخفاض
    نسبة التسرب في مدارس المملكة خلال العام 2010حيث بلغت النسبة 0003% في المدارس
    الحكومية بينما بلغت نسب التسرب من المدارس في دول متقدمة 3%, وأن عدد الطلبة
    المتسربين من المدارس في المملكة للعام الدراسي 2007 حوالي6020 طالب وطالبة من أصل
    مليون وستمئة ألف, بحسب إدارة التعليم العام وشؤون الطلبة في وزارة التربية
    والتعليم, حيث صنفت نسبة التسرب في المملكة ضمن النسب الأقل على مستوى العالم
    العربي.

    السرايا








      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 4:15 am