:heجعل الطفل يحب القرآن.
2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدىالطفل.
3- اثراء الطفل لغويا ومعرفيا.
كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10دقائق)
ينبغي احسان تطبيق هذه الافكار بما يتناسبمع وضع الطفل اليومي
كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغيللأبوين التعاون لتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الام أكثر لارتباط الطفل بهاخصوصا في مراحل الطفولة المبكرة.
1 - استمعي للقرآن وهوجنين
الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام ومايحيط بها اثناء الحمل فاذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحةنفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس ايجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحياعلى سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن منيتقنها.
راحتك النفسية اثناء سماعك للقران = راحةالجنين نفسه
استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبياتؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم
2 - استمعي للقرآن وهورضيع
من الثابت علميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعبما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل الا ان هذه الحاسة عند الكبار يمكنالتحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. اما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفرداتلكنه لا يستطيع استعادتها او استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلكبعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظالقرآن الكريم فيما بعد.
3 - أقرئي القرآن آمامه (غريزةالتقليد)
هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التيهي فطر فطر الله الانسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...)
ان قرائتك للقران امامه او معه يحفز بلويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو امرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الامرأكمل ما لو اجتمع الام والاب مع الابناء للقراءة ولو لفترة قصيرة.
4 - اهديه مصحفا خاص به (غريزةالتملك)
ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا معحب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي ايضاموجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متىشاء.
5- اجعلي يوم ختمه للقران يومحفل(الارتباط الشرطي)
هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطهبشيء محبب لديه لا يتكرر الا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفلبها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لانه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجعغيره لانهاء مااتفق على انجازه.
6 - قصي له قصص القرآنالكريم
يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصصالقرآن بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ماورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتمالارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.
7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصارالسور
(لمن هم في سن 5 اواكثر)
هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينهوبين نفسه.
كأسئلة واجوبة متناسبة معمستواه.
فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ جرحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ جالشتاء و الصيف
اذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ جالجوع
او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او فيسور معينه ؟
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهمالطفل.
8 - اربطي له عناصر البيئة بآياتالقران
من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحثعن اية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا.
9- مسابقة اين توجد هذهالكلمة
فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة
ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاثفلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصارالسور
والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأنتسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها.
10- اجعلي القرآن رفيقه في كلمكان
يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم فيحقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحسبالامن ما دام معه القرآن على أن تيعلم آداب التعامل مع المصحف.
11- اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآنوعلومه
(القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص،مذياع وغيرها)
هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليدوالتنافس للقراءة والحفظ خصوصا اذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفسجنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع ان يكون مثلهم او احسن منهم اذا واظب علىذلك.
12- اشتري له اقراصتعليمية
يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذاالهدف كالقارئ الصغير او البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلالالتحكم بتكرار الاية وغيره.
كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنكتسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراة الصحيحة.
13- شجعيه على المشاركة فيالمسابقات
(فيالبيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/المدينة....)
ان التنافس امر طبيعي عند الاطفال ويمكناستغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآنلوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة او نحوها لانه سيحاول التقدم علىاقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الامور المحسوسة في بدايةعمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي منالمحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة فيالجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية.
كما ان هذه المسابقات تشجعه على الاستمراروالمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكهبالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معهسيسبقوه فيزيد ذلك من حماسه.
14- سجلي صوته وهو يقرأالقرآن
فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقهفي الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي من الآيات او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادرعلى حفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلك انك تستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطورقرائته وتلاوته.
15-شجعيه على المشاركة في الاذاعةالمدرسية والاحتفالات الاخرى
مشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية –خصوصا فيتلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا اذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا علىاتصال بالمعلم والمسؤول عن الاذاعة المدرسية لتصحيح الاخطاء التي قد يقع فيها الطفلوليحس الطفل بانه مهم فيتشجع للتميز اكثر.
16- استمعي له وهو يقص قصص القرآنالكريم
من الاخطاء التي يقع فيها البعض من المربينهو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الانصات حين نكون نحنالمتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معهونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كماان الطفل يتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها فان قص قصةتتحدث عن الهدى والظلال او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخيرويكره الظلال والشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الالقاء و القص . والاستماع منه ايضا ينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهوسيحاول فهم القصة اكثر ليشرحها لغيره اضافة الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسهفعليك بالانصات له وعدم اهماله او التغافل عنه.
17- حضيه على امامة المصلين (خصوصاالنوافل)
ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها فيبيتها فيأم الاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب او حتى الكبار خصوصا في نوافل.
18- اشركيه في الحلقةالمنزلية
ان اجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعلالطفل يحس بطعم و تأثير اخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأيشيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسة انتفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.
19- ادفعيه لحلقةالمسجد
هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهاراتالقراءة والتجويد اضافة الى المنافسة.
20- اهتمي بأسئلته حولالقرآن
احرصي على اجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بمايتناسب مع فهمه ولعلك ان تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.
21- وفري له معاجم اللغة المبسطة (10سنوات وما فوق)
وهذا يثري ويجيب على مفردات الام والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهاني وغيرها.
22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب،اشرطة،اقراص)
ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثلتفسير الجلالين او شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التاليلمعرفة شرح الايات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءابكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدلمن الاتكال الدائم الى اراء المفسرين واختلافاتهم.
23- اربطيه باهل العلموالمعرفة
ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوفوالخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم منعالم خرج الى الامة بهذه الطريقة.
24- ربط المنهج الدراسي بالقرآنالكريم
ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقرراتالدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علومالاحياء بما يناسبها من ايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفسالطريقة.
25- ربط المفردات والاحداث اليوميةبالقرآن الكريم
فان اسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسرافواذا فعل اي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من ارشادات وقصص تبينالحكم في كل ذلك.
كيف نستفيد من هذهالافكار
1- اكتبي جميع الافكار في صفحةواحدة.
2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وامكانيةتطبيقها) واستمري عليها.
3- التزمي بثلاث افكار ثم قيمي الطفلوانقليها لغيرك لتعم الفائدة.
4- انتقلي بين الافكار مع تغير مستوى الطفart:
2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدىالطفل.
3- اثراء الطفل لغويا ومعرفيا.
كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10دقائق)
ينبغي احسان تطبيق هذه الافكار بما يتناسبمع وضع الطفل اليومي
كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغيللأبوين التعاون لتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الام أكثر لارتباط الطفل بهاخصوصا في مراحل الطفولة المبكرة.
1 - استمعي للقرآن وهوجنين
الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام ومايحيط بها اثناء الحمل فاذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحةنفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس ايجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحياعلى سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن منيتقنها.
راحتك النفسية اثناء سماعك للقران = راحةالجنين نفسه
استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبياتؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم
2 - استمعي للقرآن وهورضيع
من الثابت علميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعبما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل الا ان هذه الحاسة عند الكبار يمكنالتحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. اما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفرداتلكنه لا يستطيع استعادتها او استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلكبعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظالقرآن الكريم فيما بعد.
3 - أقرئي القرآن آمامه (غريزةالتقليد)
هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التيهي فطر فطر الله الانسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...)
ان قرائتك للقران امامه او معه يحفز بلويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو امرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الامرأكمل ما لو اجتمع الام والاب مع الابناء للقراءة ولو لفترة قصيرة.
4 - اهديه مصحفا خاص به (غريزةالتملك)
ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا معحب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي ايضاموجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متىشاء.
5- اجعلي يوم ختمه للقران يومحفل(الارتباط الشرطي)
هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطهبشيء محبب لديه لا يتكرر الا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفلبها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لانه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجعغيره لانهاء مااتفق على انجازه.
6 - قصي له قصص القرآنالكريم
يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصصالقرآن بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ماورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتمالارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.
7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصارالسور
(لمن هم في سن 5 اواكثر)
هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينهوبين نفسه.
كأسئلة واجوبة متناسبة معمستواه.
فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ جرحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ جالشتاء و الصيف
اذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ جالجوع
او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او فيسور معينه ؟
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهمالطفل.
8 - اربطي له عناصر البيئة بآياتالقران
من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحثعن اية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا.
9- مسابقة اين توجد هذهالكلمة
فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة
ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاثفلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصارالسور
والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأنتسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها.
10- اجعلي القرآن رفيقه في كلمكان
يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم فيحقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحسبالامن ما دام معه القرآن على أن تيعلم آداب التعامل مع المصحف.
11- اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآنوعلومه
(القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص،مذياع وغيرها)
هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليدوالتنافس للقراءة والحفظ خصوصا اذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفسجنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع ان يكون مثلهم او احسن منهم اذا واظب علىذلك.
12- اشتري له اقراصتعليمية
يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذاالهدف كالقارئ الصغير او البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلالالتحكم بتكرار الاية وغيره.
كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنكتسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراة الصحيحة.
13- شجعيه على المشاركة فيالمسابقات
(فيالبيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/المدينة....)
ان التنافس امر طبيعي عند الاطفال ويمكناستغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآنلوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة او نحوها لانه سيحاول التقدم علىاقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الامور المحسوسة في بدايةعمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي منالمحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة فيالجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية.
كما ان هذه المسابقات تشجعه على الاستمراروالمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكهبالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معهسيسبقوه فيزيد ذلك من حماسه.
14- سجلي صوته وهو يقرأالقرآن
فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقهفي الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي من الآيات او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادرعلى حفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلك انك تستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطورقرائته وتلاوته.
15-شجعيه على المشاركة في الاذاعةالمدرسية والاحتفالات الاخرى
مشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية –خصوصا فيتلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا اذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا علىاتصال بالمعلم والمسؤول عن الاذاعة المدرسية لتصحيح الاخطاء التي قد يقع فيها الطفلوليحس الطفل بانه مهم فيتشجع للتميز اكثر.
16- استمعي له وهو يقص قصص القرآنالكريم
من الاخطاء التي يقع فيها البعض من المربينهو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الانصات حين نكون نحنالمتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معهونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كماان الطفل يتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها فان قص قصةتتحدث عن الهدى والظلال او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخيرويكره الظلال والشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الالقاء و القص . والاستماع منه ايضا ينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهوسيحاول فهم القصة اكثر ليشرحها لغيره اضافة الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسهفعليك بالانصات له وعدم اهماله او التغافل عنه.
17- حضيه على امامة المصلين (خصوصاالنوافل)
ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها فيبيتها فيأم الاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب او حتى الكبار خصوصا في نوافل.
18- اشركيه في الحلقةالمنزلية
ان اجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعلالطفل يحس بطعم و تأثير اخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأيشيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسة انتفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.
19- ادفعيه لحلقةالمسجد
هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهاراتالقراءة والتجويد اضافة الى المنافسة.
20- اهتمي بأسئلته حولالقرآن
احرصي على اجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بمايتناسب مع فهمه ولعلك ان تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.
21- وفري له معاجم اللغة المبسطة (10سنوات وما فوق)
وهذا يثري ويجيب على مفردات الام والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهاني وغيرها.
22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب،اشرطة،اقراص)
ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثلتفسير الجلالين او شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التاليلمعرفة شرح الايات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءابكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدلمن الاتكال الدائم الى اراء المفسرين واختلافاتهم.
23- اربطيه باهل العلموالمعرفة
ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوفوالخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم منعالم خرج الى الامة بهذه الطريقة.
24- ربط المنهج الدراسي بالقرآنالكريم
ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقرراتالدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علومالاحياء بما يناسبها من ايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفسالطريقة.
25- ربط المفردات والاحداث اليوميةبالقرآن الكريم
فان اسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسرافواذا فعل اي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من ارشادات وقصص تبينالحكم في كل ذلك.
كيف نستفيد من هذهالافكار
1- اكتبي جميع الافكار في صفحةواحدة.
2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وامكانيةتطبيقها) واستمري عليها.
3- التزمي بثلاث افكار ثم قيمي الطفلوانقليها لغيرك لتعم الفائدة.
4- انتقلي بين الافكار مع تغير مستوى الطفart:
الإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام
» عدرا يا فلسطين????????
الإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام
» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
الأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى
» رحل ولن يعود
السبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام
» كوفيتي عنواني
السبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام
» كل يوم نصيحه ومعلومه
السبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام
» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
الثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى
» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
السبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى
» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
الأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني
» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
الثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر
» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
الإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
الأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
الخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78