عرف المصريون تصميم المجوهرات من أحجار كريمة مصقولة ببساطة، و أقنعة
ذهبية مزخرفة وتوابيت فضية، وأساور وتمائم .
فى الدولة الفرعونية القديمة :
كانت المجوهرات تصنع من الخرز ، واستخدام الحلى لم يكن قاصرا على الملوك بل
استخدمها عامة الشعب مع استبدال الذهب بمعدن مثل النحاس او البرونز .
فى
الدولة الفرعونية الوسطى :
كانت الحلى مصنوعة من الخرز والقيشانى ويغلب عليها
اللون الازرق والاخضر وتشكل على هيئة صقور او اصداف او حبات خرز او اشكال اخرى
اجزاء من جسم الانسان وبعض انواع الحيوان والطير .
فى الدولة الفرعونية
الحديثة :
اصبح التزين صفة عامة فالرجال يضعون الخوانم والاقراط والقلائد وزاد
استخدام الفراعنة للذهب بكثرة وبدء من الاسرة ال19 تم استخدام الفضة فى صناعة الحلى
.
فى العصر البطلمى :
بعد فتح الاسكندر لمصر واسهم فى هذا الصياغ
المصريون والاغريق وانتشرت الاساور على شكل ثعبان وزاد الاهتمام بالاحجار الكريمة
وكانت الاسكندرية فى هذة الفترة اكبر مركز للجواهر والاحجار الكريمة .
فى
العصرالرومانى :
استخدم فى صناعة الحلى الخرز الزجاجى والمصنوع من الخزف والعاج
وصنعت التمائم من الفضةوالزجاج الابيض والازرق .
فى العصرالبيزنطى والقبطى
:
تأثرت صناعة الحلى بدخول المسيحية مصر فظهرت رموز الدياتة المسيحية واهمها
الصليب والحيوانات الوديعة والاسماك والحمام والنباتات وعناقيد العنب ومناظر للرسل
والقدسين
الحلى فى العصر الفاطمى و الايوبى و المملوكى والدولة العثمانية:
كانت تاخذ شكل الهلال ووجدت بعض الخواتم عليها تشكيل بارز باشكال الحيوان ونقش
وادعية .
الحلى فى وقتنا الحالى :
تقوم الحلى بدور مهم فى مراسم الزواج
وهى تعد جزء من المهر وتعبر دبلة الخطوبة دليلا عن الارتباط بين الفتى والفتاة
.
الزى الفرعونى
زى كليوباترا
وده
زى فرعونى اخر
وده
زى فرعونى اخر
وده
زى الملك توت عنخ امون
الزى
البدوى
جلابيه لسيده بدويه
البرقع
البدوى
ولون البرقع يتحدد بما اذا كانت الفتاه البدويه متزوجه او لا فأذا
كانت متزوجه يكون لونه احمر واذا كانت غير متزوجه يكون لونه ازرق
فهذا برقع
لسيده متزوجه
وهذا برقع لفتاه
غير متزوجه
ودى غتره
يرتديها البدوى
الزى
الفلاحى
دى جلابيه رجالى
وده نوع اخر من
الجلاليب الرجالى
وده صديرى
يرتديه الفلاح اسفل الجلابيه
ودى طاقيه
يرتديها الفلاح المصرى
ودى نوع اخر من
الطواقى
وده شبشب يرتديه
الفلاح المصرى ويطلق عليه اسم بلغه
تابع الزى
الفلاحى
وده فستان ترتديه المرأه الريفيه المصريه
وده نوع
اخر من الايشاربات
فستان ترتديه
الغوازى فى الموالد
نوع اخر من
فساتين الغوازى
و ايشارب تضعه
الفلاحه المصريه على رأسها
الزى السكندرى
تشتهر مدينة
الاسكندريه بالملايه اللف
صورة الملايه اللف
برقع
الوجه
شكل اخر
للبرقع
الزي المصري
القديم
زي الشخص العادي
كان الزي المصري قديم عملى للغاية.فقد كان
يتكون من قطعة واحدة من الصوف أو القطن تلف حول الجسم فى أنماط مختلفة. يمكن أن
تبسط على الكتف أو تلف حول الخصر. عادة كان الرداء النسائى يثنى. و أيضا كان له طوق
ذو كتف مربع و بدون أكمام.و قد كانوا يحاولون أن يجعلوه جميلا و مريحا
هذا
الزي كان من السهل أن يصنع و يرتدي و يعتنى به. هذا الوشاح كان من السهل طويه و
تخزينه و أيضا كان له حجم واحد يناسب جميع الأفراد. من الممكن أن يلف شال حول
الرداء النسائى فى الطقس البارد
زي الملكة
البحث أظهر أن كليوباترا
كانت دائما تلبس مثل الإلهة إيزيس.و فىحياة بلوتارتش كان هناك وصف تفصيلى لمظهرها
عندما قابلت مارك أنطونيو لقد سافر عبر النهر فى سفينة ذهبية ذات أشرع ارجوانية و
مجاديف فضة
كان مستلقيه تحت مظلة من قماش ذهبى و كان مرتديه مثل فينوس و كان
خدمها يلبسون مثل حور بحرو بعضهم كان يتولى الدفة و الآخرين يتولون الأحبال و كانت
العطور منتشرة من الوعاء إلى ضفتى النهر
المكياج
وفقا لما
سرده المؤرخون فإن كليوبترا كانت قد كتبت توجيهات لكي تعلم كيفية صنع ووضع مستحضرات
التجميل. والتركيبة في الأساس تنسب إليها وحدها. وفي الحقيقة أن الرجال والنساء
المصريين في هذه الفترة كانوا يستخدمون مستحضرات التجميل حيث أنهم كانوا يرسمون خط
أسود عريض لتحديد العينين وأيضاً كانوا يقوموا بتلوين الجفون إما باللون الأخضر أو
الأزرق بالإضافة إلى أنهم كانوا يقومون بتلوين شفاههم باللون القرمزي ولإكساب
الخدود لون مميز طبيعي كانوا يستخدموا خليط من الطين و الزعفران.
وبما
أن معظمنا لا يملك المكونات اللازمة لتخليق المكياج الذي كانت كليوبترا تضعه. فسوف
نصف كيف يمكن وضع مكياج بحيث يكون مطابقا لها:
كريم أساس غامق اللون لكي يعطيكِ
لون البشرة المصرية العادية، بالرغم من أن لون بشرة كليوبترا الحقيقي غير معروف على
وجه التحديد. ويستخدم المكياج العادي للشفاه والخدود.
بالنسبة لمكياج
العينين: أولاً: يتم تحديد حول العينين "بأي-لينر" أسود اللون وعمل زيل أو شرطة
عريضة به من الجزء الخارجي للعينين. ثم يتم استخدام ظلال عينين أزرق ويتم تلوين
الجفون به تماماً. ويجب استخدام ظلال عينين خضراء تحت العينين بحيث لا يكون على
العينين بالضبط ولكن باتساع قليلاً.
الحواجب يجب أن تكون غامقة اللون وعادة
يتم تظليلها باستخدام اللون الأسود. المصريين كانوا غالباً يقوموا بحلق الحواجب
ويقوموا بإعادة رسمها باستخدام الكحل. وكانوا يقوموا برسمها على شكل مثلثي بعض
الشيء وبأطراف مدببة.
معظم المصريين القدماء كانوا يقوموا بحلق رؤسهم
واستخدام شعر مستعار كان غالباً يكون أسود اللون. وبالتالي لكي تكوني أقرب ما يكون
بكليوبترا يجب ارتداء شعر مستعار أسود
__________________
الإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام
» عدرا يا فلسطين????????
الإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام
» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
الأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى
» رحل ولن يعود
السبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام
» كوفيتي عنواني
السبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام
» كل يوم نصيحه ومعلومه
السبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام
» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
الثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى
» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
السبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى
» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
الأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني
» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
الثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر
» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
الإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
الأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
الخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78