تعرّف على اهل الصعيد المصري و ثقافتهم و عاداتها و اصولهم و لهجاتهم
الصعايدة اصلا بالاول كانت اصولهم جميعا عرب من الاشراف او بني سليم العدنانية لكن مع اختلاطهم بالمصريين اخذوا صفات من هؤلاء الى جانب صفاتهم كبدو ..فعملوا بذلك مزيج عرقي جديد يسمى (الصعايدة) اي العرب البدو المتمصرين ... (انا اتكلم عن الصعيد الاعلى) اما عن الصعيد الجواني فاهلها حتى الآن محتفظين بالعادات و التقاليد الصعيدية العربية القديمة حتى ان البعض منهم من يحتفظ باللهجة البدوية حتى الان و الصعيد الجواني هم اقرب للبداوة اكثر من الصعيد الشمالي :
الصعيد الشمالي : بدءاً من الجيزة و حلوان و الفيوم ...إلى أسيوط
الصعيد الجواني : كل ما بعد اسيوط و انت متجه جنوبا (جنوب اسيوط و سوهاج و قنا و الاقصر و اسوان) و مع ان الوادي الجديد من ضمن الصحراء الغربية إلا ان البعض يعتبره جزء من الصعيد و لهجة اهلها عبارة عن بدوي و صعيدي "مزيج"
اضغط هنا لتكبيرها...
و عموما فحياة كل الصعايدة و كل الصعايدة يتشابهون في الطباع الواحدة حتى و إن اختلفت اماكن حياتهم (الجبل او الصحراء او المزارع او الحضر) فجميع الصعايدة ذوي طابع واحد و حياة واحدة
و نظرا لاصول الصعايدة العرقية (اصولهم يمنية و حجازية جميعا يرجع زمن وصولهم للصعيد منذ مئات السنين حيث لم يكن العرب يلبسون العقال و لا يلبسون إلا الغترة او العمة) لذلك لا ترى بالصعيد من يلبس العقال كذلك ببلاد المغرب و السودان لبسهم هو طبق الاصل البس الذي يُلبَس بالصعيد
اما عن عادة الثأر و كثير من العادات التي كانت عندهم سابقا فهي في زوال الآن مع تمدنهم و تغيرهم عن السابق شأنهم شأن كل الناس في اي مكان في هذه الزمن ...فالثأر حاليا بالصعيد (لا اقول انعدم) لكن قل عن السابق حيث سابقا كان الثأر لا ينتهى و لا يخلو لك يوم بالصعيد إلا و تسمع الرصاص و القتل و الثأر و العداء الشديد بين القبائل ..إلخ لكن حاليا اختلف وضع الصعيد و لم يعد بها القبلية موجودة إلا قليلا و لعلك لا تجد هذه العادات إلا في الصعيد الجواني .. حتى الصعيد الجواني اختلف عن السابق الآن ! حتى ان الكثير من قبائل الصعيد حاليا صاروا عائلات و ليس قبائل ! و الصعيد الجواني مختلف عن الشمالي حيث يسمى الانساب بها ب(القبائل) اما الشمال فيسمون انسابهم ب(العائلات)
و غالبا ما يتم الصلح بين القبائل و العائلات باي مكان بالصعيد حاليا خلاف السابق :
المصالحة بين الاشراف و الكلاحين في قنا بالصعيد بمصر :
لهجات الصعيد المختلفة :
لهجة الصعايدة هى لغة مختلفة معترف بها ISO-639-3 (قانون المنظمه الدولية للتوحيد القياسى). كودها هو (aec) و بيتكلّموها الصعايده فى صعيد مصر من جنوب القاهرة لحدود مصر مع السودان. مجموع المتكلمين: 18.900.000
و هذه لهجة سكان جنوب مصر (الصعيد) و بتتفرع لـ:
لهجات مصر الوسطانية: من اول حنوب الجيزة و بني سويف و الفيوم و المنيا
لهجات الصعيد الجواني: من اول اسيوط و نجع حمادي لحد اخر اسوان.
لهجات الصحرا الغربية: زي لهجات الواحات البحرية و الداخلة و الخارجة و الفرافرة.
الفونولوجيا/الصوتيات
Transcription النطق الصعيدي المثال العربي الخاصية
(galb) (g) قلب [g] نطق ق 1
(dʒamal)
(damal)
(dʒ) في الصعيد من بعد الجيزة
(d) في شوية قرى بين اسيوط و قنا
جمل [dʒ] نطق ج 2
المورفولوجيا/الصرفيات
المكان النطق الصعيدي التحول الكلمة
بين اسيوط و نجع حمادي (ʃuɣul) شُغُل زي البقرة شغلتي
يعني البقرة بتاعتي
حالة المضاف إليه بتاع
الكلمات/المفردات
المكان النطق الصعيدي التحول الكلمة
من الجيزة لشمال بني سويف و الفيوم
من بني سويف ل سوهاج
من اول جنوب سوهاج و بعديها
بهة
بيهة
بوهة
بطة 1
من اول جنوب الجيزة (tùrya) توريا فاس(من ادوات الزراعة) 2
من اول جنوب الجيزة (ħōʃ) حوش زريبة (مكان او بيت الحيوانات) 3
الفيوم و بني سويف والمنيا
من المنيا لحد الاقصر
جنوب الاقصر
ضوبدعة
ضوعدوفة
جعورة و جعرورة و كلمات تانية
اي ضفدعة 4
الفيوم و بني سويف و بين المنيا و اسيوط
من بعد جنوب اسيوط
داحية
كحروتة, دحروج
اي بيضة 5
في الصعيد كله من بعد جنوب الجيزة (farrūga) فروجة اي فرخة 6
من الجيزة لحد اسيوط
من اول جنوب اسيوط
مَليح ومِليح
زين
اي كويس 7
مصر الوسطانية من بني سوبف للفيوم و لحد سوهاج
جنوب الاقصر
عشية
آمبارح
اي إمبارح 8
من اسيوط لـ اسوان
إهنيه اي هنا 9
بتظهر و تختفي في مناطق
مختلفة من صعيد مصر
(meta), (wèn), (kèf) ميته و كيف و وين ضماير الاستفهام امتا و ازاي و فين 10
النحو
المكان التحول المثال المصري الخاصية
جنوب اسيوط أنا و جاي
هما و ماشيين
و أنا جاي
و هما ماشيين
واو الحال 1
من اول المنيا ما قادرش
ما خابرش
مش قادر
مش عارف(خابر)
نفي الاسم بنفس طريقة
نفي الفعل في القاهرة
2
من اول الفشن في بني سويف عم نقول ، عم نزرع بنقول، بنزرع علامة المضارع المسنمر بـ
غالبا مشتقة من عَمّال القاهرية عَمّ
3
عائلات و قبائل الصعيد :
محافظة اسيوط :
السادة ابو خشبة البازات , عرب المشارقة ، جهينة، الجهمة، مطير،الجليلات، الهداهيد، الطرشان، انداره، اجلاص، وهيثم، العمايم،الجوازي،الربايع، ترهونة، العطيات، الهنادي
محافظة اسوان :
عرب المشارقة ، الجعافرة من نسل الامام الحسين ، العليقات او العقيلات ، جهينة ، الانصار
محافظة بني سويف :
البراعصة، الفوايد ، الرماح، الحليقات ، خويلد، الصعيطي، الخرافي، الموالك، المشارقة، الحويطات، الضعفا، المعازة"بني عطية"
محافظة الجيزة:
السادة العزازية ، السمالوس ,اولاد علي، الربايع، أولاد سليمان، المحافيظ ،العواقير ، الحسون ، الحرابي، المجابرة، البراعصة , العمايم ، العبيدات، النجمة، اولاد علي الاحمر، الحويطات، الجوابيص
محافظة سوهاج :
بلي، جهينة، بني واصل، الكلاحين، الصهب، العوازم، الاطاولة، العمايم، العطيات، اولاد علي، الهوارة، الاشراف
محافظة الفيوم :
البراعصة، الفوايد ، الرماح ،اولاد فايد ، العبيدات ، الحرابي، القذاذفة، القطان، الحاسة، الصبيحات، السمالوس، ترهونة، العوامي، الحبون، جهينة ، الاشراف
محافظة قنا:
هوارة، الاشراف الجمامزة , و السمهودية , العزازية ، الانصار و جهينة
محافظة المنيا:
محارب، ترهونة، ابوكريم، الفوايد، الجوازي، العواقير،اولاد علي، الفرجان،القذاذفة
و نأخذ على سبيل المثال التوسع عن قبيلة الانصار بالصعيد :
الأنـصار في الصعيد بمصر
بما ان الصعيد يزخر بأكبر موسوعة أنساب في العالم وكلها أنساب عربية عريقة فإن الأنصار ينتشرون في الصعيد إنتشار كبير جدا وهائل ومنهم الأوس والخزرج.
وإليكم بعض أماكن تواجد الأنصار في الصعيد:
- 1* مركز دراو بأسوان :
وهو من أكبر تجمعات الأنصار وهم مختلطون بالجعافرة الحسينين والعبابدة أبناء عبد الله بن -----ير رضي الله عنه وبينهم صهر ونسب شديد.
حيث تنقسم دراو إلى ثلاث قبليات كبرى وهم الجعافرة الحسينين أبناء محمد أبو الجعافر والعبابدة أبناء عبد الله بن -----ير والأنصار.
- 2* سلوا بأسوان:
حيث يسكنون مع الجعافرة والعقيليين ويختلطون بهم وبينهم صهر ونسب ومعظم أهل سلوا من الجعافرة وهم الغالبية الساحقة فيهم ثم الأنصار ثم آل عقيل.
- 3* أنحاء متفرقة من إدفو بأسوان.
- 4* مركز دشنا بمحافظة قنا أ:
حيث توجد قبيلة الصعايدة الأنصارية الخزرجية وهم يشكلون نصف عدد مدينة دشنا وهم عدة قبائل الآن منهم بيت ناس عبدالله أهل النخوة والكرم وأهل النجدة والشهامة ومنهم بيت رشوان ومنهم بيت السنجق وقبائل أخرى كثيرة.
- 5* قرية أبو مناع بمركز دشنا بمحافظة قنا :
حيث توجد قبيلة البياضة الأنصارية وهم أهل علم وقضاء.
الصعايدة اصلا بالاول كانت اصولهم جميعا عرب من الاشراف او بني سليم العدنانية لكن مع اختلاطهم بالمصريين اخذوا صفات من هؤلاء الى جانب صفاتهم كبدو ..فعملوا بذلك مزيج عرقي جديد يسمى (الصعايدة) اي العرب البدو المتمصرين ... (انا اتكلم عن الصعيد الاعلى) اما عن الصعيد الجواني فاهلها حتى الآن محتفظين بالعادات و التقاليد الصعيدية العربية القديمة حتى ان البعض منهم من يحتفظ باللهجة البدوية حتى الان و الصعيد الجواني هم اقرب للبداوة اكثر من الصعيد الشمالي :
الصعيد الشمالي : بدءاً من الجيزة و حلوان و الفيوم ...إلى أسيوط
الصعيد الجواني : كل ما بعد اسيوط و انت متجه جنوبا (جنوب اسيوط و سوهاج و قنا و الاقصر و اسوان) و مع ان الوادي الجديد من ضمن الصحراء الغربية إلا ان البعض يعتبره جزء من الصعيد و لهجة اهلها عبارة عن بدوي و صعيدي "مزيج"
اضغط هنا لتكبيرها...
و عموما فحياة كل الصعايدة و كل الصعايدة يتشابهون في الطباع الواحدة حتى و إن اختلفت اماكن حياتهم (الجبل او الصحراء او المزارع او الحضر) فجميع الصعايدة ذوي طابع واحد و حياة واحدة
و نظرا لاصول الصعايدة العرقية (اصولهم يمنية و حجازية جميعا يرجع زمن وصولهم للصعيد منذ مئات السنين حيث لم يكن العرب يلبسون العقال و لا يلبسون إلا الغترة او العمة) لذلك لا ترى بالصعيد من يلبس العقال كذلك ببلاد المغرب و السودان لبسهم هو طبق الاصل البس الذي يُلبَس بالصعيد
اما عن عادة الثأر و كثير من العادات التي كانت عندهم سابقا فهي في زوال الآن مع تمدنهم و تغيرهم عن السابق شأنهم شأن كل الناس في اي مكان في هذه الزمن ...فالثأر حاليا بالصعيد (لا اقول انعدم) لكن قل عن السابق حيث سابقا كان الثأر لا ينتهى و لا يخلو لك يوم بالصعيد إلا و تسمع الرصاص و القتل و الثأر و العداء الشديد بين القبائل ..إلخ لكن حاليا اختلف وضع الصعيد و لم يعد بها القبلية موجودة إلا قليلا و لعلك لا تجد هذه العادات إلا في الصعيد الجواني .. حتى الصعيد الجواني اختلف عن السابق الآن ! حتى ان الكثير من قبائل الصعيد حاليا صاروا عائلات و ليس قبائل ! و الصعيد الجواني مختلف عن الشمالي حيث يسمى الانساب بها ب(القبائل) اما الشمال فيسمون انسابهم ب(العائلات)
و غالبا ما يتم الصلح بين القبائل و العائلات باي مكان بالصعيد حاليا خلاف السابق :
المصالحة بين الاشراف و الكلاحين في قنا بالصعيد بمصر :
لهجات الصعيد المختلفة :
لهجة الصعايدة هى لغة مختلفة معترف بها ISO-639-3 (قانون المنظمه الدولية للتوحيد القياسى). كودها هو (aec) و بيتكلّموها الصعايده فى صعيد مصر من جنوب القاهرة لحدود مصر مع السودان. مجموع المتكلمين: 18.900.000
و هذه لهجة سكان جنوب مصر (الصعيد) و بتتفرع لـ:
لهجات مصر الوسطانية: من اول حنوب الجيزة و بني سويف و الفيوم و المنيا
لهجات الصعيد الجواني: من اول اسيوط و نجع حمادي لحد اخر اسوان.
لهجات الصحرا الغربية: زي لهجات الواحات البحرية و الداخلة و الخارجة و الفرافرة.
الفونولوجيا/الصوتيات
Transcription النطق الصعيدي المثال العربي الخاصية
(galb) (g) قلب [g] نطق ق 1
(dʒamal)
(damal)
(dʒ) في الصعيد من بعد الجيزة
(d) في شوية قرى بين اسيوط و قنا
جمل [dʒ] نطق ج 2
المورفولوجيا/الصرفيات
المكان النطق الصعيدي التحول الكلمة
بين اسيوط و نجع حمادي (ʃuɣul) شُغُل زي البقرة شغلتي
يعني البقرة بتاعتي
حالة المضاف إليه بتاع
الكلمات/المفردات
المكان النطق الصعيدي التحول الكلمة
من الجيزة لشمال بني سويف و الفيوم
من بني سويف ل سوهاج
من اول جنوب سوهاج و بعديها
بهة
بيهة
بوهة
بطة 1
من اول جنوب الجيزة (tùrya) توريا فاس(من ادوات الزراعة) 2
من اول جنوب الجيزة (ħōʃ) حوش زريبة (مكان او بيت الحيوانات) 3
الفيوم و بني سويف والمنيا
من المنيا لحد الاقصر
جنوب الاقصر
ضوبدعة
ضوعدوفة
جعورة و جعرورة و كلمات تانية
اي ضفدعة 4
الفيوم و بني سويف و بين المنيا و اسيوط
من بعد جنوب اسيوط
داحية
كحروتة, دحروج
اي بيضة 5
في الصعيد كله من بعد جنوب الجيزة (farrūga) فروجة اي فرخة 6
من الجيزة لحد اسيوط
من اول جنوب اسيوط
مَليح ومِليح
زين
اي كويس 7
مصر الوسطانية من بني سوبف للفيوم و لحد سوهاج
جنوب الاقصر
عشية
آمبارح
اي إمبارح 8
من اسيوط لـ اسوان
إهنيه اي هنا 9
بتظهر و تختفي في مناطق
مختلفة من صعيد مصر
(meta), (wèn), (kèf) ميته و كيف و وين ضماير الاستفهام امتا و ازاي و فين 10
النحو
المكان التحول المثال المصري الخاصية
جنوب اسيوط أنا و جاي
هما و ماشيين
و أنا جاي
و هما ماشيين
واو الحال 1
من اول المنيا ما قادرش
ما خابرش
مش قادر
مش عارف(خابر)
نفي الاسم بنفس طريقة
نفي الفعل في القاهرة
2
من اول الفشن في بني سويف عم نقول ، عم نزرع بنقول، بنزرع علامة المضارع المسنمر بـ
غالبا مشتقة من عَمّال القاهرية عَمّ
3
عائلات و قبائل الصعيد :
محافظة اسيوط :
السادة ابو خشبة البازات , عرب المشارقة ، جهينة، الجهمة، مطير،الجليلات، الهداهيد، الطرشان، انداره، اجلاص، وهيثم، العمايم،الجوازي،الربايع، ترهونة، العطيات، الهنادي
محافظة اسوان :
عرب المشارقة ، الجعافرة من نسل الامام الحسين ، العليقات او العقيلات ، جهينة ، الانصار
محافظة بني سويف :
البراعصة، الفوايد ، الرماح، الحليقات ، خويلد، الصعيطي، الخرافي، الموالك، المشارقة، الحويطات، الضعفا، المعازة"بني عطية"
محافظة الجيزة:
السادة العزازية ، السمالوس ,اولاد علي، الربايع، أولاد سليمان، المحافيظ ،العواقير ، الحسون ، الحرابي، المجابرة، البراعصة , العمايم ، العبيدات، النجمة، اولاد علي الاحمر، الحويطات، الجوابيص
محافظة سوهاج :
بلي، جهينة، بني واصل، الكلاحين، الصهب، العوازم، الاطاولة، العمايم، العطيات، اولاد علي، الهوارة، الاشراف
محافظة الفيوم :
البراعصة، الفوايد ، الرماح ،اولاد فايد ، العبيدات ، الحرابي، القذاذفة، القطان، الحاسة، الصبيحات، السمالوس، ترهونة، العوامي، الحبون، جهينة ، الاشراف
محافظة قنا:
هوارة، الاشراف الجمامزة , و السمهودية , العزازية ، الانصار و جهينة
محافظة المنيا:
محارب، ترهونة، ابوكريم، الفوايد، الجوازي، العواقير،اولاد علي، الفرجان،القذاذفة
و نأخذ على سبيل المثال التوسع عن قبيلة الانصار بالصعيد :
الأنـصار في الصعيد بمصر
بما ان الصعيد يزخر بأكبر موسوعة أنساب في العالم وكلها أنساب عربية عريقة فإن الأنصار ينتشرون في الصعيد إنتشار كبير جدا وهائل ومنهم الأوس والخزرج.
وإليكم بعض أماكن تواجد الأنصار في الصعيد:
- 1* مركز دراو بأسوان :
وهو من أكبر تجمعات الأنصار وهم مختلطون بالجعافرة الحسينين والعبابدة أبناء عبد الله بن -----ير رضي الله عنه وبينهم صهر ونسب شديد.
حيث تنقسم دراو إلى ثلاث قبليات كبرى وهم الجعافرة الحسينين أبناء محمد أبو الجعافر والعبابدة أبناء عبد الله بن -----ير والأنصار.
- 2* سلوا بأسوان:
حيث يسكنون مع الجعافرة والعقيليين ويختلطون بهم وبينهم صهر ونسب ومعظم أهل سلوا من الجعافرة وهم الغالبية الساحقة فيهم ثم الأنصار ثم آل عقيل.
- 3* أنحاء متفرقة من إدفو بأسوان.
- 4* مركز دشنا بمحافظة قنا أ:
حيث توجد قبيلة الصعايدة الأنصارية الخزرجية وهم يشكلون نصف عدد مدينة دشنا وهم عدة قبائل الآن منهم بيت ناس عبدالله أهل النخوة والكرم وأهل النجدة والشهامة ومنهم بيت رشوان ومنهم بيت السنجق وقبائل أخرى كثيرة.
- 5* قرية أبو مناع بمركز دشنا بمحافظة قنا :
حيث توجد قبيلة البياضة الأنصارية وهم أهل علم وقضاء.
الإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام
» عدرا يا فلسطين????????
الإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام
» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
الأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى
» رحل ولن يعود
السبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام
» كوفيتي عنواني
السبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام
» كل يوم نصيحه ومعلومه
السبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام
» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
الثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى
» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
السبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى
» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
الأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني
» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
الثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر
» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
الإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
الأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
الخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78