شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» يا وجع القلب
اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام

» عدرا يا فلسطين????????
اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام

» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى

» رحل ولن يعود
اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام

» كوفيتي عنواني
اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام

»  كل يوم نصيحه ومعلومه
اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام

» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى

» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى

» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر

» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 219 بتاريخ الإثنين أكتوبر 14, 2024 12:29 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15499 مساهمة في هذا المنتدى في 4685 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1206 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو driss78 فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


    اللغة العربية / تاريخ نشأتها

    هديل الحمام
    هديل الحمام
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 3698
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 183
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011

    اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Empty اللغة العربية / تاريخ نشأتها

    مُساهمة من طرف هديل الحمام السبت يناير 05, 2013 8:25 pm



    [size=29]اللغة العربية


    اللغة العربية هي أكثر اللغات تحدثا ضمن مجموعة اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحوازوتركياوتشادوماليوالسنغالوإرتيريا. اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة (لغة القرآن)، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها العربية هي أيضا لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وأثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولاً، في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية، تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركيةوالفارسيةوالأمازيغيةوالكرديةوالأردويةوالماليزيةوالإندونيسيةوالألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوساوالسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كالإسبانيةوالبرتغاليةوالمالطيةوالصقلية. كما أنها تُدرَّس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي.
    العربية لغة رسمية في كل دول الوطن العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في تشادوإريتيرياوإسرائيل. وهي إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة.
    واللغة العربية من أغزر اللغات من حيث المادة اللغوية، فعلى سبيل المثال، يحوي معجم لسان العربلابن منظور من القرن الثالث عشر أكثر من 80 ألف مادة، بينما في اللغة الإنجليزية فإن قاموس صموئيل جونسون، وهو من أوائل من وضع قاموسًا إنجليزيًا، من القرن الثامن عشر، يحتوي على 42 ألف كلمة.

    تحتوي العربية
    على 28 حرفًا مكتوبًا. ويرى بعض اللغويين أنه يجب إضافة حرف الهمزة إلى
    حروف العربية، ليصبح عدد الحروف 29. تكتب العربية من اليمين إلى اليسار -
    مثلها اللغة الفارسية والعبرية وعلى عكس الكثير من اللغات العالمية - ومن
    أعلى الصفحة إلى أسفلها.
    [/size]
    هديل الحمام
    هديل الحمام
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 3698
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 183
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011

    اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Empty رد: اللغة العربية / تاريخ نشأتها

    مُساهمة من طرف هديل الحمام السبت يناير 05, 2013 8:26 pm


    الأسماء


    • "لغة القرآن" بما أن القرآن باللغة العربية، فإنه تم إطلاق اسم اللغة عليه.

    • "لغة الضاد" هو الاسم الذي يُطلقه العرب على لغتهم، فالضاد للعرب خاصة ولا توجد في كلام العجم إلا في القليل ولذلك قيل في قول أَبي الطيب المتنبي:



    وبِهِمْ فَخرُ كلِّ مَنْ نَطَقَ الضَّادَوعَوْذُ الجاني وغَوْثُ الطَّريدِ


    حيث ذهب به إلى أنها للعرب خاصة


    غير أن الضاد
    المقصودة هنا ليست الضاد التي تستخدم اليوم في الفصحى التي هي عبارة عن دال
    مفخمة، أما الضاد العربية القديمة فكانت صوتا آخر مزيجا بين
    الظاءواللام،
    واندمج هذا الصوت مع الظاء في الجزيرة العربية. ولأن الظاء هي ذال مفخمة،
    أي أنها حرف ما - بين - أسناني، فقد تحولت بدورها في الحواضر إلى دال مفخمة
    كتحول الثاء إلى تاء والذال إلى دال، وصارت هذه الدال المفخمة هي الضاد
    الفصيحة الحديثة.
    فالدال المفخمة ليست خاصة بالعربية، بل هي في الواقع موجودة في لغات كثيرة. وهي ليست الضاد الأصلية التي كان يعنيها المتنبيوابن منظور صاحب لسان العرب وغيرهم.
    هديل الحمام
    هديل الحمام
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 3698
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 183
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011

    اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Empty رد: اللغة العربية / تاريخ نشأتها

    مُساهمة من طرف هديل الحمام السبت يناير 05, 2013 8:26 pm

    تصنيفها


    تنتمي العربية إلى أسرة اللغات السامية المتفرعة من مجموعة اللغات الإفريقية الآسيوية. وتضم مجموعة اللغات السامية لغات حضارة الهلال الخصيب القديمة، مثل الأكاديةوالكنعانيةوالآرامية واللغات العربية الجنوبية وبعض لغات القرن الإفريقيكالأمهرية. وعلى وجه التحديد، يضع اللغويون اللغة العربية في المجموعة السامية الوسطى من اللغات السامية الغربية، فتكون بذلك اللغات السامية الشمالية الغربية (أي الآرامية والعبرية والكنعانية) هي أقرب اللغات السامية إلى العربية.
    والعربية من أحدث هذه اللغات نشأة وتاريخا، ولكن يعتقد البعض أنها الأقرب إلى اللغة السامية الأم التي انبثقت منها اللغات السامية الأخرى، وذلك لاحتباس العرب في جزيرة العرب فلم تتعرض لما تعرضت له باقي اللغات السامية من اختلاط. ولكن هناك من يخالف هذا الرأي بين علماء اللسانيات،
    حيث أن تغير اللغة هو عملية مستمرة عبر الزمن والانعزال الجغرافي قد يزيد
    من حدة هذا التغير حيث يبدأ نشوء أيّة لغة جديدة بنشوء لهجة جديدة في منطقة
    منعزلة جغرافيا. قد توافر للغة العربية عاملان، لم يتوافرا لغيرها من
    اللغات السامية؛ أولهما: أنها نشأت في أقدم موطن للساميين, وثانيهما: أنّ
    الموقع الجغرافي لهذا الموطن, قد ساعد على بقائها أطول فترة من الزمن,
    متمتعة باستقلالها وعزلتها, وكان من نتيجة هذين العاملين, أن تميّزت بخصائص
    كثيرة, تتّضح بجلاء في كل عنصر من عناصرها الثلاثة: الأصوات، والألفاظ،
    والأساليب على النحو الآتي:



    لغات سامية┤────────────────────┌2سامية شرقية3سامية غربية┐───────────├4وسطى5جنوبية⎟6شمالية غربية⎟7لغات عربية⎟8اللغة العربية
    هديل الحمام
    هديل الحمام
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 3698
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 183
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011

    اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Empty رد: اللغة العربية / تاريخ نشأتها

    مُساهمة من طرف هديل الحمام السبت يناير 05, 2013 8:31 pm

    تاريخها


    نشأتها


    هنالك العديد من الآراء في أصل العربية لدى قدامى اللغويين العرب فيذهب البعض إلى أن يعرب كان أول من أعرب في لسانه وتكلم بهذا اللسان العربي فسميت اللغة باسمه، وورد في الحديث النبوي أن نبي الله إسماعيل بن إبراهيم
    أول من فُتق لسانه بالعربية المبينة وهو ابن أربع عشرة سنة بينما نَسِي
    لسان أبيه، أما البعض الآخر فيذهب إلى القول أن العربية كانت لغة
    آدم في الجنة،
    إلا أنه لا وجود لبراهين علمية أو أحاديث نبوية ثابتة ترجح أيًا من تلك
    الادعاءات. ولو اعتمد المنهج العلمي لتبيَّن أن اللغة العربية دخلت أطر
    عديدة ويعتقد أنها إنبثقت من
    النبطية
    في القرن الميلادي الرابع، ومسألة تصنيف اللغة العربية الفصحى مثار للجدل
    والاختلاف بين علماء اللغة مابين تصنيفها كسامية جنوبية أم سامية شمالية لا
    زال باقيا والحقيقة أنها مزيج من الإثنين،[ووجد عدد من الكتابات
    بالعربية الشمالية القديمة والتي تعد أقرب للفصحى من اللغة العربية الجنوبية
    التي كانت موجودة في جنوب شبه الجزيرة، وقد تنبه عدد من العلماء المسلمين
    لوجود أكثر من لغة عربية ولسان حتى قال أبو عمرو بن العلاء (770م): "ما
    لسان
    حمير بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا." والإشارة إلى حمير هي للدلالة على المناطق الجنوبية من شبه الجزيرة.



    اللغة العربية / تاريخ نشأتها  770px-Epitaph_Imru-l-Qays_Louvre_AO4083
    نقش النمارة، شاهد قبر امرئ القيس بن عمرو ملك الحيرة.3



    وقد قام علماء الآثار بتصنيف النقوش العربية الشمالية القديمة المكتشفة حتى الآن إلى أربع مجموعات هي الحسائية (نسبة إلى منطقة الأحساء) والصفائيةوالديدانيةوالثمودية، والأخيرة لا علاقة لها بقبيلة ثمود وإنما هي تسمية اصطلاحية. وقد كتبت جميع هذه النقوش بالخط المسند
    (أي الخط الذي تكتب به لغات جنوب الجزيرة)، وأبرز ما يميز هذه اللهجات عن
    اللغة العربية استخدامها أداة التعريف "هـ" أو "هنـ"، ويعود تاريخ أقدمها
    إلى عدة قرون قبل الميلاد. أما أقدم النقوش باللغة العربية بطورها المعروف
    الآن فهما
    نقش عجل بن هفعم الذي عثر عليه في قرية الفاو (قرب السليل) في المملكة العربية السعودية، وقد كتب بالخط المسند ويعود إلى القرن الأول قبل الميلاد، ونقش عين عبدات في صحراء النقب، ويعود تاريخه إلى القرن الأول أو الثاني بعد الميلاد، وقد كتب بالحرف النبطي. ومن أشهر النقوش باللغة العربية نقش النمارة الذي اكتشف في الصحراء السورية، وهو نص مؤرخ بتاريخ 328م ومكتوب بنوع من الخط النبطي القريب من الخط العربي الحالي، وهو عبارة عن رسم لضريح ملك الحيرةامرئ القيس بن عمرو وصف فيه بأنه "ملك العرب".


    لم يعرف على وجه الدقة متى ظهرت كلمة العرب؛
    وكذلك جميع المفردات المشتقة من الأصل المشتمل على أحرف العين والراء
    والباء، مثل كلمات: عربية وأعراب وغيرها، وأقدم نص أثري ورد فيه اسم
    العرب هو اللوح المسماري المنسوب للملك الآشوري شلمنصر الثالث في القرن التاسع قبل الميلاد، ذكر فيه انتصاره على تحالف ملوك آرام ضده بزعامة ملك دمشق، وأنه غنم ألف جمل من جنديبو من بلاد العرب، ويذكر البعض - من علماء اللغات - أن كلمة عرب وجدت في بعض القصص والأوصاف اليونانيةوالفارسية
    وكان يقصد بها أعراب الجزيرة العربية، ولم يكن هناك لغة عربية معينة، لكن
    جميع اللغات التي تكلمت بها القبائل والأقوام التي كانت تسكن الجزيرة
    العربية سميت لغات عربية نسبة إلى الجزيرة العربية.

    اللغة العربية من اللغات السامية التي
    شهدت تطورًا كبيرًا وتغيرًا في مراحلها الداخلية، وللقرآن فضل عظيم على
    اللغة العربية حيث بسببه أصبحت هذه اللغة الفرع الوحيد من اللغات السامية
    الذي حافظ على توهجه وعالميته؛ في حين اندثرت معظم اللغات السامية، وما بقي
    منها عدا لغات محلية ذات نطاق ضيق مثل:
    العبريةوالأمهرية (لغة أهل الحبشة، أي ما يعرف اليوم بإثيوبيا)، واللغة العربية يتكلم بها الآن قرابة 422 مليون نسمة كلغة أم، كما يتحدث بها من المسلمين غير العرب قرابة العدد نفسه كلغة ثانية.



    اللغة العربية / تاريخ نشأتها  220px-Semitic_1st_AD-ar.svg


    انتشار اللغات الساميّة حوالي القرن الأول الميلادي.


    فصل اللغويون اللغة العربية إلى ثلاثة أصناف رئيسية، وهي: التقليدي أو العربي القياسي، والرسمي، والمنطوقة أو لغة عربية عامية. بين الثلاثة، العربي التقليدي هو الشكل للغة العربية الذي يوجد بشكل حرفي في القرآن، من ذلك اسم الصنف. العربية القرآنية
    استعملت فقط في المؤسسات الدينية وأحيانا في التعليم، لكن لم تتكلّم
    عموماً. العربية القياسية من الناحية الأخرى هي اللغة الرسمية في الوطن
    العربي وهي مستعملة في الأدب غير الديني، مثل مؤسسات، عربي عامي
    "اللغة العاميّة"، يتكلّمها أغلبية الناس كلهجتهم اليومية. العربية العامية
    مختلفة من منطقة إلى منطقة، تقريبا مثل أيّة لهجة مماثلة لأيّة لغة أخرى.

    انحدارها من اللغات السامية




    يقول
    البعض إن اللغة العربية هي أقرب اللغات السامية إلى "اللغة السامية الأم"،
    وقد أصبحت هذه النظرية هي أكثر النظريات قبولا لدى الباحثين. وذلك لأنها
    احتفظت بعناصر قديمة تعود إلى اللغة السامية الأم أكثر من أي لغة سامية
    أخرى. ففيها أصوات ليست موجودة في أيّ من اللغات السامية الأخرى، بالإضافة
    إلى وجود نظام
    الإعراب والعديد من الصيغ لجموع التكسير
    والعديد من الظواهر اللغوية الأخرى التي كانت موجودة في اللغة السامية
    الأم. وتُعد اللغة العربية "العدنانيّة"، أو "الشمالية"، أقرب اللغات إلى
    الأصل الذي تفرّعت منه اللغات الساميّة، لأن
    عرب الشمال لم يمتزجوا كثيرًا بغيرهم من الأمم، ولم تخضعهم أمم أخرى لحكمهم كما كان الشأن في كثير من الأمم السابقة الأخرى كالعبرانيينوالبابليينوالآشوريين، فحفظتهم الصحراء من غزو الأعداء وحكم الأمم الأجنبية، كما حفظت لغتهم من أن تتأثر تأثرًا كبيرًا بغيرهم.[


    كذلك
    فإن العربية هي أكثر اللغات السامية احتفاظًا بسمات السامية الأولى فقد
    احتفظت بمعظم أصوات اللغة السامية وخصائصها النحوية والصرفية،[
    فقد احتفظت بأصوات فقدتها بعض اللغات مثل: غ، ح، خ، ض، ظ، ث، ذ. ولا
    ينافسها في هذه المحافظة إلا العربية الجنوبية، واحتفظت أيضًا بعلامات
    الإعراب بينما فقدتها اللغات السامية الأخرى، وبمعظم الصيغ الاشتقاقية
    للسامية الأم: اسم الفاعل، المفعول، وتصريف الضمائر مع الأسماء والأفعال:
    بيتي، بيتك، بيته، رأيته، رآني. واحتفظت العربية بمعظم الصيغ الأصلية
    للضمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة. وبما أن معجم العربية الفصحى
    يُعتبر ثروة لفظية ضخمة لا يعادلها أي معجم سامي آخر، فإنها أصبحت عونًا
    لعلماء الساميات في إجراء المقارنات اللغوية أو قراءة النصوص السامية
    القديمة كنصوص الآثار الأكادية والفينيقية والأوغاريتية وحتى نصوص التوراة
    العبرية.[

    توحيد اللهجات العربية



    يدل ما تبقى من الشعر الجاهلي
    حتى الوقت الحاضر، أن القبائل العربية الشمالية اصطلحت فيما بينها على
    لهجة أدبية فصحى عمد الشعراء على مختلف قبائلهم إلى نظم شعرهم بها،
    فارتفعوا بذلك عن لهجة قبائلهم إلى هذه اللهجة الأدبيّة العامّة، ومن ثمّ
    احتفظت الخصائص التي تميزت بها كل قبيلة في لهجتها فلم تدخل في شعر شعرائها
    إلا قليلاً جدًا. وهكذا فإن
    اللهجة العربية الفصحى، التي انتهت بلغة القرآنوالحديث
    والشعر المأثور عن الجاهلية، وكُل ما رُوي من النثر عن الجاهليين
    والإسلاميين الأوائل؛ هي الشكل اللغوي الذي انصهرت وتوحدت فيه لهجات عرب
    الشمال وبعض لهجات عرب الجنوب، وهي لهجة قريش، وإن الظروف التاريخية التي
    دفعت
    مكة للوصول إلى ما تمتعت به من مكانة خاصة وفاعلة في مجالات النشاط التجاري والاقتصادي والاجتماعي والديني، هي نفسها التي دفعت لهجة قريش لتتبوأ مكان الصدارة، وقد شكّلت نقطة جذب تلاقت عندها سائر اللهجات العربية الشمالية بخاصة وانفعلت بها.



    اللغة العربية / تاريخ نشأتها  220px-Hubert_Sattler_Mekka_1897



    مكة: ملتقى العرب في الجاهلية، حيث أدّت هيمنة قريش عليها وأهميتها الدينية، إلى المساهمة في توحيد اللهجات العربية.




    وكانت مكة مركز استقطاب قلوب العرب في الجاهلية ولها عليهم نفوذ واسع بسبب أهميتها الدينية الروحية والاقتصادية المادية، إذ كان المكيّون سدنة الكعبة، وهي بيت عبادتهم، وكانت قوافلهم تجوب أنحاء شبه الجزيرة العربية،
    ويجتمع العرب إليهم في أعيادهم الدينية ومواسمهم الأدبية والتجارية،
    وكانوا يقيمون الأسواق في أشهر السنة للبياعات والتَسوُق وينتقلون من بعضها
    إلى بعض، فتدعوهم طبيعة الاجتماع إلى المقارضة بالقول، والمفاوضة في
    الرأي، والمبادهة بالشعر، والمباهاة بالفصاحة، والمفاخرة بالمحامد وشرف
    الأصل فكان من ذلك للعرب معونة على توحيد اللسان والعادة والدين والخلق، إذ
    كان الشاعر أو الخطيب إنما يتوخى الألفاظ العامة والأساليب الشائعة قصدًا
    إلى إفهام سامعيهن وطمعًا في تكثير مشايعيه. والرواة من ورائه يطيرون شعره
    هم القبائل وينشرونه في الأنحاء فتنتشر معه لهجته وطريقته وفكرته .

    وتداخلت في هذا الوضع الديني والاقتصادي المتميز، أسباب سياسية، ذلك أن القبائل العربية الضاربة على أطراف شبه الجزيرة العربية كانت تتعرض لضغط الدول المجاورة من الفرسوالروموالأحباش، بالإضافة إلى انتشار الديانتين اليهوديةوالمسيحية؛ ما جعل العرب يُدركون أنهم بحاجة ملحة إلى التعاون والارتباط لدفع العدو والوقوف في وجه الديانتين اللتين تغزوان دينهم الوثني، فالتفوا حول مكة موطن كعبتهم وحجهم.[
    وبهذا كله استطاعت قريش أن تفرض لهجتها على العرب وأن تقضي على الخلل الذي
    يُساور الألسنة، بحيث أصبحت اللغة الأدبية التي يصوغون بها أدعيتهم
    الدينية وأفكارهم وأحاسيسهم بكونها لغة التعبير الفني في الشعر والخطابة
    والحِكم، وبكونها أيضًا لغة التعامل المشترك بين مختلف القبائل. ولعلّ من
    أقوى الدلائل على سيادة اللهجة القرشيّة وانتشارها الواسع تلك الوفود التي
    كانت تفد إلى الرسول
    محمد من الغرب والشرق في اليمامةوالبحرين، فتأخذ عنه وتتفاهم معه من دون صعوبة، وفي المقابل كان الرسول يُرسل إليهم الدعاة يعظونهم ويُعلمونهم مبادئ الشريعة الإسلامية.
    هديل الحمام
    هديل الحمام
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 3698
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 183
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011

    اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Empty رد: اللغة العربية / تاريخ نشأتها

    مُساهمة من طرف هديل الحمام السبت يناير 05, 2013 8:32 pm


    عصر الازدهار


    اللغة العربية / تاريخ نشأتها  220px-Canon_ibnsina_arabic
    كتاب "القانون في الطب" لابن سينا، الطبيب ذي الجذور الفارسية، دوّنها باللغة العربية.




    اللغة العربية / تاريخ نشأتها  220px-Al-kindi_cryptographic
    الصفحة الأولى من كتاب الكندي تتضمن وصفًا للتحليل الشفرات والتحليل المتكرر باللغة العربية.




    كان للفتوحات الإسلامية بعد وفاة النبي محمد كبير الأثر في نشر اللغة العربية في أصقاع مختلفة خارج شبه الجزيرة العربية، فبعد أن اعتنق كثير من السريانوالأقباطوالروموالأمازيغوالآشوريين
    الدين الإسلامي، أصبحوا عربًا باللغة كذلك الأمر، لسببين رئيسيين، منها أن
    اللغة الجديدة كانت لغة الدين حديث النشأة، وهي لغة مصدر التشريع الأساسي
    في الإسلام (القرآن، والأحاديث النبوية)، ولأن الصلاة وبعض العبادات أخرى،
    لا تتم إلا بإتقان بعض كلمات من هذه اللغة، وأيضًا لتعريب دواوين الأمصار
    حديثة الفتح، في عهد الخليفة الأموي
    عبد الملك بن مروان، وهكذا أصبحت العربية لغة السياسة والإدارة بعد أن نُقلت إليها المصطلحات الفنيّة في الإدارة والحساب. وعلى الرغم من أن كثير من الأمم الأعجمية بقيت على هويتها ولم تتقبل الهوية العربية، مثل قسم كبير من الأمازيغ والتركوالكردوالفرس
    وبعض الآشوريين والسريان، فإنها تلقنت اللغة العربية وتكلمتها بطلاقة إلى
    جانب لغتها الأم، وذلك لأن بعضها اعتنق الإسلام مثل الأكراد والفرس
    والأتراك، وحتى الذين بقوا على
    الدين المسيحي أو اليهودي أو المندائي الصابئي، تكلموا العربية كلغة رئيسية إلى جانب لغتهم الأم، بعد أن أصبحت لغة العلم والأدب خلال العصر الذهبي للدولة الإسلامية، تحت ظل الخلافة العباسيّة، بل أن تلك الشعوب اقتبست الأبجدية العربية في كتابة لغتها.[ومع مرور الوقت أصبحت اللغة العربية لغة الشعائر لعدد كبير من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، مثل كنائس الروم الأرثوذكس، والروم الكاثوليك، والسريان، كما كتبت بها الكثير من الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى.
    ساهم عدد من الأعاجم في تطوير اللغة العربية ومصطلحاتها خلال العصرين الأمويوالعباسي بفضل ما نقلوه إلى العربية من علوم مترجمة عن لغتهم الأم، فبرز في العربية كلمات ومصطلحات جديدة لم تكن معهودة من قبل، مثل "بيمارستان"، المأخوذة من الفارسية،
    وخلال العصر الذهبي بلغت اللغة العربية أقصى درجات الازدهار، حيث عبّر
    الأدباء والشعراء والعلماء العرب والعجم عن أفكارهم بهذه اللغة، فكُتبت
    آلاف المجلدات والمؤلفات والمخطوطات حول مختلف المواضيع بلسان العرب.[ وكان من أهمية اللغة العربية في المجال العلمي والثقافي، أن اقتبست بعض اللغات الأوروبيّة كلمات منها أثناء
    العهد الصليبي في المشرق، أو عن طريق التثاقف والاختلاط مع عرب الأندلس، ومن أبرز اللغات التي تأثرت بالعربية: الإنكليزيةوالفرنسيةوالإسبانيةوالإيطاليةوالألمانية.
    عهد الركود


    خلال القرن الثالث
    عشر اجتاح الشرق العربي المغول بقيادة هولاكو خان، فأمعنوا في معالم
    الثقافة والحضارة تدميرًا وتخريبًا، الأمر الذي ترك
    المسلمين في حال تصفها المستشرقة كارين آرمسترونغ باليتم، ففقهاء وعلماء العصر المملوكي لم يكونوا مهتمين بتطوير الفتاويوالاجتهادات الفقهية والعلوم المختلفة بقدر ما كانوا مهتمين بإعادة تجميع ما قد ضاع وفقد منها،[لكن على الرغم من ذلك فإن اللغة العربية استمرت لغة مهمة في البلدان الإسلامية، إلا أنها أخذت بالانحسار في شبه الجزيرة الأيبيرية مع قيام الإسبان
    باسترجاع البلاد شيءًا فشيئًا وقتل أو نفي سكانها من المسلمين، كذلك فقد
    أخذت أهميتها العلمية تتراجع بعد ركود الاكتشافات العلمية العربية،
    وبدء انتقال شعلة الحضارة إلى أوروبا.
    بالمقابل أخذت اللغة العربية تجد موطئ قدم لها، كلغة دين بشكل أساسي، في الأناضولوبلاد البلقان
    بفضل الفتوحات العثمانية في تلك النواحي، واعتناق عدد من السكان للإسلام،
    ومن أبرز الأدلّة على انتشار اللغة العربية في تلك الأصقاع الحجة المؤسسة
    لمدينة
    سراييفو في سنة 1462، والتي كُتبت باللغة العربية بعد أن خضعت للحكم العثماني.30] أصبحت اللغة العربية اللغة الرسمية الثانية في الدولة الإسلامية عند انتقال الخلافة إلى بني عثمان، وبحلول القرن السادس عشر
    كانت اللغة العربية قد استحالت لغة الدين الإسلامي فقط، وقلّت أهميتها
    بالنسبة للعلوم والآداب، إذ أن العهد العثماني لا يتسم بمنجزات علمية أو
    ثقافية ذات شأن، كما كان الحال في العهد العبّاسي، وخلال هذا العهد أخذت
    مسافة الخلف تتسع بين
    اللهجات العربية حتى أصبح بعضها غريبًا عن بعض في النطق والتعبير.
    هديل الحمام
    هديل الحمام
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 3698
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 183
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011

    اللغة العربية / تاريخ نشأتها  Empty رد: اللغة العربية / تاريخ نشأتها

    مُساهمة من طرف هديل الحمام السبت يناير 05, 2013 8:35 pm

    عهد الانتعاش والوضع الحالي


    اللغة العربية / تاريخ نشأتها  220px-Amin_al-Rihani
    أمين الريحاني، أحد أدباء المهجر الذين ساهموا في انتعاش اللغة العربية خلال أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.




    بعد أن سيطر على اللغة العربية شيءٌ من الركود طيلة ما يقرب من 400 سنة، أخذت في أواخر القرن التاسع عشر تشهد بعض الانتعاش. تجلّى هذا الانتعاش بنهضة ثقافية في بلاد الشامومصر
    بسبب ازدياد نسبة المتعلمين وافتتاح الكثير من المطابع التي قامت بتجميع
    الحروف العربية، ونشرت الصحف الحديثة بهذه اللغة لأول مرة، كذلك ظهرت عدّة
    جمعيات أدبيّة وأدباء وشعراء كبار ساهموا في إحياء
    اللغة العربية الفصحى، ومن هؤلاء: أحمد شوقي الملقب بأمير الشعراء، الشيخ ناصيف اليازجي، المعلّم بطرس البستاني، أمين الريحاني، وجبران خليل جبران. وقد أسس هؤلاء الأدباء القواميس والمعاجم الحديثة مثل دائرة المعارف
    وقاموس محيط المحيط، ووفروا مؤلفات فيّمة في مختلف فنون المعرفة، بعد أن
    ترجموا واقتبسوا روائع الفكر الغربي، كذلك يسّر الأدباء العرب في تلك
    الفترة اللغة العربية وقواعدها، فوضعوا لها المعاجم الحديثة التي لا تزال
    متداولة حتى الآن، وتأسست الصحافة العربية لتعيد إحياء الفكر العربي وتوقظ
    القرّاء على أخبار بلادهم المحلية والأخبار العالميّة. ومن أبرز المدارس
    الفكرية العربية التي برزت في ذلك العهد مدرسة
    أدب المهجر، وهو الأدب الذي أنشأه العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا الشماليةوالجنوبية، وكونوا جاليات عربية، وروابط أدبية أخرجت صحفًا ومجلات تهتم بشؤونهم وأدبهم، وأنشأ أتباعها عدّة نقابات أبرزها الرابطة القلمية.
    يُلاحظ أن هذا الانتعاش للغة العربية كان
    انتعاشًا في الحقل الأدبي فحسب، أما في الحقل العلمي فلم تلعب اللغة
    العربية دورًا كبيرًا كما في السابق، ولم تكن في أغلب الأحيان إلا لغة
    تلقين مواد علمية في بعض المدارس والجامعات، وقد تراجع دورها هذا بشكل كبير
    حتى، خصوصًا بعد نهاية
    الحرب الباردة بين المعسكرين الشيوعي والرأسمالي في أواخر القرن العشرين، واتجاه العالم نحو نظام الكون الواحد، حيث انتشرت اللغة الإنكليزية في أغلب الدول العربية، وغدا الكثيرون يتكلمونها كلغة ثانية، خصوصًا بعد أن أصبحت هي لغة العلم والتجارة المتداولة.
    يتحدث العربية اليوم أكثر من 422 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها بشكل رئيسي في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة له كالأحوازوتركياوتشادوماليوالسنغالوإرتيريا.
    كما أنها تُدرّس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول
    الإفريقية المحاذية للوطن العربي، إلا عدد اللغات التي تستخدم الأبجدية
    العربية تراجع بعض الشيء، كون عدد من الدول مثل
    أذربيجانوتركيا عدل عن استخدام تلك الأبجدية واستعاض عنها بالحروف اللاتينية.
    اللهجات العامية والفصحى


    تعدد اللهجات كان موجودا عند العرب من أيام الجاهلية، حيث كانت هناك لهجة لكل قبيلة من القبائل. وقد استمر الوضع هكذا بعد مجيء الإسلام. ومن أبرز الأسباب التي أدّت لولادة لهجات عربية مختلفة في القِدم هو أن العرب كانوا في بداية عهدهم أميين لا تربطهم تجارة ولا إمارة ولا دين،
    فكان من الطبيعي أن ينشأ من ذلك ومن اختلاف الوضع والارتجال، ومن كثرة
    الحل والترحال، وتأثير الخلطة والاعتزال، اضطراب في اللغة كالترادف،
    واختلاف اللهجات في الإبدال والإعلال والبناء والإعراب. ومن أبرز اللهجات
    والألفاظ: عجعجة
    قُضاعة أي قلب الياء جيمًا بعد العين وبعد الياء المشددة، مثل راعي يقولون فيها: راعج. وفي كرسي كرسج، وطمطمانية حِمْير وهي جعل "إم" بدل "أل" في التعريف، فيقولون في البر: أمبر، وفي الصيام أمصيام، وفحفحة هذيل أي جعل الحاء عينًا، مثل: أحل إليه فيقولون أعل إليه، وعنعنة تميم وهي إبدال العين في الهمزة إذا وقعت في أول الكلمة، فيقولون في أمان: عمان، وكشكشة أسد أي جعل الكاف شينًا مثل "عليك" فيقولونها: "عليش"، وقطْعةِ طيئ
    وهي حذف آخر الكلمة، مثل قولهم: يا أبا الحسن، تصبح: يا أبا الحسا، وغير
    ذلك مما باعد بين الألسنة وأوشك أن يقسم اللغة إلى لغات لا يتفاهم أهلها
    ولا يتقارب أصلها.

    وقد كان التواصل بين أفراد القبيلة
    الواحدة يَتم بواسطة لهجتها الخاصة، أما عندما يَخطب شخص ما أو يَتحدث إلى
    أشخاص من قبائل أخرى فيستعمل حينها اللغة الواحدة المشتركة. وقد استمر
    الوضع هكذا بعد مجيء
    الإسلام.
    ويُرجح أن العامية الحديثة بدأت حين الفتوحات الإسلامية، حيث أن المسلمين
    الجدد في بلاد الأعاجم (والتي أصبح العديد منها اليوم من البلدان العربية)
    بدؤوا بتعلم العربية لكنهم - وبشكل طبيعي - لم يَستطيعوا تحدثها كما
    يتحدثها العرب بالضبط، وبالتالي فقد حرّفت قليلاً. وفي ذلك الوقت لم يَكن
    الفرق واضحاً كثيراً، لكن بالتدريج حرفت العربية وتغيرت صفاتها الصوتية
    وتركيب الجمل فيها إلخ.. حتى تحوّلت إلى اللهجات العامية الحديثة.


    الثنائية اللغوية ونتائجها




    اللغة العربية / تاريخ نشأتها  300px-Gnet_-_commercial_-_Tunisian_Arabic
    مزيج من العربية الفصحىواللهجة التونسيةوالفرنسية في ملصق مزود خدمة الإنترنت تونسي.





    الثنائية اللغوية هو مصطلح يُطلق على تحدث أحد الشعوب لأكثر من لهجة (كالعامية والفصحى) في آن واحد. أما الازدواجية اللغوية
    فهي أن يتحدث شعب ما أكثر من لغة، وقد اختلف الباحثون بشأن تصنيف وضع
    العامية والفصحى في البلدان العربية كازدواجية لغوية أو ثنائية لغوية،
    فبعضهم يرى أنهما مختلفتان كثيراً وبعضهم يرى أن الفرق ليس جذرياً في
    النهاية وبالتالي يَجب ألا يُصنفا كلغتين منفصلتين (وبالتالي أن يُقال عن
    وضعهما "ازدواجية لغوية"). وبعض الباحثين يرون أن الثنائية اللغوية هي أمر
    جيد وبعضهم الآخر يرى أنها كارثة ويَجب أن تزول، حيث أنه من المُتعب للطفل
    أن يتعلم في المدرسة لغة غير التي يتحدثها في حياته اليومية، وأيضاً فإن
    وقت تعلمها سوف يؤخر تعلمه كله.


    يختلف الباحثون حول مستقبل الثنائية
    اللغوية في الوطن العربي، فيقول بعضهم أن اللغة العربية الفصحى سوف تغلب
    العامية وسوف تُصبح تُستخدم بشكل عام حتى خارج المعاملات الرسمية، وذلك
    بزيادة المادة الصوتية الفصيحة التي يتم الاستماع إليها يومياً. بالإضافة
    إلى
    الرسوم المتحركة التي سوف تساعد الأطفال على تعلم الفصحى قبل دخول المدرسة. وهناك اقتراحات بتبسيط قواعد العربية الفصحى قليلاً لتسهيل تعلمها.
    بينما يرى باحثون آخرون أن اللهجات
    العامية سوف تتطور أو سوف تندمج في لهجة عربية واحدة، وبهذا تُشكل معاً لغة
    عربية واحدة كالفصحى. وهناك الكثيرون ممن يؤيدون دمج العامية والفصحى معاً
    بحيث تتكوّن لغة جديدة بين الاثنتين. لكن هذا الاقتراح لا يحظى بالكثير من
    التأييد نظراً لأن الفصحى هي لغة
    القرآنوالأدب.. وقد تطورت اللهجة الصقلية المحكية في مالطا، فقد استبدلت المفردات العربية بأخرى إنجليزيةوإيطالية وتعتبر في وقتنا الحالي لغة منشقة عن اللغة العربية ولغة رسمية في مالطاوالإتحاد الأوروبي، وتعرف باسم اللغة المالطية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 5:10 am