شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» يا وجع القلب
ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام

» عدرا يا فلسطين????????
ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام

» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى

» رحل ولن يعود
ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام

» كوفيتي عنواني
ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام

»  كل يوم نصيحه ومعلومه
ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام

» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى

» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى

» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر

» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Icon_minitimeالأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الأربعاء يناير 10, 2024 9:38 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15499 مساهمة في هذا المنتدى في 4685 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1206 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو driss78 فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


2 مشترك

    ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول

    فلسطين عمري
    فلسطين عمري
    المرشحين للاشراف
    المرشحين للاشراف


    عدد المساهمات : 851
    نقاط : 1879
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010

    ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Empty ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول

    مُساهمة من طرف فلسطين عمري الأحد مارس 06, 2011 10:22 am

    ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول

    ملوك العراق / حُكّام الحيرة

    تنويه/
    في زوايا
    البحث وبين طياته الكثير من أصول وأسباب العبارات التي تحولت إلى أمثال
    لوقائع ومجريات أحداث في تاريخ العراق بحسب زمن حدوثها...


    مالك بن فهم
    وقد مرّت سيرته بالبحث
    جذيمة بن مالك
    وقد حكم الحيرة بعد مالك بن فهم
    ولده جذيمة الملقب بجذيمة الأبرش أو جذيمة الوضّاح وله فضل كبير في توحيد
    قبائل العرب في المنطقة وقد ذكر عنه الطبري انه كان من أفضل ملوك العرب
    رأياً وأبعدهم مغاراً وأشدهم نكاية وأظهرهم حزما وأول من استجمع له الملك
    بالعراق وضم إليه العرب فغزا بالجيوش في تلك الحقبة كما ذكر المسعودي عنه
    فقال انه أول من ملك الحيرة ويقصد بتلك الصيغة وانه صاحب النديمين وهما
    مالك وعقيل ولذلك قصة مفادها إنهما هما اللذان وجدا عمرو بن عدي ابن أخت
    جذيمة في البادية حينما كان هاربا فأعاداه إلى الملك مما أفرحه كثيرا ولما
    أمر بإعادة الطوق الذي كان يطوق به وجدوه قد صغر عليه وأضحى ضيقا وهنا قال
    عبارته الشهيرة التي ذهبت مثلا فقال (شَبَّ عمرو عن الطوق) , لذا فقد
    أكرمهما جذيمة وقربهما إليه وباتا نديمين له بحسب طلبهما منه كجزاء لهما ,
    ومالك هو الذي أشار إليه متمم بن نويرة في رثائه الشهير حيث كان أخاه الذي
    قتله القائد خالد بن الوليد في معارك وحروب الردة التي جرت بالمنطقة ومنها
    العراق.

    وقد دام حكم جذيمة نحو 60عاما
    وقد عاصر في زمانه حاكم بلاد فارس وهو كسرى المسمى سابور اشك وأما عن زواجه
    فقد ورد انه تزوج من الزباء الغسانية وهي التي خانته وقتلته أو خططت لقتله
    وهي من بلاد الشام وبدا إن تلك الزيجة لم تك إلا محاولة فاشلة كغيرها لرأب
    الصدع بين المناذرة والغساسنة وان لذلك إحداثيات تاريخية مفقودة تحاكي
    أسباب فشل تلك المحاولات في جمع الشمل والإصلاح بين الطرفين المتحاربين في
    ذلك العهد.

    وعن عمره عند وفاته بمقتله قيل انه كان يناهز أل 118 عاما...

    عمرو بن عدي
    وقد حكم
    بعد مقتل خاله جذيمة رغم انه لم يكن متنفذا في زمن حكم خاله الذي دام زهاء
    ستون عاما لكن بدا انه كان الأجدر بالحكم من بعده وقد ذكر عنه الطبري انه
    كان أول من اتخذ الحيرة منزلا من ملوك العرب وان أول من مجّده أهل الحيرة
    في كتبهم وكتاباتهم من ملوك العرب بالعراق هم آل نصر والذين كانوا ينسبون
    إليه فتقوى موقفه كثيرا لذا فلم يزل عمرو ملكا حتى توفي وهو ابن مائة
    وعشرين عاما منفردا بسلطته وملكه مستبدا بأمره يغزو المغازي ويصيب الغنائم
    الكثيرة وتفد عليه الوفود دهره الأطول وهو لم يدين لملوك الطوائف بالعراق
    ولم يدينوا له حتى قدم اردشير بن بابك في أهل فارس وكان قد أغار ملك الحضر
    والجزيرة الضيزن بن معاوية بن العُبيد بن قضاعة ومعه قبائل قضاعة حين فتحوا
    مدينة نهر شير الفارسية (بهرسير) وفتك في أهلها وعندها أصاب أي حصل على
    أخت كسرى سابور ذي الأكتاف حينذاك

    وفي ذلك قال عمرو بن السليح القضاعي
    لقيناهم بجمع من علاف
    وبالخيل الصلادمة الذكور
    فلاقت فارس منا نــكالا
    وقتلنا هرابذ بهرسيـــــــر
    دلفنا للأعاجم من بعيد
    بجمع في الجزيرة كالسعير
    وتوفي عمرو وله من العمر 120 عاما وخلفه ولده..

    امرؤ القيس بن عمرو
    وهو أول من حمل هذا الاسم
    الشهير كملك وحاكم في تاريخ العراق والعرب وقد كان رجلا شجاعا مهابا وان له
    كبير الفضل على العرب فهو أول ملك عربي تمكن من توحيد العرب بعموم قبائلهم
    العربية في العراق وسورية والحجاز ونجد واليمن وقد حكم جزيرة العرب برمتها
    مع أطرافها حين تولى الحكم بعد والده عمرو وقد كان له عدة ألقاب منها امرؤ
    ألقيس الأول وامرؤ القيس البدء والمحرّق ومحرّق الحرب ومسعّر الحرب وقد
    دام حكمه طويلا وقد تمكن فيه من توحيد العرب وقد عاصر ملوك فارس من أيام
    سابور ابن اردشير وبعده ستة من أحفاده وحتى زمن سابور ذي الأكتاف وقد توفي
    في عام 223م ودفن في النمارة بسوريا وقد اختلف في حكمه انه حكم 114 عاما أو
    توفي وله من العمر كذلك ووجد قبره بسوريا في زمننا المعاصر وعليه نقوش
    بالكتابة العربية الأولية وهي ما تسمى بنقش النمّارة ولا يزال يحمل تلك
    النقوش حتى اليوم وهي/-

    1/ تي نفسي مر القيس بر عمرو ملك العرب كله ذو اسر التج.
    2/ وملك الأسد ونزرا وملوكهم وهرب مذحجو عكدي* وجا
    3/بزجى في حبج نجرن مدينة شمر وملك معد ونزل بنيه.
    4/ الشعوب ووكلهن فرسو لروم فلم يبلغ ملك مبلغه.
    5/عكدي. هلك سنة يوم بكسلول بلسعد ذو ولده.
    * وتعني القوة
    وترجمة تلك العبارات إلى العربية الحالية هي
    ترجمة العبارات الموجودة على صدر القبر إلى العربية الحالية
    1/ هذا قبر امرئ القيس بن عمرو ملك العرب كلهم الذي حاز التاج.
    2/وملك الاسديين ونزار وملوكهم . وهزم مذحج بقوته.
    3/ وجاء إلى نزجى (أو بزجى) في حبج نجران مدينة شمر وملك معدا وانزل قسم من بنيه
    4/ارض الشعوب ووكله الفرس والروم فلم يبلغ ملك مبلغه.
    5/في الحول عكدي هلك سنة 223 يوم سبعة من الول (كانون الأول) ليسعد ذو ولده أي الذين خلفهم.
    الحارث بن عمرو
    وقد حكم بعد وفاة شقيقه امرؤ ألقيس ودام حكمه 87 عاما كان حكمه فيها امتدادا لمن سبقه ولم يميز بشيء فيما دونته أقلام التاريخ .
    أوس بن قلام
    وقد حكم بعد الحارث بن عمرو ودام حكمه خمسة أعوام.
    عمرو بن امرؤ ألقيس
    وقد حكم بن امرؤ ألقيس البدء هذا فكان حكمه قد دام حكمه أربعين عاما وهو كسابقه.

    امرئ ألقيس بن عمرو بن امرؤ ألقيس البدء
    وقد حكم قرابة خمسة وعشرون عاما قاتل فيها الفرس طيلة مدة حكمه وقد توفي على أيام ملك الفرس يزدجرج


    النعمان بن امرئ ألقيس
    وقد خلف والده في الحكم ولقب بفارس حليمة و النعمان الأعور أو النعمان
    السائح وأبى قابوس ولتلك الألقاب قصص سنولي ذكرها بعون الله وهو صاحب قصري
    الخورنق والسدير الشهيرين بالعراق وهما كما هو معلوم مضرب للحديث عند العرب
    والجزيرة وقد كان هذا الملك رجلا شجاعا حكيما ومحاربا قويا حازما ومن أهل
    الغيرة والنجدة والنخوة وقد كان له كتائب من الجيش معروفة أخبارها أشهرها
    دوسر والشهباء إضافة لأخريات وقد اشتهرت دوسر بشدة محاربيها البواسل حتى
    قيلت فيها الأمثال( ابطش من دوسر) وقد حكم29 عاما حتى434م حيث ترك الملك
    بمليء إرادته عندما ساح في البوادي لقصته المعروفة..

    المنذر بن النعمان
    وقد خلف والده النعمان في الحكم حتى عام473م قرابة الأربعون عاما وقد اشتهر بفروسيته وشجاعته وغزوه لبلاد الروم في تركيا...

    الأسود بن المنذر بن النعمان
    وقد خلف والده المنذر في عام 473م وحتى493م وحكم نصف مدة والده تقريبا وقد
    كان الأسود رجلا شهيرا بفروسيته وشجاعته وإقدامه بالحرب وقد حارب غازيا في
    سوريا واسر عددا من أمراء الغساسنة وهنا أغراه ابن عمه أبو اذينة بقصيدة
    شهيرة يحرضه فيها على قتل هؤلاء الأسرى لأنهم كانوا قد قتلوا أخاه وكان
    آخرها البيت الشهير

    لا تقطعن ذنب الأفعى وتتركها
    إن كنت شهما فاتبع رأسها الذنبا
    المنذر بن المنذر
    وقد خلف أخاه الأسود فحكم حتى عام 500م.

    النعمان بن الأسود بن المنذر
    وقد خلف عمه بالحكم ولم يدم حكمه طويلا فكان قرابة أربعة أعوام وقد عاصر
    حكم كسرى قباذ في فارس وهو والد كسرى انو شروان وفي أيامه دخلت قبائل تغلب
    وبكر إلى العراق وتوفي في 504م.

    علقمة بن جعفر
    وهذا الآخر لم يدم حكمه أيضا فقد حكم قرابة ثلاثة أعوام من504م وحتى507م.

    امرؤ ألقيس بن النعمان
    وقد حكم من 507م وحتى514م وهو الذي خلّف بن ماء السماء بعده.

    المنذر بن امرؤ ألقيس(المنذر بن ماء السماء)
    وقد خلف والده في514م فحكم حتى 533م وقد كان رجلا محاربا شجاعا حارب الروم
    كما احتل سوريا ووصل حتى أنطاكية ودخل لبنان وحارب كندة وعرف بالمنذر بن
    ماء السماء والسبب إن والدته وهي من ( النمر بن قاسط) يقال لها ماء السماء
    لجمالها الخارق وحسنها واسمها مارية بنت عوف وقد تزوج المنذر من هند بنت
    الحارث بن عمرو الكندي من ملوك كندة في جنوبي العراق والحساء والقطيف فولدت
    له ثلاثة أبناء وهم الأول عمرو بن هند المعروف بمضرط الحجارة وهو الذي
    قتله فيما بعد الشاعر الفارس عمرو بن كلثوم والثاني هو قابوس المعروف بقينة
    العرس أما الثالث فهو المنذر بن المنذر ومن المعروف إن هذا الرجل أي
    المنذر بن ماء السماء هو أشهر من حكم العراق في غابر الأيام لذا سنورد بعض
    التفصيل عن تفاصيل حكمه في الجزء القادم بعون الله,,,,,
    يومي البؤس والنعيم عند المنذر
    المنذر بن ماء السماء هو صاحب الاعتقاد بهذين اليومين واصل ذلك انه لما ندم
    على قتله نديميه عند سكره فاقسم على أن يتخذ اليومين في كل عام كذكرى يعدم
    فيها أو يكرم من يصادف مروره عليه وقد قال عبيد بن الأبرص قبل أن يقتله
    المنذر لأنه أتاه في يوم بؤسه/
    وخيرني ذو البؤس في يوم بؤسه
    خصالا أرى في كلها الموت قد برق
    كما خيرت عاد من الدهر مرة
    سحائب ما فيها لذي خبرة انــــــــــــــــق
    ولقد حارب هذا الملك الروم حتى تمكن من تحرير سورية من أيديهم ووضع يده
    عليها ثم واصل حتى أنطاكية كما دخل لبنان وجلب منها الأسرى إلى العراق
    وفيهم 400 راهبة وفي أثناء غزواته ضد الروم قامت كندة بانتهاز الفرصة فهاجم
    رجالها العراق لغزوه ولما وصلت أخبار ذلك إليه قرر غزوها انتقاما منها
    فتوجه نحو مضارب كندة فأسر وقتل12 أميرا من أمرائها وكان من بين الأسرى
    أيضا الشاعر الشهير امرؤ ألقيس الكندي الذي افلت فيما بعد وليهرب من أسره
    ولقد كان غالب جيش المنذر من قبائل بكر العربية ومنهم بنو شيبان حيث كان
    يعتمد عليهم وحدهم وقد قال فيهم شعرا نورد منه
    ملوك من بني عمر بن حجر
    يساقون العشية يقتلونـــا
    فلو في يوم معركـــة أصيبوا
    ولكن في ديار بني مرينــا
    ولم تغسل جماجمهم بغسل
    ولكن في الدماء مرملينــا
    تظل الطير عاكفة عليهـــم
    وتنتزع الحواجب والعيونا
    كما يذكر تلك الحادثة الشاعر البكري العراقي صاحب المعلقة الشهيرة الحارث بن حلزة فيقول
    ومع الجون جون بني الأوس
    عنود كأنها دوفــــــــــــــاء
    ما جزعنا تحت العجاجة إذ ولوا
    شلالا وإذ تلظى الصــــــلاء
    يوم اوارة
    ولكن حدث أن تمردت فيما بعد على المنذر قبيلة بنو شيبان العربية فهاجمهم
    وقتل منهم عددا كبيرا من المقاتلين وهذا ما يؤكد على وجودهم كعرب بالعراق
    قبل الإسلام وفي تلك الحادثة يقول الأعشى
    سبايا بني شيبان يوم اوارة
    على النار إذ تجلى به فتيانها
    مقتل المنذر
    لقد قتل المنذر غيلة وغدرا على مذبح كيد واحتراب الغساسنة والمناذرة في عين
    أباغ على الفرات على مسافة مائة كلم جنوب شرقي حلب في سورية على يد شمر بن
    عمرو الحنفي الذي أرسله الملك الغساني الحارث بن جبلة عندما أرسل القاتل
    مع مجموعة من الفتيان المتنكرين الذين عملوا حيلة مع امرأة يقال لها حليمة
    على إنهم خارجين على الملك الغساني وإنهم مستجيرين بالمنذر فلما اطمأنوا
    لنجاح حيلتهم قاموا في ليلتهم تجاه مخدع المنذر وهجموا عليه وقتلوه فقيل
    (ما يوم حليمة بسرّ)
    فذهبت مثلا بالمنطقة وتمكن الغساسنة أيضا من اسر احد أبناء المنذر واسمه
    امرؤ ألقيس وبعد ذلك ثارت بكر وتمكنت بغارة لها على الشام أن تحرر ابن
    الملك المغدور بعد أن سيطروا على كامل سوريا من جديد واسروا الملك الغساني
    وفي تلك الحادثة الشهيرة يشير الحارث بن حلزة شاعر بكر مفتخرا في معلقته
    التي نظمها وألقاها أمام الملك عمرو بن هند
    فيقول
    وفككنا غل امرئ ألقيس عنه
    بعد ما طال حبسه والعناء
    واقدناه رب غسان بالمنـــذر
    كرها إذ لا تكال الدمـــــــاء
    وفي هذه المعركة أيضا اخذ عمرو بن هند ابنة الملك الغساني واسمها ميسون أسيرة لديه ثم تزوجها فيما بعد وقال الحارث في ذلك أيضا
    إذ احل العلياء قبة ميسون
    فأدنى ديارها العوصــاء
    في رثاء المنذر قالت ابنته
    وقلوا فارسا منكم قتلنـــا
    فقلنا الرمح يكلف بالكريم
    بعين أباغ قاسمنا المنايا
    فكان قسيمها خير القسيم

    إلى اللقاء مع سيرة الملك عمرو بن هند
    اسطورة المنتدى
    اسطورة المنتدى
    العضو المنتدب للأدارة
    العضو المنتدب للأدارة


    عدد المساهمات : 4926
    نقاط : 9892
    السٌّمعَة : 66
    تاريخ التسجيل : 20/06/2010

    ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Empty رد: ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول

    مُساهمة من طرف اسطورة المنتدى الأحد مارس 06, 2011 10:35 am

    عمرو بن المنذر( عمرو بن هند)

    وقد حكم بعد المنذر ولده عمرو في533م ودام حكمه حتى578م وهو الذي سمي بعمرو بن هند ولقب بالمحرق الثاني وأشهر ما لقب به هو لقب مضرط الحجارة وهو ما يدل على قوته وجبروته لكنه كان قد بالغ في الكبرياء ومسته العظمة حتى انه تصور إن بإمكانه السيطرة على الناس أجمعين وقد كان مرهف الحس عصبي المزاج وسبب له ذلك الكثير من المشاكل وخاصة مع الشعراء كالمتلمس وقصته مع طرفة بن العبد عندما هجاه شهيرة فهو الذي أمر بقتل طرفة لقوله في قصيدته ومنها البيتين

    فليت لنا مكان الملك عمرو***رغوثا حول قبتنا تخور
    من الزيرات أسبل قادماها *** وضرتها مركبة تـــدور

    كما يقال إن الملك عمرو غضب أيضا على طرفة لأنه تغزل بزوجته عندما قال

    ألا أيها الظبي ألـــذ*** ي تبـــــدو ثنايـــــــــــاه
    ولولا الملك القاعــ*** د قد الثمني فـــــــــــــاه

    غير إن طرفة هجا الملك أيضا ووصفه بالقسوة والظلم وقد ذم قصر السدير وأهله

    أبى القلب أن يهوى السدير وأهله*** وان قيل عيش بالسدير غرير
    فلا انذر الحي الذي نزلوا بــــــــه*** واني لمن لم يأته لنذيـــــــــر

    ولا ننسى أن نذكر هجاء الشاعر العراقي المتلمس للملك عمرو بأبيات لاذعة نورد منها فقط

    قولا لعمرو بن هند غير متئب*** يا أخنس الأنف والأضراس كالعدس

    كما قال في قصيدة أخرى

    الَكَ السدير وبارقٌ*** ومرابض ولك الخورنق
    وحتى
    ما الليوث وأنت جامعها***برأيك لا تفــــــــرق
    والظلم مربوط بأفنية *** البيوت أغر أبلــــــق

    كما قالت الخرنق وهي أخت طرفة بعد موت عبد بن عمرو بن بشر وهو الذي وشى بأخيها أبياتا نورد منها

    ألا هلك الملوك وعبد عمرو*** وخليت العراق لمن بغاها

    كما قالت معاتبه الملك عمرو بن هند عندما طرد ابن عمها عمرو بن مرثد

    ألا من مبلغ عمرو بن هند ***وقد لاتعدم الحسناء ذاما
    وحتى
    الست ترى القطا متواترات***ولو ترك القطا ليلا لناما

    وقد كانت نهاية ذلك الملك على يد شاعر تغلب الكبير وفارسها عمرو بن كلثوم صاحب المعلقة الشهيرة حين دعا الملك يوما لضيافته فارس تغلب مع والدته ليلى بنت المهلهل وقد كان والدها رجلا من أعزاء العرب وكان الملك قد اتفق مع والدته أن تأمر كلثوم بما يقلل من قدرها وفعلا تمت الزيارة وبينما كان الملك يجالس ضيفه الشاعر الفارس وإذا بصوت والدته كلثوم تصرخ واذلاّه بسبب إن أم الملك قد أمرتها أن تناولها طاسة أو قدحا من الماء فقام الفارس عمرو من فوره إلى سيف الملك المعلق على الجدار وسحبه وضرب به هامة الملك عمرو بن هند وارداه قتيلا صريعا في قصره وهنا صار عمرو بن كلثوم مضربا للأمثال بين العرب كلها فيقال( افتك من عمرو بن كلثوم)
    وفي ذلك قال الشاعر ألتغلبي صريم بن معشر والملقب بافنون

    لعمرك ما عمرو بن هند وقد دعا ***لتخدم ليلى أمه بالموفـــــــق
    فقام ابن كلثوم إلى السيف مصلتا***وامسك من ندمانه بالمخندق

    وبعد هذه الحادثة نظم الشاعر عمرو بن كلثوم معلقته المشهورة التي ألقاها في بني قومه والتي مطلعها

    ألا هبي بصحنك فاصبحينا*** ولا تبقي خمور الاندرينا

    وقد أكثر التغلبيون من حفظ وإلقاء وترديد هذه القصيدة حتى قال بعض الشعراء فيهم

    ألهى بني تغلب عن كل مكرمة*** قصيدة قالها عمرو بن كلثوم
    يفاخرون بها مذ كان اولهــــم*** يا للرجال لفخر غير مـسؤوم

    إلى اللقاء مع قصة الملك قابوس بن المنذر

    فلسطين عمري
    فلسطين عمري
    المرشحين للاشراف
    المرشحين للاشراف


    عدد المساهمات : 851
    نقاط : 1879
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010

    ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Empty رد: ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول

    مُساهمة من طرف فلسطين عمري الأحد مارس 06, 2011 10:38 am

    [size=25]قابوس بن المنذر
    بعد أن قتل عمرو بن هند وصل إلى الحكم أخيه قابوس بن المنذر الذي حكم من عام578م وحتى581م ثم خلفه أبا زيد لمدة عام واحد

    المنذر بن المنذر بن ماء السماء
    وقد حكم قرابة أربعة أعوام أي حتى 585م

    النعمان بن المنذر أبو قابوس
    وهو من أشهر ملوك الحيرة بالعراق وقد دام حكمه من عام
    585م وحتى613م وقد بلغت دولة المناذرة في حكمه أوج الرخاء والازدهار وقد
    كان النعمان يلبس في رأسه تاجا مرصعا بالنفائس وعاصر كسرى هرمز وكسرى
    ابرويز وفي أيامه حدثت واقعة ذي قار بين عرب العراق والفرس والتي انتهت
    بهزيمة الفرس التي حدثت في بداعية عام 613م أي في العام الثاني للهجرة
    النبوية وكان كسرى ابرويز قد غدر بالنعمان واخلف وعده بالصلح حين دعاه
    لزيارته بعد حدث مقتل مترجمه عدي بن زيد الذي أمر النعمان بقتله عندما ثبتت
    عليه الخيانة فذهب الملك النعمان إلى كسرى ولكنه ما أن وصل قام بحبسه في
    ساباط وهي إحدى مدن المدائن وبقي في سجنه حتى وفاته عندما أمر كسرى من حقده
    على النعمان بإلقائه تحت أرجل الفيلة لتصفيته جسديا والخلاص منه وهناك من
    يفسر الأمر برمته على انه حدث لسبب آخر وهو أن العرب في تلك المرحلة قد
    تزايد نفوذهم في سوريا والعراق يدفعهم في ذلك وجود منطلق كيان لهم وحكم
    ومركز في الحيرة مما يعطيهم الحق في الدفاع عن حقوقهم على الأرض كأمة وهذا
    ما يؤكده صراعاتهم المستمرة مع الروم والفرس وقد تهافت الشعراء على النعمان
    باستمرار ويجب أن نعلم إن حراك الشعراء كان في ذلك العصر بمثابة وسائل
    إعلام وما يشبه وكالات الأنباء والصحف كانت تشيد بقوة النعمان ومجد العرب
    في الحيرة مما أغاظ الفرس كثيرا وجعل كسرى يفكر في فرض الاحتلال على العراق
    رسميا عندما أرسل عميله إياس بن قبيصة الذي حكم حتى618م ثم عزله كسرى
    وأرسل حاكما فارسيا ليحكم في العراق واسمه زاديه والذي حكم حتى628م ثم عاد
    الحكم للمناذرة عندما حكم العراق المنذر بن النعمان الملقب بالغرور وهو
    الذي وقع أسيرا في البحرين أثناء حروب الردة فاسلم وأبدل لقبه من الغرور
    إلى المغرور وانتهى حكمه في 632م وبذا يكون هو آخر ملوك المناذرة الذين
    حكموا العراق في الحيرة...

    ومما ذكره الطبري (إن الحيرة خربت بعد هلاك بختنصر
    لتحول الناس عنها إلى الانبار وبقيت خرابا إلى أن عمرت في زمن عمرو بن عدي
    باتخاذه إياها منزلا له) ,,,


    صدى النعمان في الأدب العربي
    قال فيه الأعشى
    فداك وما أنجى من الموت وبه***بساباط حتى مات وهو محزرق
    وقال فيه أيضا
    هو المدخل النعمان بيتا سماؤه***نحور فيول بعد بيت مســــردق

    في إشارة لحادثة مقتله الشنيعة تحت أقدام الفيلة وهي
    التي عادت لتحدث لعين السبب بعد خمسة قرون مع المعتصم ولكنها حدثت تحت
    أقدام الخيل وبأيدي الأوباش المغول,,


    وقد رثاه الشاعر لبيد بن ربيعة العامري في قصيدة نورد منها

    له الملك في ضامي معد وأسلمت***إليه العباد كلها ما يحاول

    وقد رثاه احد أبنائه وهو المحرّق مخاطبا كسرى فقال

    قولا لكسرى والخطوب كثيرة***إن الملوك بهرمز لم تجبر

    وقد رثاه زهير ابن أبي سلمى في قصيدة مطلعها

    ألا ليت شعري هل يرى الناس ما أرى
    من الأمر أو يبدو لهم ما بدا ليــــــــــــا

    ورثاه أيضا هانيْ بن مسعود الشيباني بطل ذي قار فقال

    وتجبى إليه السيلحون ودونها***صريفون في أنهارها والخورنق

    من هجاء مالك بن نويرة للنعمان بالسابق ولكن بدا إنه طموحا وملتويا فقد عاد وتمرد في عهد الخليفة أبي بكر رضي الله عنه

    لن يذهب اللؤم تاج قد حبيت به***من الزبرجد والياقوت والذهب

    وقد مدحه إعرابي ناصحا عندما تولى الحكم

    إذا أسست قوما فاجعل الجــود***بينهم وبينك تامن كل ما يتخوف
    فان كشفت عند الملمات عورة***كفاك لباس الجود ما يتكشـــــف

    كما مدحه النابغة الذبياني

    الم تر إن الله أعطاك ســورة***ترى كل ملك دونها يتذبـــذب
    كأنك شمس والملوك كواكب***إذا طلعت لم يبد منهن كوكب

    وفي موضع آخر

    أنبئت إن أبا قابوس أوعدني***ولا قرار على زأر من الأسد
    مهلا فداء لك الأقوام كلهــــم***وما أثمر من مال ومن ولــد

    وقد قال المنخّل اليشكري ذاكرا المجد العربي بالعراق بأيام النعمان بقصيدة رائعة نورد مطلعها

    إن كنت عاذلتي فسيري***نحو العراق ولا تحوري

    شقائق النعمان الشهيرة
    خرج النعمان يوما إلى البرية فوجد أورادا ملونة فقال ما أحسنها احموها فحموها فسميت شقائق النعمان

    ديانة النعمان
    لقد كان النعمان وثنيا في أول عهده ثم تنصّر في 593م
    مما يدل على استقلاليته من الفرس وتحديه لهم خصوصا وان المسيحية كانت هي
    ديانة الروم أعدائهم آنذاك وقد كان نسطوريا لذلك طرد اليعاقبة من مملكته
    وقوى النسطورية وقد كانت ابنته الحرقة نصرانية ومترهبة وهي التي وصفت حالها
    لسعد بن أبي وقاص بعد القادسية قائلة


    فبينا نسوس الناس والأمر أمرنا***إذا نحن فيه سوقة نتنصف
    فأف لدنيا لا يدوم نعيمـــــــــــها*** تقلب تارات بنا وتصـــرف

    سيرة وميول النعمان
    لقد كان النعمان أديبا وشاعرا وصديقا محبا للشعراء
    والخطباء وكان من أصدقائه زهير بن أبي سلمى والنابغة الذبياني ولبيد
    العامري وعمرو بن معد يكرب الزبيدي وعلقمة بن علاثة وعامر بن الطفيل وعمر
    بن الشريد السلمي والحارث بن الظالم المري والحارث بن عباد البكري وقيس بن
    مسعود البكري وحاجب بن زرارة التميمي واكثم بن صيفي وهؤلاء هم اخطب واشعر
    العرب في ذلك العصر وقد دخل النابغة الذبياني يوما على النعمان وهو من اخلص
    أصدقائه فألقى فيه شعرا فتهلل وجه النعمان بالسرور فأمر أن يحشى فاهه
    جوهرا
    فقال النعمان بمثل هذا فلتمدح الملوكوفي
    موقف آخر دخل النابغة على النعمان يوما فقال أيها الملك أيفاخرك صاحب
    غسان,,,فوالله لقفاك أحسن من وجهه ولشمالك أجود من يمينه ولامك خير من أبيه
    ولغدك اسعد من يومه فضحك النعمان وقال من يلومني على حب النابغة وقد كان
    للنعمان حاجبا اشتهر في أيامه واسمه عصام وهو الذي قيل فيه المثل(نفس عصام
    سودت عصاما) وقد ذكره النابغة

    فاني لا ألومك في دخول***ولكن ماوراءك يا عصام

    ومن عيون شعر النابغة الذبياني قصيدة المتجردة التي وصف فيها زوجة النعمان ومنها

    لا مرحبا بغد ولا أهلا بــــه***إن كان تفريق الأحبة في غد
    وحتى
    بمخضب رخص كان بنانه***عنم يكاد من اللطافة يعقـــــد
    [/size]
    اسطورة المنتدى
    اسطورة المنتدى
    العضو المنتدب للأدارة
    العضو المنتدب للأدارة


    عدد المساهمات : 4926
    نقاط : 9892
    السٌّمعَة : 66
    تاريخ التسجيل : 20/06/2010

    ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Empty رد: ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول

    مُساهمة من طرف اسطورة المنتدى الأحد مارس 06, 2011 10:53 am

    عمرو بن المنذر( عمرو بن هند)

    وقد حكم بعد المنذر ولده عمرو في533م ودام حكمه حتى578م وهو الذي سمي بعمرو بن هند ولقب بالمحرق الثاني وأشهر ما لقب به هو لقب مضرط الحجارة وهو ما يدل على قوته وجبروته لكنه كان قد بالغ في الكبرياء ومسته العظمة حتى انه تصور إن بإمكانه السيطرة على الناس أجمعين وقد كان مرهف الحس عصبي المزاج وسبب له ذلك الكثير من المشاكل وخاصة مع الشعراء كالمتلمس وقصته مع طرفة بن العبد عندما هجاه شهيرة فهو الذي أمر بقتل طرفة لقوله في قصيدته ومنها البيتين

    فليت لنا مكان الملك عمرو***رغوثا حول قبتنا تخور
    من الزيرات أسبل قادماها *** وضرتها مركبة تـــدور

    كما يقال إن الملك عمرو غضب أيضا على طرفة لأنه تغزل بزوجته عندما قال

    ألا أيها الظبي ألـــذ*** ي تبـــــدو ثنايـــــــــــاه
    ولولا الملك القاعــ*** د قد الثمني فـــــــــــــاه

    غير إن طرفة هجا الملك أيضا ووصفه بالقسوة والظلم وقد ذم قصر السدير وأهله

    أبى القلب أن يهوى السدير وأهله*** وان قيل عيش بالسدير غرير
    فلا انذر الحي الذي نزلوا بــــــــه*** واني لمن لم يأته لنذيـــــــــر

    ولا ننسى أن نذكر هجاء الشاعر العراقي المتلمس للملك عمرو بأبيات لاذعة نورد منها فقط

    قولا لعمرو بن هند غير متئب*** يا أخنس الأنف والأضراس كالعدس

    كما قال في قصيدة أخرى

    الَكَ السدير وبارقٌ*** ومرابض ولك الخورنق
    وحتى
    ما الليوث وأنت جامعها***برأيك لا تفــــــــرق
    والظلم مربوط بأفنية *** البيوت أغر أبلــــــق

    كما قالت الخرنق وهي أخت طرفة بعد موت عبد بن عمرو بن بشر وهو الذي وشى بأخيها أبياتا نورد منها

    ألا هلك الملوك وعبد عمرو*** وخليت العراق لمن بغاها

    كما قالت معاتبه الملك عمرو بن هند عندما طرد ابن عمها عمرو بن مرثد

    ألا من مبلغ عمرو بن هند ***وقد لاتعدم الحسناء ذاما
    وحتى
    الست ترى القطا متواترات***ولو ترك القطا ليلا لناما

    وقد كانت نهاية ذلك الملك على يد شاعر تغلب الكبير وفارسها عمرو بن كلثوم صاحب المعلقة الشهيرة حين دعا الملك يوما لضيافته فارس تغلب مع والدته ليلى بنت المهلهل وقد كان والدها رجلا من أعزاء العرب وكان الملك قد اتفق مع والدته أن تأمر كلثوم بما يقلل من قدرها وفعلا تمت الزيارة وبينما كان الملك يجالس ضيفه الشاعر الفارس وإذا بصوت والدته كلثوم تصرخ واذلاّه بسبب إن أم الملك قد أمرتها أن تناولها طاسة أو قدحا من الماء فقام الفارس عمرو من فوره إلى سيف الملك المعلق على الجدار وسحبه وضرب به هامة الملك عمرو بن هند وارداه قتيلا صريعا في قصره وهنا صار عمرو بن كلثوم مضربا للأمثال بين العرب كلها فيقال( افتك من عمرو بن كلثوم)
    وفي ذلك قال الشاعر ألتغلبي صريم بن معشر والملقب بافنون

    لعمرك ما عمرو بن هند وقد دعا ***لتخدم ليلى أمه بالموفـــــــق
    فقام ابن كلثوم إلى السيف مصلتا***وامسك من ندمانه بالمخندق

    وبعد هذه الحادثة نظم الشاعر عمرو بن كلثوم معلقته المشهورة التي ألقاها في بني قومه والتي مطلعها

    ألا هبي بصحنك فاصبحينا*** ولا تبقي خمور الاندرينا

    وقد أكثر التغلبيون من حفظ وإلقاء وترديد هذه القصيدة حتى قال بعض الشعراء فيهم

    ألهى بني تغلب عن كل مكرمة*** قصيدة قالها عمرو بن كلثوم
    يفاخرون بها مذ كان اولهــــم*** يا للرجال لفخر غير مـسؤوم

    إلى اللقاء مع قصة الملك قابوس بن المنذر

    فلسطين عمري
    فلسطين عمري
    المرشحين للاشراف
    المرشحين للاشراف


    عدد المساهمات : 851
    نقاط : 1879
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010

    ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Empty رد: ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول

    مُساهمة من طرف فلسطين عمري الأحد مارس 06, 2011 10:55 am

    [size=25]قابوس بن المنذر
    بعد أن قتل عمرو بن هند وصل إلى الحكم أخيه قابوس بن المنذر الذي حكم من عام578م وحتى581م ثم خلفه أبا زيد لمدة عام واحد

    المنذر بن المنذر بن ماء السماء
    وقد حكم قرابة أربعة أعوام أي حتى 585م

    النعمان بن المنذر أبو قابوس
    وهو من أشهر ملوك الحيرة بالعراق وقد دام حكمه من عام
    585م وحتى613م وقد بلغت دولة المناذرة في حكمه أوج الرخاء والازدهار وقد
    كان النعمان يلبس في رأسه تاجا مرصعا بالنفائس وعاصر كسرى هرمز وكسرى
    ابرويز وفي أيامه حدثت واقعة ذي قار بين عرب العراق والفرس والتي انتهت
    بهزيمة الفرس التي حدثت في بداعية عام 613م أي في العام الثاني للهجرة
    النبوية وكان كسرى ابرويز قد غدر بالنعمان واخلف وعده بالصلح حين دعاه
    لزيارته بعد حدث مقتل مترجمه عدي بن زيد الذي أمر النعمان بقتله عندما ثبتت
    عليه الخيانة فذهب الملك النعمان إلى كسرى ولكنه ما أن وصل قام بحبسه في
    ساباط وهي إحدى مدن المدائن وبقي في سجنه حتى وفاته عندما أمر كسرى من حقده
    على النعمان بإلقائه تحت أرجل الفيلة لتصفيته جسديا والخلاص منه وهناك من
    يفسر الأمر برمته على انه حدث لسبب آخر وهو أن العرب في تلك المرحلة قد
    تزايد نفوذهم في سوريا والعراق يدفعهم في ذلك وجود منطلق كيان لهم وحكم
    ومركز في الحيرة مما يعطيهم الحق في الدفاع عن حقوقهم على الأرض كأمة وهذا
    ما يؤكده صراعاتهم المستمرة مع الروم والفرس وقد تهافت الشعراء على النعمان
    باستمرار ويجب أن نعلم إن حراك الشعراء كان في ذلك العصر بمثابة وسائل
    إعلام وما يشبه وكالات الأنباء والصحف كانت تشيد بقوة النعمان ومجد العرب
    في الحيرة مما أغاظ الفرس كثيرا وجعل كسرى يفكر في فرض الاحتلال على العراق
    رسميا عندما أرسل عميله إياس بن قبيصة الذي حكم حتى618م ثم عزله كسرى
    وأرسل حاكما فارسيا ليحكم في العراق واسمه زاديه والذي حكم حتى628م ثم عاد
    الحكم للمناذرة عندما حكم العراق المنذر بن النعمان الملقب بالغرور وهو
    الذي وقع أسيرا في البحرين أثناء حروب الردة فاسلم وأبدل لقبه من الغرور
    إلى المغرور وانتهى حكمه في 632م وبذا يكون هو آخر ملوك المناذرة الذين
    حكموا العراق في الحيرة...

    ومما ذكره الطبري (إن الحيرة خربت بعد هلاك بختنصر
    لتحول الناس عنها إلى الانبار وبقيت خرابا إلى أن عمرت في زمن عمرو بن عدي
    باتخاذه إياها منزلا له) ,,,


    صدى النعمان في الأدب العربي
    قال فيه الأعشى
    فداك وما أنجى من الموت وبه***بساباط حتى مات وهو محزرق
    وقال فيه أيضا
    هو المدخل النعمان بيتا سماؤه***نحور فيول بعد بيت مســــردق

    في إشارة لحادثة مقتله الشنيعة تحت أقدام الفيلة وهي
    التي عادت لتحدث لعين السبب بعد خمسة قرون مع المعتصم ولكنها حدثت تحت
    أقدام الخيل وبأيدي الأوباش المغول,,


    وقد رثاه الشاعر لبيد بن ربيعة العامري في قصيدة نورد منها

    له الملك في ضامي معد وأسلمت***إليه العباد كلها ما يحاول

    وقد رثاه احد أبنائه وهو المحرّق مخاطبا كسرى فقال

    قولا لكسرى والخطوب كثيرة***إن الملوك بهرمز لم تجبر

    وقد رثاه زهير ابن أبي سلمى في قصيدة مطلعها

    ألا ليت شعري هل يرى الناس ما أرى
    من الأمر أو يبدو لهم ما بدا ليــــــــــــا

    ورثاه أيضا هانيْ بن مسعود الشيباني بطل ذي قار فقال

    وتجبى إليه السيلحون ودونها***صريفون في أنهارها والخورنق

    من هجاء مالك بن نويرة للنعمان بالسابق ولكن بدا إنه طموحا وملتويا فقد عاد وتمرد في عهد الخليفة أبي بكر رضي الله عنه

    لن يذهب اللؤم تاج قد حبيت به***من الزبرجد والياقوت والذهب

    وقد مدحه إعرابي ناصحا عندما تولى الحكم

    إذا أسست قوما فاجعل الجــود***بينهم وبينك تامن كل ما يتخوف
    فان كشفت عند الملمات عورة***كفاك لباس الجود ما يتكشـــــف

    كما مدحه النابغة الذبياني

    الم تر إن الله أعطاك ســورة***ترى كل ملك دونها يتذبـــذب
    كأنك شمس والملوك كواكب***إذا طلعت لم يبد منهن كوكب

    وفي موضع آخر

    أنبئت إن أبا قابوس أوعدني***ولا قرار على زأر من الأسد
    مهلا فداء لك الأقوام كلهــــم***وما أثمر من مال ومن ولــد

    وقد قال المنخّل اليشكري ذاكرا المجد العربي بالعراق بأيام النعمان بقصيدة رائعة نورد مطلعها

    إن كنت عاذلتي فسيري***نحو العراق ولا تحوري

    شقائق النعمان الشهيرة
    خرج النعمان يوما إلى البرية فوجد أورادا ملونة فقال ما أحسنها احموها فحموها فسميت شقائق النعمان

    ديانة النعمان
    لقد كان النعمان وثنيا في أول عهده ثم تنصّر في 593م
    مما يدل على استقلاليته من الفرس وتحديه لهم خصوصا وان المسيحية كانت هي
    ديانة الروم أعدائهم آنذاك وقد كان نسطوريا لذلك طرد اليعاقبة من مملكته
    وقوى النسطورية وقد كانت ابنته الحرقة نصرانية ومترهبة وهي التي وصفت حالها
    لسعد بن أبي وقاص بعد القادسية قائلة


    فبينا نسوس الناس والأمر أمرنا***إذا نحن فيه سوقة نتنصف
    فأف لدنيا لا يدوم نعيمـــــــــــها*** تقلب تارات بنا وتصـــرف

    سيرة وميول النعمان
    لقد كان النعمان أديبا وشاعرا وصديقا محبا للشعراء
    والخطباء وكان من أصدقائه زهير بن أبي سلمى والنابغة الذبياني ولبيد
    العامري وعمرو بن معد يكرب الزبيدي وعلقمة بن علاثة وعامر بن الطفيل وعمر
    بن الشريد السلمي والحارث بن الظالم المري والحارث بن عباد البكري وقيس بن
    مسعود البكري وحاجب بن زرارة التميمي واكثم بن صيفي وهؤلاء هم اخطب واشعر
    العرب في ذلك العصر وقد دخل النابغة الذبياني يوما على النعمان وهو من اخلص
    أصدقائه فألقى فيه شعرا فتهلل وجه النعمان بالسرور فأمر أن يحشى فاهه
    جوهرا
    فقال النعمان بمثل هذا فلتمدح الملوكوفي
    موقف آخر دخل النابغة على النعمان يوما فقال أيها الملك أيفاخرك صاحب
    غسان,,,فوالله لقفاك أحسن من وجهه ولشمالك أجود من يمينه ولامك خير من أبيه
    ولغدك اسعد من يومه فضحك النعمان وقال من يلومني على حب النابغة وقد كان
    للنعمان حاجبا اشتهر في أيامه واسمه عصام وهو الذي قيل فيه المثل(نفس عصام
    سودت عصاما) وقد ذكره النابغة

    فاني لا ألومك في دخول***ولكن ماوراءك يا عصام

    ومن عيون شعر النابغة الذبياني قصيدة المتجردة التي وصف فيها زوجة النعمان ومنها

    لا مرحبا بغد ولا أهلا بــــه***إن كان تفريق الأحبة في غد
    وحتى
    بمخضب رخص كان بنانه***عنم يكاد من اللطافة يعقـــــد
    [/size]
    فلسطين عمري
    فلسطين عمري
    المرشحين للاشراف
    المرشحين للاشراف


    عدد المساهمات : 851
    نقاط : 1879
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010

    ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول Empty رد: ملوك العراق وفضلهم في توحيد الجزيرة العربية الاول

    مُساهمة من طرف فلسطين عمري الأحد مارس 06, 2011 10:59 am

    طاب تواجدك اخيتي ملاك وشكرا للاطراء
    وانه بحث على اجزاء لما يزل غير مكتمل ونعمل عليه بحسب الوقت وهو منشور في
    عدة منتديات لكني اطلب من فضلك التثبيت ريثما يكتمل الاعداد مع بالغ تقديري

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 9:29 am