شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» يا وجع القلب
عصر الرخاء الاقتصادي Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام

» عدرا يا فلسطين????????
عصر الرخاء الاقتصادي Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام

» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
عصر الرخاء الاقتصادي Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى

» رحل ولن يعود
عصر الرخاء الاقتصادي Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام

» كوفيتي عنواني
عصر الرخاء الاقتصادي Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام

»  كل يوم نصيحه ومعلومه
عصر الرخاء الاقتصادي Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام

» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
عصر الرخاء الاقتصادي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى

» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
عصر الرخاء الاقتصادي Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى

» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
عصر الرخاء الاقتصادي Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
عصر الرخاء الاقتصادي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر

» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
عصر الرخاء الاقتصادي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
عصر الرخاء الاقتصادي Icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
عصر الرخاء الاقتصادي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
عصر الرخاء الاقتصادي Icon_minitimeالأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
عصر الرخاء الاقتصادي Icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 219 بتاريخ الإثنين أكتوبر 14, 2024 12:29 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15499 مساهمة في هذا المنتدى في 4685 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1206 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو driss78 فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


    عصر الرخاء الاقتصادي

    اسطورة المنتدى
    اسطورة المنتدى
    العضو المنتدب للأدارة
    العضو المنتدب للأدارة


    عدد المساهمات : 4926
    نقاط : 9892
    السٌّمعَة : 66
    تاريخ التسجيل : 20/06/2010

    عصر الرخاء الاقتصادي Empty عصر الرخاء الاقتصادي

    مُساهمة من طرف اسطورة المنتدى الثلاثاء مارس 01, 2011 11:54 pm

    عصر الرخاء الاقتصادي 158M
    خريطة لمنطقة أهرامات الجيزة.


    عصر الرخاء الاقتصادي 158
    "أبو الهول" الرابض على ربو الجيزة.
    أبو الهول
    عصر الرخاء الاقتصادي VIDجانب من الاحتفال بالانتهاء من ترميم تمثال "أبى الهول" يوم 25 مايو 1998 م، وعرض الصوت والضوء الذى قُدم فى هذا الاحتفال باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية - وهذا الترميم هو الترميم السادس فى عمر التمثال، حيث بدأت أولى أعمال الترميم لـ"أبى الهول" فى عهد الملك "تحتمس الرابع" عام 1550 ق.م، بإزالة الرمال التى كانت قد تراكمت فى ذلك الوقت حول التمثال.
    يقبع "أبو الهول" بمنطقة الأهرام بالجيزة وكأنه حارس لمدينة الموتى فى منطقة الجيزة. وقد مجّده الأجداد منذ عهد بعيد، واعتبروه صورة من صور إله الشمس، وأقاموا نصباً باسمه (ماعت)، أى العدالة المستقرة. وجسم هذا التمثال العملاق يحاكى جسم الأسد، ورأسه رأس إنسان. وكان الفن فى أيامه راقياً، لأن المثَّالين والنحَّاتين كانوا يقومون بمثل هذه الأعمال الضخمة بقدرة عجيبة تجعل المشاهد لا يشعر بافتعال لهذا المزج الغريب بين الإنسان والحيوان.
    عصر الرخاء الاقتصادي 159
    ويقال أن رأس هذا التمثال هو رأس الفرعون "خفرع" الذى بنى الهرم الثانى، والذى يوجد هذا التمثال فى طريقه. وكان لـ"أبى الهول" لحية مستعارة طويلة ودقيقة ترمز إلى أن الملوك الأقدمين كانوا يطلقون لحاهم، وكان على جبينه حية ناهضة. لكن للأسف سقطت اللحية والحية من موضعيهما لأنهما فى الأطراف. ويبلغ ارتفاع هذا التمثال 22 متراً وطوله 46 متراً. ويقال أن الملك "خفرع" عندما أمر بإنشاء الطريق الممتد بين معبد الوادى والمعبد الجنائزى (معبد الشعائر)، اعترضته صخرة كبيرة، فرأى أن يصنع منها ذلك التمثال الهائل.
    واسم هذا التمثال فى اللغة العربية "أبو الهول" .. يقال إن قوماً من الكنعانيين الذين كانوا يسكنون سوريا جاءوا إلى مصر فى عصر الدولة الحديثة الفرعونية، وسكنوا حول التمثال. وكانوا يعبدون فى بلادهم إلهاً على شكل صقر يدعى "حورون"، فاعتقد هؤلاء أنه يمثل إلههم. وأطلقوا على الحفرة التى فيها أبو الهول "برحول" أى بيت حول "الأسد"، وتحورت هذه الكلمة فيما بعد إلى كلمة "أبو الهول". وهناك بعض الناس الذين يعتقدون أن كلمة "أبو الهول" عربية ومعناها أبو الرعب، أو الجلال المفزع. وهذا أمر معقول جداً.
    ولقد عُثر حوله على بعض الآثار التى تدل على أنه يمثل الإله "حور إم آخت" أى حور فى الأفق وهو الملك المتوفى الذى يشبهونه "بحور". ولقد عُبد فى جميع عصور الفراعنة وإن كان قد ازداد تقديسه فى أيام الدولة الحديثة، وامتد إلى عهد الرومان، بدليل ما وُجِد حوله من ألواح تبين الاهتمام بشأنه. ومعظم هذه الألواح موجودة الآن بالمتحف المصرى.
    واتخذ ملوك الأسرة الثامنة عشرة التى ينتمى إليها "توت عنخ آمون"، اتخذوا من هذه البقعة مكاناً للصيد لشهرتها بحيوانات الصيد فى ذلك الوقت.
    أصل تسمية الأهرامات
    Pyramids والغرض من بنائها

    عصر الرخاء الاقتصادي 160
    منظر عام لأهرامات الجيزة.
    أما الأهرام فقد اعتبرها الناس فى العالم إحدى عجائب الدنيا السبع، وانبهروا (ومازالوا ينبهرون كل يوم) بهذا الأثر العجيب الخالد مع الزمن، الذى بناه أجدادنا الفراعنة منذ أكثر من أربعة آلاف عام، حوالى عام 2600 قبل الميلاد.
    وقال بعض العلماء الأوروبيين الذين زاروا مصر فى القرن التاسع عشر الميلادى، إن هذه الأهرامات بُنيت لأغراض علمية. وقال البعض الآخر، أنها بنيت لتكون وحدة قياسية يعتمد عليها المصريون فى مقاييس الطول والثقل والوزن. وقال عالم فلكى قديم: "إن الأهرام كلها مبنية على نظريات فلكية. فقواعدها الأربعة تواجه الجهات الأصلية الأربع تماماً
    الشرق والغرب، والشمال والجنوب!"
    وقال بعضهم إنها بُنيت لتكون ساعات شمسية يمكن بواسطتها قياس فصول السنة، والمنافذ المنحدرة فيها ما هى إلا مراصد يراقب منها الفلكيون دوران النجوم، وقال غيرهم إنها كانت أسوارا ومتاريس، حاول بها المصريون القدماء أن يصدوا الرمال عن وادى النيل. لكن هذه كلها آراء مبالغ فيها، ولا أساس لها من الصحة. فالأهرام ما هى إلا مقابر ملكية، صُممت وبُنيت ليُدفن فيها الملك ومعه أشياؤه الثمينة التى كانت معه فى الحياة الدنيا.
    وفى اللغات الإفرنجية يطلق على الهرم كلمة "بيراميد"
    Pyramid، ويجب أن نذكر أن اللغة القبطية التى ما زالت مستخدمة فى الطقوس الدينية للكنائس المصرية هى آخر صورة من صور اللغة المصرية القديمة. وفى هذه اللغة نجد كلمة "بى راما" تعنى الارتفاع. ويمكن أن تكون كلمة "بيراميد" الإفرنجية مشتقة من هذه الكلمة.
    وهناك احتمال آخر أن تكون هذه الكلمة قد اشتقت من الكلمة المصرية القديمة "بر
    ام أوس" ومعناها بناء منحدر الجوانب، ثم نقلها الإغريق بصورتها "براميس" وجمعوها "براميدس"، ومنها أُخذت الكلمة الإفرنجية الحالية المتشابهة إلى حد كبير فى اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية.
    وكلمة هَرَم باللغة العربية تعنى أقصى الكبر، بمعنى بلوغ أقصى العمر. ولقد أطلق العرب هذه الكلمة على هذا البناء دلالة على قدمه. ثم جُمعت على أهرام، وجُمع الجمع أحياناً فقيل أَهرامَات. أما كلمة "سفنكس"
    Sphinx الإفرنجية التى تطلق على "أبى الهول"، فترجع إلى أن الإغريق والرومان حينما جاءوا إلى مصر فى زيارات ثم كمستعمرين، أعجبهم شكل ذلك التمثال الضخم الذى يمثل جسم أسد، ورأس إنسان، فيجمع بذلك بين قوة الجسد وكمال العقل، وتذكروا ذلك الحيوان الخرافى الذى ورد فى أساطيرهم واسمه "سفنكس"، وكان له أيضاً جسم أسد ورأس امرأة بأجنحة.
    والبعض يقول إن الأهرامات تم بناؤها بالسخرة واستخدام السوط، والبعض الآخر يقولون إنها بُنيت بروح الرضا وإشباع المزاج الفنى، وكذلك لتقديس المصريين لملوكهم وعبادتهم لهم بعد موتهم. ويقولون إن السخرة والإجبار قد تبنى ما هو أعظم من الهرم الأكبر .. لكنها لم تكن تستطيع أن تصل ببنائه إلى الروعة والإتقان اللذين يميزانه.
    ومن ذلك نتعلم أن ننظر لأى قضية من جميع أطرافها .. فننظر إلى الحالة الاقتصادية، وإلى الحالة الاجتماعية والسياسية، وكذلك إلى الدين وطبيعة العقيدة التى كان يؤمن بها الناس فى هذا الوقت، وكذلك حالة الفنون والعلم ..

    هضبة الأهرام
    وهضبة الأهرام (وسميت هضبة لأنها منطقة مرتفعة) كانت الجبانة الرسمية التى اختارها أجدادنا فى الدولة القديمة للعاصمة القديمة "
    ممفيس" ("ميت رهينة" حالياً). وقد اختير هذا المكان (وأيضاً منطقة "سقارة") بعناية لأنه جاف ومرتفع جداً، وبذلك تكون المقابر بعيدة عن مياه فيضان النيل ورشْحه. فالمنطقة شديدة الجفاف دائماً، لذا تستطيع أن تحفظ الأجساد سليمة لأزمان طويلة. وتقع هضبة الأهرام على الشاطئ الغربى للنيل.
    لقد كانت معظم المدن المصرية القديمة تُبنى على الشاطئ الشرقى للنيل. أما الجبانات أو المقابر فإنها تبنى على الشاطئ الغربى، لأن المصريون كانوا يعتقدون أن أرواحهم مثل الشمس التى تشرق كل يوم من الشرق ثم تغرب ناحية الغرب، وأن الموت ما هو إلا الغروب بالنسبة لحياتهم.

    أهرامات أخرى
    وجبانة الجيزة التى تمتد على الشاطئ الغربى للنيل، وعلى حافة الصحراء الليبية من شمال "أبو رواش" إلى جنوب "ميدوم" (قرب بنى سويف) يبلغ طولها 40 كيلومتراً. هذه الجبانة تحتوى على ست مجموعات من الأهرام، وهى من الشمال إلى الجنوب: أهرام "أبو رواش"، ثم أهرام الجيزة، ثم
    أهرام "أبوصير"، و"سقارة"، و"اللشت" (قرب بنى سويف)، و"دهشور" (هرمى "سنفرو")، ثم هناك أهرام أخرى تم بناؤها بعيداً عن هذه الهضبة فى منطقتى "اللاهون"، و"هوارة" بالفيوم. ولكن أشهر هذه الأهرام وأعظمها شأناً هى أهرام الجيزة الثلاثة.

    التطور فى بناء المقابر من المصطبة إلى الشكل الهرمى الكامل
    لم يظهر بناء الهرم كاملاً هكذا دفعة واحدة، بل كان نتيجة لارتقاء بطئ فى تكوين شكل المقبرة وطريقة بنائها .. ففى العهد الأول من
    الدولة القديمة كانت المصاطب هى مقابر الملوك والأمراء والأثرياء. ثم رأى أحد ملوك الأسرة الثالثة من هذه الدولة وهو ملك عظيم اسمه "زوسر" أن يضع فوق هذه المصاطب مصاطب أخرى، كل واحدة أصغر مما تحتها. فنشأ بذلك الهرم المدرج المعروف فى "سقارة"، وهو التطور المعقول من المصطبة إلى الهرم. أما كلمة مصطبة فمعناها فى اللغة شئ مرتفع عن الأرض يجلس عليه الناس، أو يرقدون عليه. وفى الريف المصرى تبنى من الطوب أمام بعض منازل القرية للجلوس عليها. ولذلك أخذ علماء الآثار هذا الاسم للتشابه مع هذه المصاطب التى كانت أصلاً مقابر.

    وكانت المصطبة تنقسم إلى جزأين:
    جزء ينحت فى الصخر تحت الأرض، وفى هذا الجزء توجد حجرة الدفن التى يوضع فيها التابوت، وكذلك الطريق الموصل إليها، ثم جزء فوق سطح الأرض، ويبنى بالطوب على شكل مستطيل، ويحتوى على عدة حجرات.
    ومن المهم أن نشرح التطور الذى حدث فى بناء الهرم:
    أولاً:
    المصطبة الكبيرة المشيدة من الطوب اللبن، وظهرت أولاً فى "سقارة" و"أبيدوس" أيام الأسرة الأولى.
    عصر الرخاء الاقتصادي 130
    هرم "زوسر" المدرج بـ"سقارة".
    ثانياً:
    المصاطب المستطيلة المتراكبة فوق بعضها، مثل هرم "زوسر" المدرج.
    عصر الرخاء الاقتصادي 161
    هرم "ميدوم" بالفيوم.
    ثالثاً:
    المصاطب المربعة المتراكبة فوق بعضها، مثل هرم "سنفرو" بميدوم شمال محافظة بنى سويف عند مدخل الفيوم (جنوب "سقارة")، وله هرمين بدهشور واحد شمالى والآخر جنوبى.
    عصر الرخاء الاقتصادي 013S
    هرم الملك "سنفرو" الجنوبى المنحنى بدهشور جنوب سقارة (
    bent pyramid).

    رابعاً:
    مُلئت المسافات التى بين المصاطب فاقتربت من الشكل الهرمى، كما فى هرم "سنفرو" بدهشور (الهرم الجنوبى).
    عصر الرخاء الاقتصادي 014S
    هرم "سنفرو" الشمالى بدهشور (الهرم الأصغر على اليسار هو أيضاً للملك "سنفرو").
    خامساً:
    تم انتظام الشكل، فاتخذ زاوية ثابتة لا تتغير درجاتها من القاعدة إلى القمة كما فى هرم "سنفرو" بدهشور (الهرم الشمالى).
    اسطورة المنتدى
    اسطورة المنتدى
    العضو المنتدب للأدارة
    العضو المنتدب للأدارة


    عدد المساهمات : 4926
    نقاط : 9892
    السٌّمعَة : 66
    تاريخ التسجيل : 20/06/2010

    عصر الرخاء الاقتصادي Empty رد: عصر الرخاء الاقتصادي

    مُساهمة من طرف اسطورة المنتدى الثلاثاء مارس 01, 2011 11:56 pm

    هكذا تم التطور من المصطبة إلى الشكل الهرمى الكامل الذى نراه فى أهرام الجيزة.
    ملحقات الأهرامات
    كان لكل هرم ملحقات مكملة له، لا يعتبر الهرم بدونها كاملاً. وللأسف فإن الزمن وعوامل العبث والتخريب جارت على هذه الملحقات، ولكن آثارها باقية لتدل عليها .. وكل هرم من الثلاثة لابد أن يكون له الآتى:
    1
    بابان فى الجهة الشمالية (البحرية) أحدهما فى المداميك (صفوف الطوب أو الحجارة) السفلية، والثانى فوقه بقليل. وكل منهما يوصل إلى حجرة الدفن. وكان أمام هذا الباب حجرات صغيرة للعبادة.

    عصر الرخاء الاقتصادي 162M
    2
    فى الجهة الشرقية من كل هرم كان يقام معبد ضخم يسمى معبد الشعائر أو المعبد الجنائزى. وهذا المعبد يتصل بمعبد آخر يسمى معبد الوادى، بطريق يبنى من الأحجار الضخمة المقطوعة من منطقة الجيزة نفسها ويسمى بالطريق الصاعد. يبلغ عرض هذا الطريق أحياناً 25 متراً، ويتوسط طوله ممر ضيق مسقوف. وكان يُستعمل لمرور الكهنة الذين كانوا يقومون بالمراسيم الدينية للملك من المعبد الجنائزى إلى معبد الوادى وبالعكس. وهذا الطريق الذى يوصل بين المعبدين طويل جداً. وقد بلغ طوله نحو نصف كيلومتر فى الهرم الثانى. وكان من المعتاد أن ينحت فى منتصف هذا الطريق نفق تحت الأرض تسهيلاً للذين يريدون أن يعبروا الطريق من جهة إلى أخرى.
    بالنسبة لمعبد الوادى فإن واجهة المعبد ناحية الشرق تُستقبل بمدخلين يرمزان إلى الوجهين البحرى والقبلى، ويرمزان إلى اجتماع شمل أهلهما فى طاعة الفرعون وساحة معبده.

    3
    كان من مستلزمات كل هرم أيضاً أن يقام حوله سور ضخم، حتى لا يقترب منه أحد غير الكهنة. وكان يُبنى هذا السور من الحجر، أو من الطوب اللبن النيئ.

    4

    عصر الرخاء الاقتصادي 162
    الجيزة - متحف "مراكب الشمس" بجوار الأهرامات.
    وما هو موجود حتى الآن هو خمسة مواضع لمراكب .. ثلاثة منها تقع إلى الشرق من الهرم الأكبر، وقد نزعت منها مراكبها الخشبية، أو بطانتها الخشبية فى عصور سابقة. وهى الآن عبارة عن حفر طويلة عميقة نحتت فى الصخر على هيئة المراكب، تتجه اثنتان منها اتجاهاً موازياً للضلع الشرقى بين الشمال والجنوب، وتتعامد الثالثة على هذا الضلع بين الشرق والغرب. ثم عُثر على موضعين جديدين لمركبتين كبيرتين منحوتتين فى الصخر إلى جنوب الهرم الأكبر.
    ووُجدت فى الموضع المكتشف (بواسطة العالِم الأثرى الراحل "كمال الملاخ") ألواح كثيرة لمراكب خشبية يبلغ طولها نحو 43 متراً، وأكبر عرض لها ستة أمتار. وهى مفككة الأجزاء يسهل تجميعها مع بعضها، ووضعت معها مجاديفها وحبالها، وغير ذلك. وذهبت بعض الآراء إلى تسمية مراكب "خوفو" باسم "مراكب الشمس"، والربط بينها وبين الرحلتين اللتين يقوم بهما "إله الشمس"، ويصحب الفرعون معه فيهما، رحلة يجوب بها سماء الدنيا بالنهار، وأخرى يجوب بها سماء العالم السفلى بالليل. ولكن هذا أمر يصعب قبوله لأسباب عديدة.
    الهرم الأكبر
    عصر الرخاء الاقتصادي 163
    صورة للهرم الأكبر.
    إن الهرم الأكبر بناه الملك "خوفو"، ثانى ملوك الأسرة الرابعة. وقد شيده فوق مساحة تزيد على 12 فداناً تقريباً (الفدان يساوى 4200 متر مربع)، وبلغ ارتفاعه الأصلى 146 متراً، لم يبق منها الآن سوى 137 متر. واستخدم البناءون فى بنائه حوالى مليونين وثلاثمائة ألف حجر تقريباً، يزن كل حجر منها حوالى ثلاثة أطنان. استغرق بناء الهرم الأكبر حوالى 20 عاماً. وكانت مدة العمل فيه ثلاثة أشهر فى السنة يتناوب العمل فيها مائة ألف عامل.
    وكان البناء يتم فى أوقات الفيضان حينما كانت المياه تغمر جميع الأراضى الزراعية، ولا يكون هناك عمل زراعى لدى الفلاحين. فكان المهندسون والمشرفون يجمعونهم ويعطونهم أجورهم التى كانت فى الغالب حبوباً أو حيوانات، ويوفرون لهم المسكن والمأكل. وكانوا يقطعون أحجار البناء من منطقة الهرم نفسها. أما أحجار الكسوة التى غُطى الهرم بها فكانت تجلب من الناحية الشرقية من النيل عند مدينة "طُرة" الحالية، لأنها شاهقة البياض، ثم ينقلونها بالمراكب إلى هذا الشط، ويحملونها على زحافات بعد أن يمهدوا لها طريقاً مرتفعاً من الرمال يوصلهم إلى مكانها فى منطقة البناء.
    وكان العمال يُقسّمون إلى فِرَق، ثم إلى فصائل. وكانت كل فرقة تحمل اسماً معيناً. وكان الكاتب يعين أسماء كل فرقة ويحصر عملها، ويكتب التاريخ على الكومة التى أتمت الفرقة العمل فيها، ويقدر أجورها. وبعض هذه الفرق لازالت بعض أسمائها مسجلة على أحجار متفرقة من جوانب الهرم.
    بنى هذا الهرم عام 2600 قبل الميلاد. ومدخله مثل مدخل جميع الأهرام من الناحية الشمالية على ارتفاع 15 متراً من سطح الأرض، وتتصل به زلاقة تنحدر تدريجياً حتى يتصل بغرفة تسمى غرفة الملكة، وتقع تقريباً على محور البناء.
    عصر الرخاء الاقتصادي 164
    ممرات بداخل الهرم الأكبر.
    وفى الجهة الأخرى يخرج دهليز آخر يبتدئ برواق كبير طوله 47 متراً، وارتفاعه 8 أمتار تقريباً. وهو مبنى من الحجارة الملتصقة بإحكام، والمصقولة بإبداع. فإذا وصل الإنسان إلى نهايته، وجد فى أعلاه حجرة صغيرة كان بها أربع كتل من الحجر تسد الطريق، ثم تنتهى إلى الغرفة الكبيرة التى لا يزال بها تابوت الملك. وطول هذه الغرفة الأخيرة عشرة أمتار تقريباً، وعرضها حوالى 5 أمتار، وارتفاعها يقترب من 6 ستة أمتار.
    أما سقفها فهو مسطح، ومكون من تسع قطع من الجرانيت، طول كل منها 5 أمتار تقريباً. ولتخفيف الضغط على سقف هذه الغرفة، تم عمل خمس غرف صغيرة من فوقه، بعضها فوق بعض، وأعلاها سقف مكون من كتلتين مائلتين "مثل الجمالون"، ليوزع الضغط ويلقيه على الجانبين.
    عصر الرخاء الاقتصادي 164M


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 11:46 pm