شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» يا وجع القلب
الشافعي وكتاب الام Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام

» عدرا يا فلسطين????????
الشافعي وكتاب الام Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام

» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
الشافعي وكتاب الام Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى

» رحل ولن يعود
الشافعي وكتاب الام Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام

» كوفيتي عنواني
الشافعي وكتاب الام Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام

»  كل يوم نصيحه ومعلومه
الشافعي وكتاب الام Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام

» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
الشافعي وكتاب الام Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى

» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
الشافعي وكتاب الام Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى

» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
الشافعي وكتاب الام Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
الشافعي وكتاب الام Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر

» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الشافعي وكتاب الام Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الشافعي وكتاب الام Icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
الشافعي وكتاب الام Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
الشافعي وكتاب الام Icon_minitimeالأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
الشافعي وكتاب الام Icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الأربعاء يناير 10, 2024 9:38 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15499 مساهمة في هذا المنتدى في 4685 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1206 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو driss78 فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


2 مشترك

    الشافعي وكتاب الام

    زهرة المدائن
    زهرة المدائن
    عضو متقدم للقدس
    عضو متقدم للقدس


    عدد المساهمات : 1048
    نقاط : 2113
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010

    الشافعي وكتاب الام Empty الشافعي وكتاب الام

    مُساهمة من طرف زهرة المدائن الأربعاء مارس 02, 2011 1:35 am

    الشافعي وكتاب
    الأم

    الأربعاء,
    21 يوليو 2010 11:02 مساءً

    كتاب الأم يعد من أشهر
    مصنفاته رضي الله عنه ، وآخرها ، ألفه في مصر فِي أواخر حياته رواه عَنْهُ تلميذه
    الربيع بن سليمان المرادي ، حيث يتمثل فِيه قوله الحديث الَّذِي استقر عَلَيْهِ
    مذهبه .


    وَهُوَ بحق من أجل الكتب التي عرفها تراثنا الفقهي وَهُوَ مفخرة من مفاخر
    المسلمين عامة وأتباع المذهب الشَّافِعِيّ عَلَى وجه الخصوص ، فهو موسوعة ضخمة شملت
    الفروع والأصول واللغة والتفسير والحديث ، كَمَا إنَّهُ حوى بَيْنَ دفتيه عدداً
    هائلاً من الأحاديث والآثار وفقه السلف الصالح رحمهم الله تَعَالَى
    .


    وَقَدْ شكك
    بعض الباحثين فِي صحة نسبة الكِتَاب للإمام الشَّافِعِيّ رضي الله عنه ومن بينهم
    الدكتور زكي مبارك فِي كتابه الموسوم ((إصلاح أشنع خطأ فِي تاريخ التشريع الإسلامي،
    كِتَاب الأم لَمْ
    يؤلفه الشَّافِعِيّ وإنما ألفه البويطي وتصرف بِه الربيع بن سليمان ))
    .


    وَقَدْ ردت
    هَذِهِ الدعوى وأتي عَلَيْهَا من قواعدها نسفاً بردود علمية رصينة رضية ومن أهم
    هَذِهِ الردود ما كتبه كل من :


    1- المحقق الأستاذ : السيد أحمد صقر فِي
    دراسته العلمية وتحقيقه لكتاب " مناقب الشَّافِعِيّ " لأبي بَكْر أحمد بن الحسين
    البيهقي .


    2-
    الشيخ مُحَمَّد أبي زهرة فِي كتابه " الشَّافِعِيّ " ( 63-170 )
    .


    3- الشيخ
    حسين والي فِي مجلة " نور الإسلام " ( 4/657-688 ) .


    4- المحقق العلامة أحمد شاكر فِي مقدمة
    تحقيقه للرسالة ( 9-10 ) .


    5- د. خليل إِبْرَاهِيم ملا خاطر فِي مقدمة
    تحقيقه لكتاب "مناقب الإمام الشَّافِعِيّ " لابن كثير ( 33- 48 ) .


    وفي توالي
    التأسيس لابن حجر ( 83 ) : قَالَ الربيع : (( أقام الشَّافِعِيّ هاهنا - أي فِي مصر
    - أربع سنين فأملى ألفاً وخمسمئة ورقة وخرج كِتَاب الأم ألفي ورقة … ))
    .


    نعم …
    وُجِدَتْ بعض التعليقات والتعقيبات لراوي الكِتَاب "الربيع" بل وُجِدَتْ فصولاً فِي
    الكِتَاب لَمْ تَكُنْ من تأليف الشَّافِعِيّ ، والتي قَدْ نَصَّ عَلَيْهَا الربيع
    أَنَّهَا من قراءته عَلَى الإمام وليست من تأليفه ، مِثْلَ ما جاء فِي غسل الميت
    قَالَ : (( أخبرني الربيع بن سليمان قَالَ : لَمْ أسمع هَذَا الكِتَاب من
    الشَّافِعِيّ وإنما أقرؤه عَلَى المعرفة )) .


    إلا أن هَذَا الَّذِي ذكرناه لا يقدح فِي
    كون الكِتَاب من تأليف الإمام الشافعي وخاصة
    إذا علمنا طريقة الإمام الشَّافِعِيّ فِي التصنيف والتي قَالَ عَنْهَا بحر بن نصر
    الخولاني فِي توالي التأسيس ( 77 ) : (( وكَانَ يضع الكِتَاب بَيْنَ يديه ويصنف
    فإذا ارتفع لَهُ كِتَاب جاءه ابن هرم فكتب ويقرأ عَلَيْهِ البويطي وجميع من يحضر
    يسمع فِي كِتَاب ابن هرم ثُمَّ ينسخونه بَعد ، وكَانَ الربيع عَلَى حوائج
    الشَّافِعِيّ فربما غاب فِي حاجة فيعلم لَهُ فإذا رجع قرأ الربيع عَلَيْهِ ما فاته
    )) .


    وتتلخص
    طريقة الإمام الشَّافِعِيّ فِي كِتَاب " الأم " بما يأتي :


    يبوب الباب
    أولاً ثُمَّ يصدره بسرد الآيات القرآنية المتعلقة بمباحثه ويتناولها بالشرح
    والتحليل والاستنباط ، ثُمَّ يفعل الأمر نفسه مَعَ الأَحَادِيث المتعلقة بالباب
    محتكماً إلى اللغة فِي فهمها والاستنباط مِنْهَا ، ثُمَّ يعرض الآثار المنقولة عَن
    علماء السلف ، وينقل فهمهم وتفسيرهم مَعَ استعماله للقياس ، وَهُوَ فِي ذَلِكَ كله
    يحاور ويناقش ويناظر بكل موضوعية وأدب مَعَ ذكر الأقوال ومذاهب الفقهاء من السلف
    فِي المسائل الخلافية .


    وأحياناً يخصص لَهَا باباً فِي آخر الأبواب
    التي يجري فِي بعض مسائلها خلاف بَيْنَ العلماء ، ويستوفي المسألة وأقوالها هناك :
    عرضاً واستدلالاً ومناقشةً .


    علماً أن الكِتَاب قَدْ تكررت فِيْهِ بعض
    المسائل والمباحث ؛ ومرد ذَلِكَ إلى طبيعة العمل الموسوعي واتصال مسائل الفقه
    وقضاياه ببعضها .


    ويعد كِتَاب الأم كتاباً جامعاً
    لكثير من كتب الأصول والفقه والحديث حيث حوى بَيْنَ دفتيه : كِتَاب " الرِّسَالّةِ
    " ، و" إبطال الاستحسان " ، و" جماع العلم " ،
    و" اختلاف الحديث " ، و" سير
    الواقدي "، و" سير الأَوْزَاعِيّ "، و" الرد عَلَى مُحَمَّد بن الحسن " ، و" اختلاف
    العراقيين " ، و" اختلاف علي وعبد الله بن مسعود " ،
    و" اختلاف مَالِك والشافعي
    " .


    وَقَدْ
    ميزتْ كِتَاب" الأم
    " سمات جعلته فِي مصاف المقدمة بالنسبة لتراث الأمة الإسلامية ومنها :


    1- أَنَّهُ
    يعد من أقدم المصنفات الجامعة لمعظم علوم الفقه الإسلامية، وَقَدْ حوى الكثير من
    النصوص والأحاديث والآثار ؛ حَتَّى زادت الآثار فِيْهِ عَلَى أربعة آلاف حَدِيث
    مِمَّا يعني أَنَّهُ من الكتب المسندة المهمة خاصة مَعَ تقدم وفاة الشَّافِعِيّ
    وأخذه عَن إمامي الحجاز مَالِك وسفيان .


    2- احتكام مؤلفه كثيراً إلى اللغة فِي فهم
    النصوص وتفسيرها .


    3- المزج فِيْهِ بَيْنَ الفقه والأصول والقواعد والضوابط والفروع الفقهية
    .


    4- اشتماله
    عَلَى المناظرات والمناقشات العلمية الدقيقة التي تربى الملكة وتصقل الموهبة
    .


    اسطورة المنتدى
    اسطورة المنتدى
    العضو المنتدب للأدارة
    العضو المنتدب للأدارة


    عدد المساهمات : 4926
    نقاط : 9892
    السٌّمعَة : 66
    تاريخ التسجيل : 20/06/2010

    الشافعي وكتاب الام Empty رد: الشافعي وكتاب الام

    مُساهمة من طرف اسطورة المنتدى الأربعاء مارس 02, 2011 1:39 am


    5- أَنَّهُ أحد المصادر المهمة التي حفظت لنا آراء بعض الفقهاء من معاصري الشَّافِعِيّ كابن أبي ليلى والأوزاعي .

    6- أَنَّهُ أحد أهم المصادر فِي الفقه المقارن كَمَا إنَّهُ مصدر أساسي فِي تقرير المذهب الشَّافِعِيّ .

    7- وفي الكِتَاب إشارات كثيرة لسنة الصحابة وفقه المشهورين مِنْهُمْ بالقضاء والفتيا كأبي بَكْر وعُمَرَ وعلي رضي الله عنهم .




    أصحاب الشافعي
    الأربعاء, 21 يوليو 2010 11:15 مساءً
    كثر أصحاب الشافعى في مختلف الأقطار وكان أشهرهم :
    إبراهيم بن خالد بن أبي اليمان أبو ثور (ت 240هـ)‏

    أخذ الفقه عن الشافعي وغيره، كان أولا يتفقه بالرأي ويذهب إلى قول أهل العراق، حتى قدم الشافعي بغداد، فاختلف ‏إليه. وهو وإن كان معدودا وداخلا في طبقة أصحاب الشافعي فله مذهب مستقل، ولا يعد تفرده وجها. ‏

    أحمد بن حنبل (ت 241هـ)‏


    أخذ الفقه عن جماعة أجلهم الشافعي، وصحبه مدة مقامه ببغداد، وكان يقول: كل مسألة ليس عندي فيها دليل فأنا ‏أقول فيها بقول الشافعي.‏

    إسماعيل بن يحيى المزني (175-264هـ)‏


    قال الرافعي في باب الوضوء تفردات المزني لا تعد من المذهب إذا لم يخرجها على أصل الشافعي. ونقل الرافعي في باب ‏الخلع عن الإمام أنه قال: أرى كل اختيار للمزني تخريجا، فإنه لا يخالف أصول الشافعي لا كأبي يوسف ومحمد فإنهما ‏يخالفان أصول صاحبهما كثيرا. قال الإسنوي : وقد رأيت في النهاية وكأنه في نواقض الوضوء عكس ما نقله الرافعي في ‏الخلع عنه فقال: إنه إن خرج –يعني المزني- فتخريجه أولى من تخريج غيره، وإلا فالرجل صاحب مذهب مستقل. ‏

    الحارث بن أسد المحاسبي (ت 243هـ)‏


    شيخ الجنيد إمام الطريقة، وإليه ينسب أكثر متكلمي الصفاتية، وقال الإمام عبد القاهر البغدادي إنه صحب الشافعي، ‏وعلق عليه ابن الصلاح فقال: صحبته للشافعي لم أرها لغيره، وهو ليس من أهل هذا الفن فيعتمد ما تفرد به، والقرائن ‏شاهدة بانتفائها.‏

    الحارث بن سريج البغدادي أبو عمرو النقال (ت 236هـ)‏


    من أصحاب الشافعي البغاددة. وهو الذي حمل رسالة الشافعي إلى عبدالرحمن بن مهدي الإمام، قال الحارث: لما ‏حملت الرسالة إلى عبد الرحمن بن مهدي، جعل يتعجب ويقول: لو كان أقل لنفهم!

    حرملة بن يحيى التُّجيبي (166-244هـ)‏


    حافظ مشهور من أصحاب الشافعي، وأحد كبار رواة المذهب الجديد.‏


    الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني (ت260هـ)‏

    أحد رواة المذهب القديم. كان إماما في اللغة، وكان يحضر أبو ثور وأحمد والزعفراني يتولى القراءة عليه.‏


    الحسين بن علي الكرابيسي (ت245هـ)‏

    كان على مذهب أهل الرأي، متكلما عارفا بالحديث، من رواة المذهب القديم.(والكرابيس هي الثياب الغليظة، كان ‏يبيعها)‏


    الربيع بن سليمان الجيزي (ت250هـ)‏

    أحد أصحاب الشافعي والرواة عنه. ‏


    الربيع بن سليمان المرادي (174-207هـ)‏

    راوية كتب الشافعي الجديدة، وأعرف من المزني بالحديث، والمزني أعرف منه بالفقه بكثير.قال عنه الشافعي: إنه ‏أحفظ أصحابي. آخر من روى عن الشافعي بمصر.‏


    عبد الله بن الزبير الأسدي، أبو بكر الحميدي (ت بمكة سنة 219هـ)‏

    صاحب الشافعي، وله المسند المشهور، وهو رفيق الشافعي في رحلته إلى مصر، وقد أخذ عن شيوخ الشافعي، وهو ‏مفتي أهل مكة ومحدثهم.‏


    عبدالعزيز بن عمران بن أيوب بن مِقلاص الخزاعي (ت 234هـ)‏

    كان مالكيا من أكابرهم، ولما جاء الشافعي إلى مصر لزمه وتفقه على مذهبه. ‏

    القاسم بن سلام أبو عبيد البغدادي (ت بمكة 224هـ)‏


    أحد أئمة الإسلام لغة وفقها وأدبا، أخذ العلم عن الشافعي والقراءات عن الكسائي.وهو صاحب كتاب الغريب. ‏

    محمد بن عبدالله بن أعين ، أبو عبدالله المصري (182-268هـ)‏


    كان فقيها عالما بمذهب مالك، أخذ عن أشهب وابن وهب وصحب الشافعي وتفقه به، ورجع بعد موت الشافعي إلى ‏مذهب أبيه لأنه أراد أن يجلس في مجلس الشافعي فلم يمكن، فغضب وعاد إلى مذهب أبيه. ‏

    موسى ابن أبي الجارود


    راوي كتاب الأمالي وغيره عن الشافعي، كان يفتي بمكة على مذهب الشافعي. ‏

    يوسف بن يحيى القرشي، أبو يعقوب البويطي المصري

    (ت ببغداد في السجن والقيد في المحنة في رجب 231هـ)‏

    كان له عند الشافعي منزلة، وكان يحيل بعض السائلين إلى البويطي، فيقول له سل أبا يعقوب، ويقول هو كما قال. وكان ‏يرسله بدله مع صاحب الشرطة ويقول هذا لساني. وخلف الشافعيَّ في حلقته بعده، قال: ليس أحد أحق بمجلسي ‏من أبي يعقوب، وليس احد من أصحابي أعلم منه. وهو أجل من المزني والربيع المرادي. ‏

    يونس بن عبد الأعلى(170-264هـ)‏


    أحد أصحاب الشافعي وأئمة الحديث، وانتهت إليه رئاسة العلم بمصر.

    أحمد بن صالح المصري أبو جعفر الطبري الحافظ (ت248هـ)‏


    وهو أحد الذين رووا عن الإمام الشافعي.
    قال تاج الدين السبكي في طبقات الشافعية الكبرى (2/7):" أحد أركان العلم وجهابذة الحفاظ، ... وروى عنه ‏البخاري وربما روى عن رجل عنه وروى عنه أيضا أبو داود وعمرو الناقد والذهلي ومحمد بن عبد الله بن نمير ومحمود ‏بن غيلان وأبو زرعة الدمشقي وصالح جزرة وأبو إسماعيل الترمذي وأبو بكر بن أبى داود

    ودخل بغداد وناظر بها أحمد بن حنبل [انظر مناظرتهما في تاريخ الإسلام للذهبي(18/46)]‏


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 11:22 pm