شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» يا وجع القلب
العاب شعبية فلسطينية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام

» عدرا يا فلسطين????????
العاب شعبية فلسطينية Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام

» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
العاب شعبية فلسطينية Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى

» رحل ولن يعود
العاب شعبية فلسطينية Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام

» كوفيتي عنواني
العاب شعبية فلسطينية Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام

»  كل يوم نصيحه ومعلومه
العاب شعبية فلسطينية Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام

» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
العاب شعبية فلسطينية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى

» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
العاب شعبية فلسطينية Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى

» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
العاب شعبية فلسطينية Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
العاب شعبية فلسطينية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر

» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
العاب شعبية فلسطينية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
العاب شعبية فلسطينية Icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
العاب شعبية فلسطينية Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
العاب شعبية فلسطينية Icon_minitimeالأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
العاب شعبية فلسطينية Icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الأربعاء يناير 10, 2024 9:38 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15499 مساهمة في هذا المنتدى في 4685 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1206 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو driss78 فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


3 مشترك

    العاب شعبية فلسطينية

    زهرة المدائن
    زهرة المدائن
    عضو متقدم للقدس
    عضو متقدم للقدس


    عدد المساهمات : 1048
    نقاط : 2113
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010

    العاب شعبية فلسطينية Empty العاب شعبية فلسطينية

    مُساهمة من طرف زهرة المدائن الإثنين ديسمبر 27, 2010 11:15 am

    من تراثنا الفلسطيني ..

    من تراثنا الفلسطيني .. الألعاب الشعبية الفلسطينية





    اللعبة "حاكم جلاد"



    ادوات اللعبة:-

    1- ورقة بيضاء مقسمة إلى أربعة قطع بالتساوي، بحيث تكون متشابهة بالشكل والحجم، ويمنع وجود علامة فارقة على أي من الأوراق، وإذا ما تضررت أي من الأوراق بشكل يجعلها ملحوظة ومعروفة، يعاد قص ورقة جديدة حتى تكون الأمور سائرة ومتوائمة مع شروط اللعبة.



    2- مسطرة أو عصا أو حزام، أو أي أداة ممكن استخدامها للضرب والجلد، ولكن اشهر ما كان يستخدم للجلد هو الحزام أو أي قطعة من الجلد.




    عدد اللاعبين:-

    أربعة لاعبين من الذكور أو الإناث أو من الذكور والإناث معا.



    طريقة اللعب:-

    يكتب على كل ورقة من الأوراق المقسمة كلمة تدل على صفة حاملها والمهمة التي ستوكل إليه حسب قوانين اللعبة، فالورقة الأولى تحمل صفة الحاكم، والثانية تحمل اسم المفتش، والثالثة تحمل اسم الجلاد، والرابعة تحمل لفظ اللص.



    تطوى الأوراق على شكل مربع أو مستطيل متشابه، وتجري قرعة لمن يحق له البدء باللعب، وحين تستقر القرعة على شخص معين يأخذ الأوراق ويغلق يديه عليها برفق ويبدأ بعملية خض الأوراق داخل اليد المغلقة، ثم يقذفها داخل دائرة الأطفال ويحركها بيديه حتى لا يكون هناك أي مجال للغش أو التنبؤ بطبيعة الورقة، ويبدأ كل من الأولاد بانتقاء ورقة خاصة به، ثم يفتح الجميع أوراقهم، فمن امتلك صفة الحاكم يكون هو صاحب الحق في توجيه السؤال الأول لبقية الأولاد، ويكون السؤال:- " أين المفتش "؟ فيجيب المفتش:- " حاضر سيدي " فيسأل الحاكم:- " أين اللص "؟ وهنا تكون مهمة المفتش محفوفة بالمخاطر، لأنه المسؤول عن كشف اللص، فإذا ما اخطأ فانه سيواجه العقاب الذي كان من المفترض أن يواجهه اللص.



    في هذه اللحظة المشحونة بالتوقع، يكون اللص غارقا بأمل الخطأ من المفتش، ويكون المفتش ملفعا بالحيرة التي قد تقوده للخطأ، فتراه يبحث في وجهي الولدين عن توتر أو قلق قد يقوده إلى التحقق من اللص، وحين يطول الانتظار يصرخ الحاكم بقوة:- " أيها المفتش أين لصك " فيضطر المفتش لاختيار احد الاثنين إما اعتمادا على الحظ الكامل، وإما اعتمادا على فراسته.



    عندها يفتح الولدين ورقتيهما، فان كان جواب المفتش صحيحا فانه يطلب من الحاكم أن يأمر الجلاد بجلد اللص، وهنا يكون من حق الحاكم تحديد عدد الجلدات دون أن يمتلك اللص الحق بالرفض أو الاعتراض. ولكن إذا تم في بادىء الأمر تحديد عدد الجلدات كقاعدة للعبة، فان الحاكم يملك الحق في تقرير عدد الجلدات من واحد إلى العدد الأقصى الذي تم الاتفاق عليه، ولا يكون له الحق بتجاوز العدد الذي تم الاتفاق عليه.



    وهناك أيضا اتفاق يتم على نوعية الجلد ودرجته في بعض الأحيان، كأن يكون الجلد برفق، أو متوسط، أو قوي، ويبقى الحاكم محتفظا بتحديد نوعية الجلد ودرجته، وكذلك عدد الجلدات. ويكون الجلد في اغلب الأحيان رقيقا إذا ما اكتشف أن اللص فتاة.



    أما إذا اخطأ المفتش بتحديد اللص كأن يشير نحو الجلاد، فيكون لزاما على الحاكم أن يأمر بجلد المفتش عقابا على إهماله وعدم قدرته على تحديد اللص بنفس القواعد والقوانين السابقة.



    وهكذا تنتهي اللعبة لتبدأ لعبة جديدة.



    تحليل اللعبة:-



    تتميز هذه اللعبة بالبساطة الشديدة، فهي لا تحتاج إلى أي ميزة من ميزات الاحتراف، كما أنها لا تحتاج إلى مهارات خاصة تدعو للتميز أو التفوق، لكنها بنفس الوقت تحمل كما من المشاعر التي تنتاب اللص الذي يتوقع من الحاكم أن يقرر كم الألم الذي يستطيع أن يجعله يحسه إذا ما قرر عددا كبيرا من الجلدات بالإضافة إلى درجة الجلد وقوتها، وكذلك ترى مشاعر الحاكم وهو يستبد في حكمه، أو يتهاون في الحكم، أما الجلاد فانه مأمور من الحاكم، لذلك فان الحكم على مشاعره يكون مقيدا بالأمر الصادر إليه، في حين يكون المفتش موزعا بين الرجاء والخيبة حين يطلب منه تحديد اللص، فتراه يدقق في الملامح، ويتردد في إصدار قراره خوفا من الوقوع في الخطأ الذي سيقوده للجلد بدلا من اللص.



    ورغم بساطة اللعبة وعفويتها، فان الأولاد لا يعدمون وسيلة من اجل التحايل على القوانين، كأن يتفق بعضهم قبل البدء بتحديد عدد بسيط من الجلدات مع اخذ ارق نوعية وأرفقها، ويكون العكس إذا ما خرج الخيار من دائرتهم إلى الدائرة الأخرى، وكذلك استعمال الغمز أو الإشارة إلى بعض بالأيدي بإشارة يكون متفقا عليها قبل البدء في اللعبة، ولكن إذا ما تم اكتشاف الغش فانه يكون من حق الحاكم أمر الجلاد أن يجلد الغشاش عقابا له على غشه.



    ولكن الملفت للنظر في هذه اللعبة- وجميع ألعاب الطفولة- أنها تمتاز بدقة وثبات قوانينها، كما تمتاز بضرورة الالتزام بتلك القوانين التزاما جبريا وتاما، ومن يحاول التنصل من تلك القوانين وعدم الالتزام أو الانصياع لها، فانه يقابل بالنبذ والإقصاء من مجتمع الألعاب، ويكون ذلك بتعميم اسمه وجرمه على الأطفال الباقين كي ينبذوه من حلقاتهم ودوائرهم، وهذا بدوره يعتبر قانونا يمكن استحضاره واستخدامه في حالة الطوارىء.



    لذلك كان مجتمع الطفولة مجتمع متطور متقدم في تشريعاته وقوانينه، بل وكان أقسى من مجتمع الكبار، لان الطفل لا يستطيع الاستغناء عن ساحة اللعب لوقت طويل، مما يضطره للتراجع وقبول العقاب الذي تنصل منه سابقا مع العقاب المضاف كي يتم الصفح عنه، وحين انتقل للألعاب الأخرى فان القواعد ستظهر كقوانين وتشريعات أتت من التجربة والخطأ لتستقر كقوانين يمنع العبث فيها أو تحويرها، وستبدو قساوة القانون وشراسته في بعض الألعاب، مما يؤكد ويدلل على أن الطفولة لم تكن بمعزل عن تصارعات النفس والحياة المتشابكة مع القوانين والتشريعات الملزمة.



    وكما يوجد لهذه اللعبة قوانين، فإنها تمتلك أيضا مصطلحات خاصة بها، مصطلحات تتحكم بطريقة الكلام وطبيعة الأمر الموصوف، فمثلا حين يسأل الحاكم:- " أين المفتش " فعلى المفتش أن يجيب تحديدا:- " حاضر سيدي ". وهناك مصطلحات خاصة باللعبة مثل:-



    من قاع الدست.

    ويقصد بذلك أن تكون الجلدات بأقوى ما يملك الجلاد من قوة.



    زي الريشة.

    ويقصد بذلك أن تكون الجلدات ناعمة على اليد نعومة الريشة.



    لازم تسلخ سلخ.

    تعبير عن قوة الجلدات التي يجب أن تسلخ الجلد من شدة قوتها.



    على أي حال فهذه اللعبة كما أشرت سابقا من الألعاب البسيطة التي لا تتضمن كما كبيرا من القوانين أو المصطلحات الخاصة، لكنها لعبة عذبة، لها جوها الخاص، ومشاعرها وانفعالاتها الخاصة، فالجلوس متربعا على حصيرة القش وصوت المطر وهو يسقط على ألواح الصفيح " الزينكو " وكانون النار وفرقعة الكستناء إضافة إلى رائحة الطبخ وانبعاث بخاره، كل هذه الأمور كانت تشكل إطارا خاصا يجعل اللعبة تتموج فيه وكأنه جزء من تركيبتها وقانونها. فاللعبة مجموعة من الأحاسيس المتعاضدة المتكاتفة التي تتشكل من محاور اللعبة ومحيطها.

    حنان العراق
    حنان العراق
    عاشق جديد للقدس
    عاشق جديد للقدس


    عدد المساهمات : 44
    نقاط : 73
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/08/2010

    العاب شعبية فلسطينية Empty رد: العاب شعبية فلسطينية

    مُساهمة من طرف حنان العراق الأربعاء ديسمبر 29, 2010 1:05 am

    شكرا
    على هدة اللعبة الحلوة
    عاشت فلسطين
    وعاشت العراق
    زهرة المدائن
    زهرة المدائن
    عضو متقدم للقدس
    عضو متقدم للقدس


    عدد المساهمات : 1048
    نقاط : 2113
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010

    العاب شعبية فلسطينية Empty رد: العاب شعبية فلسطينية

    مُساهمة من طرف زهرة المدائن الأحد يناير 02, 2011 8:06 pm

    تسلميلي
    اختي حنان العراق
    العاب شعبية فلسطينية 0812280012210pn1
    nouor
    nouor
    عضو فعال للقدس
    عضو فعال للقدس


    عدد المساهمات : 201
    نقاط : 232
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 16/02/2011

    العاب شعبية فلسطينية Empty رد: العاب شعبية فلسطينية

    مُساهمة من طرف nouor الخميس فبراير 17, 2011 3:56 am

    حلووووووووووووووووة اللعبة



    يعطيك الف عافية

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 3:50 pm