1) مش شايف الفضى :
تشبيه تمثيلي - تعني ان المتحدث غير قادر على
التفكير او التركيز في امر معين بسبب حاله نفسيه او جسديه يعاني منها
كالأرهاق أو النعاس فحالته تشبه حالة من لا يرى ( الفضى ) امامه فهو لا
يستطيع تحديد شيء او التركيز في شيء معين بذاته

2 ) خاوه :

نعت - عادة ما يستخدم هذا المصطلح و خاصه الشباب و تدل
على العنفوان و القوه عند المتحدث و تعني ان المتحدث يريد الحصول على امر
معين او طلب معين بالقوه الاجياريه ان لم يتم تطبيق ما يريد حرفيا - فهي
صفه لطلبه انه اجباري و الزامي و سيدفع المخاطب الثمن ان لم يتم ما أمر به -

و اختلف العلماء عن مصدر هذه الكلمه و هل هو عربي ام لا ولكن يبدو انها كلمه فرعونيه مثل دح و اح اللتان تستخدمان كثيرا في لغتنا



3 ) شايف الديك ارنب :

تشبيه مجازي - يعبر عن حالة تركيز سيئه يعيشها المتحدث و
تجعل منه لا يفرق بين الديك و الارنب لو وضعوا امامه على سبيل المبالغه
المفرطه - و ذهب بعض العلماء الى ان التشبيه يفهم بطريقه اخرى - فهو قد شبه
الديك بالارنب ليعبر عن حالة الفوضى الفكريه التي يعيشها و هذا هو الرأي
الأرجح

4 ) اطلع من راسي :

فعل امر - مصطلح يستخدم عادة عندما يتحدث اثنان في
موضوع معين و يعبر المتحدث عن ضيقه من الشخص الثاني بسبب كلامه او الحاحه
في طلب معين , و هذا المصطلح عادة ما يرفق و يكون كالتالي ( اطلع من راسي و
سكر الباب و راك ) ليدل على رفض المتحدث اي حديث اخر حتى لو كان من شخص
اخر - فهو يظهر ان الشخص الاخر يتحدث داخل رأسه و هذا امر يصعب على الانسان
تحمله - فهنا يوجد تشبيه مجازي داخلي و هو ( شبه الشخص الاخر و هو يتكلم
كمن يتكلم داخل راسه ) !

5 ) شقفه:

نعت - تلفظ شكفه بالفلاحي و شأفه بالمدني , و هو مصطلح
دارج بين الشباب ليدل على اعجابه بفتاه جميله عادة ( و على الاغلب الجسم
فقط ) الا انه يستخدم للاعجاب بامور اخرى لكن بتحفظ شديد - و هذا المصطلح
فيه تشبيه ايحائي يدل على مدى ترتيب جسد الفتاه لدرجة انه ( شقفه ) واحد
منظمه دون وجود اي عيب في استواءها !

و يتم حاليا استبدال هذا المصطلح بمصطلح اخر وهو ( مزه ) و هو مصري الأصل
لذلك ذهب كثير من العلماء الى اعتباره مصطلح دخيل لا يجوز استخدامه

6 ) على راسي كزدره :

جمله معترضه - جمله منفصله لا ترتبط بحادث معين تستخدم
للدلاله على قبول الكلام من الطرف الاخر بشده و موافقه شديده لدرجه انه
يلبي طلباته حتى لو سار على راسه ببطء ( كزدره ) على حد تعبيره - و هناك
عدة تعديلات قد تستخدم في هذا المصطلح مثل ( على راسي زحلكه / زحلئه ) أو (
على راسي مشوره ) و يبقى المعنى واحد


7 ) عايف السلطه :

تشبيه تمثيلي - يعبر المتحدث عن حالة الملل التي وصل
اليها تشبيها بحالة الذي مل من كثرة تناول السلطه - و هذه الجمله تستخدم
باكثر من طريقه - فيجوز استخدامها للدلاله على عدم الرغبه في عمل شيء كسلا و
ليس لسبب معين
و ذهب بعض العلماء الى ان التشبيه قد يكون على اعتبار ان المتحدث قد مل من
عمل شيء واحد ( روتيني ) بشكل دائم مثل المداومه على تناول السلطه


8 ) ايام لما كان الدوار برميل:

شبه جمله في محل نعت - مبالغه مفرطه تستخدم للتعبير عن
قدم المدة التي يتم الحديث عنها لدرجة انها موجوده او حدثت في الماضي (
ايام مكان الدوار برميل ) - فلك ان تتخيل مدى بعد المده التي حدث فيها
الموضوع الدائر الحديث عنه و كيف كان يستخدم وقتها البرميل بدلا من الدوار
على ايامنا هذه - فيا له من زمان غابر !


و هناك عبارات اخرى بنفس المعنى تستخدم مثل ( ايام حرب
الشلاليط ) و يكمن الاختلاف ان الحديث هنا عن حرب قديمه جدا كانت (
بالشلاليط ) يومها لعدم وجود تقنيات الحرب و الاسلحه - و يبقى المعنى واحد و
هو التعبير المجازي المبالغ فيه عن بعد زمن الحدوث

9 ) مفكرلي حالك مرادونا :

استفهام نفي , فالجواب معروف انه لا , لأن المتحدث
يتكلم مع شخص ( اكيد ليس مرادونا ) لكن هنا السؤال ليظهر المتحدث ان الشخص
المخاطب لا يقدر على عمل شيء معين فهو ليس ( مارادونا ) ليتجاوز 3 او 4
لاعبين معا - فهذه الجمله تجمع استفهام مع تشبيه فقد شبه المتحدث العمل
المراد عمله بلاعبين مدافعين يواجهون مارادونا , و ذهب فريق من العلماء الى
كون هذه الجمله هي تعجب و ليس استفهام - فهي قد تفهم على ان المتحدث متعجب
من فعل المخاطب و لكن يبقى الرأي الأرجح هو الرأي الأول

10 ) واصل للمفاصل :

جمله اسميه في محل نعت - الصفه الاساسيه في هذا المصطلح
هي ( واصل ) للدلاله على مدى وصول الشخص المتحدث عنه لدرجه عاليه من
الاهميه ( قد تكون على مستوى اداره او مستوى دولي و وزاري او تكون على
مستوى شخصي فقد يكون ذو اهميه بالنسبه لشخصيه معينه ) و في هذا المصطلح
ترفق شبه الجمله ( للمفاصل ) ليصبح تشبيه مجازي - فقد شبه مدى وصول الشخص
لمكانه مهمه كوصول البرد او المرض للمفاصل و ما يصاحبه من الام شديده

و يضاف الى ذلك السجع الموجود في المصطلح ليضيف لمسه عذبه و سلسه عليه

11 ) فش مجال لفك العجال :

حال - مصطلح يمكن تفسيره ب ( لا استطيع ) الا انه يحوي
داخله تشبيه جميل بحالة شخص قد ترك في صحراء و العجل ( مبنشر ) و لا يستطيع
تغيير العجل - و لك ان تتخيل صعوبة الموقف الذي يترك فيه شخص في الباديه
لوحده و قد انقطع به الأمل - فحالة المتحدث لا تختلف عن حالة هذا الشخص اذا
وافق على الطلب الذي طلب منه - فهذا المصطلح عادة ما يكون تبعا لطلب طلب
من المتحدث و يريد ان يظهر صعوبة قبوله للطلب

نضيف الى ذلك وجود بلاغه في المصطلح متمثله بالسجع في كلمتي مجال و عجال لتضفي سلاسه و عذوبه في نطقه

12 ) بعدين مع سمواتك :

حال - جمله تعبر عن مدى استياء و تعب اصاب المتحدث
نتيجة كلام شخص اخر او افعاله لدرجة انه لا يطيق التحدث معه ابدا - و هنا
لا يظهر اي تشبيه لكن المصطلح بحد ذاته مجازيا - و ذهب بعض العلماء الى
اعتباره تشبيه على ان يكون كثرة و طول كلام المتحدث مثل بعد و طول السموات
السبع و هذا على سبيل المبالغه و هذا هو الرأي الأرجح