شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» يا وجع القلب
فقه المرأة المسلمة ( لبس  البنطلون للنساء ) Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام

» عدرا يا فلسطين????????
فقه المرأة المسلمة ( لبس  البنطلون للنساء ) Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام

» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
فقه المرأة المسلمة ( لبس  البنطلون للنساء ) Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى

» رحل ولن يعود
فقه المرأة المسلمة ( لبس  البنطلون للنساء ) Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام

» كوفيتي عنواني
فقه المرأة المسلمة ( لبس  البنطلون للنساء ) Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام

»  كل يوم نصيحه ومعلومه
فقه المرأة المسلمة ( لبس  البنطلون للنساء ) Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام

» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
فقه المرأة المسلمة ( لبس  البنطلون للنساء ) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى

» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
فقه المرأة المسلمة ( لبس  البنطلون للنساء ) Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى

» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
فقه المرأة المسلمة ( لبس  البنطلون للنساء ) Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
فقه المرأة المسلمة ( لبس  البنطلون للنساء ) Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر

» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
فقه المرأة المسلمة ( لبس  البنطلون للنساء ) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
فقه المرأة المسلمة ( لبس  البنطلون للنساء ) Icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
فقه المرأة المسلمة ( لبس  البنطلون للنساء ) Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
فقه المرأة المسلمة ( لبس  البنطلون للنساء ) Icon_minitimeالأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
فقه المرأة المسلمة ( لبس  البنطلون للنساء ) Icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 75 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 75 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 219 بتاريخ الإثنين أكتوبر 14, 2024 12:29 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15499 مساهمة في هذا المنتدى في 4685 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1206 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو driss78 فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


    فقه المرأة المسلمة ( لبس البنطلون للنساء )

    محمد عبد النعيم حسن
    محمد عبد النعيم حسن
    المبدعين
    المبدعين


    عدد المساهمات : 431
    نقاط : 840
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/07/2011
    العمر : 48
    الموقع : cabten5555@yahoo.com

    فقه المرأة المسلمة ( لبس  البنطلون للنساء ) Empty فقه المرأة المسلمة ( لبس البنطلون للنساء )

    مُساهمة من طرف محمد عبد النعيم حسن الخميس سبتمبر 01, 2011 2:28 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    أما بعد
    لبس البنطلون للنساء

    وعلى هذا يثبت أمامنا شناعة التشبه ، فما قول اللائى يلبسن البنطلون تشبهاً بالرجال ، غير أنه ضيق يصف ما تحته بل يفتن الشباب ، إننى متأكد تماماً أن هؤلاء قد انعدم التفكير عندهن ، فماذا تريد بلبسها هذا الذى يخرجها عن طبيعتها ويزيدها دمامة ، وخسة ، وهى وإن كانت تحسبه جمالاً ، وأناقة تبعد الشباب عنها ، وإن كانت تحسب غير ذلك ، فلو انجذب إليها شاب فهو شاب مخنث أيضاً لا يعرف شيئاً عن الفضيلة والأدب والذوق .
    - عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من لبس ثوب شهرة فى الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ) .
    والحديث فى لبس الثياب التى يقصد منها إلفات أنظار الناس وجذبها نحو الثياب بألونها المميزة أو بطريقة فى الحياكة وغيرها ، محرم على المسلمات وكما ذكرنا أن الثوب الإسلامى للمرأة غير ذلك .
    قال ابن الأثير :الشهرة : ظهور الشئ ، والمراد أن ثوبه يشتهر بين الناس لمخالفة لونه لألوان ثيابهم ، فيرفع الناس إليه أبصارهم ، ويخال عليهم بالعجب ، والتكبر .
    قال الشوكانى : قوله : ( ثوب مذلة ) : ثوب يوجب ذلته يوم القيامة ( ويجب أن يعلم أن لبس ثياب الشهرة والخيلاء منهى عنه أيضاً للرجل والمرأة وهو هنا يتكلم عنه بصفة عامة ) كما لبس فى الدنيا ثوباً يتعزز به على الناس ويترفع به عليهم .
    قال ابن رسلان : لأنه لبس الشهرة فى الدنيا ليغر به ويفتخر به على غيره ، ويلبسه الله يوم القيامة ثوباً يشتهر بمذلته واحتقاره بينهم عقوبة له ، والعقوبة من جنس العمل ) .
    ويدل عى هذا التأويل الزيادة فى رواية أبى داود من طريق أبى عونة بلفظ : ( تلهب فيه النار ) .
    والحديث يدل على تحريم لبس الشهرة ، وليس هذا الحديث مختصاً بنفيس الثياب ، بل قد يحصل ذلك لمن يلبس ثوباً يخالف ملبوس الناس من الفقراء ( أى من عامتهم ) ليراه الناس فيتعجبوا من لباسه فيقدروه .
    قال ابن رسلان : وإذا كان اللبس لقصد الاشهار فى الناس فلا فرق بين رفيع الثياب ووضيعها ، والموافق لملبوس الناس والمخالف ، لأن التحريم يدور مع الاشتهار والمعتبر القصد وإن لم يطابق الواقع .
    والحق أنها لو لبسته بعدم قصد الشهرة أو الرجل كذلك كأن تقتضى مكانتها ذلك - وهذا بالنسبة للملابس الفاخرة غير الملونة الزاهية التى تجذب الأنظار - فلا حرج عليها بدليل الحديث .
    - عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر ، فقال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسناً ، وقال صلى الله عليه وسلم : إن الله جميل يحب الجمال ، والكبر بطر الحق وغمط الناس ) .
    قوله : ( بطر الحق ) هو دفعه ، وفى القاموس : بطر الحق أن يتكبر عنده فلا يقبله ، وقوله : ( وغمط الناس ) أى احتقارهم .
    وخلاصة لبس ثياب الشهرة أن الفصل فيها النية وأن المحاسب هو الذى لا يخفى عليه دبيب النملة السوداء فى الليلة الظلماء على الصخرة الصماء .
    ولكن الأفضل والأكمل للنساء أن يلبسن ثوباً وسطاً غير الفاخر اقتصاداً وبعداً عن الشبهات ، فالوسط فى الأشياء خير طريق للنجاة والفوز بالجنة إن شاء الله تعالى .
    ويبقى : التشبه بثياب الكفار .
    - عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما قال : رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم على ثوبين معصفرين فقال : إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها ) .
    والظاهر من الحديث النهى عن التشبه بثياب الكفار دائماً فى كل عصر ، لأنه من تشبه بقوم فهو منهم ، كما يدل على عدم لبس المعصفر وسيأتى فى زينة المرأة .
    وكلمة أهمس به فى أذن المتبرجات اللائى نسين الآخرة ، وأقول لهن : إن الالتزام بالحجاب الإسلامى يعنى : الخضوع لأمر الله تعالى ، والإستقامة على طريقته ، وقوة الإرادة التى بها يوزن الإنسان ، وتكون شخصيته شخصية إنسانية فاضلة ينشدها كل عاقل ، ويعنى أيضاً تكوين مجتمع فاضل يتملقه الجميع حتى الفاسقين لأنه مجتمع مستقر لا همجية فيه ولا فوضى .
    أما التبرج : فيعنى رفض حكم الله تعالى وشرعه ، ورفض مبادئ الإنسانية التى تميل إليها كل نفس زكية وإن لم تصدقها الأفعال ، وضعف النفوس ووهنا أمام بريق الهوى ، والمشاركة فى تكوين مجتمع الهمجية والفوضوية واللاأخلاقية ؟ .
    فهل ترضين بذلك ؟؟ ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 11:26 pm