شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» يا وجع القلب
الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام

» عدرا يا فلسطين????????
الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية  Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام

» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى

» رحل ولن يعود
الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية  Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام

» كوفيتي عنواني
الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية  Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام

»  كل يوم نصيحه ومعلومه
الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية  Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام

» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى

» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية  Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى

» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية  Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر

» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية  Icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 53 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 53 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 219 بتاريخ الإثنين أكتوبر 14, 2024 12:29 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15499 مساهمة في هذا المنتدى في 4685 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1206 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو driss78 فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


2 مشترك

    الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية

    فلسطين عمري
    فلسطين عمري
    المرشحين للاشراف
    المرشحين للاشراف


    عدد المساهمات : 851
    نقاط : 1879
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010

    الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية  Empty الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية

    مُساهمة من طرف فلسطين عمري الأحد مارس 18, 2012 1:22 am

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    الموسوعة الشامله لمعلومات القرآنيه ((( هامة جداُ )))
    معلومات قرآنية قيمة
    أرقام قرآنية
    1
    في
    القرآن الكريم "114" سورة واكثر من ستة آلاف آية- 6236 آية- كل ذلك في
    "30" جزءاً ينقسم كل منها الى "4" اجزاء يسمى كل جزء منها بـ"الحزب"، وبذلك
    يضم القرآن الكريم "120" حزباً
    2
    عدد النقاط في القرآن الكريم "1015030" نقطة- تقريباً- اما حروفه قيبلغ عددها "323670" تكوّن بمجموعها "77934" كلمة قرآنية
    3
    كل سورة تتكون من جمل او مقاطع يسمى كل منه آية
    4
    سور القرآن الكريم "87" منها مكية و"27" منها مدنية
    5
    كل السور تبدأ بالبسملة سوى سورة "التوبة" المباركة ، وسورة النمل المباركة فيها بسملتان
    6
    سبع سور من القرآن الكريم تحمل اسماء سبعة انبياء ، وهي سورة : يونس- هود- يوسف-ابراهيم- محمد- نوح
    7
    اطول السور سورة البقرة المباركة بـ"286" آية واقصرها سورة الكوثر بـ"3" آيات
    8
    سورة التوحيد- الاخلاص- هي السورة الوحيدة التي تحتوي على كسرة واحدة ، هذا بغير البسملة
    9
    سورة
    الحمد المباركة : هي اول سورة فيما سورة الناس آخر سورة ، وفقاً للترتيب
    المعروف في المصاحف الشريفة ، لاوفقاً لنزول السّور .. ففي هذه الحالة
    ستكون العلق اول السور النازلة على صدر نبينا محمد"صلى الله عليه وسلم" ،
    فيما كانت سورة النصر آخرها
    10
    > لفظ الجلالة "الله" جل وعلا،
    ورد في القرآن الكريم "2707" مرات، "980" في حالة الرفع و"592" في حالة
    النصب و"1135" في حالة الجر
    11
    كلمة "وليتلطّف" تتوسط كلمة القرآن الكريم ، وحرف "التاء" فيها يتوسط حروفه
    12
    لكل
    سورة في القرآن الكريم اسم خاص بها، ولبعض السور اكثر من اسم حتى ان سورة
    "الحمد" المباركة لها اكثر من "20" اسماً منها : الفاتحة- ام الكتاب- السبع
    المثاني- الكنز- الوافية- الكافية- الشافية وغير ذلك
    13
    بعض السور
    أخذت اسماؤها من الحروف المقطعة التي في اول السورة ، كما في سور طه-
    يس-ص-ق..... ثم ان السور والايات المكية هي تلك التي نزلت قبل الهجرة ،
    والمدنية هي النازلة بعدها .. على ان بعض العلماء يعتبرون مكية الاية او
    مدنيتها متعلق بمكان نزولها من غير ان يكون لذلك علاقة بالهجرة
    14
    اقصر
    الايات هي: "يس" في السورة المسماة بهذا الاسم .. وقيل "مدهامتان" في سورة
    الرحمن، لكن اطول اية هي : الثانية والثمانون ! بعد المائتين من سورة
    البقرة
    15
    >تسع وعشرون سورة تبدأ بالحروف المقطعة
    16
    خمس سور تبدأ بـ"الحمد لـ....." وهي : الفاتحة والانعام والكهف وسبأ وفاطر
    17
    سبع سور تبدأ بتسبيح الخالق جل وعلا "سبح- يسبح- سبحان" وهي : الاسراء والاعلى والتغابن والجمعة والصف والحشر والحديد
    18
    ثلاث سور تبدأ بـ"ياايّها النبي" وهي : الاحزاب ، والطلاق ، والتحريم
    19
    سورتان تبدءان بـ"ياايها المزمّل" و"ياايها المدثّر" وهما : المزمل ، والمدثر
    20
    ثلاث سور تبدأ بـ"ياايها الذين امنوا" وهي : المائدة ، والحجرات ، والممتحنة
    21
    خمس سور تبدأ بـ"قل" وهي : الجن ، والكافرون ، والتوحيد ، والاخلاص ، والفلق ، والناس
    22
    سورتان تبدءان بـ"ياايهاالناس" وهما : النساء ، والحج
    23
    اربع سور تبدْان بـ"إنّا" هي : الفتح ، ونوح ، والقدر ، والكوث
    24
    خمسة
    عشر سورة تبدأ بصيغة القسم وهي : الذاريات ، والطور ، والنجم ، والمرسلات ،
    والنازعات ، والبروج ، والطارق ، والفجر ، والشمس ، والليل ، والضحى ،
    والتين ، والعاديات ، والعصر ، والصافات
    25
    تحتوي (15) من سور
    القرآن الكريم على سجدة، (4) منها! واجبة وذلك في سور "حم فصلت" و"حم
    السجدة" والنجم والعلق و(11) مستحبة في سور الاعراف والنحل ومريم والحجّ-
    سجدتان- والنّمل والانشقاق والرّعد والاسراء والفرقان وص

    اسماء القرآن الكريم
    اورد القرآن الكريم لنفسه بين اياته اسماء بالعشرات هي
    > الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد-
    العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي-
    الشافي- الذكرى- الحكيم.
    وقالوا اسماء اخرى للقرآن الكريم منها
    الميزان واحسن الحديث والكتاب المتشابه المثاني وحق اليقين والتذكرة
    والكتاب الحكيم والقيم وابلغ الوعّاظ.

    القصص القرآنية
    اشار القرآن الكريم الى قصص الانبياء عليهم السلام واقوامهم بهدف العبرة والاعتبار، وقد ذكر الكتاب العزيز اسماء
    (25) نبيا مع قصصهم وهم:
    سيدنا محمد (( صلي الله عليه و سلم )) - آدم- ابراهيم- اسماعيل- الياس- ادريس- ايوب- عيسى- موسى-نوح- لوط- يوسف-
    يعقوب- يوشع- هود- يونس- صالح- شعيب- داوود- يحيى- زكريا- ذو الكفل- سليمان- هارون - اسماعيل صادق الوعد.

    وصف القرآن الكريم لنفسه
    1
    }هدىً للمتقين{
    في سورة البقرة المباركة
    2
    المصدّق لسائر الكتب السماوية وهو الهدى والبشرى لاهل الايمان
    { قل من كانَ عدواً لجبريلَ فإنّه نزّله على قلبَك بإذن الله مصدّقاً لما بين يديه وهدىً وبشرى للمؤمنين }..
    سورة البقرة المباركة- الاية(97)
    3
    المبين للناس والموعظة للمتقين
    { هذا بيانٌ للناس وهدىً وموعظةٌ للمتقين } .. سورة آل عمران الاية(138)
    4
    المخرج للناس من الظلمات الى النور
    { آلر كتاب أنزلناهُ اليكَ لتخرجَ النّاس من الظّلمات الى النّور بإذن ربهمْ إلى صراط العزيز الحميد{
    سورة ابراهيم الاية الاولى
    5
    المذكِّر
    { طه. ماأنزلنا عليك القرآن لتشقى إلاّ تذكرةً لمن يخشى }.. سورة طه- الايات (1-3)،
    وكذلك الاية الاخيرة من سورة القلم المباركة
    6
    احسن الحديث والكتاب المتشابه
    { اللهُ نزّلَ أحسنَ الحديث كتاباً متشابهاً مثانيَ تقشعرّ منهُ جُلود الذين يخشونَ ربّهم ثم تلين جلودُهُم وقلوبهُم الى ذكر
    الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاءُ ومن يُضلل اللهُ فما لهُ من هاد" سورة الزمر }الاية(23)
    7
    هو خير من كل ثروة
    0{ قلْ بفضلِ اللهِ وبرحمته فبذلك فيفرَحوا هو خيرٌ مما يَجمعون } .. سورة يونس.. الاية (58)
    8
    انه الهدى ومصدر الشفاء للذين آمنوا
    0{ ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فُصّلت آياته أاعجمي وعربي قل هو للذينَ آمنوا هدىً وشفاء... }
    سورة فصلت الاية (44)
    المواضيع القرآنية وآيات القرآن الكريم
    تناول القرآن الكريم في آياته الشريفة مواضيع كثيرة، وقد توصلت بعض الاحصاءات الى تصنيف المواضيع في الايات
    وفقا للشكل التالي:
    العقائد - (1443) آية
    التوحيد- (1102) آية
    التوراة- (1025) آية
    العبادات- (4110) آية
    النظام الاجتماعي (848) آية
    الدين (826) آية
    تهذيب الاخلاق (803) آيات
    بشأن سيدنا محمد"صلى الله عليه وسلم"- (405) آيات
    التبليغ -(400) آية
    القرآن الكريم- (390) آية
    ماوراء الطبيعة- (219) آية
    النصارى- (161) آية
    بني اسرائيل- (110) آيات
    النصر- (71) آية
    الشريعة- (29) آية
    التاريخ- (27) آية
    التجارب- (9) آيات
    آداب تلاوة القرآن الكريم
    يتمثل في الطهارة ، والتلاوة بادب ، وطمأنينة ، وبصوت حزين ، ومسموع ، مع مراعاة قواعد التجويد ، واداء
    الحقوق في السجدة والاستعاذة ، قبل التلاوة ، والتصديق بعدها وما الى ذلك
    القسم الأول
    يكمن في السعي لمعرفة عظمة قائل الكلام ، وحضور القلب ، والتدبر في معاني الآيات الشريفة ، وانه - التالي للقرآن
    الكريم- في موقع المخاطب بالنسبة لآيات الله تعالى ويتأثر بها ويعمل بما تأمر به.
    القسم الثاني
    معلومات عامة
    تمثل السورة جزء من آيات القرآن الكريم .. والكلمة جاءت من "سور" التي تعني الحائط الذي يحيط بالمدينة ، وبذلك
    تكون السورة الحصار الذي يفصل آيات معينة عن نظيراتها في سور اخرى.
    اما الايات المحكمات : فهي المترابطة ترابطا وثيقا بين اللفظ والمعنى ليس فيها غموض او شبهة والمراد من ذلك الاية
    الواضحة التي لايمكن حملها على معنى آخر.
    لكن المتشابهات من الايات : فهي التي نجد فيها غموضا او جوانب متعددة في لفظها او معناها ، اي انها تقبل
    التفسير والتاويل لاكثر من معنى ، وينبغي لفهمها بصورة صحيحة : الاستعانة بالمحكمات من الايات الشريفة.
    التراجم القرآنية
    ترجم القرآن الكريم الى (22) لغة منها كاملة ومنها ناقصة وفيما يلي ذكر للتراجم واعدادها:
    الافريقية، ست تراجم.
    الالبانية، ترجمتان.
    لغة الخميادو- اللغة القديمة لاسبانيا- خمس وثلاثون ترجمة.
    اللغة الالمانية، اثنان واربعون ترجمة.
    الانجليزية، سبع وخمسون ترجمة.
    الاوكرانية، ترجمة واحدة.
    لغة اسبرانتو، ترجمة واحدة.
    اللغة البرتغالية، اربع تراجم.
    البلغارية، ترجمتان.
    لغة البوسناق، ثلاث عشر ترجمة.
    اللغة البولندية، عشر تراجم.
    البوهيمية، ثلاث تراجم.
    التركية، ست وثمانون ترجمة.
    الدانماركية، ثلاث تراجم.
    الروسية، احدى عشر ترجمة.
    الرومانية، ترجمة واحدة.
    الايطالية، احدى عشر ترجمة.
    الفرنسية، ثلاث وثلاثون ترجمة.
    الفنلندية، ترجمة واحدة.
    اللاتينية، اثنان واربعون ترجمة.
    وبذلك يكون مجموع التراجم المدونة بكافة اللغات ثلاثمائة وواحدا وثلاثين ترجمة
    اسماء الحيوانات الواردة في القرآن الكريم
    البعير- البقر- الثعبان- الجراد- الجوارح- الحام- الحمولة- الحية- الخنازير- القردَة- القمّل- المعز- الناقة- النحل- الهدهد-
    الابابيل- الانعام- البحيرة- البعوضة- الدابّة- الذباب- الصافنات- الطائر- البغال- الجمال- الجياد- الحمار- الحوت- الفيل-
    القسورة- الكلب- الموريات- النعجة- النمل- الوصيلة- الابل- البُدن- الخيل- الذئب- دابّة الارض "الدودة"- السائبة- الضأن-
    العاديات- العجل- العشار- الغنم- العرم- العنكبوت- الغراب- الفراش.
    اسماء الملابس في القرآن الكريم
    الاستبرق- الثياب- الحرير- السندس- القميص- الجلابيب- العبقري- كسوة
    اسماء السّلع في القرآن الكريم
    الآنية- الاثاث- الاقلام- الاوتاد- الجفان- الخياط- الدِّهان- السراج- السرُر- صحاف- الفخّار- ! القدور- القلائد- الكأس- المسد-
    المهد- الموازين- الاباريق- الاقفال- الاكواب- الاوعية- الجواب- الدّلو- الرّفرف- السرادق- السُّلّم- الصواع- العصا- الغطاء-
    الفراش- القسطاس- القوارير- الكرسي- الماعون- المصباح- المنسأة- النمارق.
    اسماء اعضاء بدن الانسان في القرآن الكريم
    الآذان- الاذقان- الارحام- الاصلاب- الاعناق- الافئدة- الامعاء- الانف- البدن- البنان- الجلود- حبل الوريد- الحناجر- الدم- الرأس-
    السوءات- "سوءة: عورة"- الاصابع- الصدر- الظهر- العطف- القلب- اللحم- المضغة- الوتين- الارجل- الاعقاب- الاعينُ- الافواه-
    الانامل- الايدي- البطن- الجيد- الحلقوم- الخُرطوم- الرّقاب- الظفر- العضد- العظام- العُتق- الشّفة- الكعبين- الوريد
    اسماء الالوان في القرآن الكريم
    الابيض- الاخضر- الاحوى "الاسود المائل للخضرة"- الاسود- الاصفر ومدهامتان "الاخضر القريب من السواد"
    اسماء وصفات الرسول الاكرم"صلى الله عليه وسلم" في القرآن الكريم
    احمد- الامين- اول المؤمنين- اول المسلمين- اول العابدين- البرهان- البشير- خاتم النبيين- داعياً الى الله- رحمة للعالمين-
    رحيم- رسول- رسول الله- رسول امين- رسول مبين- رسول كريم- رؤوف- سراجاً منيراً- شاهد- شهيد- صاحب- طه- عبد الله-
    مبشّر- محمد"ص"- المدثِّر- المزمِّل- مذكّر- منذر- ناصح أمين- النبي- النبي الامّي- نذير- النذير المبين- وليّ- يس
    بعض اسماء وصفات يوم القيامة في القرآن الكريم
    الآخرة- الخافضة- الحاقّة- الرّاجفة- الرّادفة- الرّافعة- الساعة- الصاخّة- الغاشية- القارعة- المعاد- الواقعة- اليوم الآخر- يوم
    البعث- يوم تُبلى السرائر- يوم التغابن- يوم التّلاق- يوم التناد- يوم الجمع- يوم الحساب- يوم الحسرة- يوم الحق- يوم
    الخروج- يوم الخلود- يوم الدين- يوم عسير- يوم عظيم- يوم عقيم- يوم الفتح- يوم الفصل- يوم القيامة- يوم كبير- يوم محيط-
    يوم مشهود- يوم معلوم- يوم موعود- يوم الوعيد-يوم الجزاء- يوم النّدامة- يوم الشهادة- يوم النشور- يوم لاينفع مال
    ولابنون الاّ من اتى الله بقلب سليم

    بعض اسامي وانواع الجنان في القرآن الكريم

    جنات عدن- جنات الفردوس-! جنّات المأوى- جنات النعيم- جنّة الخلد- جنة عالية- دار السلام- دار القرار- دار المتقين- دار

    المقامة- روضات الجنّات- الدار الآخرة- الحسنى- الفضل




    بعض اسامي والقاب جهنم في القرآن الكريم

    الهاوية- الشّوى- اللظى- النار- السموم- الساهرة- الحُطمة- الجحيم- بئس المصير- بئس القرار- بئس المهاد- بئس الورد
    المورود- جهنّم- الحافرة- دار البوار- دار الفاسقينَ- السّقر- السّعير- سوء الدار





    اسماء الملائكة المصرّح بها في القرآن الكريم

    جبرئيل "روح الامين"- هاروت- ماروت- ميكال- مالك



    ملاحظة لم يورد القرآن الكريم تصريحاً باسم النسوة التي اشار اليها بالكنية او اللقب

    كأم موسى وامرأة فرعون سوى سيدتنا مريم بنت عمران على نبينا وآله وعليها اتم السلام




    الاعداد الواردة في القرآن الكريم

    اثنا عشر- أحد- اربع- الف- الفين- اثنان- احد عشر- اربعين- الف سنة الاّ خمسين- الوف- بضع- تسع- تسعة عشر- تسع
    وتسعون- ثالث- ثاني- ثلاث- ! ثلاثة آلاف- ثلاث مائة- ثلاثون- الثّلث- الثلثان- ثماني- الثّمن-حُقب- الخامسة- خمس- خمسة-
    خمسة آلاف- خمسين- خمسين الف- رابع-رُباع- الربع- سبع- سبعون- ستة- ستين- عشر- عشرون- عُصبة- مائة الف- مائتين- مثنى




    الاوزان والمقاييس في القرآن الكريم

    الصاع: يعادل ثلاثة كيلوغرامات تقريباً
    القنطار: ستة امنان- المن يساوي شرعاً 180 مثقالاً
    المثقال: عرفاً يساوي درهماً ونصف درهم
    درهم: يعادل اربع حبّات من الحمص
    دينار: مثقال شرعي
    هديل الحمام
    هديل الحمام
    الأدارة العامة
    الأدارة العامة


    عدد المساهمات : 3698
    نقاط : 5773
    السٌّمعَة : 183
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011

    الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية  Empty رد: الموسوعة الشاملة للمعلومات القرآنية

    مُساهمة من طرف هديل الحمام الأربعاء يونيو 06, 2012 8:51 pm



    [size=25][size=12]بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

    لماذا لا يذهب ----- عندما يستعيذ
    منه الإنسان


    يقول بعض الناس : إننا نستعيذ
    بالله ومع ذلك فإننا نحس ب----- يوسوس لنا

    ويحرضنا على الشر ويشغلنا في
    صلاتنا
    .


    والجواب : أن الاستعاذة كالسيف في يد المقاتل فإن كانت يده
    قوية أصاب من عدوه مقتلا

    وإلا فإنه قد لا يؤثر فيه ولو كان السيف صقيلا
    حديدا .


    وكذلك الاستعاذة إذا كانت من تقيّ ورع كانت نارا تحرق -----
    وإذا كانت من
    مخلط ضعيف

    الإيمان فلا تؤثر في العدو تأثيرا قويا .


    قال أبو
    الفرج ابن الجوزي رحمه الله : " واعلم أن مثل إبليس مع المتقي والمخلط كرجل جالس

    بين يديه طعام ولحم فمرّ به كلب فقال له : اخسأ فذهب . فمرّ بآخر بين يديه طعام
    ولحم فكلّما أخسأه (طرده) لم يبرح فالأول مثل المتقي يمر به -----
    فيكفيه في
    طرده الذكر والثاني مثل المخلط

    لا يفارقه -----
    لمكان تخليطه نعوذ
    بالله من -----
    " .


    فعلى المسلم الذي يريد النجاة من -----
    وأحايله أن
    يشتغل بتقوية إيمانه والاحتماء بالله

    ربه والالتجاء

    إليه ولا حول
    ولا قوة إلا بالله .


    كيف تصنع ب----- إذ سوّل لك الخطايا
    ؟


    حكي عن أحد علماء السلف أنه قال لتلميذه : " ما تصنع ب----- إذا
    سوّل لك الخطايا ؟
    قال : أجاهده . قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده . قال : فإن عاد
    ؟ قال : أجاهده .
    قال هذا يطول أرأيت إن مرت بغنم فنبحك كلبها أو منعك من العبور
    ما تصنع ؟ قال :
    أكابده جهدي وأرده . قال : هذا أمر يطول ولكن استعن بصاحب
    الغنم يكفّه عنك " .


    وهذا فقه عظيم من هذالعالم الجليل فإن الاحتماء
    بالله والالتجاء إليه هو السبيل القوي ا
    لذي يطرد----- ويبعده وهذا ما فعلته
    أم مريم إذ قالت :
    {وإنّي أعيذها بك وذرّيّتها من الشّيطان الرّجيم } [ آل
    عمران : 36 ]



    الالتجاء إلى الله والاحتماء به


    خير سبيل
    للإحتماء من ----- وجنده هو الإلتجاء إلى الله والإحتماء بجنابه
    والإستعاذة
    به من ----- فإنه عليه قادر . فإذا أجار عبده فأنى يخلص
    -----
    إليه قال تعالى : ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين{199}

    وإمّا ينزغنّك من الشّيطان نزغ فاستعذ بالّه إنّه سميع عليم{200} ) [ الأعراف ]
    .


    وقد أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة بالله من همزات
    الشياطين وحضورهم :
    ( وقل رّبّ أعوذ بك من همزات الشّياطين

    {97} وأعوذ
    بك ربّ أن يحضرون{98} ) [المؤمنون] .


    وهمزات الشياطين : نزغاتهم وساوسهم
    فالله يأمرنا بالاستعاذة به من العدو-----ي
    لا محالة إذ لا يقبل مصانعة ولا
    إحسانا ولا يبتغي غير هلاك ابن آدم لشدة العداوة بينه وبين آدم .


    بعض
    مواضع الاستعاذة


    1- الاستعاذة عند دخول الخلاء :
    كان النبي صلى الله
    عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال :
    (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث )
    .


    2- الاستعاذة عند الغضب :

    عن سليمان بن صرد قال : استب رجلان
    عند النبي صلى الله عليه وسلم ونحن
    عنده جلوس وأحدهما يسب صاحبه مغضبا قد احمرّ
    وجهه فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
    ( إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما
    يجد : أعوذ بالله من -----
    الرجيم ) .
    رواه البخاري ومسلم .


    3-
    الاستعاذة عند نزول واد أو منزل :


    وإذا نزل المرء واديا أومنزلا فعليه
    أن يستعيذ
    بالله لا كما كان يفعل أهل الجاهلية
    يستعيذون بالجن والشياطين فيقول
    قائلهم : أعوذ بزعيم هذا الوادي من سفهاء قومه فكانت العاقبة
    أن استكبرت الجن
    وآذتهم كما حكى الله عنهم ذلك في سورة الجن :

    ( وأنّه كان رجال مّن الإنس
    يعوذون برجال مّن الجنّ فزادوهم رهقا )

    [الجن : 6] أي الجن زادت الإنس رهقا
    .


    4- التعوذ بالله من -----
    عند سماع نهيق الحمار :


    يقول
    الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إذا نهق الحمار فتعوذوا بالله من -----
    الرجيم ) .

    رواه الطبراني في معجمه الكبير بإسناد صحيح وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه
    وسلم
    أن الحمار إذا نهق فإنه يكون قد رأى شيطانا


    5- التعوذ حين
    قراءة القرآن :

    قالتعالى : (فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالّه من الشّيطان
    الرّجيم{98}
    إنّه ليس له سلطان على الّذين آمنوا وعلى ربّهم يتوكّلون{99} )

    [ النحل ] .


    وفي رواية أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لابن عابس
    الجهني :
    ( إن أفضل ما تعوذ به المتعوذون المعوذتان ) . وقال الرسول صلى الله
    عليه وسلم
    في بعض روايات حديث عقبة :

    ( ما سأل سائل بمثلهما ولا استعاذ
    مستعيذ بمثلهما )
    [/size]
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 11:58 pm