السحجة في العرس البيراوي ...
البيرة/ رام الله
في البداية لا بد
من التأكيد على أن العرس الفلسطيني، بما فيه من أهازيج وطقوس، له رونق خاص يعكس
الروح الجماعية ويجسد شبكة العلاقات الاجتماعية القائمة على التعاون والتكاتف
العائلـي، ولذلك فإن المكانـة الاجتماعية للعريس وعائلته تنعكس على العرس من حيث
نوع الطقوس وحجم المشاركة.
والعرس البيراوي (أي عرس أهل البيرة، وهي المدينة
التوأم لرام الله) هو عرس فلسطيني بامتياز، ولكنه عرس من نوع خاص يعكس بشكله
التراثي الثقافـة المحلية الخاصة لأهل هـذه المدينة. وقد حافظ العرس البيراوي على
طبيعته منذ القدم، وذلك على الرغـم من بعض التحولات الشكلية الطفيفة، فهو في جوهره
ومكوناته الرئيسية لا يزال يحمل نفس المعاني والوظائف والطقوس، وحتى نفس الكلمات
والعبارات، وهذا ما يستدعي الوقوف عنـده والحديث عنـه.
والعرس البيراوي في
مراحله وطقوسه هو أقرب ما يكـون إلى مهرجان شعبي للتراث الفلسطيني. وأهل البيرة
متشددون في الحفاظ على خصوصية أعراسهم بحيث يـُعد أي خروج عـن النظام المتبع للعرس
خروجاً على الأعراف والتقاليد، وبالتالي يمكن لمثل هذا الخروج أن يُعرّض أهل العرس
إلى انتقادات شديدة. ولذلك فإن التزام البيراوية بطقوس العرس البيراوي هو شرط لحصول
أهل العرس على الحضور والمشاركة المنشودين.
توجد في البيرة خمس عائلات
رئيسية هي (بالترتيب مـن الأكبر إلـى الأصغر): قـَرعان، وعابـد، والطويل، وحمايل،
وقراقرة. وتكون الدعوات للأعراس شاملة لجميـع العائلات، ومـن النادر جداً أن
تـُستثنى أية عائلة مـن الدعوة إلى فرح. ولكـن هناك ميزة خاصة بعائلة قرعان (وهي
أكبر عائلة في البيرة) حدثني عنهـا "أبو نضال" حلاق البلـد وأحـد الزجالين فـي
الأفراح، وهي أن هذه العائلة توصف بأنهـا "عـَيّالـة"، أي أن أفرادها يحبون بعضهـم
بعضاً ولا يتغيبون عن أعراس بعضهـم البعض مهما كانت الظروف، ولذلك فأعراسهم تكون
أكبر الأعراس وأكثرها مشاركة.
السحجة
(السهـرة)
يطلق أهل البيرة على
سهرة العرس الرئيسية اسم "السحجة" نسبة إلى السحجة التي تكون في بداية السهرة وتحتل
جزءاً كبيراً منها. وتكون السحجة (أي السهرة) فـي مساء يـوم الحنـا، أي فـي
الليلــة التي تسبق يوم العرس. وحسب ما قال "أبو عيزر" وهو "مبدع" (شاعر شعبي) في
السحجات: "بما أن السحجة تكون في الليل، كانت العادة تقتضى أن تكون السحجة أمام
ديوان، ولا يجـوز من الناحية الاجتماعية أن تكـون السحجة أمام منزل العريس، تحت أي
ظرف من الظروف. وكانت الإضاءة للسحجة تتم من خلال إشعال نار كبيرة أمام الديوان،
يتم جلب الحطب والنتاش لها من قبل الفتيان الصغار الذين كانوا يستمتعون بنقل الحطب
والنتاش إلى باب الديوان، وهـذا التقليـد كأنه مهمـة من المهمـات الموزعة بين أقارب
العريس. واستمر هذا التقليد إلى بداية الستينيات، وبعـد ذلك أصبحت الإضاءة عن طريق
السراج حيث يتم وضع عدة أسرجة يتم استعارة عدد منهـا مـن الجيران
والأقارب."
تبدأ السحجة ببعض كلمات الترحيب، ومن ثم ينقسم السحيجة إلى
فريقين متقا
البيرة/ رام الله
في البداية لا بد
من التأكيد على أن العرس الفلسطيني، بما فيه من أهازيج وطقوس، له رونق خاص يعكس
الروح الجماعية ويجسد شبكة العلاقات الاجتماعية القائمة على التعاون والتكاتف
العائلـي، ولذلك فإن المكانـة الاجتماعية للعريس وعائلته تنعكس على العرس من حيث
نوع الطقوس وحجم المشاركة.
والعرس البيراوي (أي عرس أهل البيرة، وهي المدينة
التوأم لرام الله) هو عرس فلسطيني بامتياز، ولكنه عرس من نوع خاص يعكس بشكله
التراثي الثقافـة المحلية الخاصة لأهل هـذه المدينة. وقد حافظ العرس البيراوي على
طبيعته منذ القدم، وذلك على الرغـم من بعض التحولات الشكلية الطفيفة، فهو في جوهره
ومكوناته الرئيسية لا يزال يحمل نفس المعاني والوظائف والطقوس، وحتى نفس الكلمات
والعبارات، وهذا ما يستدعي الوقوف عنـده والحديث عنـه.
والعرس البيراوي في
مراحله وطقوسه هو أقرب ما يكـون إلى مهرجان شعبي للتراث الفلسطيني. وأهل البيرة
متشددون في الحفاظ على خصوصية أعراسهم بحيث يـُعد أي خروج عـن النظام المتبع للعرس
خروجاً على الأعراف والتقاليد، وبالتالي يمكن لمثل هذا الخروج أن يُعرّض أهل العرس
إلى انتقادات شديدة. ولذلك فإن التزام البيراوية بطقوس العرس البيراوي هو شرط لحصول
أهل العرس على الحضور والمشاركة المنشودين.
توجد في البيرة خمس عائلات
رئيسية هي (بالترتيب مـن الأكبر إلـى الأصغر): قـَرعان، وعابـد، والطويل، وحمايل،
وقراقرة. وتكون الدعوات للأعراس شاملة لجميـع العائلات، ومـن النادر جداً أن
تـُستثنى أية عائلة مـن الدعوة إلى فرح. ولكـن هناك ميزة خاصة بعائلة قرعان (وهي
أكبر عائلة في البيرة) حدثني عنهـا "أبو نضال" حلاق البلـد وأحـد الزجالين فـي
الأفراح، وهي أن هذه العائلة توصف بأنهـا "عـَيّالـة"، أي أن أفرادها يحبون بعضهـم
بعضاً ولا يتغيبون عن أعراس بعضهـم البعض مهما كانت الظروف، ولذلك فأعراسهم تكون
أكبر الأعراس وأكثرها مشاركة.
السحجة
(السهـرة)
يطلق أهل البيرة على
سهرة العرس الرئيسية اسم "السحجة" نسبة إلى السحجة التي تكون في بداية السهرة وتحتل
جزءاً كبيراً منها. وتكون السحجة (أي السهرة) فـي مساء يـوم الحنـا، أي فـي
الليلــة التي تسبق يوم العرس. وحسب ما قال "أبو عيزر" وهو "مبدع" (شاعر شعبي) في
السحجات: "بما أن السحجة تكون في الليل، كانت العادة تقتضى أن تكون السحجة أمام
ديوان، ولا يجـوز من الناحية الاجتماعية أن تكـون السحجة أمام منزل العريس، تحت أي
ظرف من الظروف. وكانت الإضاءة للسحجة تتم من خلال إشعال نار كبيرة أمام الديوان،
يتم جلب الحطب والنتاش لها من قبل الفتيان الصغار الذين كانوا يستمتعون بنقل الحطب
والنتاش إلى باب الديوان، وهـذا التقليـد كأنه مهمـة من المهمـات الموزعة بين أقارب
العريس. واستمر هذا التقليد إلى بداية الستينيات، وبعـد ذلك أصبحت الإضاءة عن طريق
السراج حيث يتم وضع عدة أسرجة يتم استعارة عدد منهـا مـن الجيران
والأقارب."
تبدأ السحجة ببعض كلمات الترحيب، ومن ثم ينقسم السحيجة إلى
فريقين متقا
الإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام
» عدرا يا فلسطين????????
الإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام
» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
الأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى
» رحل ولن يعود
السبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام
» كوفيتي عنواني
السبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام
» كل يوم نصيحه ومعلومه
السبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام
» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
الثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى
» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
السبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى
» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
الأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني
» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
الثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر
» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
الإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
الأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
الخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78