شبكة القدس العربية Palestinian Jerusalem

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( مملكة بائع الورد للشعر والخواطر ) https://www.facebook.com/roseking2013

المواضيع الأخيرة

» العافين عن الناس . عطا سليمان رموني
الخميس ديسمبر 01, 2016 7:21 pm من طرف عطا سليمان رموني

» غرسوا فأكلنا . عطا سليمان رموني
الإثنين نوفمبر 28, 2016 7:49 am من طرف عطا سليمان رموني

» الشموخ . عطا سليمان رموني
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:00 am من طرف عطا سليمان رموني

» لا شيء أصعب من أن ترى شخص يأخذ مكانك في قلب من تحب
السبت نوفمبر 12, 2016 9:11 am من طرف أبو مجاهد

» الأخت أولى بالصِّلَة.عطا سليمان رموني
السبت نوفمبر 05, 2016 10:19 am من طرف عطا سليمان رموني

» آداب المسجد . عطا سليمان رموني
الإثنين أكتوبر 31, 2016 10:50 am من طرف عطا سليمان رموني

» انصر اخاك . عطا سليمان رموني
الخميس أكتوبر 27, 2016 6:21 am من طرف عطا سليمان رموني

» ردا على رائعة الشاعر الكبير عاصم شعبان ( ابو الحب ) / د. لطفي الياسيني
الإثنين أكتوبر 24, 2016 12:24 am من طرف طائر الفينيق

» أركان الإيمان . عطا سليمان رموني
الجمعة أكتوبر 21, 2016 12:18 am من طرف عطا سليمان رموني

» عتاب صديق . عطا سليمان رموني
الجمعة أكتوبر 14, 2016 3:01 am من طرف عطا سليمان رموني

» نحن في الدنيا ضيوف . عطا سليمان رموني
السبت أكتوبر 08, 2016 12:27 am من طرف عطا سليمان رموني

» عليك بالصاحب الوفي . عطا سليمان رموني
الأحد أكتوبر 02, 2016 11:15 pm من طرف عطا سليمان رموني

» لروح الشهيد ياسر حمدونة
الثلاثاء سبتمبر 27, 2016 9:49 am من طرف أبو مجاهد

» هذه الدنيا تجارة . عطا سليمان رموني
السبت سبتمبر 24, 2016 10:29 am من طرف عطا سليمان رموني

» جريدة شبكة القدس العربية NEW NEWS
الثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:50 am من طرف سندريلا

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 51 بتاريخ الجمعة يوليو 06, 2012 11:15 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 15352 مساهمة في هذا المنتدى في 4634 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 1178 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو izaqekubuniti فمرحباً به.

Like/Tweet/+1


إعادة تحميل هذه الصفحة في يوم المرأة العالمي - مالذي حصلت علية المراة

شاطر

هديل الحمام
مشرف على القدس

عدد المساهمات : 3630
نقاط : 5691
السٌّمعَة : 183
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

إعادة تحميل هذه الصفحة في يوم المرأة العالمي - مالذي حصلت علية المراة

مُساهمة من طرف هديل الحمام في الجمعة مارس 07, 2014 3:41 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،.

تشير المصادر المتاحة بين ايدينا الى ان الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بدأ في نهاية القرن التاسع عشر حيث بدأت حركة نسائية في اوروبا وأميركا الشمالية للمطالبة:-

1- بظروف عمل افضل .
2- الاعتراف بالحقوق الاساسية للمرأة بما في ذلك:-
أ- حقها في التصويت،.
ب- اختيار من يمثلها في المجالس الوطنية المنتخبة.

وكما هو وارد فأن فكرة الاحتفال بيوم عالمي للمرأة نبعت من الاضطرابات التي قامت بها العاملات في صناعة النسيج في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الاميركية في عامي 1857 و1909 والتي صادفت يوم الثامن من مارس وذلك احتجاجا على ظروف عملهن السيئة.

واليوم الذي يصادف الثامن من مارس 2007 م اختار برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة "تخفيف العبء عن النساء" موضوعاً لاحتفاله باليوم العالمي للمرأة وذلك كجزء من الجهود التي يبذلها على الصعيد العالمي لتحويل التزامه بتمكين النساء، وتحسين ظروفهن المعيشية إلى واقع.


يذكر ان بيانا لمنظمة العفو الدولية قد صدر اليوم ذكر أن العالم لم يشهد سوى تقدم ضئيل للغاية في مجال حماية المرأة وصون حقوقها رغم الوعود البراقة التي طرحت منذ خمس سنوات في المؤتمر العالمي الرابع للمرأة الذي عقد في بكين

فلم تصدق حتى الآن ثلاث وعشرون دولة من الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، من بينها الولايات المتحدة، على الإعلان الدولي لوقف العنف ضد المرأة، وكان مؤتمر بكين قد أوصى بتصديق كل دول العالم على الإعلان قبل حلول عام ألفين.

وفي ذات الاطار نجد ان السلطنة قد بادرت الى التصديق من خلال المرسوم السلطاني رقم 42/2005 بالموافقة على انضمام سلطنة عمان الى اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة والذي صدر السبت 28 من ربيع الأول 1426 هـ ـ الموافق 7مايو 2005 م .


والدول الموقعة على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (CEDAW) ملزمة قانونيا تطبيق بنودها وأحكامها. كما أن هذه الدول ألزمت نفسها تقديم تقارير، مرة واحدة كل أربع سنوات على الأقل، عن الاجراءات التي اتخذتها لتنفيذ الواجبات التي نصت عليها الاتفاقية.

وحسب موقع لليونيسف تعتبر سلطنة عُمان واحدة من أكثر الدول تقدمية في منطقة الخليج بالنسبة إلى حقوق المرأة. فمنذ السبعينات شجعت الحكومة بقوة تعليم الإناث فجاءت نتائج هذا التشجيع مثيرة للإعجاب. وللنساء حق التصويت والترشح في الانتخابات. وما تزال مشاركة المرأة في قوة العمل منخفضة، كما يتواصل التمييز ضد المرأة في بعض المجالات. ولكن عُمان تبرز كنموذج لبقية بلدان الخليج. وتمنح جميع القوانين والأنظمة العمانية القائمة النساء فرصا متكافئة في مجالات التجارة والعمل والخدمة المدنية والضمان الاجتماعي.


وقد ناقشت ندوة عالمية حول المرأة المسلمة في العالم المعاصر عقدت مطلع هذا العام مجالات شملت المرأة العمانية ومشاركتها الفعلية في المجتمع وصورة المرأة المسلمة في الاعلام الغربي والحقوق السياسية للمرأة في الاسلام بين اصول الدين ومطالب الواقع والمرأة والعولمة في شبه الجزيرة العربية والتمييز ضد المرأة.

ونجد ان المراة في السلطنة قد نالت حظها الوافر من خلال التشريعات والقوانيين ونذكر ادناه عددا من التشريعات التي تكفل حقوق المرأة:


1. قانون العمل العماني:

نص قانون العمل الجديد الصادربالمرسوم السلطاني رقم 35/2003 على أحكاما تضمن حق المرأة في العمل مساواة مع الرجل، فقد خاطب القانون في أحكامـه (العامل) بصرف النظر عن جنسه.

إلا أن مزايا أفضل قد أوردتها نصوص خاصة في القانون كحق المرأة في عدم المساس بوظيفتها الإجتماعية، ومراعاة لطبيعتها حيث لا يجوز تشغيل النساء فيما بين الساعة السادسة مساءً إلى السادسة صباحاً إلا في الأحوال والأعمال التي يصدر بتحديدها قرار من وزير القوى العاملة.

كما أنه لا يجوز تشغيل النساء في الأعمال الضارة صحياً وأخلاقياً والأعمال الشاقة وغيرها من الأعمال تحدد بقرار من نفس الوزير.



2. قانون الخدمة المدنية:

يعد قانون الخدمة المدنية التشريع العام الذي ينظم وظائف شؤون الموظفين بالجهاز الإداري للدولة، وقد وردت أحكام هذا القانون عامة ومجردة تخاطب " الموظف" دون تمييز بين الرجل والمرأة، وقد أقر القانون المبدأ الذي أوردته المادة (12) من النظام الأساسي للدولة وهو المساواة بين الموظفين في تولى الوظائف العامة وفقاً للشروط التي يقررها القانون، وقد تضمن القانون بعض الأحكام التي خص بها المرأة بما يتفق وطبيعتها ويمكنها من أداء رسالتها الإجتماعية، وهي كالآتي:

- الحق في اجازة الولادة والأمومة مدتها 45 يوماً براتب كامل ومنحها إجازة بدون راتب لمدة لا تزيد عن عام لرعاية طفلها بعد انتهاء اجازة الولادة، وحق المرأة المسلمة في إجازة العدة وبراتب كامل مدتها أربعة أشهرو10أيام من تاريخ الوفاة، ومنح الموظفة العمانية إجازة لمرافقة الزوج لمدة لا تزيد عن سنتين مع احتساب ذلك ضمن سنوات خدمتها الفعلية وست سنوات لزوجات أعضاء السلك الدبلوماسي. وغير ذلك من النصوص التي حفظت حق المرأة في تمكينها من التوفيق بين رسالتها الاجتماعية وواجبها الوظيفي.



3. قانون الأحوال الشخصية:

جاء قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 32/97 مقنناً للأحكام التي أوردها الشرع الإسلامي الحنيف في هذا الشأن، وقد كفل المرأة الحقوق التي كرمها بها الله عزوجل، وأبعد عنها ما قد يسئ لها من ممارسات وحفظ لها علاقة متوازنة مع الرجل تقوم على العدل والإنصاف.



ويعزز قانون الأحوال الشخصية رقم 32/97 الحقوق التالية والتي منحتها الشريعة الإسلامية سلفاً:


1. تتيح المادة10/ب للقاضي الإذن بزواج البنت التي يتجاوز سنها 18عاماً في حالة عدم كفاية مبررات رفض ولى أمرها.

2. المادة 23تنص على أن " المهر حق للمرأة تتصرف فيه كيف شاءت ، ولا يعتد بأي شرط مخالف ".

3. البند1من المادة 37 والمادة 49 تنص على واجب كفالة الزوج لزوجته حتى وإن كانت ثرية.

4. البند3من المادة 37 يؤكد على حق الزوجة في الإحتفاظ باسمها بعد الزواج.

5. البند 4 من المادة 37 يؤكد على حق الزوجة في إدارة ممتلكاتها الخاصة.

6. تمنح المادة 82 حق الطلاق إذا رغبت دون إبداء أسباب في حالة تضمين هذا الحق في نصوص العقد.

4. قانون الضمان الإجتماعي:

نص قانون الضمان الإجتماعي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 87/84 على حصول المرأة على معاش في الحالات التالية التي تميزها عن الرجل:

الأرملة: وهي كل إمرأة لم تبلغ الستين من عمرها وتوفي عنها زوجها وبقيت دون زواج وليس لها معيل ملزم قادر على نفقتها وليس لها مورد كاف للرزق.

المطلقة: وهي كل إمرأة لم تبلغ الستين من عمرها طلقها زوجها ولم تتزوج بعد وليس لها مورد كاف للرزق وليس لها معيل قادر على نفقتها.

المهجورة: وهي كل إمرأة يهجرها زوجها لمكان يتعذر الاتصال به فيه سنه على الأقل ولا يوجد له موطن أو إقامة ويكون إثبات الهجر بوثيقة شرعية.

البنت غير المتزوجة: وهي البنت التي تجاوزت الـ18سنة ولم تبلغ الستين من عمرها ولم يسبق لها الزواج وليس لها معيل ملزم قادر على نفقتها وليس لها مورد كاف للرزق.


5. حق المرأة في التملك:

للمرأة الحق في التملك والاستئثار بملكها والتصرف فيه بشتىأنواع التصرفات، وهو حق مكفول للمرأة متزوجة كانت أم غير متزوجة، وقد ورد النص على هذا الحق في (المادة11) من النظام الأساسي للدولة التي أكدت على أن الملكية الخاصة مصونة.

وحق المرأة هذا مطلق، يشمل جميع الأموال التي يصح تملكها عقاراً كانت أم منقولاً. كما أن للمرأة الحق في إدارة أموالها وأملاكها، فلها على سبيل المثال الأشتغال بالتجارة، إذ لم يرد في قانون التجارة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (55/90) ما يمنع المرأة من مزاولة التجارة فهي والرجل سواسيه في هذا المجال.

6. الحق في التعليم:

كفل النظام الأساسي للدولة للمرأة الحق في التعليم، فقد نصت المادة(13) منه على أن التعليم ركن أساسي لتقدم المجتمع ترعاه الدولة وتسعى لنشره وتعميمه. فهذا الحق مضمون للجنسين ولاتوجد نصوص قانونية تحكرالتعليم على الرجل.


7. حق المرأة في تكوين الجمعيات:

كفلت الدولة منذ بداية النهضة المباركة عام 1970 للمرأة حقوقها في إنشاء الجمعيات التي تهتم بشؤنها حيث صدر قانون تنظيم الأندية والجمعيات في السلطنة عام 1972م وعدل تعديلاً شاملاً في عام 2000م وقبل صدور القانون أسست أول جمعية للمرأة في محافظة مسقط وأصبح في عمان الآن 39 جمعية للمرأة بالمناطق والولايات المختلفة.


ونجد ذلك متوافقا تماما مع تعاليم الدين الحنيف الذي رفع من شأن المرأة ، وسوى بينها وبين الرجل في أكثر الأحكام ، فهي مأمورة مثله بالإيمان والطاعة ، ومساوية له في جزاء الآخرة ، ولها حق التعبير ، تنصح وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتدعو إلى الله ، ولها حق التملك ، تبيع وتشتري ، وترث ، وتتصدق وتهب ، ولا يجوز لأحد أن يأخذ مالها بغير رضاها ، ولها حق الحياة الكريمة ، لا يُعتدى عليها ، ولا تُظلم . ولها حق التعليم ، بل يجب أن تتعلم ما تحتاجه في دينها .


يتبع ....

تحياتي
__________________

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
*********************
وإني وأن غربت عنك يادار فإن مني فيك في كل جدار قسمات رويتها بعرقي وعجنتها بدمي واحكمت بنائها بساعدي
***************

إستغفار شامل جامع بإذن الله

هديل الحمام
مشرف على القدس

عدد المساهمات : 3630
نقاط : 5691
السٌّمعَة : 183
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

رد: إعادة تحميل هذه الصفحة في يوم المرأة العالمي - مالذي حصلت علية المراة

مُساهمة من طرف هديل الحمام في الجمعة مارس 07, 2014 3:42 am

وعلى الصعيد العالمي اليوم نجد ان المرأة في بقاع شتى من العالم مازالت تتعرض للاضطهاد والاستغلال البشع جسديا ونفسيا وخصوصا في مجال تجارة الرقيق الابيض والجنس والعمل كخادمات بالمنازل.

وفي حوار مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أجرته جريدة بيلد تسايتونج في 8 مارس/ آذار 2006 حول هذه المناسبة سالتها

ماذا يعني لك يوم المرأة العالمي؟

فأجابت أجده يوما هاما، فهو يذكرنا بأننا قد حققنا فعلا بعض الأشياء فيما يتعلق بالمساوة بين المرأة والرجل. كما أنه ينبهنا إلى أننا لا يجب أن نتكاسل في مكافحة التمييز ضد المرأة الموجود في أجزاء كثيرة من العالم.


ونود ان نلفت العناية الى ان ما يدعو له البعض تحت قيادة الامم المتحدة حول ((اشتراك المرأة في عملية صنع القرار على قدم المساواة مع الرجل لا يعد مطلبا لمجرد تحقيق العدالة أو إحلال الديمقراطية فحسب، وإنما يمكن اعتباره كذلك شرطا ضروريا لمراعاة مصالح المرأة. فبدون اشتراك المرأة اشتراكا نشطا وإدماج منظورها في كافة مستويات صنع القرار، لا يمكن تحقيق الأهداف المتمثلة في المساواة والتنمية والسلم.“ ))

هو من منهاج عمل بيجين .

والذي انبثق عن مؤتمر بيجين وكان أكبر مؤتمر عقدته منظمة الأمم المتحدة حيث شاركت فيه 189 حكومة و 2700 منظمة غير حكومية، كما فاق عدد النساء والرجال المشاركين في المؤتمر الموازي للمنظمات غير الحكومية، الثلاثين ألفاً. وقد صادقت 189 دولة على منهاج عمل بيجين والذي يدعو الحكومات للتدخّل في 12 محور اهتمام يؤثر على وضع النساء ( الفقر، والتعليم والتدريب المهني، والرعاية الصحية، والعنف، والنزاع المسلَح، والاقتصاد، وصنع القرار، والآليات المؤسساتية، وحقوق الإنسان، والإعلام، والبيئة، وحقوق البنت الطفلة) .

مؤكدين في ذات الوقت ان المراة قد نالت اقصى مرادها في سلطنة عمان وعليها ان تلتزم بقواعد الشرع الاسلامي الذي حدد اطرا واضحة تجاة المساواة دون المساس بمكانتها او بخلقتها او بمكانة ولي امرها الرجل وقد جاء الاسلام بما دعى اليه مؤتمر بيجين +5 واكثر برؤية اسلامية عززت من مكانة المراة ورفعتها عن النزول الى اماكن الرذيلة والاختلاط غير المحمود والتي وبموجب نص قرأني صريح خاطب نساء النبي في اكثر من موضع موجها لسلوك المراة لمسلمة كما لم لم تبح الشريعة للمراة ان تتولى المسؤولية الكاملة والتي من خلالها تقرر مصير امة بحالها

لا كما قالت غزالة المقدشية شاعرة يمنية عاشت في القرن 19

سوا سوا يا عباد الله متساوية
ما حدا ولد حروالثاني جارية

عيال تسعة، وقالوا بعضنا بيت ناس
وبعضنا بيت ناني عدنة ثانية



وهنا نفتح باب النقاش حول المراة في سلطنة عمان، من خلال نقد كل ما تقدم اعلاه او تاييده.
__________________

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
*********************
وإني وأن غربت عنك يادار فإن مني فيك في كل جدار قسمات رويتها بعرقي وعجنتها بدمي واحكمت بنائها بساعدي
***************

إستغفار شامل جامع بإذن الله

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 7:07 am