السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
سأنقل لكم كتاب إعراب الأربعين النووية منقول من موقع صيد الفوائد
على جهازي ومن ثم إليكم
الحديث الأول
وبركاته
سأنقل لكم كتاب إعراب الأربعين النووية منقول من موقع صيد الفوائد
على جهازي ومن ثم إليكم
الحديث الأول
عن أمير
المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله r صلى
الله عليه وسلم يقول : « إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته
إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة
ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه »(رؤية الروابط خاصة بالأعضاء فقط) .
* *
*
*
إعراب الحديث
« إنما» : كافة ومكفوفة (الكافة هي ما ،
والمكفوفة هي إنّ كُفت عن العمل وهنا لا تختص بالدخول على الجمل الاسمية . بل يجوز
دخولها على الجمل الفعلية كقوله تعالى : +إنما يخشى
الله من عباده العلماء" [فاطر:28] فهي في هذه الآية
دخلت على جملة فعلية) .
« الأعمال »: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة على آخره .
« بالنيات »: « الباء » : حرف جر . « النيات» : اسم مجرور بالباء وعلامة جره
-----رة ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ تقديره كائنة أو مستقرة.
ويجوز إعراب الجار والمجرور في محل رفع خبر المبتدأ .
«
وإنما» :
« الواو
» :
حرف عطف « إنما» : سبق إعرابها .
« لكل»
: «
اللام» : حرف جر .
«
كل» : اسم مجرور
وعلامة جره -----رة ، وهو مضاف . والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم
.
« امرئ» : مضاف إليه مجرور وعلامة جره -----رة .
«
ما» : اسم موصول
بمعنى الذي ، مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر . « نوى» : فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر
منع من ظهوره التعذر . والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . والجملة صلة الموصول
لا محل لها من الإعراب .
« فمن» : « الفاء »: استئنافية . « من» : اسم شرط جازم مبني على السكون في
محل رفع مبتدأ ، خبره جملة فعل الشرط وجوابه . « كانت » : فعل ماضٍ ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر ، مبني على الفتح ، و
« التاء
» :
للتأنيث . والفعل الناقص في محل جزم فعل الشرط .
« هجرته » : « هجرة » : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه
الضمة الظاهرة على آخر ه ، وهو مضاف . « الهاء » : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .« إلى » : حرف جر . « الله » : اسم مجرور علامة جره -----رة . والجار والمجرور متعلقان بمحذوف
خبر كان . ويجوز إعراب الجار والمجرور في محل نصب خبر كان .
« ورسوله» : «
الواو »
: حرف عطف . «رسول» : اسم معطوف على «الله» ، مجرور علامة جره -----رة ، وهو مضاف
. « الهاء
» : ضمير متصل مبني على
-----ر في محل جر مضاف إليه .
« فهجرته» : « الفاء »: واقعة في جواب الشرط .
«
هجرة» : مبتدأ مرفوع
علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف .« الهاء» : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر
بالإضافة .والجملة من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط .
« إلى الله ورسوله » : سبق إعرابها . ويُكتفى في كونها في محل رفع خبر المبتدأ
«هجرته» .
« ومن » : « الواو » : استئنافية . « من كانت هجرته » : سبق إعرابها .
« لدنيا» : « اللام » : حرف جر . « دنيا » : اسم مجرور باللام وعلامة جره فتحة
مقدرة منع من ظهورها التعذر .
« يصيبها » : يصيب فعل مضارع مرفوع وعلامة ر فعه الضمة الظاهرة على آخره ،
والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . « الهاء » : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به . والجملة
الفعلية في محل جر صفة لدنيا .
« أو امرأة » : « أو» : حر عطف ، وهي هنا تفيد التقسيم .
« امرأة
» :
اسم معطـوف ، وهو مجرور وعلامة جره -----رة
.
« ينكحها » : « ينكح » : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة على آخره ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . « والهاء» : ضمير متصل مبني على السكون في محل
نصب مفعول به . والجملة الفعلية في محل جر صفة لامرأة .
« فهجرته
» :
سبق إعرابها . « إلى » : حرف جر .
«ما هاجر» : « ما » : اسم موصول مبني على السكون في محل
جر . «هاجر»: فعل ماضٍ مبني على الفتح ،
والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من
الإعراب .
« إليه » : «
إلى » : حرف جر .
« الهاء
» : ضمير متصل مبني على
-----ر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بهاجر .
* *
*
*
([1]) رواه إماما المحدثين
أبوعبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه البخاري وأبوالحسين
مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري في صحيحيهما اللذين هما أصح الكتب
المصنفة
الحديث
الثاني
عن عمر رضي الله
عنه أيضاً قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى
الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض
الثياب شديد سواد الشعر، لا يُرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى
النبي r فأسند ركبتيه إلى
ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام؟ فقال رسول الله
r : «الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا
الله وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج
البيت إن استطعت إليه سبيلاً» . قال: صدقت . فعجبنا له يسأله ويصدقه . قال : فأخبرني عن الإيمان؟
قال : « أن
تؤمن بالله وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره
» . قال :
صدقت . قال : فأخبرني عن الإحسان؟ قال : « أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن
لم تكن تراه فإنه يراك » . قال : فأخبرني عن الساعة؟ قال : « ما المسؤول عنها بأعلم من
السائل » .
قال : فأخبرني عن أماراتها؟ قال : « أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى
الحفاة العراة العَالَةَ رعَاءَ الشَّاءِ يتطاولون في البنيان » . ثم انطلق فلبثتُ ملياً ثم قال
: « يا عمر
أتدري من السائل؟ » قلت : الله ورسوله أعلم . قال : « فإنه جبريل أتاكم يعلمكم
دينكم »
.
الإعراب
«
عن» : حرف جر .
«
عمر» : اسم مجرور
وعلامة جره الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف للعَلمية ووزن
فُعل
« رضي » : فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر . « الله» : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة على آخره . « عنه»
: «
عن» حرف جر
.«
الهاء» : ضمير متصل
مبني على الضم في محل جر . والجار والمجرور متعلقان برضي .
« أيضاً» : مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره آض
بمعنى رجع .
« قال » : فعل ماضٍ مبنى على الفتح . والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقدير هو .
«
بينما» : ظرف زمان .
«
نحن» : ضمير منفصل
مبني على الضم في محل رفع مبتدأ . « جلوس» : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة على آخره . وجملة المبتدأ والخبر في محل جر مضاف إليه .« عند » : ظرف مكان منصوب على الظرفية ، وهو مضاف
.
«رسول» : مضاف إليه مجرور وعلامة جره -----رة
، وهو مضاف . «
الله » :
مضاف إليه مجرور وعلامة جره -----رة
.« صلى
» :
فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر .
« الله
» :
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
. « عليه
» :
«
على» : حرف جر .
«
والهاء» : ضمير متصل
مبني على -----ر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ « صلى » .« وسلم » : «الواو» : حرف عطف . « سلم » : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل مستتر جوازاً تقدير وهو .
« ذات » : ظرف مبني على الفتح وهو مضاف . « يوم» : مضاف إليه
« إذْ » : للمفاجأة .« طلع»
: فعل ماضٍ مبني على الفتح .
«
علينا» :
«
على» : حرف جر .
« نا
» :
ضمير متصل مبني على السكون في محل جر ، والجار
والمجرور متعلقان بطلع . « رجل»
: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « شديد» : صفة لرجل مرفوعة وعلامة رفعها
الضمة الظاهرة ، وهي مضاف .
«
بياض» : مضاف إليه
مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . « الثياب» : مضاف إليه مجرور وعلامة جره -----رة
.
« شديد» : صفة ثانية تعرب إعراب الأولى .
«
سواد» : مضاف إليه
مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف .« الشعر» : مضاف إليه مجرور وعلامة جره -----رة
.
« لا » : نافية . « يُرى» : فعل مضارع مبني للمجهول ، مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر
. «
عليه» :
«
على» : حرف جر .
«
والهاء» : ضمير متصل
مبني على -----ر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ « يُرى » .
« أثر» : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة
ظاهرة ، وهو مضاف . «السفر» : مضاف إليه مجرور وعلامة جره -----رة الظاهرة على آخره
وجملة« لا يرُى
عليه أثر السفر » : في محل رفع صفة لرجل .
« الواو» : حرف عطف .« يعرفه» : « يعرف» : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، و الفاعل
ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . « الهاء» : ضمير متصل مبني على الضم في محل
نصب مفعول به مقدم .
«منا»
: من : حرف جر . «نا» : ضمير متصل مبني على السكون في
محل جر.
« أحد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . « حتى » : حرف غاية . «جلس» : فعل ماضٍ مبني على الفتح،
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
«
إلى : حرف جر . « النبي : اسم مجرور وعلامة جره -----رة الظاهرة على آخره . « صلى الله عليه
وسلم» : أعربت في أول
الحديث .
« فأسند» : « الفاء » : حرف عطف . « أسند» : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو
. «
ركبتيه» :
«
ركبتي»: مفعول به
منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى ، وهو مضاف .
« والهاء» : ضمير متصل مبني على -----ر في محل جر بالإضافة
.
« إلى» : حرف جر . « ركبتيه» : « ركبتي» : اسم مجرور بإلى وعلامة جره الياء
والجار والمجرور متعلقان بـ« أسند » ، وهو مضاف . « والهاء» : ضمير متصل مبني على -----ر في محل جر مضاف إليه .
« ووضع» : « الواو» : حرف عطف . « وضع» : فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل
مستتر جوازاً . «كفيه» : «كفي»:
مفعول به منصوب علامة نصبه الياء، وهو مضاف . «والهاء» : ضمير متصل مبني على -----ر في محل
جر مضاف إليه .
«
وقال » :
«
الواو» حرف عطف .
« قال
» :
فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر
جوازاً تقديره هو .
« يا
محمد » :
«
يا» : حرف نداء .
«
محمد» : منادى علم
مفرد مبني على الضم في محل نصب .
«
أخبرني » :
«
أخبر» : فعل أمر مبني
على السكون . «
والنون» : للوقاية .
«وياء
المتكلم» : ضمير مبني
على السكون في محل نصب مفعول به .
« عن
الإسلام »
: عن : حرف جر . « الإسلام» : اسم مجرور وعلامة جره -----رة .
وجملة « يا
محمد أخبرني عن الإسلام » : في محل نصب مقول القول
.
« فقال » : « الفاء» : حرف عطف . « قال » : فعل ماضٍ مبني على الفتح . «رسول» : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف . الله : مضاف إليه
مجرور وعلامة جره -----رة . « صلى الله عليه وسلم » : سبق إعرابها أول الحديث .
« الإسلام » : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « أن تشهد » : أن : مصدرية تنصب الفعل المضارع .
« تشهد » : فعل مضارع منصوب بأن ، والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت ، والفعل
يؤول بمصدر خبر المبتدأ .
« أن
لا إله إلا الله » : أن : مصدرية ، « لا » : نافية للجنس . « إله » : اسم لا مبني على الفتح في محل
نصب ، وخبرها محذوف تقديره موجود . « إلا » : أداة حصر . « الله » : لفظ الجلالة مرفوع بدل من محل لامع اسمها ، وأن المصدرية تؤول مع
ما بعدها بمصدر يكون خبراً للمبتدأ يكون تقدير الكلام ( الإسلام شهادتك بألوهية
الله وحده) . ويجوز التأويل بكل ما كان بهذا المعنى
.
« وأن محمداً رسول الله
» :
«
الواو» : حرف عطف .
« أن
» :
حرف ناسخ ينصب المبتدأ ويرفع الخبر .
«
محمداً» : اسم أنّ
منصوب علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . « رسول» : خبر أنَّ مرفوع علامة رفعه الضمة
الظاهرة على آخره وهو مضاف . « الله» : مضاف إليه مجرور وعلامة جره -----رة الظاهرة على آخره وأن واسمها
وخبرها تؤول بمصدر تقديره والشهادة برسالة محمد .
« وتقيم» : « الواو » : حرف عطف . « تقيم » : فعل مضارع منصوب لأنه معطوف على أن تشهد ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً
تقديره أنت ، وتقيم تؤول بمصدر تقديره إقامة .
« الصلاة» : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
« وتؤتي» : الواو حرف عطف . « تؤتي» : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من
ظهورها الثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجواباً تقديره أنت ، والفعل تؤتي مؤول بمصدر
تقديره إيتاء وهو مضاف إلى الزكاة .
«
الزكاة» : مفعول به
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
«
وتصوم رمضان وتحج البيت : تعرب إعراب تقيم الصلاة
وتؤتي الزكاة .
« إن
استطعت إليه سبيلاً » : « إن»
: حرف شرط جازم . « استطعت» : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
« والتاء
» :
ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل والجملة
في محل جزم فعل الشرط . « إليه» : إلى حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على -----ر في محل جر ، والجار
والمجرور متعلقان بـ استطعت . « سبيلاً » : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله أي إن استطعت فحج .
« قال » : فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل مستتر جوازاً تقدير هو
.
« صدقت » : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله
بتاء الفاعل . « والتاء» : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل . والجملة الفعليه في
محل نصب مقول القول .
«
فعجبنا» :
« الفاء
» :
حرف عطف . « عجب» : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله
بناء الفاعلين . « وناء » : ضمير مبني على السكون في محل
رفع فاعل . «
له : « اللام» : حرف جر . « والهاء » : ضمير مبني على الضم في محل جر . « يسأله» : « يسأل» : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة على آخره والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو ، « والهاء» : ضمير متصل مبني على الضم في محل
نصب مفعول به .
«
ويصدقه» :
« الواو
» :
حرف عطف . « يصدق» : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة على آخره ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . «والهاء» : ضمير متصل مبني على الضم في محل
نصب مفعول به .
«
قال فأخبرني » : « الفاء » : حرف عطف . « أخبر» : فعل أمر مبني على السكون . « والنون » : للوقاية . « والياء» : ضمير متكلم مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
« عن
» : حرف جر .
«
الإيمان» : اسم مجرور
وعلامة جر ه -----رة ، والجار والمجرور متعلقان بأخبرني . وجملة « فأخبرني» في محل نصب مقول القول .
«
قال» : سبق إعرابها .
« أن تؤمن » : « أن»
: مصدرية . «
تؤمن » : فعل
مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة ، والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت . والجملة
الفعلية مؤولة بمصدر يعرب خبراً لمبتدأ محذوف فيكون تقدير الكلام ( الإيمان إيمانك
. . .) .
« بالله» : « الباء» : حرف جر . « الله » : مجرور وعلامة جره -----رة ، والجار والمجرور متعلقان بتؤمن .
« وملائكته» : « الواو » : حرف عطف . « ملائكته» : اسم مجرور وعلامة جره -----رة وهو مضاف , « الهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
« وكتبه ورسله » : تعربان إعراب ملائكة .
« واليوم» : « الواو » : حرف عطف . « اليوم» : اسم معطوف على الله مجرور وعلامة
جره -----رة . «
الآخر» : صفة ليوم
مجرورة مثلها .
«
وتؤمن» :
«
الواو» : حرف عطف
. « تؤمن
» : سبق إعرابها
.« بالقدر
» :
« الباء
» :
حرف جر . « القدر » : اسم مجرور وعلامة جره -----رة . والجار والمجرور متعلقان بتؤمن
.
«[
الثاني
عن عمر رضي الله
عنه أيضاً قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى
الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض
الثياب شديد سواد الشعر، لا يُرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى
النبي r فأسند ركبتيه إلى
ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام؟ فقال رسول الله
r : «الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا
الله وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج
البيت إن استطعت إليه سبيلاً» . قال: صدقت . فعجبنا له يسأله ويصدقه . قال : فأخبرني عن الإيمان؟
قال : « أن
تؤمن بالله وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره
» . قال :
صدقت . قال : فأخبرني عن الإحسان؟ قال : « أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن
لم تكن تراه فإنه يراك » . قال : فأخبرني عن الساعة؟ قال : « ما المسؤول عنها بأعلم من
السائل » .
قال : فأخبرني عن أماراتها؟ قال : « أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى
الحفاة العراة العَالَةَ رعَاءَ الشَّاءِ يتطاولون في البنيان » . ثم انطلق فلبثتُ ملياً ثم قال
: « يا عمر
أتدري من السائل؟ » قلت : الله ورسوله أعلم . قال : « فإنه جبريل أتاكم يعلمكم
دينكم »
.
الإعراب
«
عن» : حرف جر .
«
عمر» : اسم مجرور
وعلامة جره الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف للعَلمية ووزن
فُعل
« رضي » : فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر . « الله» : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة على آخره . « عنه»
: «
عن» حرف جر
.«
الهاء» : ضمير متصل
مبني على الضم في محل جر . والجار والمجرور متعلقان برضي .
« أيضاً» : مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره آض
بمعنى رجع .
« قال » : فعل ماضٍ مبنى على الفتح . والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقدير هو .
«
بينما» : ظرف زمان .
«
نحن» : ضمير منفصل
مبني على الضم في محل رفع مبتدأ . « جلوس» : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة على آخره . وجملة المبتدأ والخبر في محل جر مضاف إليه .« عند » : ظرف مكان منصوب على الظرفية ، وهو مضاف
.
«رسول» : مضاف إليه مجرور وعلامة جره -----رة
، وهو مضاف . «
الله » :
مضاف إليه مجرور وعلامة جره -----رة
.« صلى
» :
فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر .
« الله
» :
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
. « عليه
» :
«
على» : حرف جر .
«
والهاء» : ضمير متصل
مبني على -----ر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ « صلى » .« وسلم » : «الواو» : حرف عطف . « سلم » : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل مستتر جوازاً تقدير وهو .
« ذات » : ظرف مبني على الفتح وهو مضاف . « يوم» : مضاف إليه
« إذْ » : للمفاجأة .« طلع»
: فعل ماضٍ مبني على الفتح .
«
علينا» :
«
على» : حرف جر .
« نا
» :
ضمير متصل مبني على السكون في محل جر ، والجار
والمجرور متعلقان بطلع . « رجل»
: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « شديد» : صفة لرجل مرفوعة وعلامة رفعها
الضمة الظاهرة ، وهي مضاف .
«
بياض» : مضاف إليه
مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . « الثياب» : مضاف إليه مجرور وعلامة جره -----رة
.
« شديد» : صفة ثانية تعرب إعراب الأولى .
«
سواد» : مضاف إليه
مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف .« الشعر» : مضاف إليه مجرور وعلامة جره -----رة
.
« لا » : نافية . « يُرى» : فعل مضارع مبني للمجهول ، مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر
. «
عليه» :
«
على» : حرف جر .
«
والهاء» : ضمير متصل
مبني على -----ر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ « يُرى » .
« أثر» : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة
ظاهرة ، وهو مضاف . «السفر» : مضاف إليه مجرور وعلامة جره -----رة الظاهرة على آخره
وجملة« لا يرُى
عليه أثر السفر » : في محل رفع صفة لرجل .
« الواو» : حرف عطف .« يعرفه» : « يعرف» : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، و الفاعل
ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . « الهاء» : ضمير متصل مبني على الضم في محل
نصب مفعول به مقدم .
«منا»
: من : حرف جر . «نا» : ضمير متصل مبني على السكون في
محل جر.
« أحد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . « حتى » : حرف غاية . «جلس» : فعل ماضٍ مبني على الفتح،
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
«
إلى : حرف جر . « النبي : اسم مجرور وعلامة جره -----رة الظاهرة على آخره . « صلى الله عليه
وسلم» : أعربت في أول
الحديث .
« فأسند» : « الفاء » : حرف عطف . « أسند» : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو
. «
ركبتيه» :
«
ركبتي»: مفعول به
منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى ، وهو مضاف .
« والهاء» : ضمير متصل مبني على -----ر في محل جر بالإضافة
.
« إلى» : حرف جر . « ركبتيه» : « ركبتي» : اسم مجرور بإلى وعلامة جره الياء
والجار والمجرور متعلقان بـ« أسند » ، وهو مضاف . « والهاء» : ضمير متصل مبني على -----ر في محل جر مضاف إليه .
« ووضع» : « الواو» : حرف عطف . « وضع» : فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل
مستتر جوازاً . «كفيه» : «كفي»:
مفعول به منصوب علامة نصبه الياء، وهو مضاف . «والهاء» : ضمير متصل مبني على -----ر في محل
جر مضاف إليه .
«
وقال » :
«
الواو» حرف عطف .
« قال
» :
فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر
جوازاً تقديره هو .
« يا
محمد » :
«
يا» : حرف نداء .
«
محمد» : منادى علم
مفرد مبني على الضم في محل نصب .
«
أخبرني » :
«
أخبر» : فعل أمر مبني
على السكون . «
والنون» : للوقاية .
«وياء
المتكلم» : ضمير مبني
على السكون في محل نصب مفعول به .
« عن
الإسلام »
: عن : حرف جر . « الإسلام» : اسم مجرور وعلامة جره -----رة .
وجملة « يا
محمد أخبرني عن الإسلام » : في محل نصب مقول القول
.
« فقال » : « الفاء» : حرف عطف . « قال » : فعل ماضٍ مبني على الفتح . «رسول» : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف . الله : مضاف إليه
مجرور وعلامة جره -----رة . « صلى الله عليه وسلم » : سبق إعرابها أول الحديث .
« الإسلام » : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « أن تشهد » : أن : مصدرية تنصب الفعل المضارع .
« تشهد » : فعل مضارع منصوب بأن ، والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت ، والفعل
يؤول بمصدر خبر المبتدأ .
« أن
لا إله إلا الله » : أن : مصدرية ، « لا » : نافية للجنس . « إله » : اسم لا مبني على الفتح في محل
نصب ، وخبرها محذوف تقديره موجود . « إلا » : أداة حصر . « الله » : لفظ الجلالة مرفوع بدل من محل لامع اسمها ، وأن المصدرية تؤول مع
ما بعدها بمصدر يكون خبراً للمبتدأ يكون تقدير الكلام ( الإسلام شهادتك بألوهية
الله وحده) . ويجوز التأويل بكل ما كان بهذا المعنى
.
« وأن محمداً رسول الله
» :
«
الواو» : حرف عطف .
« أن
» :
حرف ناسخ ينصب المبتدأ ويرفع الخبر .
«
محمداً» : اسم أنّ
منصوب علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . « رسول» : خبر أنَّ مرفوع علامة رفعه الضمة
الظاهرة على آخره وهو مضاف . « الله» : مضاف إليه مجرور وعلامة جره -----رة الظاهرة على آخره وأن واسمها
وخبرها تؤول بمصدر تقديره والشهادة برسالة محمد .
« وتقيم» : « الواو » : حرف عطف . « تقيم » : فعل مضارع منصوب لأنه معطوف على أن تشهد ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً
تقديره أنت ، وتقيم تؤول بمصدر تقديره إقامة .
« الصلاة» : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
« وتؤتي» : الواو حرف عطف . « تؤتي» : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من
ظهورها الثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجواباً تقديره أنت ، والفعل تؤتي مؤول بمصدر
تقديره إيتاء وهو مضاف إلى الزكاة .
«
الزكاة» : مفعول به
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
«
وتصوم رمضان وتحج البيت : تعرب إعراب تقيم الصلاة
وتؤتي الزكاة .
« إن
استطعت إليه سبيلاً » : « إن»
: حرف شرط جازم . « استطعت» : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
« والتاء
» :
ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل والجملة
في محل جزم فعل الشرط . « إليه» : إلى حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على -----ر في محل جر ، والجار
والمجرور متعلقان بـ استطعت . « سبيلاً » : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله أي إن استطعت فحج .
« قال » : فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل مستتر جوازاً تقدير هو
.
« صدقت » : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله
بتاء الفاعل . « والتاء» : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل . والجملة الفعليه في
محل نصب مقول القول .
«
فعجبنا» :
« الفاء
» :
حرف عطف . « عجب» : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله
بناء الفاعلين . « وناء » : ضمير مبني على السكون في محل
رفع فاعل . «
له : « اللام» : حرف جر . « والهاء » : ضمير مبني على الضم في محل جر . « يسأله» : « يسأل» : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة على آخره والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو ، « والهاء» : ضمير متصل مبني على الضم في محل
نصب مفعول به .
«
ويصدقه» :
« الواو
» :
حرف عطف . « يصدق» : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة على آخره ، والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو . «والهاء» : ضمير متصل مبني على الضم في محل
نصب مفعول به .
«
قال فأخبرني » : « الفاء » : حرف عطف . « أخبر» : فعل أمر مبني على السكون . « والنون » : للوقاية . « والياء» : ضمير متكلم مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
« عن
» : حرف جر .
«
الإيمان» : اسم مجرور
وعلامة جر ه -----رة ، والجار والمجرور متعلقان بأخبرني . وجملة « فأخبرني» في محل نصب مقول القول .
«
قال» : سبق إعرابها .
« أن تؤمن » : « أن»
: مصدرية . «
تؤمن » : فعل
مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة ، والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت . والجملة
الفعلية مؤولة بمصدر يعرب خبراً لمبتدأ محذوف فيكون تقدير الكلام ( الإيمان إيمانك
. . .) .
« بالله» : « الباء» : حرف جر . « الله » : مجرور وعلامة جره -----رة ، والجار والمجرور متعلقان بتؤمن .
« وملائكته» : « الواو » : حرف عطف . « ملائكته» : اسم مجرور وعلامة جره -----رة وهو مضاف , « الهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
« وكتبه ورسله » : تعربان إعراب ملائكة .
« واليوم» : « الواو » : حرف عطف . « اليوم» : اسم معطوف على الله مجرور وعلامة
جره -----رة . «
الآخر» : صفة ليوم
مجرورة مثلها .
«
وتؤمن» :
«
الواو» : حرف عطف
. « تؤمن
» : سبق إعرابها
.« بالقدر
» :
« الباء
» :
حرف جر . « القدر » : اسم مجرور وعلامة جره -----رة . والجار والمجرور متعلقان بتؤمن
.
«[
الإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام
» عدرا يا فلسطين????????
الإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام
» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
الأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى
» رحل ولن يعود
السبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام
» كوفيتي عنواني
السبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام
» كل يوم نصيحه ومعلومه
السبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام
» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
الثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى
» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
السبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى
» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
الأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني
» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
الثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر
» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
الإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
الأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني
» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
الخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78