شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» يا وجع القلب
عادات وتقاليد شعبية مصرية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2021 3:48 pm من طرف هديل الحمام

» عدرا يا فلسطين????????
عادات وتقاليد شعبية مصرية Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2021 9:28 pm من طرف هديل الحمام

» كورونا - الشاعر : عطا سليمان رموني
عادات وتقاليد شعبية مصرية Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2021 9:08 pm من طرف اسطورة المنتدى

» رحل ولن يعود
عادات وتقاليد شعبية مصرية Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:05 pm من طرف هديل الحمام

» كوفيتي عنواني
عادات وتقاليد شعبية مصرية Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 7:00 pm من طرف هديل الحمام

»  كل يوم نصيحه ومعلومه
عادات وتقاليد شعبية مصرية Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2021 6:49 pm من طرف هديل الحمام

» اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - الشاعر : عطا سليمان رموني
عادات وتقاليد شعبية مصرية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2021 6:35 pm من طرف اسطورة المنتدى

» هنيال من عطا له أخ - الشاعر : عطا سليمان رموني
عادات وتقاليد شعبية مصرية Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2020 3:14 pm من طرف اسطورة المنتدى

» الأخذ بالأسباب - الشاعر : عطا سليمان رموني
عادات وتقاليد شعبية مصرية Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2020 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» بعد غياب طويل عدت لكم من جديد هديل الحمام
عادات وتقاليد شعبية مصرية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2020 6:04 pm من طرف عازفة المشاعر

» رعاية ذوي الاعاقة - الشاعر : عطا سليمان رموني
عادات وتقاليد شعبية مصرية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2020 11:44 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» صفقة القرن اللعينة - الشاعر : عطا سليمان رموني
عادات وتقاليد شعبية مصرية Icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2020 9:11 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» شافي انت الشافي - الشاعر : عطا سليمان رموني
عادات وتقاليد شعبية مصرية Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2019 6:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» اصحب للجماعة - الشاعر عطا سليمان رموني
عادات وتقاليد شعبية مصرية Icon_minitimeالأحد ديسمبر 15, 2019 7:17 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» يا ارضا عشقنا تربها الغالي
عادات وتقاليد شعبية مصرية Icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2019 8:25 am من طرف driss78

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 36 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 219 بتاريخ الإثنين أكتوبر 14, 2024 12:29 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15499 مساهمة في هذا المنتدى في 4685 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1206 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو driss78 فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


2 مشترك

    عادات وتقاليد شعبية مصرية

    اسطورة المنتدى
    اسطورة المنتدى
    العضو المنتدب للأدارة
    العضو المنتدب للأدارة


    عدد المساهمات : 4926
    نقاط : 9892
    السٌّمعَة : 66
    تاريخ التسجيل : 20/06/2010

    عادات وتقاليد شعبية مصرية Empty عادات وتقاليد شعبية مصرية

    مُساهمة من طرف اسطورة المنتدى الإثنين يناير 24, 2011 2:01 am



    العادات والتقاليد لمصر
    عادات وتقاليد شعبية مصرية Konafa
    عادات وتقاليد شعبية مصرية Aidy_katefa
    فرمضان فى مصر قبل
    الرؤية وبعدها وطوال الشهر تنهمك فيه البيوت المصرية فى شراء احتياجات البيت من سلع
    غذائية وتموينية وياميش بالإضافة للمشروبات الرمضانية وكذلك صنع الحلويات الشرقية
    وعلى رأسها الكنافة والقطائف وإذا اعتبرنا ذلك إيجابية من ناحية الاستعداد المادى
    للشهر الكريم وشعور الصغير والكبير بفرحة الاستقبال وإذا اتفقنا على أن كل الشعوب
    تستقبل أعيادها بإعداد وتناول الأطعمة فإن السلبية تكمن فى التهافت على الشراء
    والزحام المستمر أمام المتاجر وجشع التجار وتضاعف الأسعارو إهدار دخل الأسرة فى شهر
    واحد والتبذير والإسراف هذا إلى جانب تناول الطعام بشراهة وكأنه آخر الزاد عند كثير
    من الناس وهناك إيجابية أخرى وهى الزينات الرمضانية من فوانيس عرض وزينات جاهزة
    وأخرى بدائية يدوية وهى من مظاهر الفرحة التى تغرس فى نفوس الصغار محبة رمضان نتيجة
    ارتباطه فى عيونهم بالشكل الجمالى إلا أنه من سلبيات هذا الاستقبال النشاط غير
    المشروع لمصانع المفرقعات والتى يقبل على شراء منتجاتها الصغار والمراهقين لرمى
    المواد المفرقعة من بمب وصواريخ مفرقعة فى الشوارع على المارة ومداخل البيوت
    وأستطيع أن أتفهم مسألة التعبير عن السعادة بالشهر الكريم فى تعدد ألوان الأطعمة
    ولكننى على أية حال أعارض اختزال معنى الشهر فى الطعام
    ورمضان فى مصر شهر
    العزومات أى استضافة الناس من أقارب وجيران وأصدقاء ومعارف وأهل مصالح لبعضهم على
    مائدة الإفطار بهدف صلة الرحم أو تعميق الجوار والصداقة أو اكتساب مزيد من المعارف
    أو تحقيق مصالح خاصة على مائدة الإفطار والعزومات إيجابية أو سلبية بحسب النية وما
    زالت الأحياء الشعبية تتبادل الأطباق التى تحفل بما لذ وطاب لتعميق الود وما زالت
    الأحياء الراقية كل يبحث عن ليلاه ورمضان فى مصر شهر السمر والسهر يمتد فيه السهر
    والسمر من الإفطار وحتى صلاة الفجر والمصريون غالباً يعشقون السهر إلا أن ذلك يمتد
    فى رمضان فتجد الجلسات الرمضانية فى مختلف المدن المصرية وخصوصاً القاهرة فى
    الأحياء الدينية أمثال الأزهر والسيدة زينب والحسين وغيرها كما تجد فى مناطق أخرى
    الجلسات الرمضانية على النيل وفى العوامات والكازينوهات النيلية وقد يسعدك الزمان
    وتحظى بإفطار غنائى أو سحور راقص فى بعض الأماكن رمضان فى مصر شهر اليقظة الدينية
    فمن المستحيل أن تجد مسجداً خالياً من مصلين يصلون صلاة القيام طوال الشهر وتشهد
    المساجد ز حاماً فى أداء الصلوات وخصوصاً التراويح من الرجال والنساء اللائى يحرصن
    على صلاتها بانتظام فى هذا الشهر كما تعج المساجد بالمصلين فى ليلة السابع والعشرين
    لاعتقاد المصريون أنها ليلة القدر ويحرص الكثيرون على ختم القرآن أكثر من مرة خلال
    الشهر كما تكثر المسابقات الدينية التى تقيمها المساجد والزوايا الدينية ومكاتب
    تحفيظ القرآن بهدف حث الناس على تنمية الثقافة الدينية وترصد لها جوائز قيمة رمضان
    فى مصر شهر الخير ففيه يقوم المقتدرون بعمل موائد يطلق عليها اسم موائد الرحمن
    لتقديم الإفطار المجانى للصائمين وتتفاوت النوايا فى هذه الموائد فبعضها لوجه الله
    تعالى وبعضها استعراض وبعضها دعاية وبعضها غسيل أموال وبعضها ابتغاء الشهرة والصيت
    وتتعدد النوايا ولكن المهم أن يجد الصائم الفقير وابن السبيل والمغتر ب ما يفطر
    عليه ومن الموائد الهامة مائدة البابا شنودة بابا الإسكندرية والتى يدعو إليها
    البابا شيخ الأزهر وكبار رجالات الدولة المسلمين فى تأكيد على الوحدة الوطنية ورد
    عملى سنوى على مساعى الفتنة الطائفية كما انتشرت حالياً فى كافة أنحاء مصر مواكب
    التطوع لإطعام الصائمين من خلال عربات تحمل أطعمة أو بلح وتمر لإطعام من أدركهم
    المغرب وهم على سفر ورمضان فى مصر شهر التبرعات والصدقات فأهل الخير يزدادون كرماً
    فى هذا الشهر فمن التصدق على الفقراء إلى الزكاة إلى التبرعات فى وجوه الخير
    والتليفزيون والجرائد لا يكفان عن الإعلان والحث على التبرع بشكل مقنع أوغير مقنع
    ورمضان فى مصر شهر النشاط الثقافى فى الأمسيات الرمضانية الأدبية والصحافة الروحية
    الدينية ومسابقاتها الدينية الممولة من رجال أعمال وشركات خاصة ورمضان فى مصر شهر
    الارتزاق فقلما تجد شبراً فى مصر ليس عليه بائعاً يبيع منتجاً رمضانياً أو حاجة من
    حاجيات البيت ورمضان فى مصر يمتاز فى المدن الصغيرة بغلق المطاعم لأبوابها إلا فى
    الثلث الأخير من النهار لتقديم بعض الوجبات الجاهزة وبعضها يغلق نهائياً بينما فى
    القاهرة تظل المطاعم مفتوحة ليلاً ً ونهاراً ورمضان فى مصر شهر تجهيز العرائس إذ أن
    عيد الفطر موسم للزواج عندنا ورمضان فى مصر شهر التليفزيون إذ يصبح هو وسيلة
    الترفيه الوحيدة لأن السينما توقف نشاطها فيه وكذلك المسرح وأحياناً يوفق
    التليفزيون فى عرض برامج دينية ومسلسلات محترمة هادفة وأحياناً يخلط اللائق بغير
    اللائق والله الهادى ورمضان فى مصر شهر الصين العظيم فمن استيراد فوانيس إلى مسابح
    إلى سجاجيد للصلاة وكذلك هو شهر استيراد الياميش الذى تشبه أسعاره فى تأثيرها علينا
    غاز الضحك ورمضان فى مصر شهر الهدنة المؤقتة من الجريمة بكل أنواعها ورذائلها اللهم
    إلا فى النادر وقى الله مصر وسائر بلاد العرب كل مكروه ومن أطرف ملامح رمضان أغنيات
    رمضان ومنها وحوى يا وحوى وأصلها كما يقول الأستاذ إبراهيم عنانى عضو اتحاد
    المؤرخين العرب فرعونى وهو ياحوو ياحو أى القمر عند الفراعنة وكذلك أهو جه يا أولاد
    وكذلك رمضان جانا لعبد المطلب وتم البدر بدرى وبعودة يا رمضان للراحل محمد قنديل




    في مصر نابليون يكسر الفوانيس
    يستقبل اهل مصر رمضان
    بالاحتفالات والفرح والطبول والزمور تعبيرا عن سرورهم بهذا الشهر الكريم حيث تضاء
    الشوارع بالفوانيس ويسهر الصائمون الى السحور لصلاة الفجر ، وتضج الاسواق بالبائعين
    والمشترين واصناف رمضانية خاصة ولشهر رمضان عادات وتقاليد يتوارثها الناس عن ابائهم
    واجدادهم فما ان تثبت رؤية الهلال ايذانا ببدء الصوم حتى يجتمع الناس رجالا ونساء
    واطفالا في المساجد والساحات العامة يستمعون الى الاناشيد والمدائح النبوية وحضرات
    الصوفية ابتهاجا بقدوم هذا الشهر كما يقوم العلماء والفقهاء بالطواف على المساجد
    والتكايا لتفقد ماجرى فيها من تنظيف واصلاح وتعليق قناديل واضاءة شموع وتعطيرها
    بانواع البخور والمسك والعود الهندي والكافور .
    وللفانوس أهمية خاصة واستعمالات
    عديدة فكان الكبار يحملونه لكي ينير دروبهم اثناء السير ، لكن أهل مصر استعملوه
    لاغراض اخرى إبان الحملة الفرنسية على مصر فمن خلاله بعثوا اشارات متفق عليها من
    اعلى المآذن لارشاد المصريين بتحركات الجنود الفرنسيين وهذا لم يمنع نابليون
    بونابرت قائد الحملة من الانتباه الى خطر الفوانيس ومحاولة تكسيرها




    قبائل أولاد علي: عادات وتقاليد غريبة في الزواج والعلاج




    تتميز بعض عادات قبائل "أولاد علي" التي تنتشر في ربوع مصر
    بالغرابة والطرافة، ولاسيما فيما يختص بعلاج الأمراض حيث يتم علاج عرق النساء وآلام
    الحوض بكي المؤخرة،أما علاج الأسنان فيتم بكي مكان الضرس الموجوع، أما في الزواج
    فلهم عادات لا تقل غرابة بداية من شكل المهر وطريقة دفعه وليس انتهاء بمنع الفتاة
    من الزواج من أجنبي قبل أن يعلن ابن عمها زهده فيها


    ويعود اصل قبائل
    أولاد عليّ إلى بلاد الشام حيث نزحوا إلى مصر إبان الفتح الإسلامي على يد عمرو بن
    العاص .. وتنتشر هذه القبائل مابين الربوع المصرية من الشرق إلى الغرب حتى أنهم
    كانوا سببا في تسمية الصعيد عندما قرر بعض منهم الصعود للجنوب بحثا عن الرزق فأطلق
    عليها صعيدا. وهم كعادة العرب يهوون التنقل والترحال من مكان إلى آخر ولكن يعيش
    معظمهم الآن جنوب غرب مدينة الإسكندرية وفي عمق الصحراء الغربية.

    تتعدد
    أسماء قبائل أولاد عليّ وينقسمون في الأساس إلى قسمين أولاد عليّ الأحمر، وعلى
    رأسهم قبائل القنايشات، وأولاد عليّ الأبيض، وعلى رأسهم قبائل العزائم.. كما تضم
    أولاد عليّ قبائل الهوارة والزنالكة والقواسم والعوامي وماضي والحمام والعاصم
    والسناجرة والاخشيبات والشراسات والحويتية والحنيش.. وتنتشر تلك القبائل من سيدي
    براني الواقعة قرب الحدود المصرية الغربية مع ليبيا، إلى دمنهور التابعة لمحافظة
    البحيرة في وسط دلتا مصر، ومناطق مثل العامرية وكنج مريوط غرب
    الإسكندرية.


    ومن عادات الزواج في تلك القبائل أن العروس تطلب من والدها
    ويأخذ وقتا كافيا للتفكير لاستشارة الأهل، والفتاة يتقدم للزواج منها ابن عمها أو
    ابن خالها وإذا لم يتقدم لها الاثنان تحصل على البراءة من القبيلة ويحق لها الزواج
    من خارج القبيلة التي تنتمي إليها.

    ولكن إذا تقدم لها ابن العم أو الخال
    ورفضت الفتاة الزواج منه فلا يحق لها الزواج على الإطلاق ومن عادات الزواج المثيرة
    أن الأقارب لا يقدمون مهرا بل يقدمون 10 خراف يتم ذبحها أثناء العرس وعندما يكون
    العريس غريبا يدفع مهرا من 7 ـ 10 آلاف جنيه إلى جانب الخراف العشرة وتقام الأفراح
    لمدة يوم وحتى سبعة أيام وقبل موعد الزفاف بيوم واحد لا يجلس العريس إلا مع الأقارب
    فقط .

    وإذا اختار الأب عريس ابنته فليس عليها إلا القبول. ولا يوجد نزاع أو
    خلاف بين القبائل في حالات الفرح أو المهور أو الطلاق، أما عند الطلاق وفي حال رفضت
    الزوجة الاستمرار في حياتها الزوجية يقوم والدها برد المهر لزوجها، اما إذا كان
    الزوج هو من يريد الطلاق، فليس من حقه الحصول على أي شيء.. بل عليه أن يترك لها كل
    شيء.. كما يحق للمطلقة الزواج مرة أخرى إذا أرادت الزواج.. ولكن فيما يتفق
    عليه.


    ويؤكد رجالات "أولاد علي" أنهم قوم يتصفون بالسلام ويتميزون
    بالترحال بحثا عن الرزق وأوضحوا لـ"العربية.نت" أن لفظ كلمة صعيدي خرجت لأول مرة من
    قبائل أولاد عليّ عند الشتات للبحث عن الرزق فالبعض صعد إلى الجنوب فأطلق عليه
    صعيدا.
    وعن المشاكل التي تواجههم في الصحراء أشاروا إلى ندرة المياه.

    أما
    وسائل كسب الأموال فهي تأتي من خلال العمل في مجال سمسرة المباني والعقارات وحراسات
    المنازل، ويعد "شراء وبيع الأراضي" أهم المهن التي يعملون فيها في الوقت الحاضر عكس
    أيام الزمن الماضي حيث كان رعي الأغنام هو المهنة الوحيدة غالبا. وهناك من يعمل
    جساسا في الصحراء (مقتفياً للآثار) وهذا الجساس يستطيع أن يحدد بدقة أثر الأقدام
    وأصحاب تلك الأقدام والدواب وهي مهنة باتت منقرضة حاليا، حيث لا يبقى من بين هؤلاء
    سوى كبار السن في الوقت الحالي.

    ويؤكد "أولاد علي" أن للصحراء مميزات كثيرة
    لساكنيها فأمنها طبيعي وهي مفيدة جدا للنظر، حيث يردف احد الأشخاص قائلا : منذ عشر
    سنوات كنت انظر لمسافة 10 كيلومتر واحدد الشخص القادم من هذه المسافة، ولكن الآن مع
    اقتراب المباني والعمران من الصحراء أصبحت الرؤية ليست كما كانت من قبل.. زمان كنت
    أسير على قدمي ما يقرب من 18 كيلومتر. أما الآن فقد أصبح السير على الأقدام عيبا
    بعد اقتحام السيارات الحديثة عمق الصحراء.

    ويفضل "اولاد علي" أطعمة مثل
    المفروكة باللحم والأرز وكذلك العصيدة.. ويؤمنون بالمثل القائل" أصرف ما في الجيب
    يأتيك ما في الغيب"، أما مشاكلهم ومنازعاتهم فهي تحل عن طريق المجلس العرفي
    للقبيلة، وعندما يتم التحكيم في مشكلة ما ويصدر فيها حكما فهذا الحكم نافذ ولا
    استئناف فيه.

    وأوضح أحد شيوخ قبائل "أولاد علي" لـ"العربية.نت" أن القبائل
    تختار 5 حكام ويعقد المجلس العرفي وكل من الدائن والمدان يبدي رأيه بعرض المشكلة
    وبعد سماع الطرفين يحكم بينهما وما يحكم به القاضي ينفذ فورا، حيث لا يناقشه أحد
    ولا يطالب بالتعديل، و"أحكامنا لا تقبل جدلا ولا نقاشا ولا استئنافا كما هي عادة
    المحاكم المدنية والجنائية.. ويجتمع المجلس العرفي عندما تطرأ أي مشكلة لأنه ليس له
    وقت محدد ويقام ليلا أو نهارا وليس له قانون في الحضور والمتنازعون على مشكلة ما
    يخضعون لحكمه".



    مراسم الجنازة!

    أما مراسم الجنازات عند هذه
    القبائل فعادية حيث يحرصون على تطبيق القول المأثور "إكرام الميت دفنه" فيتم الدفن
    بعد ساعة واحدة من الوفاة على أقصى تقدير، وليس للوفاة أو الدفن مراسم خاصة.. كما
    يؤمنون بمبدأ "الكريم لا يضام" ويعتبرون أنفسهم أهل كرم ورحمة ومودة.. ويعيش في
    قبائل أولاد عليّ المثقف والأمي جنبا إلى جنب بدون فروق طبقية واضحة، وأكدوا أن
    هناك من بينهم من يعمل طبيبا أو ضباط في الشرطة أو الجيش.
    ويعيش بعض أبناء هذه
    القبائل في المدن خاصة الذين تلقوا قسطا وافرا من التعليم.. فاقتراب الحياة المدنية
    منهم جعل البعض يهوى عيشة المدن وجعلهم يتصلون بالعالم الخارجي من حولهم بعد دخول
    الهواتف والكهرباء والتليفزيون أهم عناصر المدنية الحديثة.

    والنساء في تلك
    القبائل لها عملها الدائم الذي تتصدى له حيث احترفت حرفة الرعي وتربية الماشية
    والطيور والزراعة ويصنعون بعض من ملابسهم ومفروشاتهم من صوف الأغنام كما يقومون
    بالتطريز والمشغولات. والمرأة البدوية من قبائل أولاد عليّ ترتدي الشملة والجلابية
    ويجب أن تكون الجلابية سوداء.. بينما يرتدي الرجل جلبابا أبيض. كما يؤمنون بتنظيم
    الأسرة ويتبعون تعليمات الأطباء في هذا الشأن.
    قانون عرفي يحكم تملكهم
    للصحراء

    أما عن حقيقة تملكهم للأراضي الصحراوية فهم يعتبرون الصحراء ملكا
    لهم ولا ينازعهم فيها احد، خاصة أن لهم قانون عرفي يحكم تملكهم للأراضي وهو أن
    العربي عندما يضع يده على قطعة أرض أيا كانت مساحتها ولمدة 15 عاما متواصلة تصبح
    ملكا له شريطة أن تكون مزروعة بأي من المحاصيل الزراعية الموسمية كالشعير والقمح
    والذرة والزيتون، ولكن إذا كانت غير مزروعة ومالكها غير قادر على زراعتها فتسحب منه
    دون أن يعترض.

    وعن دورهم في المجتمع ومشاركتهم في الحروب أكدوا أنهم يشاركون
    الوطن في أفراحه وأحزانه.. وأولادنا كانوا في الماضي لا يشاركون في الحروب ولا
    يلتحقون بالخدمة العسكرية لأنهم ببساطة لا يحملون بطاقات "الهوية".

    وتجتمع
    قبائل أولاد عليّ في الأعياد والمناسبات السعيدة والحزينة أيضا على حد سواء ويشيرون
    في هذا الصدد إلى أن التسلسل الاجتماعي في الأسرة قائم على الاحترام المتبادل بين
    الكبير والصغير واحترام الصغير للكبير كاحترام الجندي للتقاليد العسكرية فلا يستطيع
    أن يرفع صوته عليه.

    وينفي أبناء "أولاد علي" اتهامات بأنهم وراء انتشار
    ظاهرة السرقة والنشل في محافظة الإسكندرية، وقالوا لنا "إننا لا نملك محضر خيانة
    واحد في كل أنحاء مصر، ولو نمت في الصحراء فلا احد يقترب منك فنم وأنت آمن على نفسك
    ومالك وعرضك.. فالخيانة لا تعرف طريقها إلينا".
    طرق غريبة في علاج
    الأمراض

    وعندما نفتح صفحة العلاج في هذه القبائل.. نرى ونسمع العجب والإثارة
    في طرق العلاج للأمراض المختلفة.. حاولنا التعرف عليها أيضا فأكدوا أن علاج الصفراء
    التي تظهر في العين يكون بالكي على الذراعين، وإذا انتشرت الصفراء على الجسد كله
    يكون الكي على المعدة.. وتزول الصفراء بعد 15 يوما.

    أما علاج اعوجاج الحنك
    وهو أحد أنواع الشلل فيكون بالكي خلف الأذن اليسرى وتشفى الحالة بعد ثلاثة أيام..
    في حين يكون الكي خلف الاصبع الصغير وعلى المؤخرة عندما يكون هناك مرض ناتج عن
    إرهاق الألياف القطنية وعرق النساء وعرق الحوض.

    وفي حالة الصداع يقوم
    المعالج بإحضار موس حلاقة جديد ويفتح جزء من فروة الرأس ويجمع منه الدم السائل في
    إناء يمكن غلقه وبمقدار 10 سم، ثم يقوم بإحضار قطعة من الشاش و"السبيرته" أو الكحول
    الأبيض لتطهير مكان الجرح.

    وإلى جانب ذلك هناك علاج الأسنان الذي يتم بالكي
    خلف مكان الضرس، فإذا كان الضرس شمال الفك يكون الكي على الزراع الأيمن والعكس..
    أما علاج المغص فيكون عن طريق استخدام أوراق شجر الجوافة الجافة ويتم غليها ويضاف
    إليها قليل من السكر وتتناول كمشروب وتنتهي للآلام خلال فترة بسيطة.. كل ذلك إلى
    جانب علاج حوادث الطرق.

    القاهره : عاصمة جزيرة مصر ، ارض الكـ نانه ولولي
    وحسن ونعيمه ، في هذه الدويله طقوس غريبه ومثيرة بمناسبة مهرجان الصيف ، حيث تقوم
    العروسة بإرتداء شماغ مكتوب عليه ( زوجي في قلوبنا ) لمدة ثلاثة ايام بعد الأكل قبل
    مراسيم حفل الزفاف ، ويقال أنه من خلال هذه العاده الغريبه يحصل العريس على عقد عمل
    في السعودية مدرس فيزياء !! اما العريس فيقوم قبل حفل الزفاف بشراء دفتر تحضير 200
    صفحه استعداداً للهجره ، بينما يقوم أهل العروسين ببيع عفش الشقه بما إنه محدش
    حيسكن فيها

    __________________
    nouor
    nouor
    عضو فعال للقدس
    عضو فعال للقدس


    عدد المساهمات : 201
    نقاط : 232
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 16/02/2011

    عادات وتقاليد شعبية مصرية Empty رد: عادات وتقاليد شعبية مصرية

    مُساهمة من طرف nouor الثلاثاء فبراير 22, 2011 10:58 am

    الف شكر ع التقرير

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 4:11 am