شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» يا وجع القلب
زغاريد الأعراس الفلسطينية  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام

» عدرا يا فلسطين????????
زغاريد الأعراس الفلسطينية  Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام

» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
زغاريد الأعراس الفلسطينية  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى

» رحل ولن يعود
زغاريد الأعراس الفلسطينية  Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام

» كوفيتي عنواني
زغاريد الأعراس الفلسطينية  Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام

»  كل يوم نصيحه ومعلومه
زغاريد الأعراس الفلسطينية  Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام

» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
زغاريد الأعراس الفلسطينية  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى

» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
زغاريد الأعراس الفلسطينية  Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى

» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
زغاريد الأعراس الفلسطينية  Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
زغاريد الأعراس الفلسطينية  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر

» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
زغاريد الأعراس الفلسطينية  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
زغاريد الأعراس الفلسطينية  Icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
زغاريد الأعراس الفلسطينية  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
زغاريد الأعراس الفلسطينية  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
زغاريد الأعراس الفلسطينية  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الأربعاء يناير 10, 2024 9:38 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15499 مساهمة في هذا المنتدى في 4685 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1206 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو driss78 فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


    زغاريد الأعراس الفلسطينية

    هديل الحمام
    هديل الحمام
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 3698
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 183
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011

    زغاريد الأعراس الفلسطينية  Empty زغاريد الأعراس الفلسطينية

    مُساهمة من طرف هديل الحمام الخميس يوليو 11, 2013 2:50 am

    [size=24]
    زغاريد الأعراس الفلسطينية
    من عبق التراث!!
    تميز العرس الفلسطيني بأغانيه الشعبية التي ينظمها ويلحنها شعراء القرية أو المدينة الفلسطينية، والتي تعكس الحالة النفسية لأهلها والعادات والتقاليد الاجتماعية، وهي الإرث الذي يتوارثه الأبناء عن الآباء بكلماته وألحانه.
    وتشكل الأغاني الشعبية حلقة الوصل بين الماضي والحاضر، وتعلق المواطن الفلسطيني بأرضه، وحبه الشديد لقريته، وحرصه على حماية تراثها. وتحفظ هذه الأغاني شخصيته وعواطفه وهمومه باللهجة العامية المتداولة في كل قرية أو مدينة، وتمدح شباب هذه القرية ونسبها وحسن نباتها. وإن كانت بعض الأغاني تشترك فيها كافة المدن والقرى
    الفلسطينية مثل "الدلعونة يا ظريف الطول"، وكذلك "الهاهات والعتابا"، ولكل واحدة من هذه الأغاني موضع معين تقال فيه في الأعراس وفق مراحل الزفاف، ويصاحبها الدبكة الشامية على نغمات الشبانة (الناي)، ويقوم بأدائها مجموعة من الشبان والصبايا، ويكون على رأس هذه الفرقة اللويح الذي يحمل منديلاً مجدولاً يقود الفرقة وينظم حركاتها، ثم ينفرد اللويح بعد الانتهاء من مقطع "على دلعونا" عن المجموعة ويقوم بحركات رشيقة ملوحا بمنديله ومتجولا أمام الحلقة.
    استمع إلى:
    أغاني الخطبة والمهور
    طلع الزين من الحمام!!
    ولم تترك الأغاني الشعبية موضعًا في العرس الفلسطيني إلا تناولته لتحفظ للعرس نكهته ونظامه بدءاً بذهاب العريس إلى الحمام، حيث يستأجر أهل العريس الحمام ليستحم العريس ومعه الشباب، ثم خروجهم منه في موكب الزفة يرددون:
    طلع الزين من الحمام الله واسم الله عليه ورشوا لي العطر عليه
    عريسنا زين الشباب زين الشباب عريسنا
    ومن الأغاني التي كانت تردد على إيقاع رقصة السحجة:
    ع اللام لاموني أصحابي في حبه حكوا عليه
    ع الميم ميلي يا نفسي وفراقه يصعب عليه
    ع النون نهوني أهلي في حبه وغضبوا عليه
    ع الهاء هالت دموعي وفي حبه زادت عليه
    ع الواو ودعت أحبابي وتصعب الفرقة عليه
    ع الياء يا ربي صلي ع محمد زين البرية
    أما عندما تصل العروس إلى بيت عروسها تردد النسوة لحظة وصولهما لعش الزوجية المرتقب، وهن يوصين عروسها بها خيرًا ويلقنونه دروس الحياة الزوجية السعيدة ويحذرنه من حماتها:
    هذي ضيفتك يا عريس هذي ضيفتك حييها
    لا تسمع من كلام أمك هذي جاهلة ربيها
    هذي ضيفتك يا عريس هذي ضيفتك كرّمها
    لا تسمع من كلام أمها هذي جاهلة علّمها
    ابن العم زينة راسي
    وتتجلى العادات والتقاليد
    الفلسطينية بشكل واضح في الأغاني الشعبية، حيث الحمية القبلية والعشائرية مسيطرة، وخاصة في القرى والمدن الفلسطينية قبل تهجيرها، بعض هذه القرى ما زالت متمسكة بهذه العادات حتى اليوم، مثل كراهية زواج البنت خارج القبيلة أو القرية لاعتبارات ذات صلة بوضع القبيلة أو العشيرة، فالبنت التي تتزوج خارج القبيلة في حاجة لأن يقوم أهلها بزيارتها في كل مناسبة وحمايتها من كل ضيم قد يقع عليها؛ لأن التركيبة الاجتماعية المغلقة تعتبرها مثل المرأة الغريبة وتعتبر أن أمر تأديبها يعود إلى أهلها وليس على زوجها، وكان الناس يخشون أن يصيب ابنتهم في الغربة أي سوء، كأن يعتدى عليها، وفي هذه الحالة تعود السمعة السيئة والفضيحة على مجموع القبيلة وليس على والد البنت وأخيها فحسب، ولذلك عززت العديد من الأغاني الشعبية زواج البنت داخل القبيلة حتى قيل: "غريبة ما غربها إلا الدراهم"، فالمعروف أن العريس الذي يتزوج من خارج قبيلته يدفع مهرًا أكبر؛ ولذلك تغني النساء عند الزواج بالغريبة بالدعوة بالموت على "العريس":
    الغريب يا خدرج يا ريتو في الكفن يدرج
    ابن عمي يا شعري!!
    وفي مقابل الذم والشتم الذي يقع على خاطب الغريبة، تكال المدائح والأهازيج لخاطب ابنة العم، وتؤكد كاملة بصل (70 عامًا) مهجرة من الجورة "عسقلان" أن النسوة تشدو عندما تتزوج الفتاة بابن عمها بقولهن:
    يا ابن العم يا شعري على ظهري
    إن جاك الموت لارده على عمري
    يا ابن العم يا ثوبي علي
    إن جاك الموت لارده بيدي
    يا ابن العم يا ثوب الحرير
    لحطك بين جناحي وأطير
    فابن العم في التراث الفلسطيني هو جزء من ابنة عمه مثلما يكون شعرها التي تتزين به أو ثوبها الذي يسترها، وكلا الزوجين يحافظان على سمعة العائلة وشرفها بخلاف الفتاة من خارج العائلة التي تعتبر جسمًا غريبًا، ولا يهتم أهل القريبة في حالة وقوع خطأ في سلوكها؛ لأنها ليست جزءاً من كيان العائلة وخطأها مردود على أهلها.
    استمع إلى:
    لحاجة كاملة تروي حكاية العرس الفلسطيني (1-2)
    وما زالت العديد من العائلات
    الفلسطينية متمسكة بعادات الزواج من نفس العائلة أو من نفس قريتها التي هجرت منها رغم مرور ما يزيد عن أربعة وخمسين عامًا على الهجرة التي لم تستطع أن تمحو من أبناء الجيل أسماء وعادات قراهم. وأول أمر يسأل عنه الشاب عند خطبة الفتاة هو القرية أو المدينة التي هجّر منها، ورغم أن بعض العائلات الفلسطينية أخذت تتجاوز هذه العادة باعتبار أن الجميع يعيش في معسكر واحد للاجئين، فإن بعضها لم يسجل إلى الآن أي زواج لفتياتهم من خارج العائلة وما زالوا يورثون الأبناء العديد من الأمثلة الشعبية التي تؤيد ذلك.
    ويوضح أبو أحمد تربان -بدوي الأصل مهجر من بئر السبع- أن بدو فلسطين ما زالوا يرفضون تزويج فتياتهم من غير البدو، والمثل يقول: "ابن العم ينزلها عن الفرس" دليل على أن ابن العم أحق بابن عمته حتى ولو أوشكت أن تصبح عروسًا وتزف إلى "عريسها" على ظهر الفرس.
    وكذلك قولهم: "بدوي نعطيه، وفلاح لو كان نبي ما نعطيه" فإن ابن العائلة لو كان أسوأ الرجال فهو مقدم على الغريب وإن كان نبيًّا!
    اخطب الأصيلة!!
    "المال، الجمال، الحسب، الدين" لهذه الأسباب الأربع تنكح الفتاة، إلا الفتاة
    الفلسطينية في التراث الفلسطيني فإنها تنكح لحسبها ونسبها بغضّ النظر عن جمالها أو غناها، وتضيف بصل: "تغنى الفلسطينيون بنسب العروسة وأصالتها؛ لأنه المعيار الحقيقي للزواج وليس الجمال الذي أصبح معيار الزواج الحديث، فقالوا في أغانيهم الشعبية في زفة العريس:
    هذي الأصيلة وبنت الأصايل
    وهذي التي لا نقال عنها ولا جرى
    ولا تعيّرت شبابها في المحاضر
    ولا حد عيّرها ولا حد عابها
    حيد ولا توخذ بنات النزايل
    لا تؤخذ إلا البنت لو كانت الشمس أمها
    والبدر أخوها والهلال ابن عمها
    عماتها يا زين ما حدا مثلهن
    وخالاتها يا زين مثل نجوم الزواهر
    ولم تكتفِ الأغاني
    الفلسطينية بنسب الفتاة من والدها، بل وبحثوا عن نسبها من والدتها فقالوا: "ابحث عن خال لولدك"، كما نقّبوا عن أصل العريس وشجاعته:
    عريسنا عنتر عبس عنتر عبس عريسنا
    يا بنت يللي في السما طلي وشوفي في فعالنا
    ورغم الحالة الاقتصادية السيئة التي كانت تعاني منها بعض القرى الفلسطينية، فإنهم لم يعيروا اهتمامًا للمال، بل إنهم يدفعون المال الكثير ليفوزوا بنسب أهلها فقالوا:
    عدينا المال في فيّ التفاحة
    نسبنا رجال وأخذنا الفلاحة
    عدينا المال في فيّ الليمونة
    نسبنا رجال وأخذنا المزيونة
    خرزة زرقة
    "خرزة زرقا ترد عنك العين" هكذا كان يعتقد الفلسطينيون أن الخرزة الزرقاء يمكن أن تمنع الحسد عن العروسين، وأكملت الحاجة بصل: "العديد من الأغاني الشعبية تحمل الأفكار التي كان يعتقد أهل القرية أنها يمكن أن تحمي العروسين مثل:
    أويها اسم الله عليك واحدة والثانية تنتين
    والثالثة خرزة زرقا ترد عنك العين
    يا عبدة يا حبشية يا غصين البان
    عريسنا بدو يطوف طقوا يا عدا
    واحنا زرعنا القرفة آه يا القرفة
    عريسنا بالزفة طقوا يا عدا
    ولم تكن الخرزة الزرقاء وحدها موضع التبرك، فقد صاحب هذه الخرزة أو سبقها أمور أخرى، فمثلاً بعد الانتهاء من حفلة الزفاف تحضر والدة "العريس" الخميرة (قطعة عجين) تضم ورق ريحان وورد ليلصقها العروسان على مدخل بيتهما للتبرك بها وسط غناء ينم عن حمد الله بانتهاء ليلة الفرح بدون أحزان:
    الحمد لله قد زال الهم الحمد لله
    زرعنا قرنفل بالحر الحمد لله
    قالوا عدانا ما بخضر الحمد لله
    الحمد لله بنينا دار الحمد لله
    الحمد لله انتلت عرسان الحمد لله
    الفرح له والوداع لها !!
    "للعروس الوداع ودموع الفراق، وللعريس الأغاني والفرح" هكذا فرق التراث الشعبي الفلسطيني بين العروسين، فأغنيات الفرح حكر للزوج "الرجل"، أما العروسة "المرأة" فلها كل أغنيات الوداع والدموع على الفراق، ويبقى بيت أهلها حزينًا حتى ليلة الحناء وتردد فيه أغان حزينة:
    صاحت رويدي رويدتها رويدتها
    رفقات العروس تعالوا تانودعها
    واحنا نودع وهي تسكب مدامعها
    خيتا يا عروس لا تبكي وتبكيني
    نزلت دموعك على خدك حرقتني
    كما تعكس بعض هذه الأغنيات بوضوح حزن الأم ولوعتها لفراق ابنتها:
    لا تطلعي من بويتي يا معدلتي
    يا مركنة أذيال بيتي مع مصطبتي
    لا تطلعي من بويتي غيرت حالي
    لا تطلعي من بويتي والهوا غربي
    يا طلعتك من بويتي غير حالي
    بينما يقيم "العريس" ليالي "السامر" "التبايت" قبل أسبوع من ليلة زفافه في القرية وثلاث ليال في المدينة وتشارك فيها النسوة ورجال العائلة بينما تمنع العروس من حضورها ويقال فيها:
    دير الميه ع السريس مبارك عرسك يا عريس
    دير الميه ع الليمون مبارك عرسك يا مزيون
    دير الميه ع التفاح مبارك عرسك يا فلاّح
    ولئن أفلحنا بعرض بضعة زهرات من حدائق تراثنا الشعبي، فإن فيه الكثير مما لا يتسع المقام لذكره هنا، فلكل مناسبة فيه أغنية، بل وفي ثنايا المناسبة أكثر من أغنية، وليس هذا فحسب، وكل قرية ومدينة من فلسطين لها ما يميزها عن غيرها في أغانيها وأفراحها التي ما زال يتوارثها الأبناء عن الآباء رغم مرور أربعة وخمسين عامًا على النكبة وإجبار القرى والمدن
    الفلسطينية على هجرتها.
    بقي العرس الفلسطيني بنكهته قبل النكبة رغم أنف الاحتلال، يحتفظ بأغانيه الشعبية، وتقاوم الأغاني الحديثة التي تحاول أن تمحو ملامح التراث الشعبي الفلسطيني من الأفراح
    الفلسطينية الحديثة
    زغاريد الأعراس الفلسطينية  6-91
    [
    هديل الحمام
    هديل الحمام
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 3698
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 183
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011

    زغاريد الأعراس الفلسطينية  Empty رد: زغاريد الأعراس الفلسطينية

    مُساهمة من طرف هديل الحمام الخميس يوليو 11, 2013 2:55 am

     [size=24]
    بَهجه سواء كان ذلك عل مستوى القرى أو المدينة . ففيه يعم الفرح على كل فرد من أفراد الأسرة ، مهما كبرت العائلة اتسع و الحي أو القرية بالإضافة إلى العرسين ، فالأم و الأب يسعدان بنضج أبنائهما . و يبتهج الأطفال بمراقبة مراسيم و طقوس الاحتفال بهما . وفي هذه المناسبة يتاح لكل شخص في القرية أن يطلق العنان لعواطفه فيغني ويرقص ويتحرر من رتابة الحياة اليومية القاسية ، فالعرس في محافظة الخليل هو حقا "الفرح الشعبي العام " وزفاف حقيقي للعرسين.

    وللزواج تقاليده الخاصة به في المجتمع الخليلي و الذي يتميز بطابعه المحافظ . و لا تختلف عادات الزواج وتقاليده كثيراً بين القرى و المدينة و لا حتى مع سائر مدن و قرى فلسطين .

    و هنا كان من اللازم أن تجرى احتفالات النساء بشكل منفصل عن الرجال وتسير الأغنية الشعبية جنبا إلى جنب مع مراسيم العرس بشكل عام على النحو التالي:-الخطبة : وتشمل الاختيار للعروس و الُطلبة الغير رسمية و الُطلبة الرسمية و قد يشملها "عقد العقد" كما في القرية أو "كتب الكتاب " في المدينة وقد تجرى جميعها ضمن حفلة واحدة تسمى"الصَمدة".

    و في حفلة الخطوبة تغني النساء أغنيات عديدة تشير إلى فرحة أهل العريس بالعروس ، ويلاحظ أن أغلب المُغنيات من أهل العريس ، و تركز هذه الأغاني على صفات العريسين كجمال العروس و وسامة العريس و حسبهما و نسبهما و مكانتهما الاقتصادية في القرية أو المدينة بالدرجة الأولىو بالتالي الاجتماعية.

    وتقول نساء سعير :-

    ما أخذناكِ (اسم العروس) ولا انقطعت فينــا

    أخذناكِ بصيــت أبوكِ فـي البلـد زينّــا

    ما أخذناكِ (اسم العروس) و لا قِلت بنـــاتِ

    أخذناك بصيت أعمامـك في البلد باشـــاتِ

    وكذلك تغني نساء حلحول :

    لميـــن مصموده يا فلانــه-- لمــين مصموده يا غزالـــــــة

    أبو البَرودة يــــــا فلانه-- أبــو الــَبرودة يا خَيــّــــه

    عريسنا يــا أبو بَدله وجرافــه-- عروســتك من الحـارة اللفـــافـه

    عريسنا يــا أبو بَدله بنيـــه -- عروســتك من الحـارة القبليــــه

    عريسنا يــا أبو بدله كويتيــه -- عروسـتك من الحـارة الغربــــيـه

    و في ترقوميا :

    هـــالمصمودة بنــــت شيخ العــرب -- هــالمصمودة بنــــــت شيخ العــرب

    مـــــدت الصُفرة و المعالق ذهـــــب-- مـــدت الصُفرة و المعلق ذهــــــــب

    يـــــا صيت أهلها من مصر لحلــــب -- يــــا صيت أهلها من مصر لحلــــــب

    هــــالمصمودة بنــــــت شيخ العُربان -- هــــالمصمودة بنــــت شيخ العُربــان

    مـــــدت الصُفرة و المعالق ذهــــبان -- مـــــدت الصُفـرة و المعالـق ذهــبـان

    يـــــا صيت أهلها من مصر لعُمــــان-- يــــا صيت أهلهـا من مصـر لعـُمـــان
    -----ـــوة : وهي ما يشتريه العريس للعروس من ملابس ، كما يشتري لكل من ذوي أرحامه كخالاته و عماته و أخواته "هدم" أي ثوب لكل منهن و تحمل الى بيت العروس في فترة الخطبة و الزفاف و قد تكون يوم الحناء في القرية أو الشمع في المدينة . وعندما تقترب النسوة من بيت العروس في موكب يهزج فيه النساء و تزغرد إحداهن :

    آي هـــــا و افتحوا بــاب الـــــدار

    آي هـــــا و خلـــوا المهنــي يهنــي

    آي هـــــا و أنا اليـــوم فرحانــــه

    آي هـــــا و الحمد للـــه يا ربــــي

    ج) الإحتفالات التي تسبق العرس: و قد يصاحب هذه الإحتفالات غناء متفرق كالغناء عند -----وة و العقد ، و من الممكن ان تجري احتفالات تغني و ترقص فيها النساء عند كل زيارة يقوم بها أحد الجانبين للآخر.

    إلا أن الإحتفالات الرئيسية بالعرس هي احتفالات الليالي السبع التي تسبق الزفاف. و جرت العادة أن يتم الزفاف و تبدأ هذه السهرات مساء الخميس أو الجمعة التي تسبقها.

    و تجري الإحتفالات لكلا الجنسين في مكانين منفصلين ، ففي حين يحتفل الرجال في ساحة سماوي أو مضافة أو ديوان، تحتفل النساء في بيت العريس أغلب هذه الليالي باستثناء ليلة الحناء في القرية و ليلة الشمع في المدينة في بيت أهل العروس .

    و في أغلب الأحيان لا يشارك الرجال في المدينة و بخاصة كبار السن في الغناء أو الرقص أو الدبكة بل يكتفون بالجلوس و الحديث أو مشاهدة بعض الشباب الذين يمكنهم أن يغنوا و ينشدوا أرادوا ذلك وقد كانت سهرات الرجال لدى العديد من العائلات و بخاصة المتدينة و التي تتبع طرق صوفية ، هذا ينطبق على أغلب عائلات مدينة الخليل ، يحتفلون بغناء الموشحات الدينية و الأغاني ذات الطابع الديني .

    ويرأس هذا الإحتفال الصوفي رئيس الصوفية في العائلة ، و قد يُحيون كذلك حلقات الذكر الصوفي كجزء من الإحتفال بالعرس عامة و بخاصة العريس.

    أمــــا في القرية فيلتف الرجال في ساحات البيادر ، فيغنون و يدبكون و قد يقوم شاعر شعبي بالغناء للحاضرين و"يشعر" لهم و يحي حفلتهم في "تعليلتهم " بالعديد من القصائد ذات الدلالات والمعاني العميقة و بمصاحبة الربابة .

    و تبدأ سهرة الرجال بنشاطات الشباب المتمثلة بالدبكة ، حتى إذا ما هدأ الجو جاء دور الشيوخ وكبار السن الذين يرقصون و يدبكون و يغنون الأغاني الشعبية التي يرددون نغماتها على صوت تصفيق الأيدي . و اشهر هذه الدبكات والرقصات "الدِحيّــــــة" التي تبرز فيها على قدرتهم على الصمود في هذا الجو الساخن وفي التراص الشديد على الأكتاف . ومن هذه الأُغنيات "السحجة" التي يغني الرجال فيها بصفين متقابلين يُغني صف ويرد عليه الصف الآخر . ومثال على ذلك :

    مسيك بالخير مسي لي عَ أبو صالح-- رجال طيب وفي ميزان العقل راجح

    ويرد عليه الصف المقابل:-

    ميسك بالخير مسي لي عَ أبو محمود -- رجال طيب وفي بيت الكرم معمور

    ويغني الرجال كذلك أغاني عديده أشهرها دلعونا و ظريف الطول و اللتان يمكن أن تغنيهما النساء كذلك ، ومنها ما يغنيه الرجال للعريس وهم في طريقهم الى بيت العروس (الزفة).

    ويسهر النساء ويرقصن داخل البيوت ويغنين أغاني متوارثه بمصاحبة التصفيق و الطبلة.

    و كان بعضهم وبخاصة الميسورين في المدينة يستضيفون في بعض الأحيان مطربة شعبية محترفة لتحي السهرات ، ويلاحظ في هذه الأغاني الاشارة بأهل العريس للزفاف وذكر مناقب العروسين و أهلهما فتغني النسا ء في المدينة :

    يــــا مـــال الشـام -- ويلا يــــا مــالي

    طـال المطـال يا حلوه تعــالي-- طـــال المطـــال طـــال وطـــول -- يوم يا لطـــيف ما كان على بـالي

    يـــامـــال الشـــام علــى هواكي -- أحلى زمـــان قضـيتوه معــاكي

    لميـــن هالدارالكبيرة و الفرح فيهـا كثـير -- هذي دارك ياأبو احسان ياريت عمرو طويل

    لميـن هالصحن و العـــسل مــنه بسـيل -- هذي دارك يا أبو احسان وياريت عمرو طويل

    * *وتظل النساء تغني حتى تذكر أغلب أقارب العريس.

    يارب يصير الفرح ونعلق البنور

    ونفرح القلب اللي صارله زمان مكسور

    يارب يصير الفرح ونبيض الليوان -- ونفرح القلب اللي صارله زمان حزنان

    وتغني نساء ترقوميا:

    يالمونا يا حامل على امــــــه -- بيجو على بيوتنا اللي بحـــــبونا

    يا تفاحنا يا حامل على امـــــه -- بيجو على فراحنا اللي بحبـــونا
    وقد كانت النساء في مدينة الخليل تتباهى بعذوبة صوتهن فتسعى كل منهن ان تغني منفردة و ترد عليها صويحباتها و قراباتها فنجد ان كثير من النزاعات التقليدية تبرز في العديد من الأغنيات كنزاع الحماه و الكنه :

    امو يا امو يخليلوا امو --سبع كناين تعبر على امو جابتلي بصل و ما باكل بصل --على شهر العسل لحقتني امو جابتلي فقوس و ما باكل فقوس --(حيه بسبع روس تقرصلي امو ) جابتلي فقوس و ما باكل فقوس --على العروس لحقتني امو و تغني نساء ترقوميا :

    خالد عريس و كل الناس تغنيلو -- خالد عريس و كل الناس تغنيلو

    قو مي يا امو من قلبك زغريديلوا-- قو مي يا امو من قلبك زغريديلوا

    أبو خالد لا تؤخذ على بالــــــــك-- العز عزك و النشامى قدامــــــــك

    خيّ يا رائق لا تؤخذ على بالك-- العز عزك و الصبايا قدامـــــــــــك

    و أبو خالد يا كوم الذهب الأصفر-- و يا اللي بين الخلق و الناس بيتمختر

    و نلاحظ هنا سعي المغنيات إلى إرضاء أقارب العريس ممن لم يتزوجوا إلى ان دورهم قريب فلا داع لأن يزعلوا.

    كذلك تقلن :

    دقـــه يا صبايــا دقـــه -- مرينا عن الميه الزرقه

    عــازمنا يـــا اخي فــلان -- و مشينا دقـــه دقـــه

    وين بدكوا يا ضيوف العيله-- عند أبو فلان تعليلــــه

    وين بدكوا يا ضيوف المغفر -- عند أبو فلان العسكر

    و تغني نساء نوبا :

    على نوبا مرق عني و راحي -- كلهم شباب حمالين سلاحي

    وسط الخليل مرق العريس -- كلهم شباب شرطه مع بوليسي

    و من الأغنيات التي تغنى عندما ترقص أم العريس و أخواته في الساحة أو " الحويطه"

    رن السيف عالدرج و زغرت أنا فلان قال يا يما اتجوزت أنا

    رن السيف عالدرج و أنا هايب فلان قال يا يما أنا خاطب

    رن السيف عالدرج وسال الدم فلان قال يا يما و بيزول الهم

    خوات العريس بلعبن بالسيف يا دار أبوهن مقعد للضيف

    خوات العريس يلعبن عالخنجر يا دار أبوهن مقعد للعسكر

    خوات العريس يلعبن عالخاتم يا دار أبوهن مقعد للحاكم

    دقه و ارقصن يا (ترقوميات ,سعيريات،يطاويات،….الخ) ياخي فلان عالسرايا فات

    وتغني نساء سعير :

    لا تبيع رجالك ياخي لا تبيع رجالك -- ترى الأعادي و سيه

    قدامك

    خيـلنا مع خيـلك يـا شـب فلان -- خـيلنا مــع خيلـــك

    يـا مطلع القهوة بطرف ردنيـــك -- يا شب فلان خيلنا مع خيلك

    فـلان و اخوته ركبـين الــخـيل -- زغرديلهم يا أم فلان يا اصيــــــله

    و تشجع النساء الرجال في الدبكة في السهرة بقولهن :

    وشين عال ذروه يا بنات -- سحجيوه حلـــــوه للشــــــباب

    وشين عازبود يا بنات -- سحجيوه وطخ بارود للشباب

    وشين عال حصة يا بنات -- سحجيوه و نصــــه للشــــــباب

    و تشتهر الكثير من الأغاني في هذه

    السهرات منها
    تحياتي الكم

    زغاريد الأعراس الفلسطينية  6-91
    هديل الحمام
    هديل الحمام
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 3698
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 183
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011

    زغاريد الأعراس الفلسطينية  Empty رد: زغاريد الأعراس الفلسطينية

    مُساهمة من طرف هديل الحمام الخميس يوليو 11, 2013 3:23 am

    [size=24]

    زغاريد النساء لزفة العروسة


    أويهـــــا
    يــــا قـــاعــدة عـــالمـــراتـــب قعــدة البنـــا
    أويهـــــا
    والكحـــــل بعيــــونـــــك زقفتلـــــوا غنــــــا
    أويهـــــا
    حطّــــي القـــدم عــالقـــدم مـــا سمعتلـــوا رنّــا
    أويهـــــا
    يجعـــل البطـــن يلّــي حملــك مسكنـــوا الجنــة



    أويهـــا
    جيــــت أغنـــي وقبلـــي مــا حـــدا غنـــا
    أويهـــا
    بقــــاع وادي فيــــه الطّيــــــر بيستنــــــا
    أويهـــا
    وريتـــك يـــا ضيــاء بهــالعـــروس تتهنـــا
    أويهـــا
    وتظــــل ســــالـــم ويظـــل الفـــــرح عنّــا



    أويهـــا
    قـومـي معـي يـــا هــديــل يــا نعنــــا
    أويهـــا
    ويلــــــي بــالـــذهــــب مقمعـــــــا
    أويهـــا
    ويخليلـــك أبـــوكـــي وإخـــوانـــك
    أويهـــا
    وتضلّـــك بحيـــاةٌ مـــــدلعــــــــه




    أويهـــا
    غلينـــا قهـــوة
    أويهـــا
    طلعـــت مـــرّة
    أويهـــا
    إلّــي مــا فــرحتلك يــا عبدالله
    أويهـــا
    تيجـــي عليهــــا الضّــرّة



    اويها

    وزرعنا المرمية على باب الدار
    ولى بكره ابو عمار
    يبلاه الله ببالية



    أويهــــا
    ارفـــع عينـــك يــا هشام واقشعهــــا
    أويهــــا
    وكـل مـا قلتلـك كلمـي إسمعهـــا
    أويهــــا
    وكـــل المـال يلّـــي حطيتـــوا
    أويهــــا
    مــا بيســــوى راس أصبعهــــا





    أويها
    شباب فلسطين يا نمل الشجر
    أويها
    يا ناقلين المال من تحت الحجر
    أويها
    سألتكوا مين رئيسكوا
    أويها
    رئيسنا أبو عمار على عدونا إنتصر




    أويها
    يا ناس صلوا على محمد
    أويها
    حتى يلين الحديد
    أويها
    وهاد فرح مبارك
    أويها
    ويطعموا لكل حبيب





    أويها
    جيت أغني زمان ما غنيت
    أويها
    جيت أغني كرامة لأهل البيت
    أويها
    وحياة من خلا الزتون يعصر زيت
    أويها
    كرمال عيون بيت أبوسليم لا جيت ولا غنيت


    أويها
    إفتحوا باب الدار
    أويها
    حلي لمغني يغني
    أويها
    سألت رب السما
    أويها
    ما يخيب لي ظني






    او يها
    ياخى يامير الخاص الخاص
    اويها
    يا صحن فظة ومكفف فوقه صحن نحاس
    اويها


    يا ريت كل من دعا عليك يبلاه الله بجوزين رصاص
    اويها


    يكون حامى ويطلع من قمقوم الراس









    احنا دار حميد من جدى ولجدى



    مثل الخيل الاصايل كاملة العدة



    والى يناسبنا ويوخد بنتنا


    إيهيل الذهب على روس أباتنا بالمدى

    زغاريد الأعراس الفلسطينية  6-91
    [

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 4:33 am