شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» يا وجع القلب
من مواقف الانبياء عليهم السلام Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام

» عدرا يا فلسطين????????
من مواقف الانبياء عليهم السلام Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام

» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
من مواقف الانبياء عليهم السلام Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى

» رحل ولن يعود
من مواقف الانبياء عليهم السلام Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام

» كوفيتي عنواني
من مواقف الانبياء عليهم السلام Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام

»  كل يوم نصيحه ومعلومه
من مواقف الانبياء عليهم السلام Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام

» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
من مواقف الانبياء عليهم السلام Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى

» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
من مواقف الانبياء عليهم السلام Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى

» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
من مواقف الانبياء عليهم السلام Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
من مواقف الانبياء عليهم السلام Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر

» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
من مواقف الانبياء عليهم السلام Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
من مواقف الانبياء عليهم السلام Icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
من مواقف الانبياء عليهم السلام Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
من مواقف الانبياء عليهم السلام Icon_minitimeالأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
من مواقف الانبياء عليهم السلام Icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الأربعاء يناير 10, 2024 9:38 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15499 مساهمة في هذا المنتدى في 4685 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1206 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو driss78 فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


4 مشترك

    من مواقف الانبياء عليهم السلام

    هديل الحمام
    هديل الحمام
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 3698
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 183
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011

    من مواقف الانبياء عليهم السلام Empty من مواقف الانبياء عليهم السلام

    مُساهمة من طرف هديل الحمام الإثنين أبريل 11, 2011 1:39 am

    من مواقف الانبياء عليهم السلام 0086



    من مواقف
    الأنبياء


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما
    بعد،

    من لم يتألم
    للآلام المسلمين الدينية والدنيوية، من لم يرَ آثار المحنة على العالم الإسلامي
    كله، في داخل أسرته وفي مجتمعه من حوله وبلده المسلمين في كل مكان، والدماء التي
    تسفك، والأعراض التي تنتهك، والحرمات التي تضيع، والمعاصي التي ترتكب، والكفر
    والربا الذي ينتشر، والاختلاف والافتراق، وتباعد القلوب والتنازع والشقاق، فما أشد
    قسوته! فالآلام كثيرة بلا شك، ونحمد الله على هذه الآلام.

    إذا نظرنا إلى
    مواقف الأنبياء المنيرة
    الرائعة، فهذا موقف يعقوب -عليه السلام- حين يأتيه ألم مضاعف ويزداد، قال -تعالى-
    عنه: (قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ
    جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ
    الْحَكِيمُ وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ
    عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ
    يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ قَالَ إِنَّمَا
    أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لا
    تَعْلَمُونَ) (يوسف:83-86).

    وها هي التي نريد أن نسلط شيئاً من الضوء حولها،
    وهي شكوى البث والحزن إلى الله -تعالى-، لنستفيد في واقعنا وإليك شيئاً من فوائد
    هذه الآيات، ثم نذكر تعليقاً عليها.

    كيف كان وقع الخبر على يعقوب -عليه السلام-؟

    ضاع ابنه الثاني
    الحبيب إلى نفسه، وغاب الثالث في انتظاره، وكيف كان رد فعله على هذه المصيبة
    الشديدة، وتخيل إنساناً بمثل هذه المثابة تأتيه أخبار بمثل هذه الشدة والقسوة، ثم
    كيف يكون ابنه الحبيب المربى على عينه، الذي صفاته وسجاياه الطيبة شبيهة بيوسف
    الكريم -عليه السلام-، كيف يكون قد سرق؟! أمر لا يقبل ولا
    يصدق.

    فكان من
    الطبيعي أن يتهم إخوته الذين سبق منهم الكذب والخيانة، ومضى منهم الحسد والضغينة،
    أن نفوسهم المريضة قد سولت وزينت لهم أمراً بأخيهم الثاني، فكانت كلمتهم هذه: (وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي
    أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ)(يوسف:82)
    شبيهة بكلمتهم أول مرة:
    (وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ)(يوسف:
    من الآية17)
    , كما كان عهدهم في هذه المرة: (وَإِنَّا لَهُ
    لَحَافِظُونَ)(يوسف: من الآية63)
    كعهدهم أول
    مرة (
    وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)(يوسف: من
    الآية12)
    ، فكان جوابه
    عليهم
    مثلما قال لهم أول مرة: (بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ)(يوسف: من
    الآية83).

    قال ابن كثير: قال بعض الناس لما كان صنيعهم هذا مرتباً على فعلهم
    الأول، سحب حكم الأول عليه، وصح قوله: (بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ
    أَنْفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ)(يوسف: من الآية83)
    .

    والذي يظهر -والله
    أعلم- أن يعقوب ما قصد فعلهم الأول حتى يتكلف تصحيح قوله: (بَلْ
    سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْراً )(يوسف: من الآية83)
    ، بل كان هذه
    ظناً من يعقوب -عليه السلام- أنهم صنعوا مكراً لأخيهم بنيامين، ولا مانع من تجويز
    الخطأ في الظن على الأنبياء، وهم لا يُقَرون على ذلك، فإذا كانوا لا يُقَرون، فلأن
    يكون جائزاً وواقعاً ففيما لا يترتب عليه حكم أولى وأحرى، وقد اجتهد النبي -صلى
    الله عليه وسلم- في شأن الأعمى،ونزل عتابه: (عَبَسَ وَتَوَلَّى
    أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى)(عبس:1-2)
    ، واجتهد في أسارى بدر، ونزل قول الله
    -تعالى-: (مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى
    يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ)(لأنفال: من الآية67)
    ، واجتهد في قبول عذر المنافقين
    في غزوة تبوك، وأنزل الله -تعالى-: (عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ
    أَذِنْتَ لَهُمْ )(التوبة: من الآية43)
    ، وبين الله -تعالى- عقوه في هذه
    الاجتهادات، وقد وقع منه -صلى الله عليه وسلم- من شأن النخل ما هو معلوم، فعن عائشة
    -رضي الله عنها- وعن ثابت عن أنس أن النبي -صلى الله عليه وسلم- مر بقوم يلقّحون،
    فقال: (لو لم تفعلوا لصلح). قال: فخرج شيصاً، فمر بهم، فقال: (ما لنخلكم؟) قالوا:
    قلت كذا وكذا. قال: (أنتم أعلم بأمر
    دنياكم).

    وقال -تعالى-: (وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ
    يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا
    لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً
    وَعِلْماً)(الأنبياء: من الآية78-79)

    وهذا كله دليل على جوز وقوع الخطأ في الاجتهاد من
    الأنبياء وأنهم ينبهون عليه، فهذا الذي وقع من يعقوب من
    هذا الباب. والله أعلم.

    وهو معذور -عليه السلام- لما وقع مهم بسابق فلتهم بيوسف -عليه
    السلام-، ومع ظنه ذلك كان رد فعله أجمل: (فَصَبْرٌ
    جَمِيلٌ)
    ، فهل تستطيع أن تتعامل مع من أساء إليك أو من تظن أنه أساء إليك
    هذه الإساءة بمثل هذا أن تقول: فصبر جميل؟ قارن بين موقفك ما من خاصمته في يوم من
    الأيام، أو مع من آذاك، وهل وصل أذاه إليك إلى مثل ما وصل إليه أذى أبناء يعقوب
    ليعقوب في يوسف.

    ثم
    توقع أن يكونوا قد مكروا مكراً بأخيهم الثاني، أو ظن ذلك فقال: (بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْراً) ورجح ذلك في
    الجملة، ومع ذلك قال: (فَصَبْرٌ جَمِيلٌ) أي الذي لا شكوى
    فيه إلى الخلق.

    ما
    أعظم صفات الأنبياء! هذه مصيبة هائلة وخطب جسيم، الجرح القديم والحزن الدفين، ومع
    ذلك فلا خطاب إلا بالصبر الجميل، بل ولما زاد الكرب وعظم المصاب واشتد البلاء رجا
    الفرج من الرب العليم الحكيم: (عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي
    بِهِمْ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ)(يوسف: من الآية83)
    ،
    حقاً مواقف تستخرج النور عندما يشتد الكرب تعبد
    بالرجاء، عندما يزداد الألم اطلب اليسر، وارج من الله بعلمه وحكمته أن يفرج عنك،
    وذلك لأنها سنته في الخلق: (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً إِنَّ
    مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً)(الشرح:5-6)
    ، وكما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-
    لابن عباس: (...واعلم أن في الصبر على ما تكره خيراً كثيراً، وأن
    النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً)
    مسند أحمد.

    فهذه عبادة الرجاء
    مع عبادة الشكوى إلى الله -تعالى-، واستحضار معاني الصفات والأسماء، كالعلم
    والحكمة، فبعلمه وحكمته قدر هذا الألم وقدر هذا الابتلاء، ليستخرج من عبده ونبيه ما
    يحب، هكذا يفعل الله بأوليائه، يقدر عليهم أنواع الابتلاءات والمحن ليرى منهم
    عباداتهم، وليرى صبرهم الجميل الذي لا يشتكون فيه إلى الناس، ولا يجزعون. فالصبر هو
    حبس النفس عن الجزع، فلا يقول: لماذا يفعل الله بي ذلك؟ أو أنا في ضيق من هذا الأمر
    يا رب؟ بمعنى أنه لا يحتمل، ولا يرى فيه حكمة ولا مصلحة. فصبر جميل أي ليس فيه جزع،
    وصبر ليس فيه شكوى إلى الناس، ولكن يشكو الناس إلى
    الله.

    وهذه الآية
    بلا شك لها شأن عند الصحابة -رضي الله عنهم-، وخصوصاً عند عمر -كما سيأتي-، والصبر
    الجميل ليس فيه تصريح بثقل المصيبة، والصبر كله كذلك، لكن الصبر الجميل خصوصاً لا
    يشتكي فيه إلى الخلق على الإطلاق، وإنما يشكو بثه وحزنه إلى الله -تعالى-، وبه يعود
    إلى يوسف وبنيامين والابن الثالث كبيرهم يهوذا كما ذكر، وعسى من الله واجبة، وهي من
    أنبياء الله خبر من عند الله -تعالى-، فإن شدة البلاء علاوة على قرب الفرج،لأن
    الأمور يدبرها العليم بأحوال عباده، وليست من صنع
    البشر.

    إن المقادير
    يقدرها العليم الحكيم بعلمه وحكمته وإحكامه لكل شيء صنعه، لا يضع الأشياء إلا في
    موضعها، ولا يشرع الشرائع ولا يقدر المقادير إلا بالحكمة والمصالح التي هي أحب إليه
    لو لم يقدر المكروه، بكم في هذا الألم الذي قدره الله على يعقوب -عليه السلام- من
    حكمة باهرة ومصلحة عظيمة، وعبادة له -سبحانه وتعالى-.


    من مواقف الانبياء عليهم السلام 1_10من مواقف الانبياء عليهم السلام 1_10
    اسطورة المنتدى
    اسطورة المنتدى
    العضو المنتدب للأدارة
    العضو المنتدب للأدارة


    عدد المساهمات : 4926
    نقاط : 9892
    السٌّمعَة : 66
    تاريخ التسجيل : 20/06/2010

    من مواقف الانبياء عليهم السلام Empty رد: من مواقف الانبياء عليهم السلام

    مُساهمة من طرف اسطورة المنتدى الإثنين أبريل 11, 2011 8:38 am

    lمشكورة عزيزتي هدولة
    على الموضوع
    من مواقف الانبياء عليهم السلام 1589
    هديل الحمام
    هديل الحمام
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 3698
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 183
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011

    من مواقف الانبياء عليهم السلام Empty رد: من مواقف الانبياء عليهم السلام

    مُساهمة من طرف هديل الحمام الخميس أبريل 14, 2011 1:42 am

    شكرااااااااااااا عزيزتي

    ملاك على المرور
    من مواقف الانبياء عليهم السلام 011811110136q1yadj9057pwlq0jv5xj
    avatar
    حازم
    عاشق جديد للقدس
    عاشق جديد للقدس


    عدد المساهمات : 14
    نقاط : 16
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 18/04/2011

    من مواقف الانبياء عليهم السلام Empty رد: من مواقف الانبياء عليهم السلام

    مُساهمة من طرف حازم الثلاثاء أبريل 19, 2011 3:48 am

    مشكوررركتير علي الكلام الطيب والجميل

    تقبلي مروري وتحياتي
    وداعا يا حبيب الشعب
    وداعا يا حبيب الشعب
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 604
    نقاط : 1073
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 08/11/2010

    من مواقف الانبياء عليهم السلام Empty رد: من مواقف الانبياء عليهم السلام

    مُساهمة من طرف وداعا يا حبيب الشعب الثلاثاء أبريل 19, 2011 4:59 am

    يعطيك العافية
    عزيزتي
    الف الف شكر الك على مواضيعك المميزةمن مواقف الانبياء عليهم السلام 641947
    _________________
    من مواقف الانبياء عليهم السلام SSS//من مواقف الانبياء عليهم السلام SSSمن مواقف الانبياء عليهم السلام SSS

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 12:10 am