شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» يا حافر حفرة الشر . عطا سليمان رموني
الخميس ديسمبر 08, 2016 7:20 pm من طرف عطا سليمان رموني

» العافين عن الناس . عطا سليمان رموني
الخميس ديسمبر 01, 2016 7:21 pm من طرف عطا سليمان رموني

» غرسوا فأكلنا . عطا سليمان رموني
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:49 am من طرف عطا سليمان رموني

» الشموخ . عطا سليمان رموني
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:00 am من طرف عطا سليمان رموني

» لا شيء أصعب من أن ترى شخص يأخذ مكانك في قلب من تحب
السبت نوفمبر 12, 2016 9:11 am من طرف أبو مجاهد

» الأخت أولى بالصِّلَة.عطا سليمان رموني
السبت نوفمبر 05, 2016 10:19 am من طرف عطا سليمان رموني

» آداب المسجد . عطا سليمان رموني
الإثنين أكتوبر 31, 2016 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» انصر اخاك . عطا سليمان رموني
الخميس أكتوبر 27, 2016 6:21 am من طرف عطا سليمان رموني

» ردا على رائعة الشاعر الكبير عاصم شعبان ( ابو الحب ) / د. لطفي الياسيني
الإثنين أكتوبر 24, 2016 12:24 am من طرف طائر الفينيق

» أركان الإيمان . عطا سليمان رموني
الجمعة أكتوبر 21, 2016 12:18 am من طرف عطا سليمان رموني

» عتاب صديق . عطا سليمان رموني
الجمعة أكتوبر 14, 2016 3:01 am من طرف عطا سليمان رموني

» نحن في الدنيا ضيوف . عطا سليمان رموني
السبت أكتوبر 08, 2016 12:27 am من طرف عطا سليمان رموني

» عليك بالصاحب الوفي . عطا سليمان رموني
الأحد أكتوبر 02, 2016 11:15 pm من طرف عطا سليمان رموني

» لروح الشهيد ياسر حمدونة
الثلاثاء سبتمبر 27, 2016 9:49 am من طرف أبو مجاهد

» هذه الدنيا تجارة . عطا سليمان رموني
السبت سبتمبر 24, 2016 10:29 am من طرف عطا سليمان رموني

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 51 بتاريخ الجمعة يوليو 06, 2012 11:15 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15353 مساهمة في هذا المنتدى في 4635 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1178 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو izaqekubuniti فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


رواتب رؤساء بعض الدول العربية

شاطر

بائعة الورد
عضو برونزي

عدد المساهمات : 391
نقاط : 527
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف بائعة الورد في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:16 pm


نقابة الموظفين تدعو لاجتماع طارئ لمناقشة ارتفاع الأسعار
وفا- قال رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية بسام زكارنة، إن مجلس النقابة دعا أعضاءه لاجتماع طارئ يوم الإثنين القادم لمناقشة الارتفاع الحاد للأسعار ورفض فرض الضرائب وسياسة تأخير الرواتب وتجزئتها. وشدد في بيان له، على أن ارتفاع الأسعار وفرض الضرائب 'تجاوز قدرة المواطن والموظف وسببه سياسات الحكومة الاقتصادية المرفوضة من كل قطاعات الشعب الفلسطيني... فارتفاع أسعار المحروقات التي هي المحرك الأساسي لعملية الإنتاج يؤدي إلى زيادة الأسعار في كافة السلع... إن صبر الموظفين والمواطنين بدأ ينفد'.
ودعا كتلة 'فتح' البرلمانية في المجلس التشريعي إلى التدخل 'لوضع حد لسياسة الحكومة وثنيها عن اعتبار الاقتصاد الفلسطيني جزءا من الاقتصاد الإسرائيلي وفقط في حالات زيادة الأسعار دون النظر إلى الرواتب لزيادتها في إسرائيل'.
وطالب زكارنة الحكومة بصرف رواتب الموظفين، وقال 'لنرفع شعار لا لرفع الضرائب ولا لرفع المحروقات ولا لغلاء الأسعار، ونعم لزيادة الرواتب ونعم للتشغيل ولا للبطالة ولا للفقر مع تأكيدنا على شعارنا لا للجوع ولا للركوع'.

بائعة الورد
عضو برونزي

عدد المساهمات : 391
نقاط : 527
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف بائعة الورد في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:17 pm


'اتحاد المعلمين' يعلن فعالية تحذيرية للحكومة الخميس المقبل
وفا- أعلنت الأمانة العامة للاتحاد العام للمعلمين، عن فعالية تحذيرية للحكومة، يوم غد الخميس، وتتمثل بتعليق الدوام للمعلمين والمعلمات بعد الحصة الرابعة، وفي وزارة التربية ومديرياتها يعلق الدوام الساعة الواحدة. وأكد الأمانة العامة، في بيان أصدرته، اليوم الأربعاء، دعمها الكامل للرئيس محمود عباس في وجه التهديدات والضغوطات الإسرائيلية العنصرية والأميركية التي تحاول النيل من قيادتنا وضرب أهدافنا الوطنية بالوصول إلى دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس.
وأوضحت الأمانة العامة، أنها في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا أصلا، وهموم الحياة والارتفاع المطرد بالأسعار، وما يشكله من عبء جسيم على المعلمين والمعلمات وأسرهم وعلى شعبنا بوجه عام، فإنها وجهت رسالة إلى رئيس الوزراء أكدت فيها أهمية اعتبار التعليم مهنة ولها علاوة أسوة بالعلاوات الأخرى، ووجوب التزام الحكومة بدعم السلع الأساسية التي هي مرتفعة جدا في الأساس ومن أغلى الأسعار في العالم، وكذلك وجوب دفع الراتب في بداية كل شهر دون تأخير ودفعة واحدة.
كما طالبت في رسالتها بتطبيق قانون الخدمة المدنية المعدل في أسرع وقت ودون تأخير، وبالعمل على تعديل قانون التقاعد للوصل إلى قانون تقاعد عصري موحد، وبدفع المواصلات الحقيقية، وفتح باب الدرجات للمعلمين والمعلمات أسوة بالموظفين الآخرين.
كما طالبت في رسالتها بفتح الحوار مع الحكومة لتطبيق اتفاق اتحاد المعلمين على من تبقى من الموظفين في وزارة التربية ومديرياتها.
وأعربت عن أملها بالتعامل مع الموضوع من قبل الحكومة بكل جدية درءا لتصاعد الفعاليات ووصولا لاستقرار العملية التعليمية.
وجاء في بيان الأمانة العامة، لقد شاءت الأقدار في بداية هذا العام الدراسي أن نفقد قائدا كبيرا وأخا عزيزا ونقابيا فذا الأخ المناضل الكبير 'أنيس محمد يونس بريوش' فبهذه المناسبة نتقدم لكل العاملين في التربية والتعليم بالتعازي الحارة بوفاة نائب الأمين العام للاتحاد وأمين سر المكتب الحركي المركزي، ضارعين إلى العلي القدير أن يلهمنا وأهله وذويه وجماهير المعلمين الصبر والسلوان، مؤكدين السير على خطاه في خدمة معلمينا ووطنا.

بائعة الورد
عضو برونزي

عدد المساهمات : 391
نقاط : 527
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف بائعة الورد في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:21 pm


حزب الشعب يدعو الرئيس إلى التدخل العاجل لكبح جماح الغلاء
وفا- دعا حزب الشعب الفلسطيني الرئيس محمود عباس إلى التدخل العاجل لكبح جماح الغلاء بإلغاء قرار رفع ضريبة القيمة المضافة والموافقة على تخفيض الضرائب على السلع الرئيسية. وقال عضو المكتب السياسي للحزب ومسؤول ملف العمل الشعبي خالد منصور 'إن ثورة الغضب الشعبي التي تفجرت ضد الغلاء وضد رفع ضريبة القيمة المضافة والتي تمتد يوما بعد يوم ما هي إلا تعبير عن رفض الشارع الفلسطيني لمجمل سياسات الحكومة الفلسطينية الاقتصادية والاجتماعية، تلك السياسات التي أفقرت الشعب وفاقمت متاعبه بحيث أصبح منهكا غير قادر على تحمل الأعباء وعلى الوصول لاحتياجاته الأساسية من غذاء وماء وكهرباء ومحروقات ودواء في الوقت الذي يصعد فيه المحتل من جرائمه ويسارع بتنفيذ مخططه الاستيطاني التوسعي لقتل إمكانية إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف.
وأضاف، 'إن رفض الحكومة الاستجابة لمطالب الجماهير وعدم قيامها بما يجب أن تقوم به لكبح جماح غول الغلاء حماية للفقراء والعمال والمزارعين وذوي الدخل المحدود وتركيز جهودها على جباية أكبر حجم من الضرائب بصرف النظر عن قدرة دافعي الضرائب على الدفع وقدرة المواطن على تحمل تبعات هذه الضرائب، تزيد الاحتقان في الشارع الفلسطيني وتنسف ما تبقى من ثقة لدى الجماهير بقيادتها ليست التنفيذية وحدها (أي الحكومة) بل والسياسية وينذر بأشياء لا تحمد عقباها'.
وأشار منصور إلى أنه طالما أن الحكومة هي حكومة الرئيس 'أبو مازن'، ولأنه صاحب القرار فإن الجماهير تتطلع لقيامه بخطوات جوهرية تقنع الجماهير الغاضبة بأن هناك من يستمع لآهاتها ويحس بآلامها ويستجيب لمطالبها، والتي تتلخص بتخفيض الضرائب على السلع الرئيسية من محروقات ومواد غذائية رئيسية وأدوية، والعودة عن قرار رفع ضريبة القيمة المضافة وكبح جماح الغلاء .. وهو ما يزيد من حجم الالتفاف الشعبي حول القيادة لمواجهة الضغوط الممارسة على الشعب والقيادة الفلسطينية وعلى الرئيس 'أبو مازن' نفسه لثنيه عن خوض معركة عضوية دولة فلسطين في مؤسسات الأمم المتحدة، وفي مواجهة السياسة الإسرائيلية المبرمجة لتدمير أسس إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

بائعة الورد
عضو برونزي

عدد المساهمات : 391
نقاط : 527
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف بائعة الورد في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:22 pm


'الأونكتاد': أداء الاقتصاد الفلسطيني سيزداد سوءا
وفا- زلفى شحرور أشاعت الأرقام والمعلومات التي عرضها التقرير الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية 'الأونكتاد' أجواء من التشاؤم حيال أداء الاقتصاد الفلسطيني، والفرص المحدودة جدا لتحسن نموه خلال السنوات القادمة.
وعرض التقرير اليوم الأربعاء بمدينة رام الله في مؤتمر صحفي دعا إليه معهد الدراسات والتنمية الاقتصادية 'ماس' بالتعاون مع 'الأونكتاد'.
وعلق مدير عام المعهد سمير عبد الله على التقرير، ورأى أن قاعدة المصادر للسلطة الوطنية، والتي أنتجت حسب اتفاق أوسلو أصبحت ضيقة جدا وغير قادرة على تقديم نمو أكثر، وأصبحت محدودة جدا أمام احتياجات الاقتصاد الفلسطيني للنمو.
وقام بعرض التقرير ممثل 'الأونكتاد' في فلسطين مسيف مسيف، وقال 'الجديد في التقرير الحقائق المؤلمة التي ضمنها التقرير وتركيزه لأول مرة على القطاع الزراعي، الذي اعتبره الرافعة الحقيقية للاقتصاد إذا ما أدير بطريقة صحيحة، إضافة لاستخدام 'الأونكتاد' تعابير جديدة في خطابها مثل الاستعمار والاستيطان الكولونيالي التوسعي.
وأضاف 'التقرير يقول إن أداء الاقتصاد الفلسطيني سيزداد سوءا على المدى الطويل رغم النمو الحالي، كما يعرب عن القلق إزاء التقشف المالي وانعدام الأمن الغذائي وتزايد الفقر وتراجع القطاع الزراعي والآثار السلبية الناجمة عن استمرار الاحتلال وانخفاض الدعم المالي المقدم من الجهات المانحة'.
ويفيد التقرير حسب مسيف بأن ما تحقق من نمو اقتصادي خلال العام 2011 بنسبة 9.9% لا ينبغي أن يساء فهمه، لأن هذه النسب رفعها النمو في قطاع غزة بنسبة 23% الناتج عن أنشطة إعادة الإعمار، في حين بلغت نسب النمو في الضفة الغربية 5.2%، ومع ذلك ما زال نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في غزة أقل من 10% عن مستوى عام 2005.
مسيف: النمو الاقتصادي العام الماضي اقترن بتراجع الأجور الحقيقية
وقال مسيف، 'أشار التقرير إلى أن النمو الذي تحقق عام 2011 ومستهل عام 2012 ليس مستداما، وأن نسبة كبيرة من النمو تعتمد على المعونة من الخارج، ويشير إلى أن التوسع الاقتصادي الذي شهده العام الماضي، اقترن بتراجع الأجور الحقيقية وإنتاجية اليد العاملة، ولم يؤد إلى خفض معدلات البطالة المرتفعة التي ظلت عند مستوى 26%، وهو أشد في غزة عنه في الضفة، في حين يبلغ مستواها أيضا في القدس الشرقية ويقدر بنسبة 78%.
واعتبر التقرير الاحتلال السبب الحقيقي لإعاقة التنمية الفلسطينية، فغزة ما زالت خاضعة للحصار الاقتصادي، وأن عدد الحواجز المفروضة على تنقل الفلسطينيين والسلع في الضفة الغربية زاد من 500 حاجز في عام 2010 إلى 523 حاجزا عام 2011، وزادت عمليات هدم المنازل والبنى التحتية عام 2011، وأدى توسيع المستوطنات الإسرائيلية إلى تفتيت الأرض إلى جيوب مقطعة الأوصال.
وشكلت المعونة في السنوات الماضية عاملا أساسيا لاستدامة الاقتصاد والحيلولة دون وقوع أزمات اجتماعية اقتصادية أعمق، لافتا إلى أن تراجع الدعم المقدم من الدول المانحة ستكون له تداعيات اجتماعية اقتصادية خطيرة.
التقرير: الاحتلال قضى على جميع فرص التسويق والاستثمار محليا وخارجيا
وقال التقرير، 'قضى الاحتلال على جميع فرص التسويق والاستثمار المحلية والخارجية، وأدى إلى تآكل الأراضي والموارد الطبيعية المتاحة للمواطنين لمزاولة أنشطة منتجة اقتصاديا، وتقتصر الاستثمارات العامة والخاصة على 63% من الأرض المعروفة بمناطق 'ج'.
ودعا التقرير لتركيز الجهود على منع المزيد من التعدي على القاعدة الإنتاجية الفلسطينية من خلال المستوطنات والاحتلال، ويمكن أن يؤدي عكس مسار الوضع القائم إلى تمهيد السبيل نحو بناء دولة فلسطينية لديها مقومات البقاء.
كما أشار إلى استمرار عجز موازنة السلطة رغم تواصل جهودها لخفض الإنفاق وتعزيز الإيرادات الضريبية، لكن الهوامش التي تتيحها مثل هذه الإجراءات تظل محدودة.
ويعيد التقرير استمرار الضعف المالي للسلطة لغياب السيادة الحقيقية على الأرض والمعابر، وتسرب الإيرادات إلى إسرائيل، وفقدان نواتج وإيرادات ممكنة من جراء التدابير التي يفرضها الاحتلال، وتفاقم آثار ضعف إيرادات السلطة جراء تراجع دعم الجهات المانحة.

التقشف المالي الذي تنادي بعه بعض الوكالات يتجاهل أسباب الأزمة
ويذهب التقرير إلى أن التقشف المالي والذي تنادي به بعض الوكالات الدولية لا يتجاهل أسباب الأزمة فحسب، بل فقد يأتي بنتائج عكسية، لأن المضي في زيادة الإنفاق يؤدي إلى تباطؤ اقتصادي، فتنكمش القاعدة الضريبية وتتضخم فواتير إنفاق السلطة في الميدان الاجتماعي.
وأشار التقرير إلى استمرار تبعية الاقتصاد الفلسطيني لإسرائيل، حيث بلغت التجارة مع إسرائيل أو عبرها حوالي 83% من مجموع التجارة الفلسطينية عام 2011، في الوقت الذي يشكل فيه العجز التجاري مع إسرائيل حوالي 84%، وتحرم هذه التبعية القسرية الفلسطينيين من مصادر الواردات الأكثر قدرة على المنافسة ومن أسواق التصدير، وتزيد من قابلية تأثر السوق الفلسطينية بالتدابير الأمنية والشروط الاقتصادية الإسرائيلية.
قطاع الزراعة قادر على المقاومة وتحقيق انتعاش سريع ومستدام
وخص التقرير قطاع الزراعة بالاهتمام الأكبر، وقال 'أصبحت الزراعة عاجزة عن تحقيق إمكانياتها على صعيدي الإنتاج والعمالة بسبب الاحتلال، لافتا لتراجع مساهمة القطاع الزراعي في الناتج القومي من 12% عام 1995 إلى 5.5% عام 2011، مفصلا بالأسباب التي أدت لتراجع الإنتاجية بنسبة 33% وحمل المسؤولية عنها للاحتلال الإسرائيلي.
وأكد التقرير أن قطاع الزراعة الفلسطيني قادر على المقاومة وتحقيق انتعاش سريع ومستدام رغم أنه يعمل بربع إمكانياته، موصيا بإنشاء مصرف للتنمية الزراعية لتقاسم المخاطر وتقديم القروض وخدمات التأمين ودعم التسويق وخدمات ما بعد الحصاد، بالإضافة إلى تمويل وضمان الاستثمار في الهياكل الأساسية الخاصة بالزراعة والمياه.

عبد الله: التقرير ركز على جذور الأزمة
ورأى عبد الله في قراءته للتقرير أنه لا يشذ عن التقارير السابقة، لكنه ركز على جذور الأزمة والتحديات التي يواجهها الاقتصاد الفلسطيني بصورة أكثر وضوحا، ولخص أسبابها ورأي بالاحتلال السبب الأبرز فيها.
وقال عبد الله 'قاعدة المصادر التي أنتجت حسب اتفاق أوسلو للسلطة الوطنية أصبحت ضيقة جدا وغير قادرة على تقديم نمو أكثر، وأصبحت محدودة جدا أمام احتياجات الاقتصاد الفلسطيني للنمو'.
وأضاف، 'أوسلو أعطى السلطة مسؤولية 100% عن احتياجات المواطنين من تعليم وصحة وغيره، وما قدر لها قابل ذلك كان محدودا، واستنفذته وعندها عجز كبير ويهدد قدرة السلطة على الاستمرار، فمصادرها من الضرائب والمصادر الأرضية من مياه وزراعة أقل من حاجة الشعب الفلسطيني، كما أقصيت القدس عن الاقتصاد الفلسطيني، عدا عن تراجع تدفق المعونات الأجنبية عن العام 2008 و2009 للموازنة العامة للسلطة الوطنية من 1.8 مليار دولار إلى 750 مليون دولار عام 2001، أي بنسبة 60%'.
عبد الله: المعونات الأجنبية التزام دولي تجاه السلطة
وأوضح عبد الله أن المعونات الأجنبية ليست منة، ولكنها التزام تجاه السلطة بموجب اتفاق أوسلو، ووقعت عليه الدول الراعية لعملية السلام، وتعهدت بمساعدة السلطة على الوفاء بالتزاماتها.
وأوضح أن هذه المعونات خصصت لإدارة النزاع بدلا من حل النزاع، لأنه في حال انتهاء الاحتلال لن يحتاج الشعب الفلسطيني لهذه المساعدات ويمكنه الاعتماد على نفسه.
وأشار عبد الله إلى تراجع استثمارات القطاع الخاص ورغبته بالاستثمار، بسبب تسمم المناخ الاستثماري وارتفاع مستوى المخاطر نتيجة الإجراءات الإسرائيلي منذ العام 2002 وحتى اليوم، مع استمرار إسرائيل في الاستيلاء على الأراضي وتصعيد الاستيطان.
ورأى عبد الله أن الأزمة المالية التي تعاني منها السلطة هي حصيلة هذه العوامل، وأن إمكانيات وفرص السلطة بتحسين مواردها من إيراداتها المحلية، نتيجة تحسن إداراتها لهذه الموارد لن تزيد عن 10% في أكثر السيناريوهات تفاؤلا، وإن السلطة تحتاج إلى قفزة في النمو الاقتصادي وفرصها محدودة وضعيفة في مجال الحصول على إيرادات أكبر.
حلول مطروحة
وعن الحلول المطروحة، قال 'يمكن للسلطة العمل على زيادة المعونات الخارجية، والقيام بما تستطيع والتوقف حيث لا تستطيع وتطالب إسرائيل والمجتمع الدولي تحمل مسؤولياته'.
وأضاف، 'ثلث ما نقوم باستهلاكه نقوم بجلبه من إسرائيل التي تقوم بجباية ضرائب الجمارك عليه، وما يصلنا منه فقط الضريبة المضافة'، داعيا إلى الاهتمام وتشجيع الاستيراد المباشر من دول الإقليم.
وأشار عبد الله للدور المهم الذي أعطاه التقرير للقطاع الزراعي باعتباره واحدا من مفاتيح حل الأزمة المالية، وتركيز الاستثمارات في القطاع الزراعي ليس فقط لأسباب سياسية وإستراتجية، بل لأهميتها في التشغيل وتحسين مستوى المعيشة في المناطق الزراعية والمهمشة.

بائعة الورد
عضو برونزي

عدد المساهمات : 391
نقاط : 527
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف بائعة الورد في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:23 pm


المصري يؤكد لوزير المالية دعم البنك العربي لجهود السلطة في حل أزمتها
وفا- أكد رئيس مجلس إدارة البنك العربي صبيح المصري، دعم البنك للجهود التي تبذلها السلطة الوطنية ووزارة المالية في التعامل مع ظروف الأزمة المالية الصعبة وتخفيف آثارها. جاء ذلك خلال زيارة المصري، اليوم الأربعاء، وزارة المالية، وكان باستقباله وزير المالية نبيل قسيس وعدد من كبار مسؤولي الوزارة، ورافق المصري المدير الإقليمي للبنك العربي سالم برقان، والرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية عمار العكر.
وعرض قسيس خلال الاجتماع الواقع المالي للسلطة الوطنية، وبعض الإجراءات التي تتخذها الحكومة ووزارة المالية للحدّ من أثر الأزمة المالية الحالية.

بائعة الورد
عضو برونزي

عدد المساهمات : 391
نقاط : 527
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف بائعة الورد في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:23 pm


اجتمع بكبار التجار والموزعين.. ناجي: الحكومة تدرس إجراءات معالجة أزمة الغلاء
وفا- أكد وزير الاقتصاد الوطني جواد ناجي اليوم الأربعاء، أن جهودا كبيرة تبذلها السلطة الوطنية الفلسطينية حالياً لمعالجة أزمة غلاء الأسعار، وأنها بصدد اتخاذ حزمة من الإجراءات اللازمة للتخفيف على كاهل المواطن، ومحاصرة تداعيات الأزمة الاقتصادية الحالية والتي هي أساسا نتيجة الأزمة العالمية، والتي أثرت بشكل كبير على المنطقة بشكل عام، وعلى فلسطين بشكل خاص. جاء ذلك خلال اجتماع عقد في مقر وزارة الاقتصاد الوطني مع رؤساء الغرف التجارية، و كبار تجار الجملة والموزعين الأساسيين للسلع الغذائية، وأصحاب محطات الغاز، ورؤساء وأعضاء جمعيات حماية المستهلك، لمناقشة السبل والوسائل والآليات الخاصة لمواجهة أزمة ارتفاع الأسعار، ودراسة أوجه التعاون المشترك.
وقد شكر ناجي التجار على تعاونهم، مؤكدا ثقة الوزارة بدورهم الوطني، فيما أبدى التجار رضاهم عن جهود الوزارة وعن عقد الاجتماع في هذا الوقت بالتحديد، وأنهم على استعداد للتنازل عن جزء من أرباحهم شعورا منهم تجاه المواطنين.
وقال ناجي 'إن وزارة الاقتصاد الوطني قدمت مؤخراً لمجلس الوزراء ورقة عمل تتعلق بكيفية مواجهة آثار الغلاء، والتي من شأنها أن تخفف على المواطن، وقد تم مناقشتها في اجتماع مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية، وقد أحال المجلس هذه الورقة إلى اللجنة الاقتصادية التي ستكون في حال انعقاد دائم، لبحثها والخروج بالتوصيات المطلوبة ورفعها لمجلس الوزراء، مع الأخذ بعين الاعتبار الأزمة المالية التي تمر بها السلطة الوطنية الفلسطينية.
وأشار الوزير إلى أنه 'خلال الأيام الماضية شهدنا ارتفاعا في أسعار بعض السلع الأساسية، وأنه قد يكون هذا الارتفاع نتيجة عوامل خارجية، بمعنى أن ارتفاعها عالمياً قد انعكس سلبياً على الأراضي الفلسطينية، كما هو الحال على الدول الأخرى، ولكن هذا الانعكاس كان تأثيره أكبر وأوضح على فلسطين، بسبب ألاحتلال وإجراءاته التعسفية التي تحد من التنمية الاقتصادية'.
وشدد ناجي على ضرورة التعاون والتكاتف من قبل الجميع في مواجهة هذه الأزمة، واتخاذ إجراءات مشتركة تمكن من التخفيف من آثار هذه الأزمة و تأخذ بعين الاعتبار مصلحة جميع الأطراف، خاصة الفئات ذات الدخل المحدود، والاستمرار في التدارس والتشاور بشان أسعار السلع الأساسية والتوصل الى رؤية مشتركة حول أسعار هذه السلع.
وأكد الوزير خلال الاجتماع أن دائرة الدراسات في الوزارة تجري دراسات تحليلية ميدانية بشكل شهري للسوق الفلسطيني وأسعار 66 سلعة، وأن هذه الدراسات تتم على أسس علمية وتتسم بالدقة، وهناك دراسات خاصة بسلعة الخبز، وقد أظهرت أن أسعار مدخلات الخبز لم تتغير كثيرا، وأن السعر الحالي سعر عادل ومعقول، وناشد الوزير أصحاب المطاحن والمخابز أن يلتزموا بالسعر الحالي، وأن يراعوا ظروف المواطنين، موضحا أنه وللأسف الشديد قام بعض التجار برفع الأسعار دون مبرر اقتصادي، مستغلين فرصة موجة الغلاء العالمية.
واعتبر ناجي بأن 'من حق كل مواطن أن يتظاهر ويحتج، وأن هذا حق مشروع ما دام ضمن القانون ولا يمس بالمصلحة الوطنية والأمن الداخلي والأملاك العامة، وبالرغم من ذلك نؤكد على أهمية الحوار والتعاون في مواجهة هذه الأزمة، والخروج منها بطريقة خلاقة ومبدعه بحيث تحمي المصالح الوطنية العليا'.
وشدد في معرض حديثه حرص السلطة الوطنية الفلسطينية على تمكين وتطوير القطاع الخاص، وتوفير الظروف المناسبة والملائمة لتعزيز نشاطه في مختلف القطاعات، مع الأخذ بعين الاعتبار الأزمة المالية الشديدة التي تمر بها السلطة الوطنية، التي تعمل جاهدة على الإيفاء بالتزاماتها اتجاه المستحقات المترتبة عليها.
وخلال الاجتماع قدم المشاركون جملة من الاقتراحات والتوصيات لمواجهة هذه الأزمة، كان أبرزها ضرورة مراجعة السياسات الاقتصادية والمالية والضريبية، وتنويع مصادر السلع الأساسية والبحث عن أسواق جديدة خاصة المحروقات، وغيرها من الاقتراحات.
ـــــ

بائعة الورد
عضو برونزي

عدد المساهمات : 391
نقاط : 527
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف بائعة الورد في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:26 pm

مسيرة سيارات بطولكرم احتجاجاً على الغلاء
وفا- نظمت نقابة سائقي النقل العام في محافظة طولكرم، اليوم الأربعاء، مسيرة حاشدة للشاحنات طافت شوارع المدينة، احتجاجاً على موجة الغلاء ورفع أسعار المحروقات بشكل كبير، مما فاقم الظروف والأوضاع الاقتصادية والأعباء على السائقين. وقال رئيس النقابة محمد ياسين، إن نقابته مستمرة بفعالياتها الاحتجاجية حتى تتوقف الحكومة عن سياساتها الاقتصادية، وحتى يتم التوصل عملياً إلى إيجاد معالجات عملية وجادة للأسعار التي باتت تؤرق المواطنين بشكل عام والسائقين بشكل خاص، في ظل الارتفاعات المتكررة والمتصاعدة لأسعار المحروقات في ظل سياسة الابتزاز والنهب التي تقوم بها الشركات الإسرائيلية.
وعبر عن سخط السائقين جراء الارتفاع لأسعار الوقود، مطالباً بالوقوف أمام المسؤوليات وعدم دهورة الوضع نحو المزيد من الضياع والتشتت والضغط الذي لا يمكن الاستمرار في تحمله من قبل السائقين

سمير الاحمد
عضو متقدم للقدس
عضو متقدم للقدس

عدد المساهمات : 1135
نقاط : 9055
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 21/08/2012
العمر : 61
الموقع : القدس

تعزيز ثقافة النظام والقانون

مُساهمة من طرف سمير الاحمد في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:26 pm

المربين الافاضل

تضامنكم من ضمن واجباتكم الوطنيه

ونتمنى عليكم ان تكون الحصه الرابعه

درسا للطلاب في تعزيز ثقافة النظام والقانون
لديهم.

دمتم للوطن.

بائعة الورد
عضو برونزي

عدد المساهمات : 391
نقاط : 527
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف بائعة الورد في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:28 pm


مجلس اتحاد الجامعات يعلن سلسلة إجراءات تصعيديه بدء من الأسبوع المقبل
وفا- قرر مجلس اتحاد النقابات في الجامعات والمعاهد العليا الفلسطينية اليوم الأربعاء تنفيذ سلسلة من الإجراءات التصعيديه في الضفة الغربية وقطاع غزة، احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية المتدهورة التي يعانيها أبناء شعبنا. وقال رئيس الاتحاد امجد برهم خلال اجتماع عقده المجلس لبحث أوضاع العاملين في الجامعات والوضع الاقتصادي المتدهور، 'تضامناً مع قطاعات مجتمعنا وتحقيقاً للعدالة والكرامة، قررنا القيام بعدة خطوات تصعيدية نقابية في كافة الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة ابتداءً من الأسبوع القادم، احتجاجاً على مسلسل ارتفاع الأسعار وتدهور الوضع الاقتصادي'.
وأوضح أن من أهم مطالب العاملين صرف ميزانية الجامعات الحقيقية المقرة من مجلس الوزراء وهو حق يجب أن تلبيه الحكومة.
وأشار الناطق الإعلامي لمجلس الاتحاد وأمين سره موسى عجوة، إلى أن مجلس الاتحاد سيقوم بهذه الخطوات التصعيديه تضامناً مع فئات وقطاعات مجتمعنا كافة، ولعدم التزام وزارة التعليم ومجلس التعليم العالي وإدارات الجامعات، بصرف علاوة غلاء المعيشة للعاملين في الجامعات.
وذكر مجلس الاتحاد في بيان له، أنه إذا لم يتم إلغاء ضريبة نهاية الخدمة للعاملين، وصرف مستحقات الجامعات من قبل مجلس الوزراء، وصرف علاوة غلاء معيشة حقيقة للعاملين عن العام الأكاديمي الحالي تتناسب مع الارتفاع المطرد للأسعار، سيتم تعليق الدوام في كافة الجامعات، وستنظم مسيرات جماهيرية ميدانية من كافة مؤسساتنا الجامعية وغير الجامعية إلى مدننا، وسننظم اعتصام جماهيري أمام مجلس الوزراء لكافة العاملين في الجامعات، اضافة الى اننا سنعلن إضراب مفتوح عن العمل.
وأكد المجلس ضرورة الإسراع بوضع حد أدنى لأجور العاملين في مؤسسات المجتمع المحلي.
ــــــــــــــــــــ

بائعة الورد
عضو برونزي

عدد المساهمات : 391
نقاط : 527
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف بائعة الورد في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:29 pm


'الزراعة' توضح أسباب ارتفاع أسعار البندورة وبيض المائدة
وفا- عزت وزارة الزراعة ارتفاع أسعار البندورة 'الطماطم' في الآونة الأخيرة إلى قلة الإنتاج خلال الفترة من منتصف أب حتى نهاية شهر تشرين أول إضافة إلى عدم السماح بإدخال كميات البندورة الفائضة في قطاع غزة إلى أسواق الضفة الغربية كما وأنه بالرغم من انخفاض الإنتاج خلال هذه الفترة إلا انه هناك كميات يتم تسويقها داخل أراضي العام 48. وأوضحت الوزارة في تقرير لها اليوم الأربعاء أن الأحوال الجوية غير الطبيعية التي سادت خلال شهري تموز وأب أدت كذلك إلى سرعة نضوج محصول البندورة وبالتالي تذبذب في كميات الإنتاج مما انعكس أيضا على تذبذب الأسعار وخاصة في ارتفاعها مما أدى إلى انخفاض كميات الإنتاج في السوق وأدى ارتفاع الأسعار، متوقعة أن يستمر التذبذب في أسعار البندورة حتى منتصف تشرين ثاني المقبل.
وبخصوص بيض المائدة أرجعت الوزارة ارتفاع أسعاره إلى عدة أسباب منها ارتفاع أسعار تكاليف الإنتاج وخاصة الأعلاف في الآونة الأخيرة مما أدى إلى ارتفاع كلفة إنتاج طبق البيض لتصل إلى 14 شيقل بالمتوسط في المزرعة كما وان عزوف المستهلكين خلال شهر رمضان المبارك عن شراء بيض المائدة ومنع دخول البيض من الضفة الغربية إلى أراضي العام 48 مما دفع المزارعين إلى تصويم قطعانهم لتفادي تكديس البيض في مزارعهم، هذا بالإضافة إلى التخلص من القطعان الكبيرة العمر وقليلة الإنتاج، وبعد شهر رمضان زاد الطلب على بيض المائدة إضافة إلى انخفاض الإنتاج للأسباب التي تم ذكرها سابقا مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.
وذكرت الوزارة أن ما تم تصديره إلى أسواق المملكة الأردنية الشقيقة في الآونة الأخيرة هي كمية قليلة جدا ولم تأثر على ارتفاع الأسعار وكانت هي الخطوة للحد من خسارة مربي الدواجن البياض.
وتوقعت أن يعود سعر بيض المائدة إلى الوضع الطبيعي في الفترة القريبة القادمة بسبب انتهاء فترة تصويم قطعان الدواجن البياض، واعتدال درجات الحرارة وعودة الأسعار إلى طبيعتها.

بائعة الورد
عضو برونزي

عدد المساهمات : 391
نقاط : 527
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف بائعة الورد في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:31 pm



إجراءات لتخفيف موجة الغلاء والرواتب لم تحدد
مجدلاني:احتجاجات الضفة وراءها فصائل ووقف دعم السلطة ماليا قرار سياسي

خاص فلسطين برس- أكد وزير العمل الفلسطيني الدكتور أحمد مجدلاني الأربعاء, أن موجة الغلاء التي تسود الأراضي الفلسطينية جاءت نتيجة ارتباط السلطة بالاحتلال الإسرائيلي الذي قام مع بداية الشهر الجاري بزيادة الضرائب على عدد من السلع الأساسية لديه مما أدى لموجة الغلاء لدينا لاعتبارنا مرتبطين به. وأضاف مجدلاني في حديثه لـ' فلسطين برس' قائلاً ' الأسعار تتأثر لدينا بالاحتلال الإسرائيلي لأننا نقوم بالاستيراد من الخارج ' مشيراً إلى أنه رغم الأزمة الاقتصادية الحالية فان الحكومة تتحمل جزء من هذه السياسة, لافتاً إلى ان الحكومة بدأت بمعالجة الموقف واتخذت عدة توجهات لمواجهة الوضع والتخفيف على كاهل المواطن الفلسطيني.
وقال ' إن لجنة الاقتصادية الوزارية اجتمعت بالأمس لدراسة الأوضاع الاقتصادية وستتابع عملها غداً من أجل الخروج بقرارات من شأنها تخفيف الأعباء على المواطن الفلسطيني رغم الحالة الاقتصادية والأزمة المالية الصعبة التي تمر بها السلطة الفلسطينية.
وحول الاحتجاجات التي تشهدها مدن الضفة الغربية قال مجدلاني ' الاحتجاجات مستمرة وتسجل بشكل ايجابي ولم يحدث خلالها أي احتكاكات مع الشرطة الفلسطينية, لافتاً إلى أن هناك تعليمات بتوفير الأمن للمتظاهرين وعدم المساس بهم انطلاقا من مبدأ الحرية الديمقراطية والتعددية.
وأكد وزير العمل أن عدد من القوى السياسية تغذي التحركات والاحتجاجات في الضفة الغربية دون الإشارة إلى ما هي تلك القوى, مضيفاً ' نحن نتعامل مع المحتجين على أساس الديمقراطية وحرية التعبير والرأي '.
وفيما يتعلق بموعد صرف رواتب الموظفين في الوظيفة العمومية قال مجدلاني ' الحكومة تسعى لصرف الرواتب في أقرب وقت ممكن ولكن للأسف الشديد الأزمة المالية صعبة للغاية وهي ليست جديدة بل ترحل من كل شهر إلى الأخر لحين حلها بشكل نهائي.
وتابع ' الأزمة المالية ناتجة عن عدم التزام الدول العربية بتعهداتها المالية ', موضحاً أنه في الاجتماعات العربية الثلاث الماضية أكدت الدول العربية على إنشاء شبكة أمان عربية للسلطة الفلسطينية ومدها بـ' 200' مليون دولار ولكن ما يجري هو عبارة عن قرار سياسي.

بائعة الورد
عضو برونزي

عدد المساهمات : 391
نقاط : 527
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف بائعة الورد في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:34 pm



فياض: السلطة تتعامل بجدية مع صعوبة الأوضاع المعيشية وتبذل جهدا كبيرا لتحسينها

فلسطين برس- أكد رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض على أن السلطة الوطنية بذلت، وتبذل، جهوداً كبيرة سعياً إلى تحسين الواقع المعيشي للمواطنين، والتعامل مع أية صعوبات حال نشوئها، رغم ما تعانيه السلطة الوطنية من أزمة مالية حادة. جاء ذلك خلال كلمة رئيس الوزراء في حفل افتتاح مبنى جديد لمديرية النقل والمواصلات في مدينة طولكرم، ظهر اليوم الاربعاء، بحضور مسير أعمال محافظة طولكرم جمال سعيد، ووزير النقل والمواصلات علي أبو زهري زيدان، والقنصل الأميركي العام بالقدس مايكل راتني، ومدير مكتب الوكالة الاميركية للتنمية مايك هارفي، ورؤساء بلديات ومجالس محلية، ورئيس جامعة خضوري، ومدير جامعة القدس المفتوحة في طولكرم، ومدراء دوائر وهيئات ومؤسسات وفعاليات شعبية.
وقال فياض 'إن هذا الاحتفال يأتي والمواطن الفلسطيني يعيش وضع معيشي صعب، ازداد صعوبة جراء الإرتفاع الحاد في أسعار عدد من المواد الأساسية، وانعكس ذلك بشكل ملحوظ في أسعار الكثير من السلع، ما زاد من معاناة المواطنين، حيث أن أكثر من 200 الف فلسطيني بلا عمل، فيما شبكة الامان الاجتماعي التي تقدمها الحكومة محدودة رغم الارتفاع المضطرد في عدد الأسر المستفيدة منها، والذي وصل إلى 100 ألف أسرة تستفيد شهريا من هذه الشبكة'.
وأضاف رئيس الوزراء: 'سأكون صريحا في الحديث عن هذه الحالة، وتشخيصها، وهذا الازدياد في صعوبة الأوضاع المعيشة. فرغم الإمكانات المحدودة، خصوصاً في ظل الأزمة المالية التي نعيشها، فإننا نعمل على مواجهة الآثار السلبية لارتفاع الأسعار، وفي هذا المجال، فقد ناقش مجلس الوزراء، في جلسته الاخيرة أمس، بعمق هذه الآثار'. وتابع 'ولأهمية هذا الملف، فقد أحيل إلى اللجنة الوزارية الاقتصادية لدراسة إمكانية توسيع شبكة الأمان الاجتماعي، وزيادة عدد المستفيدين. وهذا من ناحية المبدأ ممكن، لكنه بحاجة إلى تمويل إضافي وهو قيد الدراسة'.
وشدد فياض على أن الحكومة تصغي لكل ما يساهم بأفكار من شأنها تخفيف الازمة. وقال 'لا أريد رفع سقف التوقعات، سواء إما بالعمل على تصدير الازمة والقول لسنا الجهة المختصة وليست مسؤوليتنا، أو بقطع وعود مستحيلة وغير قادرين على تنفيذها. المهم بالنسبة لنا هو وضع المواطن بالصورة الحقيقية للوضع.. ونحن ندرك أننا لن نصل الى وضع اقتصادي مستقر ومتطور في ظل الاحتلال، وهذا القول ليس من باب تصدير القضية. فنحن بحاجة الى انهاء الاحتلال لأننا بحاجة للعيش بكرامة في كنف دولة مستقلة، وإلى أن يتحقق ذلك هناك صعوبات وتحديات كبيرة جراء عدم ورود المساعدات، وعلينا ان نصغي جيدا ونتفهم هذه الاوضاع'.
وأوضح رئيس الوزراء خلال كلمته أن مشكلة ارتفاع الاسعار باتت مشكلة عالمية، تعاني منها حتى اكثر الدول تقدماً، وهذه الدول تواجه صعوبات جمة في التغلب عليها وحشد الموارد اللازمة للحد منها، وهي بكل حال تملك امكانات كبيرة بدرجة لا تقارن بما هو متوفر لدينا من امكانات محدودة للغاية، وقال 'مع ذلك هذه الدول تبقى قدرتها على مواجهة هكذا أزمات محدودة، وبالتأكيد فإن إمكاناتنا أكثر محدودية'، وأضاف: 'أقول هذا الكلام ليس من باب التنصل أو التهرب من المسؤولية، بل بالعكس، فقد كانت السلطة الوطنية سَّباقة في ادراكها لحجم هذه المشكلة، إضافة الى ما يفرضه واقع الاحتلال من أعباء معيشية لا يتحملها أي شعب آخر، حيث جرى توسيع قاعدة المستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية أكثر من مرة، بما أفضى إلى مضاعفة عدد هذه الأسر خلال السنوات الثلاث الماضية'.
وتطرق فياض الى الازمة المالية التي تعيشها السلطة منذ اواسط العام 2010، واشتدت في الاشهر الاخيرة. وقال: 'نحن نعاني من ازمة مالية طال أمدها جراء عدم ورود ما يكفي من مساعدات خارجية، وبما لا ينسجم مع الوضع المالي للسلطة'، مؤكداً سعي السلطة الوطنية للوصول إلى مرحلة أفضل بالاعتماد على الموارد الذاتية، وقال 'لقد حققنا قدرا مهما من النجاح على هذا الصعيد، إذ انخفض الاعتماد على المساعدات خلال السنوات الماضية الى مليار دولار أي إلى النصف تقريباً'.
وأضاف رئيس الوزراء 'لم يردنا مساعدات كافية خلال الاعوام الماضية، الأمر الذي وصل بنا الى هذا الحال، ونحن نعمل بجهود ذاتية لزيادة الايرادات وتحسين الاداء الضريبي وخفض النفقات، ولدي مطلق الثقة بأننا سنكون قادرين على الوفاء باحتياجاتنا من مواردنا، ولكن بعد أن يزول الاحتلال الذي يحد من النمو الاقتصادي في فلسطين بفعل نظام التحكم والسيطرة التعسفي سواء على المعابر وغيرها من الإجراءات، بالإضافة إلى الحصار المفروض على شعبنا في قطاع غزة'.
ودعا فياض الدول المانحة الى مساعدة السلطة من خلال تمكينها من العمل والقيام بواجباتها التطويرية في كافة المناطق، وخاصة المصنفة (ج) والتي كان من المفترض أن تنتهي بموجب اتفاق اوسلو نفسه في أواسط العام 1997، وقال 'نحن بحاجة إلى هذه المساعدة، بالإضافة الى المساعدة الاقتصادية، وجميعها تُسخر لخدمة الهدف النهائي وهو إنهاء الاحتلال، وهنا فقد بات من الضروري أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته ليس فقط باتخاذ مواقف سياسية وإعلامية، بل، لا بد من البدء باتخاذ اجراءات عملية تلزم إسرائيل بوقف هجمتها الاستيطانية الممنهجة، وتُمكِّن السلطة من العمل في جميع المناطق، بما في ذلك مناطق المسماة (ج) وبما يشمل الأغوار وكذلك القدس المحتلة، وبما يمكن من احداث تغيير نوعي في هذه المناطق بما يعزز صمود المواطن الفلسطيني، إضافة إلى الجدية في التعامل بالشأن السياسي وهذا أمر لا بد منه، والعمل على وقف اجراءات التهويد في كافة المناطق والتي باتت تسيطر على 60% من اراضي الضفة الغربية بما فيها القدس'.
وفي هذا السياق، استنكر رئيس الوزراء قرار سلطات الاحتلال هدم مبنى خدماتي يقع في قلب عزبة الطبيب ومدرسة في الخان الأحمر وعدة مباني في العيزرية، وطالب بتدخل دولي عاجل وسريع لوضع حد لهذه الممارسات الاسرائيلية ولتمكين الشعب الفلسطيني من العيش بحرية وكرامة في كنف دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة على حدود عام 1967.
ودعا فياض الاشقاء العرب الى توفير ما يلزم من دعم للسلطة الوطنية لتمكينها من أداء مهامها في مختلف المجالات، مؤكداً أن هذا الدعم هام لتمكيننا من بناء اقتصاد مقاوم قادر على توفير فرص عمل وتعزيز قدرة السلطة على تمكين المواطن من الصمود ليتسم بهذا الدعم بالكفاءة والقدرة المطلوبتين، وشدد على احترام السلطة الوطنية لحق المواطن في التعبير عن الرأي والاحتجاج، مؤكدا تفهمه للاحتجاجات على خلفية الأوضاع المعيشية الصعبة.
وفي ذات الوقت، أشاد رئيس الوزراء بمنتسبي المؤسسة الامنية التي لم يسجل بحقها أية حادثة اعتراض لأي تحرك احتجاجي بخصوص الأوضاع الاقتصادية، وهذا انجاز كبير لهذه المؤسسة، ويجب أن يكرس ذلك كمبدأ وكمنهج عمل لاحترام الحقوق وعلى راسها حرية التعبير، مؤكداً أن الأجهزة الأمنية ستكون حريصة على التعامل مع هذه الاحتجاجات، وبما يكفل حرية التعبير كمبدأ اساسي لصون الممارسة الديمقراطية.
وشدد فياض على ضرورة عدم الخلط في المفاهيم. ففي الوقت الذي نشدد فيه على الالتزام الكامل بأقصى درجات المرونة في التعامل مع الاحتجاجات، لأن المواطن يعبر عن آلامه والظروف يعيشها، وله الحق بذلك، قال رئيس الوزراء 'إنه في الوقت الذي تعتبر فيه السلطة حرية التعبير والاحتجاج حق مقدس للمواطن، وتحرص على التعامل معه بكل رحابة، فإننا سنستمر بالتعامل بدرجة عالية من الصرامة مع ما يُرتكب من مخالفات للقانون وجرائم، خصوصا جريمة قتل سيدة من جبع وجريمة قتل المقدم هشام الرخ في جنين'، واَضاف 'نحن ننطلق أساساً من باب الاحترام المطلق لمفهوم المواطنة بما يشمل معرفة المواطن بما عليه من حقوق والتزامات، وستعمل الأجهزة الأمنية على تسهيل أية احتجاجات بشتى طرقها وأشكالها، من منطلق الحرص على حرية التعبير، لكنها لن تسمح بانتهاك القانون، ولن تتهاون مع مرتكبي الجرائم.
وعلى صعيد آخر، أكد رئيس الوزراء على أن السلطة الوطنية قطعت شوطا كبيرا ومتقدما وهاما في مجال الاعداد والتهيئة لقيام دولة فسطين، من حيث توسيع وتعميق نطاق جاهزيتها لقيام الدولة، وقال 'إن مشروع المبنى الجديد لمديرية النقل والمواصلات في طولكرم يشكل اضافة نوعية في مجال تقديم الخدمات الضرورية والأساسية للمواطنين، ويأتي في اطار مشروع التميز الذي تقوده وزارة النقل والمواصلات بالتعاون مع وزارات: الداخلية، والمالية، والاتصالات، والأشغال العامة والإسكان، معرباً عن أمله في ان ينعكس هذا المشروع ايجابا على المواطن الفلسطيني بالدرجة الاولى، والتعامل بطريقة لامركزية بعيداً عن البيروقراطية، معرباً عن شكره للمانح الرئيسي للمشروع وهو الوكالة الاميركية للتنمية'.
وأضاف فياض 'يأتي هذا الانجاز في إطار الجهد المبذول لتعزيز وتطوير البنية المؤسسية وقدرتها على النهوض بنوعية الخدمات المقدمة للمواطنين، وهو جزء من برنامج بناء نموذج متميز في مجال تقديم الخدمات في القطاع العام والارتقاء بالعمل المؤسساتي مع خمس وزارات أخرى، هي: وزارة المالية، وزارة الاشغال العامة والإسكان، وزارة الداخلية، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة النقل والمواصلات'. وتابع 'إن هذا الانجاز استكمال للتقدم الذي تتابعه وزارة المواصلات من أجل التحول إلى اللامركزية في عملها، وبما يسهل عملية تقديم الخدمات للمواطنين وتطوير نوعيتها، بما يتطلبه ذلك من تطوير الهيكل الاداري وتحويل دوائر الترخيص إلى مديريات قادرة على ممارسة صلاحياتها في نطاق المسؤوليات المكلفة بها'.
وأشاد رئيس الوزراء بجهود وزارة النقل والمواصلات للحد من حوادث السير، وقال 'تتابع الحكومة من خلال الوزارات المختصة، بما فيها وزارتي النقل والأشغال العامة، والطواقم التابعة لهما، مشكلة حوادث السير على الطرق، والتي أدت للأسف إلى وقوع ضحايا بما في ذلك هنا في محافظة طولكرم'، وأضاف 'في هذه المناسبة أجدد التعازي لكل أهالي الضحايا. فالدرس الذي نستخلصه وفاءً لأرواحهم، هو أن تقوم المؤسسات المعنية بأقصى ما لديها من طاقة وإجراءات لضمان منع هكذا حوادث. وأتوقع من مؤسسات المجتمع جميعها أن تساهم في حملة توعية مجتمعية للمساهمة في هذا الجهد'.
وأعرب رئيس الوزراء عن تقديره لكافة المبادرات، بما فيها المبادرات الاعلامية والشبابية والتي تسهم بتوعية الموطنين بخطورة هذه المشكلة، وإشراك المجتمع في هذا الجهد، لافتا الى مشاركته في وقت سابق من اليوم، في مبادرة تطوعية شبابية رمزية في إطار هذا الجهد الهادف إلى منع تكرار حوادث الطرق.
من جهة أخرى، شدد فياض على اهمية اجراء الانتخابات للهيئات المحلية، والتي غابت عن العديد من المدن والبلدات منذ فترة طويلة، مؤكدا ان الانتخاب حق مقدس للمواطن، داعياً إلى أوسع مشاركة شعبية في هذه الانتخابات القادمة التي أكد أنها ستجري في موعدها في 20 تشرين أول القادم، مشيراً إلى أهمية مجالس الحكم المحلي المنتخبة في تعزيز صمود المواطنين والنهوض بنوعية الخدمات المقدمة لهم.

هديل الحمام
مشرف على القدس

عدد المساهمات : 3630
نقاط : 5691
السٌّمعَة : 183
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف هديل الحمام في الجمعة سبتمبر 07, 2012 4:15 am

الرئيس: نعمل للسيطرة على الأسعار ولكن هذا الموضوع ليس بأيدينا
وفا- قال الرئيس محمود عباس 'نحن نعمل ما نستطيع لكي نسيطر على الأسعار،
ولكن هذا الموضوع ليس بأيدينا.. وليس بأيدينا أن نتأخر في دفع الرواتب،
ولكن السبب هو عدم توفر أي موارد لنا، وأيضا بسبب الوضع العربي والعالمي،
ومع ذلك نحن مع الشعب أيا كانت هذه المطالب'. وأضاف سيادته في مؤتمر
صحفي مع وزير الخارجية المصري محمد عمرو، عقب لقاء سيادته مع الرئيس
المصري محمد مرسي، في رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة 'إن أي شعب يستطيع أن
يطالب ويتظاهر ويعلن عن موقفه لأن من حق الناس المطالبة بأن تعيش عيشة
كريمة'.
وقال 'أننا تشرفنا بلقاء فخامة الرئيس محمد مرسي، حيث تطرقنا الى
القضايا الأساسية التي تهمنا بما فيها العملية السياسية'، وأكد الرئيس أن
لقاءه بالرئيس المصري اليوم تناول عدة قضايا أساسية تهم الجانبين
الفلسطيني والمصري وفي مقدمتها العملية السياسية في فلسطين وخصوصا قضية
التوجه للأمم المتحدة'.
وأضاف 'إننا شرحنا للرئيس، الأوضاع الفلسطينية والوضع الداخلي وما
يجري من حراك وما شرحته أمس في أن هناك حراكا اقتصاديا واجتماعيا وهما
قضيتان أساسيتان: تخفيض الأسعار واستلام الرواتب كاملة'
وأضاف سيادته 'الحكومة الفلسطينية هي حكومتنا، وتلتزم بقراراتنا
وبتعليماتنا، ولذلك لا يوجد فصل هنا بين الحكومة والسلطة او رئيسها، فنحن
واحد الحكومة أنا من يعينها وأنا من يوجهها، وبالتالي أي مسؤولية تقع على
عاتقي وليس على عاتق أي شخص آخر'.
وتابع سيادته 'إننا حريصون كل الحرص على استمرار الاتصالات والمشاورات
مع القيادة المصرية لننسق ونوحد المواقف حول كل القضايا وخصوصا قضية
الأمم المتحدة، ولذلك من هنا تكون هذه العلاقة والمحبة بيننا وبين أشقائنا
في مصر، معربا عن أمله بالتوصل إلى سلام عادل ودائم في المنطقة'. وقال
سيادته إنه ناقش مع الرئيس المصري مسألة رفع الحصار على غزة وأكد أنه لا
بد أن تفتح الأبواب لأهلنا ليعيشوا حياة كريمة.
وفيما يتعلق بالذهاب للأمم المتحدة، قال سيادته 'نحن متفقون تماما على
الذهاب نهاية الشهر الحالي وسنستمر في مشاوراتنا مع الدول على طبيعة
القرار حتى يكون هناك إجماع لهذا القرار'، منوها الى انه 'عندما نحصل على
صفة الدولة فإننا بذلك نحافظ عل جميع الأرض الفلسطينية التي احتلت عام
1967 لأنها ستصبح جميعها حسب القانون الدولي والقرارات الأممية، وجنيف
الرابعة أرضا تحت الاحتلال أو دولة تحت الاحتلال، أما الآن تتعامل معنا
إسرائيل بأن أراضينا أراض مختلف عليها وهذا غير صحيح إطلاقا، وان من حقها
الاستيطان فيها، وبالتالي أي إجراء ستأخذه إسرائيل في هذا المجال سيصبح
إجراء غير قانوني وهذه أهمية الذهاب الى الأمم المتحدة'.
وتابع سيادته، 'تحدثنا أيضا عن النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية التي
يرفضها كل العالم وأيضا نحن نرفضها ولا نقبلها، ونطالب الحكومة
الإسرائيلية بأن توقف هذه النشاطات وبأن نسير للحل السياسي على أساس
دولتين على حدود 1967'.
وعن المصالحة الوطنية قال السيد الرئيس 'نحن نطالب كل الأطراف
بالالتزام بما اتفق عليه، وبالتالي نحن ملتزمون على كل ما يتعلق بالوصول
الى المصالحة الوطنية وإلى الديمقراطية الحقة، ونحن أول من سار في
الديمقراطية عام 1996، حيث كانت انتخابات شفافة ونزيهة والمواطن الفلسطيني
عبر عن رأيه عبر الصندوق، ونريد أن تحصل انتخابات مجلس تشريعي ومجلس وطني
وانتخابات رئاسية، المطلوب استكمال عمل لجنة الانتخابات وبعد ذلك، نحدد
الموعد المقرر لهذه الانتخابات، وما يعطل هذه الانتخابات ذهاب لجنة
الانتخابات المركزية إلى قطاع غزة، لتسجيل من لم يسجل منهم منذ يوم
الانقلاب إلى يومنا هذا، وأن هناك عددا لا يقل عن 300 ألف شخص فلسطيني من
حقه أن يسجل، وعدم عملها بغزة يعني تعطيل للمصالحة والانتخابات.
ونفى السيد الرئيس عن ما نسب له من تصريح من 'ان إسرائيل وجدت لتبقى'،
مضيفا انا لست ضده فإسرائيل دولة موجودة ونحن معترفون بها، وعليهم هم ان
يعترفوا بنا كدولة على حدود عام 1967 وان يقبلوا بمشروع الدولتين، ودائما
نقول إذا كانت إسرائيل تريد مفاوضات عليهم ان يلتزموا بأمرين اثنين: الأول
ان توقف النشاطات الاستيطانية والثاني ان تعترف برؤية الدولتين على حدود
67.. دائما نقول هذا لأي كان.
وأضاف 'نحن بالفعل دائما نستقبل حاخامات ومتطرفين من الجانب
الإسرائيلي ليس لدينا ما نخفيه، نتحدث مع الجميع حول مبادئنا وأفكارنا،
ونحن ابدا لم نقل سنرمي إسرائيل في البحر، ودائما نقول ان هناك دولة ناقصة
بالشرق الأوسط وهي دولة فلسطين، وعلى المجتمع الدولي وأوله إسرائيل ان
تعترف بهذه الدولة (دولة فلسطين)، وللعلم يمكن انتم لا تتذكرون انه في
1968 طرحنا الدولة الديمقراطية الفلسطينية التي يتعايش بها الجميع على قدم
المساواة، وهذا المشروع قدم للعالم كما اعتمد في المجلس الوطني الذي تلا
ذلك التاريخ لكن إسرائيل لا تقبل به، بمعنى دولة واحدة ولكن إسرائيل ترفض
فنحن نريد دولتنا التي لا يوجد بها الا فلسطينيون، وطرحها معمر القذافي
وسماها 'اسراطين''.
وأضاف سيادته انه تم الحديث في الاجتماع عن زيارته إيران واصفا إياه
بـ'الناجحة والبداية جيدة، مشيرا الى انه حصلت بعض الإشكالات وانتهت، ونحن
ليس لدينا أي مانع إطلاقا لان تكون علاقتنا مع الجمهورية الإيرانية علاقة
طيبة، ومع كل دول العالم لأننا كشعب محتل نريد ان تكون علاقاتنا ممتازة
مع الجميع.
وردا على سؤال اذا ما كانت حركة حماس تمارس نشاطها بالضفة الغربية ؟
قال سيادته ان حماس تمارس نشاطها في الضفة الغربية بكل حرية وشاركت في
الانتخابات الجامعية والنقابية وكل الانتخابات وغيرها، ولها الحق ان تجري
فعاليات جماهيرية وغيرها، إنما ما نقوله دائما في كل مناسبة ان هناك 3
أشياء لا نقبل بها تهريب السلاح وتهريب المتفجرات وتبيض الأموال، وإذا حصل
هذا من أي جهة كانت نحن لا نقبل به والدليل على ذلك عندما حصلت أحداث
جنين قبل شهرين او ثلاث، اعتقل ناس من 'فتح'، وأمس ايضا اغتيل ضابط من فتح
واعتقل ناس من فتح، ونحن كسلطة لا نميز بين الانتماءات السياسية.
وعن تصريحات ليبرمان، قال سيادته 'بداية نحن تحت احتلال، والمعروف عن
ليبرمان انه شخص غير مسؤول وليس برجل دولة، ولا يحترم ما يقول ومع ذلك كل
يوم يوزع رسائل لكل دول العالم، يقول فيها نريد ان نقتل فلان او نتخلص من
فلان ونحن تحت احتلال وهذا لا يحتاج لجهد كبير'.

هديل الحمام
مشرف على القدس

عدد المساهمات : 3630
نقاط : 5691
السٌّمعَة : 183
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف هديل الحمام في الجمعة سبتمبر 07, 2012 4:15 am

فياض: نبذل أقصى ما لدينا لمعالجة الأوضاع الاقتصادية والمعيشية لشعبنا
وفا- استقبل رئيس الوزراء سلام فياض، في مكتبه في رئاسة الوزراء ظهر اليوم
الخميس، وزير الخارجية الإيطالي جيوليو تيرزي، والوفد المرافق له. وأطلع
فياض الوزير الضيف على الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وخاصة تصاعد
الهجمة الاستيطانية الإسرائيلية في المناطق المسماة 'ج'، بالإضافة إلى
مخططها في القدس المحتلة، والتي بجوهرها تستهدف الوجود الفلسطيني، ومنع
إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 67.
وأكد رئيس الوزراء ضرورة بناء شراكة إستراتيجية فلسطينية أوروبية، مشيرا
إلى المواقف الأوروبية وخاصة الإعلان الوزاري في ديسمبر 2009، إلا أنه شدد
على ضرورة اتخاذ خطوات عملية ملموسة لإلزام إسرائيل بوقف هجمتها
الاستيطانية المتصاعدة، والتقيد بقواعد القانون الدولي، وقرارات الشرعية
الدولية، تمهيدا لإنهاء الاحتلال، وتمكين شعبنا من تقرير مصيره، والعيش
بحرية وكرامة في كنف دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام
67.
وأكد فياض أن السلطة الوطنية، تبذل أقصى ما لديها من قدرة لمعالجة
الأوضاع الاقتصادية والمعيشية التي يواجهها شعبنا، والتخفيف من معاناته،
واعتبر أن استمرار وضع العراقيل الإسرائيلية أمام السلطة الوطنية لتنمية
المناطق المسماة 'ج'، وعدم تمكيننا من السيطرة على مواردنا فيها، بالإضافة
إلى نظام التحكم والسيطرة المفروض على شعبنا، بما في ذلك الحصار المفروض
على قطاع غزة، هو السبب الأساسي في تعطيل قدرة الاقتصاد الفلسطيني على
النمو، ومعالجة الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها شعبنا.
ودعا رئيس الوزراء إلى ضرورة إسراع الدول المانحة بتقديم الدعم اللازم،
لتمكين السلطة الوطنية من الوفاء بالالتزامات المطلوبة منها.
من ناحيته أكد وزير الخارجية الإيطالي جيوليو تيرزي، دعم إيطاليا ودول
الاتحاد الأوروبي، لشعبنا وسلطته الوطنية، والحرص على تطوير العلاقات
الثنائية بين البلدين.
وفي هذا السياق اتفق على بدء التحضير لعقد اجتماعات اللجنة الوزارية الفلسطينية الإيطالية المشتركة، في نهاية نوفمبر القادم.

هديل الحمام
مشرف على القدس

عدد المساهمات : 3630
نقاط : 5691
السٌّمعَة : 183
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف هديل الحمام في الجمعة سبتمبر 07, 2012 4:16 am

مسيرات في الخليل احتجاجا على الغلاء
وفا- شارك آلاف المواطنين في مسيرات جابت اليوم الخميس، بلدات يطا وحلحول
وبيت امر ودورا ومدينة الخليل وغيرها من بلدات المحافظة، احتجاجا على
الغلاء، وطالبت الحكومة بتخفيض الأسعار، كما ناشدت الرئيس محمود عباس
التدخل السريع لحل الأزمة المعيشية التي أصبح يعاني منها شعبنا. ففي يطا،
أغلق محتجون الشارع الرئيسي الذي يربط يطا بمدينة الخليل بالشاحنات
والسيارات وأشعلوا الإطارات ونصبو الخيام على المدخل الشمالي للبلدة،
وطالبوا بتخفيض الأسعار ووضع حد أدنى للأجور ودعم السلع الأساسية
والمحروقات وزيادة رواتب الموظفين بما يتناسب مع غلاء الأسعار.
وفي بيت أمر انطلقت مسيرات احتجاجية شارك فيها المئات من المواطنين وطلبة
المدارس وطالب المشاركون فيها بتخفيض الأسعار وأغلقوا مفترقات طرق
بالبلدة بالسيارات والشاحنات.
كما شارك المئات من مواطني مدينة الخليل في وقفة احتجاجية على دوار ابن
رشد وسط المدينة احتجاجا على ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وطالب
المشاركون بتدخل الرئيس لإيقاف معاناتهم اليومية الناتجة عن ارتفاع
الأسعار.
وقال مشاركون في مظاهرات الخليل وبلداتها، 'إنهم أصبحوا لا يستطيعون
توفير قوت عائلاتهم، جراء الارتفاع المتواصل لأسعار السلع والمواد
الأساسية وقلة دخولهم وتآكل مرتباتهم'.
يذكر إن الوقفة الاحتجاجية على دوار ابن رشد وسط مدينة الخليل لا زالت متواصلة حتى إعداد هذا الخبر.

هديل الحمام
مشرف على القدس

عدد المساهمات : 3630
نقاط : 5691
السٌّمعَة : 183
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف هديل الحمام في الجمعة سبتمبر 07, 2012 4:16 am


الإضراب يشل حركة المركبات بطولكرم احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات
وفا- نفذت نقابة سائقي النقل العام في محافظة طولكرم، اليوم الخميس،
إضرابا عن العمل وعطلت حركة السيارات على طرقات ومداخل المدينة والبلدات،
حيث تم شل الحركة تماما وامتنع سائقو الشاحنات وسيارات الأجرة ومكاتب
التاكسي عن الحركة. وأغلق المعتصمون بسياراتهم مفترقات الطرق في كافة
المفترقات الرئيسية في المدينة، احتجاجا على موجة الغلاء ورفع أسعار
المحروقات بشكل كبير ما فاقم الظروف والأوضاع الاقتصادية والأعباء على
السائقين.
وأكد محمد ياسين رئيس النقابة، التزام النقابة تجاه المطالب المحقة
والعادلة للسائقين في ظل ارتفاع أسعار المحروقات التي تثقل كاهل السائقين،
وأصحاب المركبات، وأنها مستمرة بفعالياتها الاحتجاجية حتى تتوقف الحكومة
عن سياساتها الاقتصادية، وحتى يتم التوصل عمليا إلى إيجاد معالجات عملية
وجادة للأسعار التي باتت تؤرق المواطنين بشكل عام والسائقين بشكل خاص في
ظل الارتفاعات المتكررة والمتصاعدة لأسعار المحروقات في ظل سياسة الابتزاز
والنهب التي تقوم بها الشركات الإسرائيلية.
ودعا ياسين الحكومة الى موقف واضح وصريح إزاء المشكلة الاقتصادية والأزمة
المالية الخانقة التي يعاني جراءها كافة المواطنين على مختلف شرائحهم
ومكوناتهم.

هديل الحمام
مشرف على القدس

عدد المساهمات : 3630
نقاط : 5691
السٌّمعَة : 183
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف هديل الحمام في الجمعة سبتمبر 07, 2012 4:17 am




شبان في الخضر يغلقون منطقة البوابة احتجاجا الغلاء
وفا- أغلق مئات الشبان في قرية الخضر جنوب بيت لحم مساء اليوم الخميس،
منطقة البوابة احتجاجا على الغلاء. وأدى هذا العمل الاحتجاجي إلى عرقلة
حركة مرور المركبات عبر الشارع الرئيس القدس الخليل ما خلق حالة من
الاختناق المروري.
ورفع المشاركون لافتات تطالب بتخفيض الأسعار ومراعاة الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تشهدها بلادنا.





















هديل الحمام
مشرف على القدس

عدد المساهمات : 3630
نقاط : 5691
السٌّمعَة : 183
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف هديل الحمام في الجمعة سبتمبر 07, 2012 4:18 am

فياض: ننتظر ورود تحويلات مالية خارجية لدفع رواتب الموظفين
وفا- أعلن رئيس الوزراء سلام فياض أن السلطة الوطنية بانتظار ورود تحويلات
مالية خارجية لدفع رواتب الموظفين العموميين عن شهر آب الماضي، مؤكداً
عدم قدرته تحديد موعد لصرف الرواتب في هذه اللحظة. جاء ذلك في حديث خاص
لاذاعة صوت فلسطين ظهر اليوم .
وأضاف فياض أن واقع الاحتلال والانقسام الناجم عن الانقلاب في غزة أثرا
سلبا على قدرة السلطة الوطنية في التعامل مع الاحتياجات والازمات
الاقتصادية الناجمة اساسا عن الارتفاع العالمي في أسعار السلع الأساسية
المستوردة، علماً أن السلطة الوطنية لديها قدرة محدودة جدا في التعامل
مع ارتفاع الاسعار عالميا .
واوضح رئيس الوزراء أن حجم الإرادات ألى خزينة السلطة الوطنية من قطاع
غزة انخفض من ثمانية وعشرين بالمئة الى اربعة بالمئة فقط بعد الانقلاب عام
الفين وخمسه، منوهاً الى أن ما تنفقه السلطة الوطنية على قطاع غزة يمثل
ثمانية واربعين بالمائة من الميزانية العامة.
وطالب سلام فياض بإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني على اساس ديمقراطي
مما يمكن من أتخاذ قرارات مصيرية تعالج الأزمتين الاقتصادية والسياسية.
وقال رئيس الوزراء إن السلطة الوطنية بانتظار موافقة الكونغرس على طلب
الادارة الامريكية تقديم مئتي مليون دولار لدعم السلطة الوطنية .
وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تحملت نصف الزيادة الاخيرة في اسعار
المحروقات، واي زيادة في تحمل هذا العبء سيؤدي الي تقليص الايرادات وقدرة
السلطة الوطنية على الايفاء بلالتزامات الاخرى مثل الرواتب ومخصصات
القطاع الخاص .
وناشد د. سلام فياض تجار القطاع الخاص والمستوردين بتخفيض هامش الربح
خاصة في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة للتخفيف عن كاهل المواطنين .
وكشف رئيس الوزراء عن اتصالات مكثفة تجريها السلطة الوطنية لخلق فرص عمل للشباب الفلسطينين في دول اخرى مثل ليبيا ودول الخليج .
وأعلن رئيس الوزراء أنه لن يتهرب من مسؤولياته امام هذه الازمة
الاقتصادية مبدياً استعداده للاستقالة إذا كان ذلك مطلباً شعبياً وحلاً
للواقع المعيشي الصعب الذي يتطلب سياسة اقتصادية وليس تبديلاً للاشخاص .
وبشأن التصعيد العسكري الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، ندد فياض بهذا التصعيد الذي اسفر عن استشهاد ستة مواطنين وإصابة عدد آخر .
وطالب فياض المجتمع الدولي بالتحرك لوقف هذا التصعيد مجددا دعوته بضرورة انهاء الانقسام الذي تستفيد منه اسرائيل بكل الوسائل.

هديل الحمام
مشرف على القدس

عدد المساهمات : 3630
نقاط : 5691
السٌّمعَة : 183
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف هديل الحمام في الجمعة سبتمبر 07, 2012 4:18 am




تقرير- الجريمة ستتصاعد في فلسطين بحال تواصل ارتفاع مستوى المعيشة
تقرير معا- حذر خبراء اقتصاديون وفي علم الاجتماع من زيادة الجريمة في
فلسطين في حال تواصل ارتفاع مستوى المعيشة واستمرار معدلات البطالة
بالتصاعد في صفوف الشباب، اضافة الى ازدياد نسبة الفقر "التي شهدت تراجعا
خلال العامين السابقين".

وطالب الخبراء من الجهات ذات الاختصاص ببذل اكبر جهد ممكن من اجل تخفيف
العبء على كاهل المواطنين ودعم السلع الاساسية وإيجاد فرص عمل.

قال استاذ علم الاجتماع د. محمد نعيم فرحات في حديث لـ"معا": "ان الفقر
هو الموطن والبيئة المناسبة للجريمة، وبمقدار ما ان الفقر هو منتج
اقتصادي، اجتماعي، سياسي، ثقافي، ونفسي فان الجريمة هي كذلك".

وأضاف "ان العلاقة بين الجريمة والفقر هي علاقة توليد، حيث يوجد الفقر يجب ان تولد الجريمة".

ويخشى من ارتفاع نسبة الجريمة في الاراضي الفلسطينية في الوقت الذي تتزايد
فيه الاحتجاجات الشعبية المناهضة لارتفاع الاسعار، حيث زادت حالات
الانتحار خلال الفترة الاخيرة، ولجأ عدد من المواطنين الى التعبير عن
سخطهم اتجاه الغلاء الفاحش بمحاولة اضرام النار في اجسادهم، وكان اخرها
قيام احد المواطنين من قطاع غزة بإضرام النار في نفسه في مدينة رام الله
احتجاجا بحسب قوله "على الوضع الاقتصادي الذي يمر به"، وسبقه الشاب ايهاب
ابو ندى الذي اشعل النار في نفسه وتوفي بعد ايام.

وأضاف فرحات لـ"معا"، "يمكن فهم توسع الجريمة في المجتمع الفلسطيني
وارتفاع وتيرتها في السنوات الاخيرة كنتاج لتوسع وتعمق الفقر نفسه، مؤكدا
انه لا يجب ان نرى الجرائم التي تحصل في المجتمع بصفتها فعلا فرديا، بل هي
"تعبير الفرد عن ازمة اجتماعية".

وطالب فرحات السياسيين بقراءة تصاعد الجريمة باعتباره شكل من اشكال
التعبير المنحرف عن الاحتقان العام الذي يعيشونه المواطنين بسبب ضائقة
الفقر.

وحذر فرحات من انتقال التعبير عن الرأي الى العنف السياسي عندما قال "ليس
بالضرورة ان يبقى اتجاه التعبير فقط في الجريمة الجنائية لأنه من الممكن
ان ينتقل الى حقن المعارضة او العنف السياسي".

وأشار فرحات الى ان حجم الاهتمام المعرفي والعام من طرف كافة المؤسسات
المعنية بالشأن العام بمسألة الفقر والجريمة هو حجم اهتمام قاصر حتى هذه
اللحظة والمطلوب ادراك اعمق في هذه الظاهرة من خلال احصائها وفهمها
وتصنيفها وتفسيرها، لان تفاقمها سيكون له اثار وتداعيات وخيمة.

وأكد ان حل مشكلة الفقر والجريمة يتطلب من مؤسسات السلطة العامة وهيئاتها
وأجهزتها دراستها بشكل اعمق لإيجاد حلول جدية وجذرية عن طريق العدالة
الاجتماعية ووضع حد للفساد، والمساواة امام القانون، وتتبع الفقر حيثما
كان، والتثقيف والتربية، وإرساء العدالة الاجتماعية، والمساواة في الفرص
والحظوظ.

وطالب بضرورة بلورة استراتيجية للتنمية والضمان الاجتماعي تركز على
الاسرة والطفل والبطالة، فكل الاجراءات السابقة من شانها ان تحاصر الفقر
وتجففه كمصدر للجريمة.

من جانبه اشار مدير معهد ابحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني "ماس" د.
سمير عبد الله الى امكانية ارتفاع مستوى الجريمة في حال زاد الفقر قائلا
"دائما اينما كان الفقر يرفع من مستوى الجريمة"، فالمواطن الغير قادر
على سداد احتياجاته وتلبيتها يصاب بحالة من الاضطراب النفسي، ويصبح غير
قادر على التفكير السليم ويسعى الى الانتقام والبحث عن وسائل لتأمين
حاجياته من خلال الجريمة".

وأكد عبد الله لـ"معا"، "انخفاض نسبة الفقر في فلسطين خلال عامي 2010 و
2011 في شقي الوطن لكنه اكد ان الوضع الحاصل حاليا من احتجاجات وزيادة
الاقبال على العنف سببه انخفاض النمو الاقتصادي في الوقت الذي يزداد فيه
نمو السكان اضافة الى ارتفاع ثمن السلع والمحروقات ما يؤدي الى ارتفاع
مستوى المعيشة وهذا سيرفع من نسبة الفقر.

وقال ان السلوك الاسرائيلي غير الانساني الذي تمارسه دولة الاحتلال مع
المواطنين الفلسطينيين وعنف المستوطنين في الوقت الذي يتراجع فيه الاقتصاد
الفلسطيني خلق حالة من الغضب والإحباط لدى المواطنين.

من طرفه طالب استاذ الاقتصاد د . نصر عبد الكريم من السلطة الفلسطينية
بإيجاد حلول جذرية للازمة الاقتصادية من اجل امتصاص غضب الجماهير التي
يمكن ان تتفاقم في المستقبل.








هديل الحمام
مشرف على القدس

عدد المساهمات : 3630
نقاط : 5691
السٌّمعَة : 183
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف هديل الحمام في الأحد سبتمبر 16, 2012 3:57 am


صرف باقي الرواتب الأربعاء أو الخميس القادمين


غزة - دنيا الوطن
أكد مصدر مسؤول مساء السبت، ان صرف نصف الراتب المتبقي للموظفين سيتم يوم الأربعاء أو الخميس على أبعد تقدير.

وكانت الحكومة قد صرفت الأربعاء الماضي نصف راتب للموظفين الذين تزيد
رواتبهم عن 2000 شيقل، في ظل أزمة مالية خانقة تعاني منها السلطة الوطنية،
وتصاعد الاحتجاجات على الغلاء.


هديل الحمام
مشرف على القدس

عدد المساهمات : 3630
نقاط : 5691
السٌّمعَة : 183
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف هديل الحمام في الأحد سبتمبر 16, 2012 3:58 am



زكارنة: مطالب الموظفين سلمت للحكومة والمطلوب ردود وليس مماطلة


قال بسام زكارنة، رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية ان فعاليات
النقابة جزء من الحراك الشعبي وللموظفين مطالب محددة سلمت للحكومة والمطلوب
فقط التنفيذ، مشددا ان الفعاليات ليست هدف وان المطلوب من الحكومة
الالتزام بتوجيهات الرئيس بخدمة مصالح الشعب ودعم صموده واتخاذ اجراءات
سريعة لمواجهة الارتفاع الحاد للاسعار والاستجابة لمطالب جميع النقابات من
خلال حوار مسقوف بزمن وصرف الرواتب بحد اعلى نهاية الاسبوع، واتخاذ
اجراءات من قبل الحكومة وسلطة النقد توقف استغلال البنوك والوقوف بشكل
حقيقي امام سياسة الاقراض التي تخصم 100/50 من راتب الموظف علما ان
المعيار حد اعلى100/30 وكذلك دفع مكافأة المتقاعدين الذين انتظروا
سنوات.واوضح زكارنة ان المطالب هي: 1.اشراك النقابة قبل اقرار اي قانون
يتعلق بحقوق الاعضاء وبشكل خاص التعديل على قانون الخدمة المدينة، التقاعد
، التامين الصحي ، العمل النقابي ، الضريبة ، وقانون الاضراب.2. دفع
علاوة المخاطرة للمهندسين والفنيين حسب قرار مجلس الوزارء. 3. استكمال
الهيكليات والتسكين و وضع آلية للحفاظ على حقوق الموظفين غير المسكنين.4.
تنفيذ فعلي لصرف علاوة الإشراف لبعض المسميات التي اقرها مجلس الوزراء
مؤخراً الغير واردة في قانون الخدمة المدنية مثل ( مستشار، منسق ، /
مدقق/..... الخ ) وان تشمل جميع المسميات التي لم ترد في قرار مجلس
الوزراء ومنها ما يتعلق بالإعلاميين في وكالة وفا وهيئة الاذاعة
والتلفزيون وموظفي قطاع غزة .5. دفع المواصلات حسب التسعيرة الجديدة.6.
تنفيذ الترقيات والعلاوات الاخرى والتعديلات لموظفي قطاع غزة ووقف الخصم
لصالح شركة الكهرباء.7. تعديل الفئة لروساء الاقسام والشعب من الفئات
الاخرى الى الفئة الثانية .8. رفع علاوة القدس ومعالجة علاوة القدس لمدرسة
دار الايتام .9. رفع سلم الرواتب لمن هم دون الفئة الاولى .10. وقف خصم
بدل الاجازات الطارئة .11. ترقيات من هم بمؤهل دون البكالوريوس.12. دفع
الترقيات السابقة حسب تواريخها الصادرة من ديوان الموظفين العام وفق
الاتفاق مع الحكومة وليس من تاريخ وصولها للمالية .13. احتساب سنوات
الخدمة لمن عملوا بوظائف على عقود او مياومة او بطالة كسنوات تحتسب
اقدميات وللترقيات.14. دفع العلاوات الخاصة بموظفي وزارة الخارجية والمقرة
منذ سنوات .15. احتساب الاقدميات كاملة عند الترقيات من درجة الى درجة
اخرى .16. أن يتم تدوير المدراء العامون بقرار من مجلس الوزراء ومصادقة
الرئيس .17. ترقيات الفئة العليا ان تتم وفق القانون بحد ادنى سنتين وليس
ستة سنوات .18. رفع علاوة المهندس المدير من 50 % الى 60% .19. وقف العمل
بالقرار الأخير الصادر من ديوان الموظفين المتعلق بوضع شروط لترقية الموظف
الى نائب مدير ورئيس قسم ورئيس شعبة .20. دفع علاوة خاصة لأئمة المساجد
والمؤذنين تتراوح بين 20 الى 40 في المائة .21. تعديل إجازة الأمومة لتصبح
90 يوم وإقرار إجازة حزن .22. دفع علاوة خاصة بموظفي وزارة المالية بنسبة
20% ومعالجة راتب موظفي حماية المستهلك من خلال علاوة خاصة بهم .23. دفع
بدل ساعات العمل الاضافي للموظفين .24. زيادة نسبة غلاء المعيشة ودعم
السلع الاساسيه ومراقبة الاسعار.25. دفع بدل غلاء المعيشة على الراتب
الاجمالي ( بحيث يضاف للراتب الاساسي ثم يتم اخضاعة للعلاوات مع اضافة
النسبة على بند المواصلات والبدلات الاخرى ).26. استمرار دفع البدلات
للاسرى اثناء فترة الاعتقال ودفع علاواتهم كما هي مع تنفيذ الترقيات حسب
تواريخها ومنحهم علاوة بنسبة لا تقل عن 50%.27. تعديل قرار مجلس الوزراء
رقم 3/115/13/م.و/س.ف/2011 المتعلق بوقف التسكين او الترقية على الهياكل
التنظيمية بحيث يستمر التسكين والترقية والتعيين والنقل والندب في الحالات
القانونية.28. الغاء قرار وقف التعينات والترقيات والغاء اي خصم من
الموظفين بغض النظر عن الفئة.وقال زكارنه ان غدا سيكون اجتماع المجلس
لتقييم الوضع وخطاب رئيس الوزراء ووضع برنامج للفعاليات يحترم القانون
والنظام ويرفض كل اشكال التخريب.وثمن زكارنه موقف الاجهزة الامنية التي تقف
بكل مسؤولية لحماية ابناءها اثناء التظاهر، مبينا ان هؤلاء تفوقوا على
كثير من الدول الديمقراطية في تعاملهم مع الاحتجاجات رغم انهم لم يحصلوا
الا على100/50 من رواتبهم ويعانوا من ارتفاع الاسعار ولم يحصلوا على
ترقياتهم لثلاث نشرات، واصفا ان من حاول ان يمسهم ينفذ اجندات خارجية
واذناب الاحتلال سيواجه بكل قوة من المحتجين انفسهم.

هديل الحمام
مشرف على القدس

عدد المساهمات : 3630
نقاط : 5691
السٌّمعَة : 183
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف هديل الحمام في الأحد سبتمبر 16, 2012 3:58 am


المئات يتظاهرون بنابلس للمطالبة بحد أدنى للأجور والحماية الاجتماعية
-معا- نظم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اليوم اعتصاما جماهيريا
حاشدا في ميدان الشهداء بمدينة نابلس ، بمشاركة المئات من العمال
والعاطلين عن العمل والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ، وقيادة الاتحاد
تقدمهم شاهر سعد الأمين العام للإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وعضو
اللجنة التنفيذية الدكتور غسان حمدان وعدد كبير من النقابيين والنقابيات
ورؤساء النقابات في مدينة نابلس, كما وشارك في الاعتصام رجل الأعمال
الفلسطيني منيب المصري.

ورفع المشاركون في الاعتصام اليافطات ورددوا الشعارات التي تطالب الحكومة
الفلسطينية بالتراجع عن قراراتها بزيادة أسعار بعض السلع والمواد الأساسية
، وبتامين عمل لائق ولقمة عيشة كريمة للعمال والكادحين الفلسطينيين .


والقى سعد كلمة أمام المشاركين أكد فيها :"أن رسالتنا واضحة ومباشرة وهي
تامين الحد الأدنى من شروط الحياة الكريمة والإنسانية لأبناء شعبنا وقال
يجب على العمال الفلسطينيين المشاركة في المسيرات المنظمة ضد الغلاء لأن
الأجور قليلة والمعيشة غالية والمواصلات قاتلة والضرائب تتراكم علينا
أدعوا من هذا المنبر جميع العمال للتكاتف ضد سرطان الغلاء المتفشي في
أوساط شعبنا، ومظاهرتنا السلمية هي استكمالاً للاحتجاجات التي يشارك فيها
العمال الفلسطينيين هذه الأيامط.

وطالب سعد الحكومة والسلطة الفلسطينية لانتهاج سياسة تنسجم مع مصالح
وتطلعات شعبنا مشيرا أن إسرائيل تخرق ولا تلتزم بكافة الاتفاقيات الموقعة
معها .

وقالت سناء شبيطة في كلمة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ان الاتحاد
العام للمرأة الفلسطينية سيستمر بالنضال من اجل إنصاف المرأة الفلسطينية
لان الإجحاف المستمر والانتهاكات المستمرة بحق المرأة الفلسطينية العاملة
يعد انتهاكا صارخا لجميع المواثيق الدولية وان جدول غلاء المعيشة لا
يتناسب مع الاجور الذي تحصل عليه النساء حيث ان هناك الكثير منهن من
يتقاضين اقل من 400 شيكل وهذا المبلغ لا يكفي لإعالة شخص واحد فكيف بأسرة
بأكملها.

وقال عضو اللجنة التنفيذية الدكتور غسان حمدان "نحن في الاتحاد العام
لنقابات عمال فلسطين جزء من هذا الوطن ويجب أن نشارك شعبنا في المظاهرات
التي تحدث هذه الأيام بسب موجه الغلاء وموجه رفع الأسعار بالشكل الجنوني
الملحوظ".




هديل الحمام
مشرف على القدس

عدد المساهمات : 3630
نقاط : 5691
السٌّمعَة : 183
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف هديل الحمام في الإثنين سبتمبر 17, 2012 5:24 am


خصم 10% من الرواتب يثير غضب موظفي السلطة بغزة
معا - موظفون بالسلطة بغزة في حيرة من
أمرهم في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة وما تشهده البلاد من ارتفاع في
الأسعار، يتساءلون لماذا خصمت وزارة المالية قرابة 10% من رواتب الموظفين
المرتفعة نسبيا.

اتصالات عديدة تلقتها وكالة "معا" من موظفين، معربين عن استغرابهم من الخصومات التي طرأت على رواتبهم في ظل الوضع الاقتصادي السيئ.

"أبو نور" احد منتسبي الأجهزة الأمنية قال "ذهبت بالأمس لاستلم ما تبقى من
راتبي من البنك فتفاجأت بخصم 500 شيقل من الراتب دون معرفة الأمر".

وأضاف نحن نريد من وزارة المالية توضيح سبب الخصم، وهل هي مستردة أم ماذا؟".

أما عمر الذي كان يقف على الصراف الآلي حائرا، قال "انه في ظل الاحتجاجات
التي عمت أرجاء المحافظات الشمالية بسبب الظروف المعيشية الصعبة والارتفاع
غير المسبوق في أسعار السلع الاستهلاكية والغذائية التي تسود أراضي
السلطة الفلسطينية، وعدم الانتظام في التزام بصرف الرواتب تزيد الحكومة من
المعاناة والعبء على كاهل الموظفين التابعين لها بإجراء غير مسبوق اتخذ
وبشكل مفاجئ استقطعت من رواتب الموظفين التي تزيد عن 4000 شيقل بنسب
متفاوتة لتقترب رواتبهم من رواتب من هم اقل منهم درجة أو رتبة".

وتابع: "تم خصم 600 شيقل من راتبي"، كما أشار إلى انه منذ عامين يتم خصم
مبلغ 170 شيقلا من جميع موظفي السلطة الفلسطينية المتواجدين في قطاع غزة
لصالح شركة الكهرباء، رغم ذلك لم يطرأ أي تحسن على خدمات الكهرباء في
القطاع بل على العكس تماما زادت فترات انقطاع الكهرباء عن جميع مدن وبلدات
ومخيمات وقرى القطاع.

وتابع "هناك بعض الأجهزة الأمنية تقوم باستقطاع من رواتب عناصرها بغزة منذ الانقلاب بنسب متفاوتة حسب الرتبة دون حسيب أو رقيب".

كما طالب عبد المنعم الحكومة برفع أجور الموظفين في ظل الغلاء الفاحش، في
نفس الوقت طالبوا وزارة الاقتصاد بمتابعة التجار المحتكرين للسلع
والبضائع.

كما حذر ابو تحسين- موظف مدني- من انفجار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية
بسبب الغلاء والوضع الاقتصادي السيئ، وقال "كفى الضغط على الموظف وللصبر
حدود".

من جهته أوضح عارف أبو جراد رئيس نقابة الموظفين في قطاع غزة وهي تابعة
للسلطة في رام الله، أن قرار الخصم من الرئيس محمود عباس نتيجة للازمة
المالية التي تعاني منها السلطة، مضيفا انه تم استقطاع 10% من رواتب
الموظفين من الدرجات العليا أي من 4000 شيقل فما فوق.

وأكد أبو جراد لمراسل معا صباح اليوم
الاثنين أن الـ 10% التي استقطعت من رواتب الموظفين المرتفعة سيتم صرفها
خلال الأسبوع القادم أو الذي يليه بناء على حديث وزارة المالية.

وتابع أبو جراد "نحن مع قرار الرئيس لدعم ومساندة السلطة"، محملا المسؤولة
إلى الاحتلال الذي يحاصر الضفة وغزة، كما حمل الدول العربية المسؤولة
لعدم لإيفاء بالتزاماتهم المالية تجاه السلطة.

وكانت السلطة قد بدأت بصرف نصف راتب آب الأربعاء الماضي، فيما استكملت صرف ما تبقى أمس.

عازفة المشاعر
عاشق نشيط للقدس
عاشق نشيط للقدس

عدد المساهمات : 75
نقاط : 140
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 01/10/2012

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف عازفة المشاعر في الأربعاء أكتوبر 10, 2012 8:36 am

وفا- اعتبرت الأطراف المشاركة
في لجنة سياسات الحد الأدنى للأجور اليوم الأربعاء، أن ما تم التوصل إليه
من نظام للحد الأدنى للأجور وصادق عليه مجلس الوزراء هو مكسب وإنجاز مهم
للحركة العمالية، وهو المرة الأولى التي يتم فيها إقرار حد أدنى للأجور،
وأن ما يجري في الشارع من هجوم عليها هو نوع من المزاودة والتضليل ولا
يخدم الطبقة العاملة. كما عبروا في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في رام
الله للحديث عن الحد الأدنى للأجور عن عدم رضاهم عن المبلغ الذي تم
إقراره، لكنه يظل خطوة في الاتجاه الصحيح ويمكن البناء عليه.
وعرض وزير العمل للآلية التي تم فيها إقرار نظام الحد الأدنى للأجور،
والذي تم اعتماده بـ1450 شيقلا شهريا، مؤكدا عدم تدخل الحكومة في
المفاوضات، حيث اقتصر دور الحكومة على تسهيل الحوار وخلق الأجواء
الإيجابية لاستمراره من خلال جسر الفجوات بين طرفي المفوضات اتحادات
العمال وأصحاب العمل.
وقال مجدلاني، 'جميع الأطراف المشاركة توصلت للرقم المطروح بالتوافق
باستثناء انسحاب اتحاد نقابات عمال فلسطين في الجلسة قبل الأخيرة من
اللقاء، وإن آلية اتخاذ القرار تمت بصورة ديمقراطية'.
وأضاف، 'يتم اشتقاق الحد الأدنى للأجور بمعادلة متفق عليها دوليا من
خلال قسمة خط الفقر على مستوى الإعالة في الأسرة، وهذه المعادلة تشكل في
العادة من 30-60% من مستوى خط الفقر، وتصل نسبتها عندنا حوالي 53% وهي من
أعلى المعدلات الدولية.
واستغرب مجدلاني عملية التضليل الجارية ووصفها بالمدروسة، والهدف منها
ليس كسب المزيد من المكاسب للعمال وإنما التشكيك بهذا الإنجاز الوطني
الكبير'.
وتابع، 'المستفيدون من هذا الإنجاز حوالي 100 ألف عامل وعاملة في الضفة
و240 ألف عامل وعاملة في قطاع غزة والذين يعمل 84% منهم بدخل أقل من 1400
شيقل شهريا، وأن ثلث الطبقة العاملة سوف تستفيد منه.
ودعا مجدلاني الحركة العمالية إلى الاستفادة من نظام الحد الأدنى للأجور
والبناء عليه والتعامل معه بجدية لتطويره في المستقبل وليس تهييج الرأي
العام بطريقة لا تنم عن المسؤولية.
وأكد مجدلاني التزام الحكومة بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه واستمرار الحوار
في سياسيات الحد الأدنى للأجور على مستوى اللجنة الوطنية وعلى مستوى
اللجان الفرعية لتنفيذ ما تم لاتفاق عليه.
ووصف الأمين العام لاتحاد عمال فلسطين حيدر إبراهيم مفاوضات الحد الأدنى
للأجور بأنها أطول مفاوضة جماعية على مدار 16 شهرا، مشيدا بدور الحكومة في
تسهيل الحوار على أسس علمية سمحت بالتوصل هذا الاتفاق.
وقال، 'أصحاب العمل حتى الآن غير راضين عن هذا الاتفاق، لكنهم يعتبرونه
خطوة في الاتجاه الصحيح ويمكن النضال والبناء عليه، وإنه لولا وجود
الاحتلال المعيق للنمو الاقتصادي والتنمية لما قبلنا بهذا الاتفاق'.
وأضاف، 'هناك تنافس في قطاع العمالة بسبب البطالة العلية في صفوف العمال، والحد الأدنى للأجور يحميهم من العمل بأجور أقل من ذلك'.
وقال حيدر علينا احترام رأي الأغلبية لأنها الديمقراطية، ونحن نحترم
مواقف الآخرين شريطة أن تكون مواقفهم لخدمة الهدف العام، وإن اتحادين من
ثلاثة اتحادات عمالية شاركت في الحوار ووافقت على النظام.
واعتبر أمين عام اتحاد النقابات المستقلة محمود زيادة هذا اليوم بالمشرق
والأبيض في تاريخ الحركة العمالية، قائلا 'هذا الاتفاق يشمل قيمة مضافة،
بالإضافة إلى الإنجازات التي تحققت بتوافق كافة الأطراف، لربما هي المرة
الأولى التي ينتج فيها ممثلو الأطراف الاجتماعية اتفاقا بهذا المستوى وهذه
الشمولية'.
وقال، 'هذا الاتفاق إنجاز في تاريخ الحركة العمالية والحد الأدنى للأجور
لا يوفر كال الحقوق، ووظيفته توفير الحد الأدنى من الحماية، وحقوق العمال
لا تكتمل إلا بإقرار قانون للحماية من البطالة والضمان الاجتماعي وإقرار
قانون الحقوق والحريات النقابية'.
وأضاف، 'من يريد زيادة الحد الأدنى للأجور عليه أن يناضل من أجل ذلك مع
إدراك أهمية ما أنجز لأنه سيفتح الباب أمام مفاوضة اجتماعية على مستوى
القطاع والمنشأة'.
وأكد زيادة موافقة الطرف الذي تغيب عن الجلسة الأخيرة على الحد الأدنى الذي تم التوافق عليه.
وكرر رئيس غرفة تجارة وصناعة وزراعة نابلس حسام حجاوي، ممثلا للقطاع
الخاص في المفاوضات، على ما جاء من حقائق على لسان من سبقه من المتحدثين،
ساردا تاريخ التفاوض حول الحد الأدنى الأجور.
وقال، 'إن الاتفاق لا يحظى بقبول بعض القطاعات في القطاع الخاص وخاصة
مشاغل الخياطة، داعيا للتعويض على المؤسسات الصغيرة والتي ستضطر لمضاعفة
رواتب العاملين لديها بطرق معينة مثل الضرائب وغيرها'.
واعتبر التفاوض حول الحد الأدنى حدثا مهما في تاريخ الحوار الاجتماعي،
متمنيا أن يعود الحد الأدنى للأجور إلى تحسين ظروف العمال اقتصاديا
واجتماعيا وزيادة درجة الأمان الوظيفي ورفع الإنتاجية وقدرة المنتج
الفلسطيني على المنافسة.

هديل الحمام
مشرف على القدس

عدد المساهمات : 3630
نقاط : 5691
السٌّمعَة : 183
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

رد: رواتب رؤساء بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف هديل الحمام في الخميس أكتوبر 11, 2012 12:08 am

مجدلاني: 300 ألف عامل سيستفيدون من اقرار الحد الادنى للاجور
تقرير معا - أعلن وزير العمل د.أحمد مجدلاني، اليوم، عن مصادقة رئيس
الوزراء يوم أمس على قرار الحد الادنى للاجور الذي تم اقراره والذي تمخض عن
حوار اللجنة المطول على مدى شهور عدة نتج عنها اقرار الحد الادنى للاجور
وقيمته 1450 شيقل.

واكد د.مجدلاني على ثقته هو والحكومة الكاملة بأن المبلغ الذي تم اقراره
كحد ادنى للاجور لا يعد كافيا لكنه يصب في مصلحة فئة لا تتقاضى سوى الاجر
الضئيل وان الفئة المستفيدة من هذا النظام قد تصل قرابة 300 الف عامل
وعاملة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته الوزارة اليوم، وتحدث فيه ممثلو وزير العمل وممثلين عن القطاع الخاص والعمال.

واعتبر د.مجدلاني هذا القرار انجازا ومكسبا جديدا وهاما يعود بالشكل
الايجابي على الطبقة العاملة والنمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية.

واضاف د.مجدلاني لقد حرصت الحكومة التي لم تنحاز الي اي طرف من الاطراف بل
لعبت دورا توفيقيا وعملت على إزالة العقبات من امام هذا الحوار وتقديم
المساعدات الضرورية وتوفير البيئة والظروف المناسبة للحوار، حرصت على ان
يكون لذلك القرار محددات هامة ابرزها ضمان حد ادنى من الاجور للعمال وان
يعمل ذلك الحد كعامل تحفيز وليس تثبيط من عزيمة العمال، والمحدد الثاني
يتمثل بان يكون القرار معيارا وطنيا يجمع بين كل المحافظات والمناطق.

واشار د.مجدلاني الى العناصر الهامة التي تشكل منها الاتفاق الخاص باقرار
الحد الادنى للاجور عبر اعتماد اجر محدد كحد ادنى للاجور شهريا ويوميا
وبالساعة اضافة للتطرق الى بدء موعد تطبيق القرار.

وأدان د.مجدلاني كافة المحاولات المنددة بقرار الحد الادنى للاجور واعتبرها
تضليلا للطبقة العاملة عن قصد من خلال الاشارة لهذا لاقرار بأنه معيارا
كاملا لكامل الطبقة العاملة وبأن من يتقاضى راتبا عاليا سوف ينخفض ليصل الى
الحد الادنى للاجور، واستهجن من اشار الى ان القرار جاء نتيجة اتفاق جرى
بين الحكومة واصحاب الاعمال.

واكد د.مجدلاني على مصداقية هذا القرار وعدم الامكانية لاي احد بالطعن فيه
لانه جاء تبعا لاصوات 13 عضواً من اصل 15 وان تغيب احد الاطراف لا يعد
مبررا لذلك، والحكومة لم تعمد الى عزل اي طرف من الاطراف.

واعتبر د.مجدلاني ان الهدف من التضليل الذي مورس خلال اليومين الماضيين ليس
فقط كسب نقطة اعلامية بل ايضا تشويه صورة النقابة والشعب والاطراف ذات
الصلة.

واكد د.مجدلاني سنتواصل دائما في هذا الحوار من أجل تطبيق ما اتفقنا عليه، وأؤكد لكم الالتزام الكامل بما تم الاتفاق عليه.

من جهته، أكد الأمين العام لاتحاد عمال فلسطين، حيدر ابراهيم، على ان هذه
المفاوضات تعد الاطول في تاريخ الشعب الفلسطيني والذي امتدت 16 شهرا رافقه
تواجد الحكومة التي اشرفت على الحوار الذي وصفه بالايجابي والودي والذي يعد
خطوة ايجابية في تاريخ الشعب الفلسطيني.

وقال إبراهيم: لولا الاحتلال موجودا لما رضينا بهذا الاتفاق، حيث الاوضاع
الاقتصادية التي ستكون افضل في حال عدم وجود الاحتلال وعراقيله التي تعود
بالشكل السلبي على الاقتصاد الفلسطيني.

وقال حيدر ابراهيم متوجها للمعارضين لقرار الحد الادنى للاجور: لا يستطيع
احد في فلسطين ان يقوم برفع الفيتو ضد العمال والسؤال الهام هو من المستفيد
من هذه الاعمال، وفعليا هناك جهات خارجية تسعى الى تشويه صورتنا وتجريحنا
وفك وحدتنا.

واستنكر ابراهيم الاخطاء الواقعة على الجهات المسؤولة من خلال وجود آلاف العاملين الذين يفصلون تعسفيا وبشكل يومي من وظائفهم.

من جهته، أكد أمين عام النقابات المستقلة، محمود زيادة على الالتزام
والاعتراف بما تم التوصل اليه من مفاوضات عبر حوار كان يتعرض للمد والجزر.

وقال زيادة نحن نعتبر هذا الاتفاق يشتمل على قيمة مضافة اضافة للانجازات
التي حققت وكون هذه القيمة المضافة هو التوصل الى اتفاق واجماع بين
المتفاوضين ليعد ذلك انجازا وطنيا.

واشار زيادة الى ان الحد الادنى للاجور لا يعد هو كامل حقوق العمال بل يشمل
ايضا على توفير الحماية لهم، وطالب زيادة باقرار قانون الحقوق والواجبات
العمالية.

وأضاف زيادة ان الطرف الذي تغيب عن الجلسة الاخيرة نعلم بأنه وافق على قرار
الحد الادنى بل وبأقل من المبلغ الذي تم الاتفاق عليه ولدينا اثباتات
ووثائق بشان ذلك.

من جهته، دعا ممثل القطاع الخاص، حسام حجاوي كافة العاملين في منشآت القطاع الخاص للالتزام بالقرار.

واكد حجاوي على دعمه الاتفاق بين الاطراف والذي سيؤمن حياة كريمة للافراد ودعما للمنشآت الصغيرة لمواصلة منشآتهم.

واشار حجاوي الى التطرق الى عقود العمل وعدم التعسف في الغائها من خلال
ترتيبات وضعها وزير العمل والتحضير لورشات عمل تتناول ايضاحات للالتزام
الكامل بالقرار.

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 1:49 am