شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» يا وجع القلب
الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام

» عدرا يا فلسطين????????
الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام

» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى

» رحل ولن يعود
الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام

» كوفيتي عنواني
الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام

»  كل يوم نصيحه ومعلومه
الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام

» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى

» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى

» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر

» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Icon_minitimeالأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 219 بتاريخ الإثنين أكتوبر 14, 2024 12:29 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15499 مساهمة في هذا المنتدى في 4685 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1206 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو driss78 فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


2 مشترك

    الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية

    فلسطين عمري
    فلسطين عمري
    المرشحين للاشراف
    المرشحين للاشراف


    عدد المساهمات : 851
    نقاط : 1879
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010

    الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Empty الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية

    مُساهمة من طرف فلسطين عمري الأحد مارس 06, 2011 10:54 pm


    642م:
    انتصر المسلمون على الفرس في موقعة نهاوند وانتهى حكم الأسرة الساسانية
    بعد مدة بلغت 416 عاماً ودخل الشعب الإيراني في الإسلام وقبل ولاية العرب
    المسلمين.



    661م:
    قتل علي بن أبي طالب، آخر الخلفاء الراشدين وبداية الخلاف بين السنة
    والشيعة حول القيادة الإسلامية، ورغم أن فارس لم تصبح دولة شيعية إلا بعد
    تسعة قرون منذ ذلك الوقت، إلا إن هذا الصدام كان بالغ الأهمية في التاريخ.



    661-750 م: قيام الخلافة الأموية وخضوع جميع الأراضي المفتوحة خضوعاً تاماً. واستخدام الحروف العربية في الكتابة الفارسية إلى يومنا هذا.


    680م: قتل الحسين بن علي بن أبي طالب على يد الأمويين في كربلاء.


    696م: اللغة العربية أصبحت اللغة الرسمية للأمة الإسلامية.


    750م: ساهم الإيرانيون في إسقاط الخلافة الأموية وساعدوا في قيام الدولة العباسية. وانتقلت عاصمة الخلافة من دمشق إلى بغداد.


    750-1258م:
    اعتماد الخلافة العباسية على الوزراء والبيروقراطية الفارسية في كثير من
    وظائف الدولة. وتغلغل التقاليد الفارسية في نظام الحكم العباسي. وأصبح
    لأسرة البرامكة الفارسية شأن كبير في النظام السياسي العباسي وتقلد كثير من
    أفرادها مناصب وزارية هامة في الدولة العباسية. بلغت الدولة الإسلامية
    ذروتها إبان الحكم العباسي.



    العصر الذهبي للحضارة الفارسية





    840-1206
    م: برز في هذه الحقبة نخبة من علماء المسلمين الأفذاذ مثل سيبويه، مؤسس
    علم النحو، والخوارزمي، في الفلك والجبر، والرازي، والفردوسي، وابن سينا،
    والغزالي، وعمر الخيام، وغيرهم.












    820-1220م:
    بدأت قبضة الحكم العربي على فارس تضعف، حيث وصلت ممالك فارسية محلية
    متعددة إلى سدة الحكم وأقامت دويلات مستقلة في بلادهم، مثل الطاهريين
    (821-873)، والصفاريين (867-903)، والسامانيين (873-999)، والزياريين
    (928-1007)، والبويهيين (945-1055). ثم تبعتهم الأسر التركية ذات الثقافة
    الفارسية مثل الغزنويين (962-1186)، والسلاجقة (1038-1153)، والدولة
    الخوارزمية (1153-1220). ومرة أخرى أصبحت فارس مركزاً للفن والأدب والعلوم.
    وكان للفرس أثر كبير في ازدهار الحضارة الإسلامية.



    840-1206م:
    برز في هذه الحقبة نخبة من علماء المسلمين الأفذاذ مثل سيبويه، مؤسس علم
    النحو، والخوارزمي، في الفلك والجبر، والرازي، والفردوسي، وابن سينا،
    والغزالي، وعمر الخيام، وغيرهم.



    عهد المغول


    الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Mongol_empire2




    1220م:
    قيادة تموجين أو جنكيز خان، كما لقب نفسه، لقبائل المغول عبر آسيا،
    واكتساحه البلاد الإيرانية من الشرق إلى الغرب والجنوب بعد أن سيطر على
    الصين، وقتل ملايين الإيرانيين وحرق الكثير من القرى والمدن حتى قال
    الإيرانيون عن المغول أنهم جاؤوا وقتلوا وحرقوا ونهبوا وذهبوا.



    الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Mongol_empire




    1227م: وفاة جنكيز خان، وتقسيم إمبراطوريته بين أبنائه.


    1258-1353م:
    استيلاء هولاكو خان المغولي على بغداد وقتله الآلاف من الناس وحرق قصور
    الخلفاء ومساجدهم ومقابرهم ومكتبة بغداد الشهيرة وأعدم آخر خلفاء
    العباسيين. ثم تقدم المغول إلى الشام إلا إنهم هزموا على يد المصريين في
    موقعة عين جالوت الشهيرة فانسحبوا إلى مراغة في الشمال الغربي من إيران
    وأسسوا دويلتهم تحت اسم دولة الإيلخانيين.



    1267م: وفاة هولاكو.


    1207-1292م:
    ظهور بعض الشخصيات التاريخية مثل جلال الدين الرومي، الشاعر الصوفي
    الكبير، ونصير الدين الطوسي، عالم الفلك والفيلسوف، والسعدي، صاحب ديواني
    البستان والجولستان.



    1295م:
    تولى غازان خان، حفيد هولاكو، العرش وكانت فترة حكمه العهد الذهبي للمغول
    في إيران حيث كان أول قائد يعتنق الإسلام وصار طابع البلاط في مدينة تبريز
    العاصمة إسلامياً فارسياً تماماً، وكانت الإدارة الرشيدة والرخاء أهم
    مميزات عهده. وساعدت إمبراطورية المغول المترامية في تسهيل تبادل الأفكار
    والبضائع بين الصين والهند وفارس.



    1304م:
    توفي غازان وخلفه أخوه أولجيتو حتى توفي عام 1316م، وكان قد عُمد أثناء
    طفولته على أنه نصراني ولكنه اختار الإسلام بعد ذلك واتخذ لنفسه اسم محمد
    خدابنده وبنى مدينة السلطانية بالقرب من قزوين والتي صارت عاصمة
    الإيلخانيين بعد تبريز.



    وفي هذه الفترة ظهرعالم
    البصريات الشهير كمال الدين فارسي صاحب نظرية الانكسار والانعكاس. وكذلك
    الشاعر الغنائي الكبير شمس الدين حافظ الشيرازي ألمع شخصية أدبية ظهرت في
    ذلك العصر وأشهر أعماله "الديوان".



    عهد التيموريين


    1405م:
    غزا تيمور لنك المغولي التركي إقليم فارس كله واستولى على حلب ودمشق وجعل
    سمرقند عاصمة له. واتسمت فتوحاته بالقسوة والتخريب والوحشية، ولكنه رغم ذلك
    اهتم بالفنون وجعل من سمرقند تحفة معمارية.



    الدولة الصفوية





    تنسب
    الدولة الصفوية إلى صفي الدين الأردبيلي الذي كان من شيوخ الصوفية
    التقليديين. أما مؤسسها فهو إسماعيل ميرزا أو الشاه إسماعيل الأول

    [center]








    1501-1524م:
    تنسب إلى صفي الدين الأردبيلي الذي كان من شيوخ الصوفية التقليديين وكان
    شافعي المذهب. أما مؤسسها فهو إسماعيل ميرزا أو الشاه إسماعيل الأول، حيث
    سار إلى تبريز وهزم القبائل الموجودة فيها وجعلها عاصمته. وأعلن المذهب
    الشيعي الاثنى عشري مذهباً رسمياً للدولة. واستخدم كل ما أوتي من قوة لفرض
    مذهبه في جميع أنحاء إيران. ثم خلفه ابنه طهاسب الأول فأكمل ما بدأه أبوه
    ولكنه اختار أسلوب الإقناع والتأثير في نشر المذهب بدلاً من العنف والقهر.
    واستمرت الحروب بين الصفويين الشيعة والعثمانيين السنة مدة طويلة، ويبدو أن
    الضغط الخارجي سواء من جانب العثمانيين في الغرب وقبائل الأوزبك القوية في
    الشرق ضد الصفويين كان عاملاً مؤثراً في توحيد إيران والتفاف شعبها حول
    ملوك الصفويين والمذهب الشيعي.



    1587-1629م:
    نقل الشاه عباس ملك الدولة الصفوية إلى أصفهان، حيث صارت مركزاً حضارياً
    متميزاً في مختلف ميادين العلم والفن والعمارة والأدب، وازدهرت في عهده
    علاقات إيران بأوروبا وكثر السفراء في بلاطه.



    1722م: غزو محمود خان، شيخ قبيلة أفغاني لفارس والاستيلاء على أصفهان دون مقاومة فعلية وبذلك ينتهي حكم الصفويين.


    1729-1747م:
    اعتلى نادر قلي، الملقب بنادر شاه، عرش إيران وصار مؤسساً للدولة
    الأفشارية. وهزم الأفغان والعثمانيين والروس والهنود ووحد دولته. ثم ما لبث
    أن تمزق ملكه وانهارت آلته الحربية بعد قتله بيد أحد حراسه.



    1747-1779م: سيطر كريم خان زند على الأجزاء الوسطى والجنوبية لإيران ونجح في صد القاجاريين، واهتم بعاصمته شيراز.


    الدولة القاجارية


    1795م:
    كان القاجاريون إحدى القبائل السبع التي ساعدت أول ملوك الصفويين. نجح
    قائدهم آغا محمد خان في توحيد فروع القبيلة بالعنف والقتل، فقوي أمره
    واستطاع الاستيلاء على طهران وجعلها عاصمة لملكه.



    1813 و 1828م:
    نتج عن الاستعمار الأوروبي تغلغل الإنجليز والروس في الشؤون الإيراينة.
    فقد سلم القاجاريون القوقاز (جورجيا وأرمينيا وأذربيجان حالياً) إلى الروس
    في معاهدتين منفصلتين: معاهدة جلستان عام 1813، ومعاهدة تركمان جاي عام
    1828. وأرغم القاجاريون على سن قانون الامتيازات الأجنبية، والتي بموجبه
    أعفى جميع الرعايا الأجانب من المثول أمام القضاء الإيراني، الأمر الذي جعل
    الشعب الإيراني يشعر بالمذلة والإهانة. منذ ذلك الوقت وحتى مطلع القرن
    العشرين أصبحت إيران موزعة بين المصالح المتعارضة لروسيا وبريطانيا، فكانت
    روسيا تبني سياستها على أساس التوسع في آسيا وتطمع أن يكون لها ميناء في
    المياه الدافئة في الخليج، بينما سعت بريطانيا إلى السيطرة على الخليج
    وجميع الأراضي المجاورة للهند.



    1834-1848م:
    حكم محمد شاه حفيد فتح علي شاه، ومحاولة روسيا في عهده خطب ود إيران حتى
    تتمكن من دعم نفوذها في ولايات القوقاز وتركستان. ظهور حركة البابية
    الدينية في عهده.



    1847-1896م:
    حكم ناصر الدين شاه، ابن محمد شاه. وامتاز عهده الطويل بالعلاقات الودية
    مع روسيا، مما أثار بريطانيا وأعلنت الحرب على إيران وعجزت روسيا عن مساعدة
    إيران فاضطر ناصر الدين شاه إلى التسليم، وأبرمت معاهدة باريس عام 1858،
    والتي بمقتضاها اعترفت إيران باستقلال أفغانستان، ومنحت المعاهدة امتيازات
    وحقوقاً تجارية لبريطانيا في إيران.



    1872م:
    حصل البارون رويتر البريطاني على امتياز من ناصر شاه يعطي بريطانيا الحق
    في إنشاء السكك الحديدية وطرق المواصلات، واستغلال الثروة المعدنية
    والبترول سبعين سنة، كما أعطتها الحق في الإشراف على الأعمال الجمركية لمدة
    أربع وعشرين سنة.



    1882م:
    فتحت السفارة الأميركية في طهران، وظفرت خمس عشرة دولة أجنبية بحقوق
    وامتيازات لرعاياها المقيمين في طهران خلال الفترة من 1855-1900.



    1896م: قتل ناصر الدين شاه وتولى مكانه ابنه مظفر الدين شاه الذي انصرف إلى ملذاته، واضطرت الحكومة إلى أن تطلب قرضاً من روسيا عام 1900.


    1906م:
    قيام الثورة الدستورية بقيادة بعض علماء الدين والشباب الذين تأثروا
    بالأفكار التحررية القادمة من الغرب مؤيدين بالتجار والأشراف، وتكون أول
    برلمان تعهد بمعالجة كثير من المشاكل. وبرغم أن إيران لم تستعمر أبداً، إلا
    إنها قسمت عام 1907 إلى منطقتي نفوذ. حيث خضع القسم الشمالي للنفوذ الروسي
    والقسم الجنوبي الشرقي للنفوذ البريطاني، ومدت بريطانيا نفوذها إلى
    المنطقة الواقعة بين المنطقتين لتأمين الطريق إلى الهند. ومع نهاية الحرب
    العالمية الأولى انغمست إيران في حالة من الفوضى السياسية والاجتماعية
    والاقتصادية.
    [/center]
    اسطورة المنتدى
    اسطورة المنتدى
    العضو المنتدب للأدارة
    العضو المنتدب للأدارة


    عدد المساهمات : 4926
    نقاط : 9892
    السٌّمعَة : 66
    تاريخ التسجيل : 20/06/2010

    الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Empty رد: الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية

    مُساهمة من طرف اسطورة المنتدى الأحد مارس 06, 2011 11:02 pm

    الدولة البهلوية
    1921م: ترقى رضا خان من ضابط بالجيش إلى وزير للحربية ثم رئيس للوزراء بعد قيامه بانقلاب. وفي عام 1925م أصبح رضا خان ملكاً على إيران كأول ملك للدولة البهلوية. وبرغم أنه كان يهدف إلى أن يصبح رئيس جمهورية، إلا إن رجال الدين أقنعوه ليصبح شاهاً (ملك)، خوفاً من تضاؤل نفوذهم في الجمهورية.

    [center]الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية Image001
    محمد رضا شاه مع زوجته فرح
    [/center]
    1925-1941م: كانت أولى الخطوات التي اتخذها رضا شاه بهلوي تعزيز سلطة الحكومة المركزية بإعادة بناء الجيش وتقييد حصانة زعماء القبائل، وإلغاء نظام الامتيازات الأجنبية، وكثير من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الهامة. وطالب رسمياً جميع الدول الأجنبية مخاطبة الدولة باسم إيران بدلاً من فارس. وعندما قامت الحرب العالمية الثانية رفض رضا شاه الانحياز إلى الحلفاء، فاضطر للتنازل عن العرش، وخرج من إيران تحت حراسة بريطانية إلى جزيرة موريشوس ثم إلى جنوب أفريقيا حيث توفي هناك عام 1944م وخلفه ابنه محمد رضا شاه بهلوي.
    1946م: بضغط من أميركا، اضطر الروس إلى الانسحاب من الجزء الشمالي الغربي. وكانت هذه هي أول وآخر مرة يعيد فيها ستالين أرضاً محتلة في الحرب العالمية الثانية.
    1951-1953م: قام محمد مصدق، بعد تعيينه رئيساً للوزراء، بتأميم البترول الإيراني من السيطرة البريطانية، مما دفع بريطانيا، خوفاً على امتيازاتها البترولية، إلى تجميد جميع الأصول الإيرانية في البنوك البريطانية ورفعت القضية إلى محكمة العدل الدولية. وحكمت المحكمة لصالح إيران. ولم ترتدع بريطانيا، فقامت بفرض حظر تجاري على إيران ونفذته بقوتها البحرية، مما أدى إلى انهيار الاقتصاد الإيراني. وخوفاً من الهيمنة الشيوعية، تكتلت الاستخبارت البريطانية والأميركية للقيام بانقلاب ضد حكومة مصدق. وسقطت الحكومة وعاد الشاه ليمسك بزمام الأمور بقوة، بعد أن غادر أثناء الانقلاب.
    1962-1963م: قام الشاه بثورته البيضاء بقصد إجراء إصلاح زراعي شامل، وتعديل قانون الانتخاب، وكثير من الإصلاحات الأخرى. لكنها لم تحقق ما أراد، وهاجمها آية الله الخميني في خطبه، الأمر الذي أدى إلى نفيه.
    1963-1973م: شهدت إيران نمواً اقتصادياً سريعاً وازدهاراً كبيراً تزامن مع مناخ سياسي مستقر نسبياً. وزادت قوتها العسكرية وأصبح لها مكانتها الدولية.
    1973-1979م: ضاعف حظر النفط عائدات إيران بمقدار أربعة أضعاف، إذ بلغت 20 مليار دولار سنوياً. وهذه الثروة الجديدة سارعت الجدول الزمني للشاه لجعل إيران تلحق بركب الغرب. وأدى هذا التصميم من الشاه لتحديث إيران بين عشية وضحاها إلى حدوث انتكاسة ثقافية، وتضخم واختناقات اقتصادية، وتزايد الاستبداد في تناول هذه المشاكل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. فتجمع معارضو الشاه وجميع المؤسسات السياسية خلف الخميني في نهاية السبعينات وأطاحت الثورة الإسلامية بالشاه عام 1979، ومات في مصر بعد عام من نفيه. وبعد 2500 عام من الحكم الملكي تحولت إيران إلى جمهورية إيران الإسلامية.

    من الشاه إلى الوقت الحاضر
    16/1/1979: الإطاحة بالشاه، وسفره إلى المنفى، وتعيين شهبور بختيار رئيساً للوزراء.
    1/2/1979: عودة آية الله الخميني إلى إيران بعد 15 عاما من النفي بفرنسا.
    1/4/1979: الخميني يعلن إيران جمهورية إسلامية.
    4/11/1979: بعد وصول الشاه المخلوع إلى أميركا للعلاج، الطلبة الإيرانيون يقتحمون السفارة الأميركية في طهران ويحتجزون 52 من الرهائن الأميركيين.
    الاهتمام بدائرة الحضارة الايرانية - ايران بين اتجاهين: اتجاه قومي واتجاه اسلامي - يوسف عزيزي
    لا شك ان الثورة الاسلامية التي قامت علي انقاض النظام الشاهنشاهي في شباط (فبراير) 1979 جاءت بشعارات واطروحات جديدة قديمة تتناقض وما كان سائدا في ايران عهد الشاه. وقد بنت الثورة خطابها علي اساس اسلامي ــ اممي بعيدا عن الخطاب القومي الشوفيني السائد قبلها وهذا ما جذب اليها الجماهير من القوميات غير الفارسية التي عانت ما عانت من النظام المتبجح بالعنصرية الارية.
    فقد تحدثت في مقالات سابقة عن وجود 4 خطابات سياسية رئيسة لعبت دورا مهما في تاريخ ايران المعاصر: الاسلامية والقومية واليسارية والملكية.
    كما قلت ان هناك خطاباً فرعياً له اهميته علي الساحة السياسية والثقافية في ايران وهو خطاب القوميات غير الفارسية.
    فالملكية وعقب سقوط الشاه في عام 1979 فقدت سلطتها وتاثيرها لصالح الخطاب الاسلامي الذي حل مكانها في السلطة. وقد هرب الملكيون بعد الثورة الي الخارج وخاصة الي الولايات المتحدة الامريكية، راعيتهم الاساسية خلال حكمهم علي ايران. وقد قضي هؤلاء سنواتهم في المنفي في سبات طويل حتي جاءت احداث الحادي عشر من سبتمبر وبدأت الحياة تدب في جسدهم المريض والمشلول، حيث توهموا ــ وبعد ما جري في افغانستان من عودة الملك السابق ملك ظاهرشاه ــ ان الوقت قد حان للتحرك. لكن وبالرغم من امكاناتهم المادية الهائلة والدعم الذي يتلقونه من الولايات المتحدة الامريكية ووجود كبار راسماليين وجنرالات سابقين في الخارج موالين لهم يحنون لتلك الايام الملكية، فهم يفتقدون لاي قاعدة شعبية واسعة في الداخل.
    واما اليسار واعني هنا اليسار العلماني الذي يختلف مع اليسار الاسلامي ــ المشارك حاليا في السلطة ــ خلافا لمطلع الثورة الايرانية حيث كان يحتل المرتبة الثانية بعد الحركة الاسلامية في تاثيره الجماهيري لا يملك حاليا اي منبر سياسي علني في الداخل لكنه نشط في الخارج ويملك عدة وسائل اعلام للتاثير في الداخل منها مواقع علي الانترنت.
    وتشمل الحركة اليسارية العلمانية جميع الفصائل والاتجاهات والشخصيات الشيوعية والاشتراكية الديمقراطية واليسارية التقليدية والجديدة. وهو الخطاب الوحيد الذي لم يصل الي السلطة في تاريخ ايران المعاصر.
    فيبقي هناك خطابين اخرين هما الخطاب الاسلامي والخطاب القومي. والخطاب القومي هو في الاساس خطاب قومي فارسي لكنه يتلبس بلباس الايرانية كي يدعي بالشمولية لجميع الايرانيين ومن كافة القوميات وهو بالضبط ليس كذلك.

    الصراع الاساسي يقع بين الخطابين الاسلامي والقومي
    يبدو للمراقب الخارجي او غير المتعمق في الشؤون الايرانية ان الصراع الراهن في ايران هو صراع بين فئتين من الاسلاميين: الاصلاحيين والمحافظين، لكن في الواقع ان الامر ليس كذلك.
    لماذا نقول ان الصراع الاساسي هو بين الخطابين الاسلامي والقومي؟ لانهما خطابين منسجمين يرتكزان علي تاريخ قديم وجديد كحجة لمشروعيتهما.
    فالخطاب الاصلاحي المنشق اساسا من الخطاب الاسلامي هو خطاب تلفيقي تولد من رحم اسلامي ثم تبناه القوميون ورعاه اليساريون حيث نري بوضوح تاثير الخطاب القومي (الفارسي) وقليلا من التاثير اليساري فيه.
    لكن وفي النهاية لا يمكن ان نعتبر الخطاب الاصلاحي نسخة طبق الاصل للخطاب القومي وهذا ما نراه علي الاقل في مواقفه السياسية الراهنة.
    فالخطاب الاصلاحي يتأثر بالخطابين الرئيسين الاسلامي والقومي ويتارجح بينهما. فهناك 3 اجزاء مهمة تشكل الخطاب الاصلاحي الراهن في ايران: الاسلامية، القومية والديمقراطية.
    فقبل ان نتطرق الي قضية القوميين في ايران يجب ان نذكر ان هناك فئة سياسية ليبرالية تعتبر همزة وصل بين القوميين والاسلاميين وهي الفصائل المسماة في ايران بالقوي القومية ــ الدينية (ملي ــ مذهبي) واهمها حركة حرية ايران التي صدر مؤخرا حكما قضائيا بحلها واعتقال العديد من كوادرها وهي تحاول ان تستانف الحكم.
    فحركة جرية ايران وهي نموذج للقوي القومية الدينية تولدت ــ خلافا للحركة الاصلاحية ــ من رحم الحركة القومية التي قادها مصدق في الخمسينيات من القرن المنصرم وتم تبنيها من قبل الاسلاميين غير انها لم تتاثر بالخطاب اليساري. صحيح ان القوميين لم يشاركوا حاليا في السلطة الايرانية لكنهم نافذين في بعض الوزارات ويمتلكون بعض المنابر الاعلامية في الداخل والخارج.
    فقد تم تشكيل اول حكومة مؤقتة عقب قيام الثورة الاسلامية في ايران برئاسة السياسي الراحل مهدي بازرغان ــ مؤسس حركة حرية ايران ــ شارك فيها وزراء ومسؤولون قوميون اقحاح، وهذا ما اثار حفيظة الراديكاليين الاسلاميين انذاك حيث اضطرت الحكومة المؤقتة وبضغط منهم ان تستقيل في تشرين الثاني (نوفمبر) 1979 اي بعد احتلال السفارة الامريكية في طهران، مما ادي الي انضمام القوميين العلمانين والقوميين الدينيين الي صفوف المعارضة حتي الساعة.
    وكما رأينا ان هناك فروقاً بين الفئات المؤثرة حاليا علي الساحة السياسية والثقافية اي بين الاصلاحيين وهم اسلاميون يشاركون المحافظين في السلطة وبين القوميين ــ الدينيين وهم اسلاميون خارج السلطة يتبنون سياسة معارضة للنظام، وقد شاهدنا كذلك اختلاف المولد بين الفئتين. كما وتوجد فروق بين الاسلاميين عامة وبين القوميين سنتطرق اليها

    تابعوها في نفس القسم
    اعزاااااااااااااااااائي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 11:34 pm